التخطي إلى المحتوى

شهد تاريخ عملة العراق عدة تغيرات منذ بداية تداول العملات وحتى وقتنا هذا.. بدءًا من فترة الحكم العثماني.. مرورًا بفترة الاحتلال البريطاني.. وصولًا إلى العملة التي يتم تداولها حاليًا، والتي تعد العملة الرسمية الخاصة بالدولة، ولكن الكثير من الناس لا يعلمون مسميات تلك العملات، والمراحل التي تدرجت بها العملة.

تاريخ عملة العراق

تاريخ عملة العراق

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ العراق من حيث العملة.. يعود تاريخ العملة العراقية إلى العام الميلادي 1534؛ حيث كانت العملة المستخدمة في ذلك الوقت هي العملة العثمانية المتمثلة في الليرة التركية، والتي استمر تداولها على مدار 4 قرون.. حتى جاء الاحتلال البريطاني مع حلول العام الميلادي 1920؛ ليتم استبدال العملة العثمانية بالعملة الهندية.. المتمثلة في الروبية الهندية.

استمر تداول العملة الهندية في العراق حتى انجلاء الاحتلال البريطاني مع حلول عام 1932؛ ليتم بذلك إلغاء تداول العملة الهندية، ويتم سك عملة جديدة خاصة بدولة العراق، والتي تمثلت في الدينار العراقي، وشهدت عدة إصدارات، وكان أخر إصدار تم طرحه عام 2003، ويستمر تداوله حتى وقتنا هذا، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات الخاصة بالعملة العراقية الحالية.

فئات عملة العراق

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة العراقية.. توجب علينا أن نوضح لكم فئات العملة الحالية التي يتم تداولها من عملة العراق، والتي هي الدينار العراقي.. بدءًا من أكبر فئاتها وهي 50 ألف دينار، وحتى فئة الـ 50 دينارًا التي تُعد أصغر الفئات.

فئة الـ 50 ألف دينار

فئة الـ 50 ألف دينار

تُعد فئة الـ 50 ألف دينار هي أكبر الفئات التي تم سكها من العملة العراقية، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون البني.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن عدة صور، منها شلال ناعور، وبعض النخيل.. إلى جانب التاريخ الخاص بسك العملة، والمكان الذي سكت به.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة رجل يركب المشحوف، وهو أحد الزوارق الصغيرة.. إلى جانب صورة لأحد بيوت القصب، والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 25 ألف دينار

فئة الـ 25 ألف دينار

تعتبر فئة الـ 25 ألف دينار هي إحدى الفئات الخاصة بعملة العراق، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات بكون اللون الخاص بها هو اللون الأحمر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة إحدى الفلاحات الكرديات، وهي تحمل إبريقًا.. إلى جانب صورة دينار ذهبي.. كما تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا التاريخ الذي تم به سك العملة، والمكان الذي سكت به.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن جزء من السلة الخاصة بحمورابي.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 25 ألف دينار.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 10 آلاف دينار

فئة الـ 10 آلاف دينار

تُعد فئة الـ 10 آلاف دينار من الفئات التي تم سكها من الدينار العراقي، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأخضر الذي اختلف عن الفئات الأخرى.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة نصب الحرية.. إلى جانب التاريخ الخاص بسك العملة، والمكان الذي سكت به.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة منارة الحدباء إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 10 آلاف دينار.

فئة الـ 5 آلاف دينار

فئة الـ 5 آلاف دينار

تعتبر فئة الـ 5 آلاف دينار من الفئات التي يتم تداولها حاليًا في دولة العراق، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون البنفسجي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة شلال كلي علي بك، وهو أحد الشلالات التي تقع بمدينة أربيل.. كما تضمن أيضًا الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا المكان الذي تم به سك العملة، والتاريخ الخاص بعملية السك.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه لم يختلف كثيرًا عن فئة الـ 10 آلاف دينار.. باستثناء القيمة الخاص بالعملة التي أصبحت 5 آلاف دينار.

فئة الـ 1000 دينار

فئة الـ 1000 دينار

تُعد فئة الـ 1000 دينار من الفئات التي تم طرحها من العملة العراقية، وجمعت تلك الفئة بين مزيج للونين البني والأصفر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة دينار ذهبي إسلامي.. إلى جانب التاريخ الخاص بسك العملة، والمكان الذي تمت به عملية السك.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة للمدرسة المستنصرية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة والتي هي 1000 دينار.

فئة الـ 500 دينار

فئة الـ 500 دينار

تميزت فئة الـ 500 دينار عن غيرها من الفئات؛ حيث جمعت بين اللونين الأزرق والأخضر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص به.. سنجد أنه قد تضمن صورة لسد دوكان.. إلى جانب المكان الذي تمت به عملية السك، والتاريخ الخاص بها.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن إحدى الصور الخاصة بالثور المجنح.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 500 دينار.

فئة الـ 250 دينار

فئة الـ 250 دينار

تُعد فئة الـ 250 دينار من الفئات التي يتم تداولها من العملة العراقية، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأزرق.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى الآلات الفلكية القديمة، والتي هي آلة الإسطرلاب.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا التاريخ الخاص بعملية السك، والمكان الذي تمت به.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لواحدة من أهم المعالم الأثرية الخاصة بدولة العراق، وهي صورة الملوية.. إلى جانب صورة الجامع الكبير، والقيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 250 دينار.

فئة الـ 50 دينار

فئة الـ 50 دينار

تعتبر فئة الـ 50 دينار هي أصغر الفئات التي يتم تداولها حاليًا من عملة العراق، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات بكون اللون الخاص بها هو اللون البنفسجي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بسايلو البصرة.. إلى جانب التاريخ الخاص بعملية السك، والمكان الذي تمت به.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لشجرة النخيل.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 50 دينار.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة العراق منذ بداية ظهورها على هيئة الليرة التركية.. مرورًا بفترة الاحتلال البريطاني التي أصبحت خلالها الروبية الهندية هي العملة الرسمية.. وصولًا إلى الدينار العراقي وهو العملة الحالية التي يتم تداولها.. كما تطرقنا إلى توضيح الفئات الخاصة بها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *