التخطي إلى المحتوى

لم يشهد تاريخ عملة الأردن تداول الكثير من العملات؛ حيث إنه مع حلول العام الميلادي 1950 شهدت المملكة الأردنية الهاشمية ثباتًا في العملة الخاصة بها.. وذلك حتى وقتنا الحالي، ولكن لازال الكثيرون لا يعلمون ما هي العملات التي تم تداولها، والفئات الخاصة بها.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ العملة الأردنية منذ بداية ظهورها، وحتى وقتنا الحالي.. كما سنتطرق إلى توضيح الفئات الخاصة بالعملة الحالية.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة الأردن

تاريخ عملة الأردن

 

يتساءل الكثير من الناس عن التاريخ الخاص بعملة الأردن.. يذكر أن تاريخ العملة الأردنية الرسمية لا يعود إلى وقت كبير.. فقد تم إصدار تلك العملة مع حلول العام الميلادي 1950 بموجب قانون النقد الأردني الذي تم إعلانه عام 1949.

الجدير بالذكر أن العملة التي كان يتم تداولها فيما قبل ذلك القانون هي الجنيه الفلسطيني.. وذلك خلال عهد إمارة شرق الأردن، ولكن مع إصدار ذلك القانون حل الدينار الأردني محل الجنيه الفلسطيني.. وفيما يلي سنتعرف على الفئات التي تم طرحها من الدينار الأردني.

فئات عملة الأردن

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة الأردنية.. فقد حان الوقت لنطلعكم على الفئات الخاصة بعملة الأردن، والتي أصبحتم تعرفون بطبيعة الحال أنها الدينار الأردني.. تُعد فئة الـ 50 دينار هي أكبر فئات تلك العملة.. فيما تعتبر فئة الـ 1 قرش هي أصغر فئاتها.

فئة الـ 50 دينار

فئة الـ 50 دينار

تُعد فئة الـ 50 دينار هي أكبر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ العملة الأردنية، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات بلونها الذهبي الفريد.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بالملك عبد الله بن الحسين.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة قصر رغدان، والشعار الملكي الخاص بالمملكة الأردنية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 20 دينار

فئة الـ 20 دينار

تعتبر فئة الـ 20 دينار من الفئات الخاصة بعملة الأردن، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات بلونها الأخضر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة.. سنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بالملك حسين بن طلال.. إلى جانب صورة المسجد الخاص بالملك عبد الله الأول بن الحسين.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تندرج تحتها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن صورة قبة الصخر المشرفة، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. وهي 20 دينار.

فئة الـ 10 دينار

فئة الـ 10 دينار

تُعد فئة الـ 10 دينار من الفئات الورقية.. التي تم طرحها من العملة الأردنية، وتميزت تلك الفئة بأن اللون الخاص بها هو اللون الأزرق.

عند النظر إلى الوجه الأمامي.. سنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بالملك طلال بن عبد الله.. إلى جانب صورة أحد الطوابع البريدية.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي.. فسنجد أنه قد تضمن صورة أول مبنى.. تم تخصيصه للبرلمان الأردني.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، وهي 10 دينار.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 5 دينار

فئة الـ 5 دينار

تعتبر فئة الـ 5 دينار من الفئات الورقية التي تم سكها من عملة الأردن.. وتميزت تلك الفئة بلونها الفريد عن باقي الفئات، والذي تتمثل في اللون الأحمر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي.. سنجد أنه قد تضمن صورة الملك عبد الله الأول بن الحسين.. إلى جانب الختم الملكي الخاص بالملك عبد الله.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الفئة التي تتبع لها العملة، الرقم التسلسلي الخاص بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة القصر الخاص بالملك عبد الله الأول.. إلى جانب الفئة الخاصة بالعملة، والتي هي 5 دينار.

فئة الـ 1 دينار

فئة الـ 1 دينار

تُعد فئة الـ 1 دينار هي أصغر الفئات الورقية.. والتي تم طرحها على مدار تاريخ العملة الأردنية، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات بلونها الأخضر الفريد.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بالشريف حسين بن علي.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن صورة وسام النهضة الأردني، إلى جانب صورة علم الثورة العربية الكبرى، والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة النصف دينار

فئة النصف دينار

تعتبر فئة النصف دينار هي أكبر الفئات التي تم طرحها من عملة الدينار الأردني.. حيث تميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لعدد من المعادن المختلفة، والتي تمثلت في الألومنيوم، والنيكل، والنحاس.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 9.6 جم، وبلع قطرها ما يقارب الـ 29 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للشعار الخاص بالمملكة الأردنية الهاشمية.. إلى جانب الصورة الخاصة بالملك عبد الله الأول بن الحسين.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الربع دينار

فئة الربع دينار

 

تُعد فئة الربع دينار من الفئات المعدنية التي تم طرحها من عملة الأردن، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لعدد من المعادن المختلفة، والتي تمثلت في الزنك، والنحاس.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 7.5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 26.5 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للشعار الخاص بالمملكة الأردنية الهاشمية.. إلى جانب صورة الملك عبد الله الثاني بن الحسين.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 قروش

فئة الـ 10 قروش

تميزت فئة الـ 10 قروش عن باقي الفئات المعدنية بكونها مصنوعة من معدن الفولاذ المطلي بالنيكل.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 8 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 28 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن  نقشًا لصورة الملك عبد الله الأول.. إلى جانب الشعار الخاص بالمملكة الأردنية الهاشمية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 5 قروش

فئة الـ 5 قروش

تُعد فئة الـ 5 قروش هي إحدى الفئات المتداولة لعملة الأردن، واتسمت بكونها مصنوعة من مزيج لعدد من المعادن المختلفة، والتي تمثلت في الفولاذ المطلي بالنيكل.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 26 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للشعار الخاص بالمملكة الأردنية الهاشمية.. إلى جانب صورة الملك حسين بن طلال.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1 قرش

فئة الـ 1 قرش

تعتبر فئة الـ 1 قرش هي أصغر الفئات المعدنية التي تم سكها على مدار تاريخ العملة الأردنية، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات بكونها مصنوعة من معدن الفولاذ الذي تم طلائه بالنيكل.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 5.5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 25 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة الملك عبد الله بن الحسين.. إلى جانب الشعار الخاص بالمملكة الأردنية الهاشمية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن الفئة التي تتبع لها العملة والتي هي 1 قرش.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة الأردن منذ بداية ظهورها.. وتداول الجنيه الفلسطيني بها، وحتى إلغاء التعامل بتلك العملة وإحلال الدينار الأردني محلها.. كما تطرقنا إلى توضيح الفئات الخاصة بالدينار الأردني وكافة تصاميمها بدءًا من فئة الـ 50 دينار.. حتى فئة الـ 1 قرش، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *