التخطي إلى المحتوى

يعد تاريخ عملة كشمير من القصص التي ستندهش عند سماعها، وذلك نظرًا إلى أنها إحدى الولايات التي تقع داخل القارة الآسيوية، ولكنها لا تتبع دولة محددة؛ لذا فنشأ صراعًا بين الدول المحيطة بها لضمها إليها.. مما أدى إلى تأثر العملة بذلك الصراع، وأصبحت العملة الرسمية هي العملة الخاصة بالدولة التي نجحت بفرض سيطرتها، ولكن لازال الكثيرين لا يعرفون تاريخ عملة تلك الولاية.

تاريخ عملة كشمير

تاريخ عملة كشمير

يتساءل الكثير من الناس حول أهم المراحل التي مرت بها عملة كشمير حتى وصلت للإصدار الحالي.. لكن يتوجب علينا أولًا أن نوضح لكم الموقع الجغرافي الخاص بها؛ حيث إنها تعد إحدى الولايات التي تقع شمال غرب دولتي الهند وباكستان.

الأمر الذي أشعل الصراع بين هاتين الدولتين لضم تلك الولاية إلى الخريطة الخاصة بهم، لكن الكلمة العليا كانت في النهاية للسلطات الهندية.. التي نجحت في فرض سيطرتها على تلك الولاية، وتعد العملة المتداولة بها هي الروبية الباكستانية والهندية أيضًا، ولكن باعتبار أن السيطرة الفعلية للسلطات الهندية.. فتعد العملة الأكثر تداولًا هي الروبية الهندية.

فئات العملة المتداولة بولاية كشمير

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة الرسمية لكشمير، وأنها تخضع لسيطرة الحكومة الهندية.. توجب علينا أن نعرض لكم فئات العملة التي يتم تداولها، والتي أصبحتم بطبيعة الحال تدركون أنها الروبية الهندية، بدءًا من فئة الـ 2000 روبية، وحتى فئة الـ 50 بايس هندية.

فئة الـ 2000 روبية

فئة الـ 2000 روبية

تعد فئة الـ 2000 روبية هي أكبر الفئات التي تم تداولها على مدار تاريخ عملة الروبية الهندية، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو البنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة غاندي.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه يتضمن صورة أحد المباني التاريخية الموجودة في الهند.. ليس ذلك وحسب بل يتضمن أيضًا قيمة الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 500 روبية

فئة الـ 500 روبية

تعتبر فئة الـ 500 روبية من الفئات الورقية التي يتم تداولها في ولاية كشمير، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن فئة الـ 2000 روبية.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه يتضمن صورة لعدد من الأشكال الهندسية.. إلى جانب أحد المباني التاريخية الهندية، والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 200 روبية

فئة الـ 200 روبية

تعد فئة الـ 200 روبية من الفئات الورقية المتداولة داخل ولاية كشمير باعتبارها خاضعة لسيطرة الحكومة الهندية، وتميزت تلك الفئة بلونها البرتقالي المختلف عن باقي الفئات الأخرى.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه يتضمن نفس الصورة الخاصة بالزعيم الهندي غاندي، والتي وجدت في الفئات السابقة، ولكن الاختلاف يكمن في الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما بالنسبة للوجه الخلفي، فنجد أنه يتضمن صور لبعض الأشكال الهندسية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 100 روبية

فئة الـ 100 روبية

تعتبر فئة الـ 100 روبية من الفئات الورقية التي يتم تداولها داخل مقاطعة كشمير، وتميزت تلك الفئة بكونها قد جمعت بين مزيج للونين، وهما الأزرق والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجهين الأمامي والخلفي فلم يطرأ عليهما أي تغيير عن فئة الـ 200 روبية.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي يتبع لها.

فئة الـ 50 روبية

فئة الـ 50 روبية

تعد فئة الـ 50 روبية من الفئات التي شهدت بعض التغييرات عن الفئات السابقة، فنجد في البداية أنها قد تميزت بلونها الفريد، والذي تمثل في الأزرق الفاتح.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه لم يختلف كثيرًا سوى في الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة أحد المباني الهندية القديمة.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 20 روبية

فئة الـ 20 روبية

تعتبر فئة الـ 20 روبية من الفئات الورقية التي يتم تداولها داخل ولاية كشمير، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأحمر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه لم يتعرض لأي تغيير باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما بالنسبة للوجه الخلفي، فقد ظل كما هو، ولكن مع اختلاف بسيط يتمثل في عدم وجود المبنى الهندي القديم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 10 روبية

فئة الـ 10 روبية

تعد فئة الـ 10 روبية من الفئات الورقية التي تميزت بلونها البني.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد ظل يحمل صورة غاندي.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي يتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد شهد عودة المبنى الهندي القديم.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 5 روبية

فئة الـ 5 روبية

تعتبر فئة الـ 5 روبية من الفئات التي تميزت بتوافر إصدارين منها.. ورقي ومعدني.. بالنسبة للإصدار الورقي فقد تميز بلونه الفريد عن باقي الفئات الأخرى، والذي تمثل في اللون الأخضر.

أما بالنسبة للوجهين الأمامي والخلفي فقد ظلا كما هما دون تغيير كما هو الحال في فئة الـ 10 روبية.. لكن مع وجود اختلاف بسيط في الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.

أما بالنسبة للإصدار المعدني، فنجد أنه قد تميز بكونه مصنوع من معدن النيكل بنسبة 100%.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 6 جم.. كما بلغ قطرها ما يقارب الـ 23 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي، فنجد أنه قد نقش عليه الشعار الخاص بدولة الهند.. أما بالنسبة للوجه الخلفي، يتضمن بعض الرسوم الزخرفية.. إلى جانب التاريخ الذي تم سك العملة به، والقيمة الخاصة بها.

فئة الـ 2 روبية

فئة الـ 2 روبية

تعد فئة الـ 2 روبية من الفئات التي لا يتوافر منها سوى إصدار معدني فقط لا غير.. وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن الفولاذ بنسبة 100%.. أما بالنسبة لوزنها فقد تم تقديره بحوالي 4 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 23 ملم.

عند النظر للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن الشعار الخاص بدولة الهند.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن العلامة الخاصة بالروبية الهندية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتاريخ الذي تمت به عملية السك.

فئة الـ 1 روبية

فئة الـ 1 روبية

تعتبر فئة الـ 1 روبية من الفئات التي يتوافر منها إصدارين.. الأول هو الورقي، والذي تميز بلونه البنفسجي.

عند النظر للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة لمعبد الشمس الذي يوجد بدولة الهند.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما بالنسبة للوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة.

أما الإصدار الثاني فهو الإصدار المعدني، فنجد أنه قد تميز بكونه مصنوع من معدن الفولاذ بشكل خالص.. أما بالنسبة للوزن فقد تم تقديره بحوالي 3.8 جم.. كما بلغ قطرها حوالي 22 ملم.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به، فنجد أنه قد تضمن الشعار الخاص بدولة الهند.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن بعض الرسومات المزخرفة.. إلى جانب التاريخ الخاص بعملية السك، والفئة التي تتبع لها.

فئة 50 بايس هندية

تعد فئة الـ 50 بايس الهندية هي أصغر الفئات التي تن تداولها على مدار تاريخ العملة الرسمية لكشمير، وتميزت تلك الفئة بأنها من الإصدارات المعدنية.. كما أنها مصنوعة من معدن الفولاذ بنسبة 100%.. أما بالنسبة لوزنها فقد تم تقديره بحوالي 3.8 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 19 ملم.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فنجد أنه قد تضمن الشعار الخاص بدولة الهند.. أما بالنسبة للوجه الخلفي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لبعض الرسومات المزخرفة.. إلى جانب التاريخ الخاص بعملية السك، والفئة التي تتبع لها.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة كشمير، وأوضحنا النزاع الذي يحدث بشأنها، ومدى تأثيره على العملة المتداولة داخل الولاية.. كما تطرقنا إلى توضيح الفئات الخاصة بعملة الروبية الهندية وهي العملة الأكثر تداولًا، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *