التخطي إلى المحتوى

لم يشهد تاريخ عملة أرمينيا الكثير من التغيرات؛ حيث تم تغيير العملة الأرمينية لمرة واحدة فقط لا غير، لكن لا يعرف الكثيرين ما هو اسم هاتين العملتين.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ العملة الأرمينية، والفئات المتداولة في العصر الحالي.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة أرمينيا

تاريخ عملة أرمينيا

يتساءل الكثيرين حول تاريخ أرمينيا من حيث العملات، حيث كانت أرمينيا منذ قديم الأزل تخضع لسيطرة الاتحاد السوفيتي منذ العام الميلادي 1199؛ لذا فهي لم تمتلك عملة خاصة بها، فكانت العملة الرسمية للبلاد قديمًا هي الروبل، واستمر ذلك الأمر حتى تم استقلالها مع حلول العام 1991.

بعد استقلال دولة أرمينيا عن الاتحاد السوفيتي.. قررت السلطات الأرمينية أن تسك لنفسها عملة خاصة بها؛ لتصبح العملة الرسمية للبلاد، وبالفعل مع حلول العام الميلادي 1993.. تم سك الدرام الأرميني، والذي أصبح العملة المتداولة بأرمينيا حتى وقتنا هذا.. ويذكر أن دولة أرمينيا تحظر التعامل بأي عملة أخرى بخلاف الدرام، وفيما يلي سنعرض لكم فئات الدرام الأرميني.

فئات العملة الأرمينية

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة الأرمينية، فقد جاء دور التعرف على الفئات الخاصة بالعملة المتداولة في دولة أرمينيا، وهي الدرام الأرميني، وتُعد فئة الـ 50 ألف درام هي أكبر فئات تلك العملة.. أما بالنسبة لأصغر فئاتها فهي فئة الـ 10 درام، وفيما يلي سنتعرف على كافة فئات تلك العملة.

فئة الـ 50 ألف درام

فئة الـ 50 ألف درام

تعد فئة الـ 50 هي أكبر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ العملة الأرمينية، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الذهبي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة القديس غريغوريوس.. بالإضافة إلى بعض الكتابات التي تروي قصة حياته.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لدير خور فيراب.. إلى جانب صورة لجبال ارارات، والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 20 ألف درام

فئة الـ 20 ألف درام

تعتبر فئة الـ 20 ألف درام من الفئات الورقية التي تم سكها من عملة الدرام الأرميني، وتميزت تلك الفئة بلونها الذي اختلف عن باقي الفئات، والذي تمثل في اللون الأخضر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لإيفان أيفازوفسكي، والذي يعد واحدًا من أشهر الرسامين الأرمينين.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة، ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لمتحف الفن الأرميني.. إلى جانب صورة للتمثال الخاص بالرسام إيفان أيفازوفسكي، والفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 10 آلاف درام

فئة الـ 10 آلاف درام

تعد فئة الـ 10 آلاف درام من الفئات الورقية التي تمزيت بجمعها للونين الرمادي والأرجواني.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها .. سنجد أنه قد تضمن صورة كوميتاس، وهو أحد أشهر الموسيقيين الأرمينيين.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن لصورة مدرسة جيفور كيان.. بالإضافة إلى صورة للتمثال الخاص بـ كوميتاس.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 10 آلاف درام.

فئة الـ 5 آلاف درام

فئة الـ 5 آلاف درام

تعتبر فئة الـ 5 آلاف درام من الفئات الورقية التي تم سكها من العملة الخاصة بدولة أرمينيا، وتميزت تلك الفئة بلونها الفريد عن باقي الفئات، والذي تمثل في اللون الأحمر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة ويليام سارويان، وهو أحد أشهر الكتاب الأرمينيين على مدار تاريخيها.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لتمثال الروائي ويليام سارويان الذي يظهر على الوجه الأمامي للفئة.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 2000 درام

فئة الـ 2000 درام

تعد فئة الـ 2000 درام من الفئات الورقية التي تم سكها على مدار تاريخ العملة الأرمينية، وتميزت تلك الفئة بأن اللون الخاص بها هو اللون البني.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة للاعب الشطرنج الأرميني الشهير تيغران بتروسيان.. إلى جانب التاريخ الخاص بسك العملة، ورقمها التسلسلي.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الفئة التي تتبع لها العملة، والتي هي 2000 درام.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة تمثال تيغران بتروسان إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 1000 درام

فئة الـ 1000 درام

تعتبر فئة الـ 1000 درام هي أصغر الفئات الورقية من عملة الدرام الأرميني، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون البنفسجي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة باروير سيفاك، وهو أحد أشهر الشعراء والأدباء الأرمينيين.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا التاريخ الخاص بسك العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن أيضًا الصورة الخاصة بـ باروير سيفاك إلى جوار منزله.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 1000 درام.

فئة الـ 500 درام

فئة الـ 500 درام

تعد فئة الـ 500 درام هي أكبر الفئات المعدنية التي تم سكها على مدار تاريخ العملة الأرمينية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني النيكل والنحاس.. فقد صنع الجزء الداخلي من النحاس.. أما الأطراف فقد تم صناعتها من معدن النيكل.. كما تم تقدير الوزن الخاص بها بحوالي 5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 22 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا لشعار النبالة الأرميني.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للتاريخ الذي تم به سك العملة.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 200 درام

فئة الـ 200 درام

تعتبر فئة الـ 200 درام هي إحدى أقدم فئات عملة أرمينيا، وتميزت تلك الفئة بكونها من معدن النحاس بنسبة 100%.. كما تم تقدير الوزن الخاص بها بحوالي 4.5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 24 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه ظل كما هو عليه في فئة الـ 500 درام دون أي تغيير.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لتاريخ سك العملة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 100 درام

فئة الـ 100 درام

تعد فئة الـ 100 درام من الفئات المعدنية الخاصة بالعملة الأرمينية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النحاس المطلي بالنيكل.. كما تم تقدير الوزن الخاص بها بحوالي 4 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 22 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يتغير عن فئة الـ 200 درام.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد انه قد تضمن نقشًا للتاريخ الذي تمت به عملية السك.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 درام

فئة الـ 50 درام

تعتبر فئة الـ 50 درام من فئات عملة أرمينيا التي اتسمت بكونها مصنوعة من معدن النحاس المطلي بالنيكل.. كما تميزت بأن الوزن الخاص بها قد تم تقديره بحوالي 3.5 جم، وبلغ قطرها 21.5 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا لشعار النبالة الخاص بدولة أرمينيا.. حاله حال باقي الفئات المعدنية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن التاريخ الذي تم به سك العملة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 20 درام

فئة الـ 20 درام

تميزت فئة الـ 20 درام عن غيرها من الفئات المعدنية بكونها مصنوعة من معدن الفولاذ المطلي بالنحاس.. كما تم تقدير الوزن الخاص بها بحوالي 2.75 جم، وبلغ القطر الخاص بها ما يقارب الـ 20 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يطرأ عليه أي تغيير عن الفئات المعدنية الأخرى.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة، والتاريخ الذي تمت به عملية السك.

فئة الـ 10 درام

فئة الـ 10 درام

تعد فئة الـ 10 درام هي أصغر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ الدرام الأرميني، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات المعدنية بكونها مصنوعة من معدن الألومنيوم.. كما تم تقدير الوزن الخاص بها بحوالي 1.3 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 20 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه ظل مشابهًا لباقي الفئات المعدنية دون أي اختلاف.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة، والتاريخ الخاص بعملية السك.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة أرمينيا، والتغيرات التي طرأت عليها منذ بداية ظهورها، وحتى وقتنا الحالي.. كما تعرفنا على ما هو اسم عملة أرمينيا، والتي هي الدرام الأرميني.. إلى جانب الفئات الخاصة بها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *