التخطي إلى المحتوى

يعد تاريخ عملة هونج كونج من القصص التي ارتبطت بعدد من الأحداث التاريخية، مثل الحرب العالمية الثانية، والتي كان من الممكن أن تغير من مسار العملة التي يتم تداولها بالبلاد، حيث تخضع البلاد لسيطرة الحكومة اليابانية، ولكن ذلك الأمر لازال لا يعرفه الكثيرون.

تاريخ عملة هونج كونج

تاريخ عملة هونج كونج

يتساءل الكثير من الناس حول ماهية تاريخ العملة الرسمية لهونج كونج، لكن في البداية دعونا نخبركم بأن العملة الأساسية التي يتم تداولها بتلك الدولة هي دولار هونج كونج، وتعود بداية ظهور تلك العملة إلى عام 1895 ميلاديًا.. كما أنها تعد من أهم العملات التي يتم تداولها على مستوى العالم، ويتم إصدارها من خلال 3 بنوك، هم بنك الصين، بنك ستاندرد تشارترد.. بالإضافة إلى بنك HSBC.

لكن قبل ذلك لجأ مواطنو هونج كونج إلى استخدام عدد من العملات الأخرى، والتي تمثلت في الروبية الهندية، اليوان الصيني، واليونس الإسبانية.. حيث يذكر أنه بعد الحرب العالمية الثانية كان سيتم الإطاحة بدولار هونج كونج، واعتبار الين الياباني هو العملة الرسمية للدولة، ولكن سكان هونج كونج وقفوا أمام ذلك الأمر.

فئات عملة هونغ كونغ

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة الرسمية لهونج كونج.. حان الوقت للتعرف على الفئات الخاصة بتلك العملة، والتي أصبحتم تعرفون بطبيعة الحال أنها دولار هونج كونج، تعد الـ 1000 دولار أكبر فئاته.. أما بالنسبة لأصغر فئاته فهي فئة الـ 10 سنت، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات الخاصة بتلك العملة والتصاميم الخاصة بها.

فئة الـ 1000 دولار

فئة الـ 1000 دولار

تعد فئة الـ 1000 دولار هي أكبر الفئات التي تم إصدارها على مدار تاريخ عملة دولار هونج كونج، وتميزت تلك الفئة باللونين الأخضر والبرتقالي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة أسد HSBC الشهير.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة عدد من البحارة القدماء.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 500 دولار

فئة الـ 500 دولار

فئة الـ 500 دولار

تعتبر فئة الـ 500 دولار هي الفئة التي تلي فئة الـ 1000 دولار مباشرة، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج بين اللونين البني والأصفر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة الأسد ذاتها، والتي وجدت على فئة الـ 1000 دولار.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة بعض الأشخاص.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 100 دولار

فئة الـ 100 دولار

تعد فئة الـ 100 دولار من الفئات الورقية التي تم طرحها من دولار هونج كونج، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها قد جمع بين مزيج بين اللونين الأحمر، والرمادي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة أسد HSBC، التي توافرت بالفئات الأخرى، لكن الاختلاف قد كمن في الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة رجل وامرأة، ويظهر من خلف أحد المناظر الطبيعية الخلابة.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 50 دولار

فئة الـ 50 دولار

تعتبر فئة الـ 50 دولار من الفئات الورقية التي توافرت من دولار هونج كونج، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج بين عدد من الألوان المختلفة، والتي تمثلت في الأخضر الفاتح، البرتقالي، والأخضر الداكن.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فلم يشهد اختلافًا كبيرًا عن غيره من الفئات السابقة؛ حيث إنه ظل يتضمن الصورة ذاتها.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة بعض الفراشات في أحد الأماكن الطبيعية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 20 دولار

فئة الـ 20 دولار

تعد فئة الـ 20 دولار من الفئات الورقية التي يتم تداولها حاليًا من عملة هونج كونج، وتميزت تلك الفئة بكونها قد جمعت بين مزيج من الألوان المختلفة، والتي تمثلت في البني، الأزرق، والأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي، فنجد أنه لم يشهد أي تغيير عن الفئات السابقة.. باستثناء قيمة العملة، والرقم التسلسلي الخاص بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى العائلات.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 10 دولار

الفئات المعدنية لعملة هونج كونج

تعتبر فئة الـ 10 دولار هي أكبر الفئات المعدنية التي تم طرحها من عملة هونج كونج، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج بين معدني النحاس والنيكل.. فنجد أن النحاس يزين الطبقة الداخلية من العملة.. أما النيكل فيزين الطبقة الخارجية من العملة.

فيما يتعلق بالوجه الأمامي الخاص بالعملة، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للشعار الخاص بدولة هونج كونج.. إلى جانب اسم الدولة.. أما الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بعملة الدولة، والتي هي بطبيعة الحال 10 دولار.

فئة الـ 5 دولار

تعد فئة الـ 5 دولار من الفئات المعدنية التي تم إصدارها من عملة هونج كونج، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النيكل بنسبة 100%.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد ظل كما هو دون أي تتغير عن فئة الـ 10 دولار.. وفيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 5 دولار.

فئة الـ 2 دولار

تعتبر فئة الـ 2 دولار من فئات عملة هونج كونج المعدنية، والتي اتسمت بكونها مصنوعة من معدن النيكل.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه ظل كما هو في الفئات السابقة، ولكن التغيير قد شمل الوجه الخلفي حيث يتضمن الفئة التي تتبع لها العملة، وهي 2 دولار.

فئة الـ 1 دولار

تعد فئة الـ 1 دولار هي آخر فئات دولار هونج كونج؛ حيث إنه سنتجه بعد ذلك إلى فئات السنتات، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النيكل.. شأنها شأن فئتي الـ 5، والـ 2 دولار.

أما بالنسبة للوجهين الأمامي والخلفي، فنجد أنهما لم يحملا أي اختلاف عن الفئات السابقة.. باستثناء أن الوجه الخلفي قد تضمن نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 50 سنت

تعتبر فئة الـ 50 سنت هي إحدى فئات العملة المعدنية التي يتم تداولها داخل دولة هونج كونج.. والجدير بالذكر أن السنت هو الجزء الأصغر من الدولار، وينقسم الدولار الواحد إلى 100 سنت، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الذهبي.

أما بالنسبة للمعدن الذي تم صنعها منه، فنجد أنه قد تم التخلي عن معدن النيكل، وحل محله معدن النحاس.. أما بخصوص الوجهين الأمامي والخلفي فلا يوجد بهما أي اختلاف عن الفئات السابقة.. باستثناء النقش الخاص بقيمة العملة، وهي 50 سنت.

فئة الـ 20 سنت

تعد فئة الـ 20 سنت هي الفئة الأصغر مباشرة حيث تأتي في الترتيب التنازلي بعد فئة الـ 50 سنت.. ولم تشهد تلك الفئة أي اختلاف عن فئة الـ 50 سنت.. باستثناء النقش الخاص بقيمة العملة، وهي 20 سنت.

فئة الـ 10 سنت

تعتبر فئة الـ 10 سنت هي أصغر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ عملة هونج كونج، ولم يختلف التصميم الخاص بها أو اللون عن فئتي الـ 50، الـ 20 سنت.. باستثناء النقش الخاص بفئة العملة، والتي هي 10 سنت.

دولار هونج كونج مقابل العملات الأخرى

بعدما تعرفنا على التغييرات التي مرت على عملة هونج كونج والفئات الخاصة بها.. إذن لنلقي نظرة على قيمتها في مقابل العملات الأخرى وفقًا لتاريخ الـ 31 من يناير للعام 2021.

  • تعادل قيمة الـ 1 دولار ما يُقارب 03 في مقابل الجنيه المصري.
  • تعادل عملة دولار هونج كونج ما يُقارب 13 في مقابل الدولار الأمريكي.
  • تبلغ قيمة الـ 1 دولار ما يُقارب 094 أمام الجنيه الإسترليني.
  • تساوي عملة دولار هونج كونج ما يُقارب 11 في مقابل اليورو.
  • تعادل قيمة الـ 1 دولار ما يُقارب 50 في مقابل الين الياباني.
  • تبلغ عملة دولار هونج كونج ما يقارب 47 في مقابل الدرهم الإماراتي.
  • تساوي قيمة الـ 1 دولار ما يُقارب 039 في مقابل الدينار الكويتي.
  • تعادل عملة دولار هونج كونج ما يُقارب 48 في مقابل الريال السعودي.

بذلك نكون قد عرضنا لكم تاريخ عملة دولار هونج كونج، والفئات الخاصة بها.. بدءًا من فئة الـ 1000 دولار، والتي تعد أكبر الفئات التي يتم تداولها.. وصولًا إلى فئة الـ 10 سنت، والتي تعد هي أصغر الفئات، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *