التخطي إلى المحتوى

مر تاريخ عملة قبرص بعدد من التغييرات؛ حيث إن العملة الخاصة بقربص لم يكن لها شكل ثابت، فقد اختلفت بدءًا من الجنيه الإسترليني.. مرورًا بالليرة التركية.. انتقالًا إلى الجنيه القبرصي.. وصولًا إلى اليورو.. الأمر الذي جعل الكثيرين في حيرة حول تاريخ واسم عملة قبرص.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ عملة قبرص، وفئات الجنيه القبرصي من خلال السطور التالية.

تاريخ عملة قبرص

تاريخ عملة قبرص

ارتبط اسم العملة القبرصية بعدد من العملات، ويرجع ذلك إلى موقعها الجغرافي؛ حيث إن قبرص تقع شرق البحر المتوسط.. أما بالنسبة للجزء الشمالي الغربي فيقع ضمن قارة آسيا، ويقع الجزء الجنوبي الشرقي ضمن قارة أوروبا.. الأمر الذي جعل شعبها يتحدث بـ 4 لغات، هم اليونانية، الأرمينية، القبرصية، والتركية.

يعود تاريخ العملة القبرصية إلى العام الميلادي 1879؛ حيث تم تداول الجنيه الإسترليني كعملة رسمية لبلاد في ذلك الوقت.. الأمر الذي استمر إلى حلول العام 1972، حيث إن قبرص كانت تخضع لسيطرة المملكة البريطانية المتحدة.. بعد ذلك تم تداول الليرة التركية لتصبح العملة الرسمية.

لكن الأمر لم يستمر طويلًا لنشهد قيام الدولة القبرصية بسك العملة الرسمية الخاصة بها، والتي كانت الجنيه القبرصي الذي تم تداوله حتى مطلع عام 2008، ومنذ ذلك الوقت انضمت قبرص إلى الاتحاد الأوروبي، وأصبحت العملة الرسمية الخاصة بها هي اليورو حتى وقتنا ذاك.

فئات عملة قبرص القديمة

بعدما تعرفنا على تاريخ العملات القبرصية.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بالجنيه القبرصي، والتي كان يتم تداوله قبل استخدام اليورو.. وتعد فئة الـ 20 جنيه قبرصي هي أكبر الفئات المطروحة من العملة القبرصية القديمة.. أما بالنسبة لأصغر الفئات فكانت من نصيب فئة النصف سنت، وفيما يلي سنعرض لكم كافة الفئات.

فئة الـ 20 جنيه

فئة الـ 20 جنيه

تعد فئة الـ 20 جنيه هي أكبر الفئات التي تم طرحها من العملة القبرصية القديمة، وتميزت تلك الفئة باللون الخاص بها هو اللون الأزرق.. كما يعود تاريخ إصدارها إلى العام الميلادي 1997.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة إله من الآلهة اليونانية القديمة، وهي أفروديت التي تعتبر إلهة الجمال والحب والعاطفة عند الإغريقيين.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لصخرة بيتر اتو روميو.. إلى جانب صورة قارب كيرينيا.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الفئة التي تتبع لها العملة، وصورة أفروديت كعلامة مائية للعملة.

فئة الـ 10 جنيهات

فئة الـ 10 جنيهات

تعتبر فئة الـ 10 جنيهات هي الفئة التي تلي مباشرة فئة الـ 20 جنيه، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأخضر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بتلك العملة.. سنجد أنه قد تضمن صورة لرأس التمثال الخاص بـ أرتميس.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة لعدد من الطيور والزواحف، مثل السلحفاة، الفراشة، وطائر المغرد القبرصي.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا صورة أحد الحيوانات البرية المنتشرة في قبرص.. إلى جانب القية الخاصة بالعملة، وصورة أفروديت كعلامة مائية للعملة.

فئة الـ 5 جنيهات

فئة الـ 5 جنيهات

تعد فئة الـ 5 جنيهات من الفئات الورقية التي تم طرحها من عملة قبرص، وتميزت تلك الفئة بلونها الأورجواني المختلف عن باقي الفئات.. كما يعود تاريخ الإصدار الخاص بها إلى العام الميلادي 1997.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة للتمثال الخاص بالشاب القبرصي الشهير لمدينة بوتاميا، والذي تميز بكونه مصنوع من الحجر الجيري.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لبعض المعالم الدينية الموجودة في مدينة بيريسترونان القبرصية، والتي تمثلت في صورة لكنسية.. إلى جانب مسجد.. ليس ذلك وحسب بل تضم أيضًا الفئة الخاصة بالعملة، والتي هي 5 جنيهات.. بالإضافة إلى صورة أفروديت كعلامة مائية لها.

فئة الـ 1 جنيه

فئة الـ 1 جنيه

تعتبر فئة الـ 1 جنيه هي أصغر الفئات الورقية التي تم طرحها من العملة الخاصة بقبرص، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون البني.. كما يعود تاريخ الإصدار الخاص بها إلى العام الميلادي 1997.

عند النظر إلى الوجه الأمامي، سنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى الفتيات وهي ترتدي الملابس القبرصية القديمة.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى القرى القبرصية التي تشتهر بصناعة الأعمال الفخارية واليدوية، وهي قرية كاتودراي.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، وصورة أفروديت كعلامة مائية للعملة.

فئة الـ 50 سنت

فئة الـ 50 سنت

تعد فئة الـ 50 سنت هي أكبر الفئات التي تم سكها من عملة قبرص، وتميزت تلك العملة بكونها مصنوعة من مزيج معدني بين النيكل والنحاس.. كما أن الوزن الخاص بها تم تقديره بحوالي 7 جم، وبلغ قطرها حوالي 26 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا لشعار النبالة الخاص بدولة قبرص.. إلى جانب التاريخ الخاص بسك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة امرأة.. إلى جانب ثور.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الفئة التي تتبع لها العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 20 سنت

فئة الـ 20 سنت

تعتبر فئة الـ 20 سنت من الفئات المعدنية التي تم طرحها من العملة القبرصية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج بين معادن مختلفة، والتي تمثلت في النحاس، الزنك، النيكل.. كما أن الوزن الخاص بها قد تم تقديره بحوالي 7.5 جم، وبلغ قطرها حوالي 27 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن فئة الـ 50 سنت.. باستثناء التاريخ الخاص بسك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة زينو من سيتيوم.. الذي يعد من أشهر الفلاسفة الفينيقيين.. ليس ذلك وحسب بل تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 سنت

فئة الـ 10 سنت

تعد فئة الـ 10 سنت من الفئات المعدنية التي اتسمت بكونها مصنوعة من مزيج لمعادن النيكل، الزنك، والنحاس.. حالها حال فئة الـ 20 سنت.. كما أن الوزن الخاص بها قد تم تقديره بحوالي 5.5 جم، وبلغ قطرها حوالي 24.5 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يختلف كثيرًا عن الفئات المعدنية السابقة؛ حيث يكمن التغيير في التاريخ الخاص بسك العملة فقط.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقش لمجموعة من الزهور والطيور.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، والتي هي 10 سنت.

فئة الـ 5 سنت

فئة الـ 5 سنت

تعتبر فئة الـ 5 سنت من الفئات المعدنية التي تم طرحها من الجنيه القبرصي، حيث إن الجنيه الواحد يتضمن 100 سنت، واتسمت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج بين الزنك، النيكل، والنحاس.. كما تم تقدير الوزن الخاص بها بحوالي 3.5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب 22 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للشعار الخاص بالنبالة القبرصية كحال باقي الفئات المعدنية، ولكن الفرق يكمن في تاريخ سك العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة ثور.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 2 سنت

فئة الـ 2 سنت

تعد فئة الـ 2 سنت من الفئات المعدنية التي بلغ قطرها حوالي 19 ملم.. كما تم تقدير الوزن الخاص بها بما يقارب الـ 2.5 جم، واتسمت بكونها مصنوعة من مزيج لمعادن النيكل، النحاس، والزنك.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أن الاختلاف الوحيد عن باقي الفئات المعدنية هو التاريخ الذي تم به سك تلك العملة، لكن ما دون ذلك فقد ظلت الأمور كما هي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لأحد الرسومات المزخرفة.. ليس ذلك وحسب بل تضمن  أيضًا نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة، والتي هي 2 سنت.

فئة الـ 1 سنت

اتسمت فئة الـ 1 سنت بكونها مصنوعة من نفس المعادن التي سكت بها الفئات المعدنية السابقة دون أي تغيير.. كما تم تقدير الوزن الخاص بها بحوالي 1 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 16 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة شعار النبالة الموجود على باقي الفئات المعدنية.. باستثناء اختلاف تاريخ السك.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أن قد تضمن نقشًا لصورة أحد الطيور.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة النصف سنت

تعد فئة النصف سنت هي أصغر الفئات التي تم سكها على الإطلاق من عملة قبرص.. سواءً الفئة المعدنية أو الورقية، وتميزت تلك الفئة عن باقي الفئات بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني الألومنيوم والفولاذ.. كما تم تقدير الوزن الخاص بها بحوالي 1 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 20 ملم.

عند النظر إلى الوجد الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يطرأ أي اختلاف بخلاف التاريخ الخاص بسك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة إحدى النبتات.. إلى جانب القيمة الخاصة بتلك الفئة، والتي هي 0.5 سنت.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ الجنيه القبرصي، والعملات التي تم تداولها على مدار تاريخ عملة قبرص.. سواءً الجنيه الإسترليني أو الليرة التركية أو الجنيه القبرصي أو اليورو، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *