التخطي إلى المحتوى

لم يختلف اسم العملة كثيرًا على مدار تاريخ عملة الفلبين؛ حيث إنه مع حلول الاستعمار الإسباني تم تداول العملة الخاصة بهم، ومنها جاءت الفكرة الخاصة بعملة الفلبين بعد إعلان استقلالها، ولكن المسمى ظل ثابتًا ولم يتغير.. الأمر الذي سبب لغطًا كثيرًا عند الكثيرين حول تاريخ تلك العملة.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ العملة الرسمية للفلبين، والمراحل التي مرت بها.. كما سنتطرق إلى توضيح الفئات الحالية من العملة، والظروف الاقتصادية التي تمر بها.. ليس ذلك وحسب بل سنتطرق أيضًا إلى توضيح قيمة العملة بالنسبة لعدد من العملات الأخرى.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة الفلبين

تاريخ عملة الفلبين

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ العملة الفلبينة.. يعود التاريخ الخاص بتلك العملة إلى قديم الأزل.. قبل أن تتعرض الفلبين إلى الاستعمار الإسباني؛ حيث بدأ استخدام العملة في البداية من خلال عمليات المقايضة التي كانت تتم بين الدول التي تجاور بعضها البعض.

لكن الأمر كان صعبًا للغاية؛ لذا قرر التجار اعتماد عملة موحدة يمكنهم من خلالها دفع مقابل تبادل البضائع.. ولجأوا إلى استخدام الذهب كواحدة من بين تلك العملات؛ حيث كان التاجر الذي يقوم بشراء عدد من البضائع يدفع في مقابلها بعض القطع من الذهب.

لكن الأمر اختلف مع وصول الاستعمار الإسباني إلى دولة الفلبين؛ حيث جلب معه العملة المعدنية الخاصة بهم، والتي هي البيزو الإسباني.. استمر التعامل بتلك العملة لمدة طويلة كعملة رسمية للبلاد.

كان ذلك حتى حلول العام الميلادي 1898.. عندما أعلنت دولة الفلبين استقلالها عن إسبانيا؛ ليتم بعد ذلك تغيير العملة الرسمية للدولة، وتتحول من البيزو الإسباني إلى البيزو الفلبيني، ولكن الشكل الخاص به قد تعرض للتغيير مرة أخرى مع حلول العام الميلادي 1903.. عندما تعرضت الفلبين إلى الاستعمار الأمريكي، ولكن الأمر سرعان ما انتهى وعادت الأمور لطبيعتها.

اقتصاد دولة الفلبين

يأتي ترتيب الاقتصاد الخاص بدولة الفلبين في المرتبة الـ 36 على مستوى العالم.. ما يظهر أن الدولة تعمل جاهدة من أجل دفع العجلة الاقتصادية.. الأمر الذي يؤثر بالإيجاب على قيمة العملة، ويجعلها تنافس العملات الأخرى.

تعتمد الدولة الفلبينية على جمع الضرائب من المواطنين سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة؛ فهي تعد ركيزة من الركائز الأساسية لجمع الأموال الخاصة بالدولة.

كما تعمل الدولة على جذب المستثمرين الأجانب من أجل تدعيم الاقتصاد الخاص بها.. من خلال توفير عدد من التسهيلات للمستثمرين.. مما يجعلهم يستثمرون في بعض المجالات بالدولة، وبالتالي ترتفع القيمة الخاصة بالعملة.

ليس ذلك وحسب بل تعتمد الدولة الفلبينية على تصدير المنتجات الزراعية بنسبة كبيرة، ويعد الأرز وجوز الهند من أهم تلك المنتجات، ويساهمان في تدعيم الاقتصاد الفلبيني بشكل كبير.

أما بالنسبة لقيمة إجمالي الدخل المحلي.. فنجد أنه قد وصل إلى ما يقارب حوالي 4.6 مليون دولار، ويشير ذلك الرقم إلى سير الدولة الفلبينية بشكل صحيح نحو طريق الازدهار.

فئات عملة الفلبين

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة الرسمية للفلبين، والقوة الاقتصادية الخاصة بها.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بتلك العملة، والتي أصبحتم بطبيعة الحال تعرفون أنها البيزو الفلبيني.

فئة الـ 1000 بيزو

فئة الـ 1000 بيزو

تعد فئة الـ 1000 بيزو هي أكبر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ عملة البيزو، وتميزت تلك الفئة بأن الإصدار الخاص بها إصدارًا ورقيًا.. إلى جانب أن اللون الذي اتسمت به هو اللون الأزرق.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة عدد من العلماء الفلبيين.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 500 بيزو

فئة الـ 500 بيزو

تعتبر فئة الـ 500 بيزو من الفئات الورقية التي تم سكها من العملة الفلبينية، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو البني الفاتح.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة امرأة ورجل تقدم بهما السن.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 200 بيزو

فئة الـ 200 بيزو

تعد فئة الـ 200 بيزو هي الفئة الورقية التي تلي فئة الـ 500 بيزو مباشرة، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الرجال الفلبينيين.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 100 بيزو

فئة الـ 100 بيزو

تعتبر فئة الـ 100 بيزو هي إحدى الفئات الورقية التي تم سكها من العملة الفلبينية، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون البنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة أحد الرجال الفلبينيين كما هو الحال في فئة الـ 200 بيزو.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.. أما بالنسبة للوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 بيزو

فئة الـ 50 بيزو

تعد فئة الـ 50 بيزو من الفئات الورقية التي تم طرحها من العملة الفلبينية، وتميزت تلك الفئة بلونها الأحمر الفريد.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة أحد الرجال الفلبينيين، ويظهر من خلفه مجموعة من الجنود.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.. وفيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 20 بيزو

فئة الـ 20 بيزو

تعتبر فئة الـ 20 بيزو هي أصغر الفئات الورقية التي تم طرحها على مدار تاريخ العملة الفلبينية، وتميزت تلك الفئة بلونها البرتقالي المختلف عن غيرها من الفئات.

أنا بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه لم يختلف عن الفئات السابقة.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة.

قيمة البيزو الفلبيني في مقابل العملات الأخرى

بعدما تعرفنا على التاريخ الخاص بعملة الفلبين والفئات الخاصة بها.. الآن نلقي نظرة على قيمتها في مقابل العملات الأخرى وفقًا لتاريخ الـ 31 من يناير للعام 2021.

  • تعادل قيمة الـ 1 بيزو الفلبيني ما يُقارب 33في مقابل الجنيه المصري.
  • تُعادل عملة البيزو الفلبيني ما يُقارب 021 في مقابل الدولار الأمريكي.
  • تُعادل قيمة الـ 1 بيزو الفلبيني ما يُقارب 015 في مقابل الجنيه الإسترليني.
  • تبلغ عملة البيزو الفلبيني ما يُقارب 017 في مقابل اليورو.
  • تعادل قيمة الـ 1 بيزو الفلبيني ما يُقارب 18 في مقابل الين الياباني.
  • تعادل عملة البيزو الفلبيني ما يقارب 076 في مقابل الدرهم الإماراتي.
  • تصل قيمة الـ 1 بيزو الفلبيني إلى ما يُقارب 0063 في مقابل الدينار الكويتي.
  • تعادل عملة البيزو الفلبيني ما يُقارب 078 في مقابل الريال السعودي.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة الفلبين، والفئات الحالية التي يتم تداولها منها.. ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لتوضيح الموقف الاقتصادي الخاص بها.. بالإضافة إلى قيمتها في مقابل العملات الأخرى، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *