التخطي إلى المحتوى

تدور قصة شعار نادي روما AS Roma حول أسطورة رومانية قد حصلت على شهرة كبيرة منذ القِدم حتى يومنا هذا، فإن شعار نادي روما ليس له علاقة بكرة القدم أو الرياضة بشكل عام، فشعار النادي غريب لكن وراءه قصة وأسطورة كبيرة تتعلق بمدينة روما , ظل الشعار الموجود حاليًا منذ تأسيس النادي حتى الآن، ولم يتم تغيير الشعار ولا مرة منذ تأسيسه، ومن خلال موقع محتوى سنعرض إليكم ما معنى لوجو AS Roma وما هي الأسطورة التي تدور حوله في السطور التالية.

قصة شعار روما

قصة شعار روما

يعرض شعار روما صورة “أنثى ذئب تقوم بإرضاع طفلين بشريين، والخلفية تحتوي على اللونين الأصفر والأحمر”.. ويعد هذا الشعار الغريب هو شعار فريق كرة القدم الإيطالي الشهير “نادي روما” وكما أوضحنا في وصف الشعار فهو لا يتعلق بالكرة أو بالرياضة، لكنه يرمز إلى أسطورة رومانية قد حازت على شهرة واسعة في إيطاليا وهي قصة تأسيس مدينة روما.

يعود أصل قصة الشعار إلى أسطورة الطفلين البشريين التوأم راموس ورومولوس وهم أبناء ريا سيلفيا ومارس (إله الحرب)، وفي بعض الروايات هو البطل النصف إله هرقل، ويعتقد البعض أن هذان التوأمان ولدوا عام 771 قبل الميلاد.

بعد أن تمت ولادتهم بسلام تم التخلي عنهما وقد وردت أقاويل عديدة حول السبب في ذلك، وتقول الأساطير أن ذلك حدث بسبب نبوءة ستجعلهم يطيحان بعمهم أموليوس الكبير، الذي قام بإطاحة والد سيلفيا نيوميتور.

أسطورة الطفلين البشريين

هناك أسطورة شهيرة تشير إلى أن الطفليين تم التخلي عنهم بالقرب من نهر التيبر بواسطة الخدم الذين أشفقوا على التوأم بسبب الأوامر التي تم صدورها بقتلهما.. وتم تغذيتهم من قبل أنثى الذئب.. ثم وجدهم راعي يسمى فاستولوس الذي تكفل برعايتهم وأصبحوا أبنائه منذ تلك اللحظة.

قام هذا الراعي بتربية الطفلين التوأم مع زوجته، وعندما أصبحوا بالغين ورجال كبار ذهبوا إلى عمهم أموليوس وقاموا بقتله كما قاموا باستعادة جدهم نوميتور، وقاموا بعد ذلك بتأسيس مدينة.

وقع بينهما شجار نتج عنه محاولة كلًا منهما إقامة مدينة خاصة به.. وكان راموس يسخر من أخيه رومولوس دائمًا ومن المدينة التي أقامها، واستمر الشجار بينهما لفترات طويلة.. ثم قام رومولوس بقتل شقيقه راموس، لكنه بعد ذلك شعر بالذنب الشديد لقتله لشقيقه راموس فأقام له جنازة كبيرة.

كانت روما في هذا الوقت مع الأخ القاتل رومولوس، وقام بتسميتها بروما نسبة إلى اسمه رومولوس.. من خلال هذه الأسطورة التي تم ذكرها اتخذ نادي AS Roma شعاره.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

قصة لوجو AS Roma

هناك أقاويل أخرى تدور حول شعار نادي روما الإيطالي، ألا وهي أن “نوميتور” والد التوأمين “رموس ورومولوس” قد تخلى عن العرش بسبب أموليوس.. ومن ثم أمرهم بالقفز في نهر التيبر، فقامت بإنقاذهما أنثى ذئب.. ثم وجدهم الراعي فاستولوس بعد ذلك وتكفل بتربيتهم مع زوجته.

وعندما كبرا هذان الولدان قررا بناء مدينة لكن رومولوس قتل أخيه رموس بسبب بعض الخلافات التي كانت بينهم.. وكان هذا الخلاف يدور حول مكان تأسيس المدينة.. ثم قام رومولوس بتأسيس المدينة وتسميتها “روما” نسبة إلى اسمه.

اختيار شعار نادي روما

يرجع استخدام شعار نادي AS Roma وفقًا للأسطورة التي قد ذكرناها سابقًا، ومن هنا فقد تم تسمية فريق نادي روما بفريق الذئاب نسبة إلى الذئبة التي تعرف باسم “كابيتولينيا” حيث لها منحوتة خالدة في العاصمة الإيطالية روما.. وما زالت تتواجد حتى الآن منذ سنة 1473.

تعد هذه الأسطورة من أشهر الأساطير التي توجد في إيطاليا وأكثرها انتشارًا، وقد تناولها جيل من بعد جيل على مر العصور.. وظلت موجودة حتى يومنا هذا وتم تخليدها بواسطة المنحوتة التي توجد في إيطاليا للذئبة.. بالإضافة إلى شعار المدينة وشعار فريق روما الإيطالي الذي تم اختياره ليكون رمز له معنى ووراءه أسطورة تعود للعصور القديمة لكي تكون دليل على أن أصول المدينة تعود إلى قديم العصور ولها ماضي عريق.

قد ذكرنا لكم قصة شعار نادي روما.. والتي ترجع إلى أسطورة عريقة ومنتشرة بشكل كبير بين أبناء العاصمة الإيطالية.. والتي بسببها اتخذت إيطاليا “الذئبة والطفلين” شعار لها، بالإضافة إلى اتخاذ الفريق الأول بالعاصمة هذا الشعار له أيضًا.. كما أنه تم تخليد الأسطورة بواسطة منحوتة الذئبة الشهيرة الموجودة في روما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *