التخطي إلى المحتوى

لم يمر تاريخ عملة جورجيا بالكثير من التغيرات؛ حيث لم يوجد سوى عملتين تم تداولهما بدولة جورجيا.. الأولى كانت يتم تداولها قبل استقلال جورجيا.. أما الثانية فأصبحت هي العملة الرسمية منذ عام 1995 وحتى وقتنا الحالي، ولكن يوجد الكثيرين من هم لا يعرفون التاريخ الخاص بتلك العملة ومسمياتها.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على التاريخ الخاص بعملة جورجيا، والتطورات التي طرأت عليها.. ليس ذلك وحسب بل سنتطرق أيضًا لتوضيح الفئات الخاصة بالعملة الحالية.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة جورجيا

تاريخ عملة جورجيا

يتساءل الكثير من الناس حول اسم عملة جورجيا وتاريخها.. يعود بداية إصدار عملة جورجيا الرسمية إلى العام الميلادي 1995، والتي تم سكها عقب استقلالها عن الاتحاد السوفيتي؛ لتصبح العملة الخاصة بها هي اللاري الجورجي، والذي استمر التعامل به حتى وقتنا الحالي.

أما بالنسبة لما قبل عام 1995.. كانت العملة التي يتم تداولها داخل دولة جورجيا هي الروبل الروسي، وفيما يلي سنعرض لكم كافة الفئات التي تم سكها من عملة جورجيا الحالية (اللاري الجورجي) والتصاميم الخاصة بها.

فئات عملة جورجيا

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة الجورجية.. فقد جاء الدور للتعرف على فئات تلك العملة، والتي تعرفون بطبيعة الحال أنها اللاري الجورجي.. تُعد فئة الـ 100 لاري هي أكبر الفئات التي تم سكها من تلك العملة.. بينما تُعد فئة الـ 50 تتري هي أصغر فئاتها، وفيما يلي سنعرض لكم كافة الفئات الخاصة بتلك العملة.

فئة الـ 100 لاري

فئة الـ 100 لاري

تُعد فئة الـ 100 لاري هي أكبر الفئات التي تم سكها من عملة اللاري الجورجية، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون البنفسجي.. ويعود تاريخ الإصدار الخاص بها إلى العام الميلادي 2016.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة شوتا روستافيلي، وهو أحد أشهر الشعراء الذين مروا على دولة جورجيا.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة المسرح الوطني الجورجي.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 لاري

فئة الـ 50 لاري

تعتبر فئة الـ 50 لاري هي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 100 لاري، وتميزت تلك الفئة بلونها الأخضر المختلف عن غيرها من الفئات.. كما يعود تاريخ الإصدار الخاص بها إلى العام الميلادي 2016.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بدير الكهوف.. إلى جانب صورة الملكة تامار (ملكة جورجيا).. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة، ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة شعار النبالة الخاص بدولة جورجيا.. إلى جانب الصورة الخاصة بمخطوطة القوس، والفئة التي تتبع لها العملة.. والتي هي 50 لاري.

فئة الـ 20 لاري

فئة الـ 20 لاري

تُعد فئة الـ 20 لاري هي إحدى الفئات الورقية التي تم إصدارها من العملة الجورجية، وتميزت تلك الفئة بأن اللون الخاص بها هو اللون الأرجواني.. كما يعود تاريخ الإصدار الخاص بها إلى العام الميلادي 2016.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة إليا تشافشافادزة، والذي يعد واحدًا من أشهر الكتاب الذين مروا على تاريخ جورجيا.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة التمثال الخاص بالملك فختانغ غور غاسالي.. إلى جانب إحدى الخرائط التي تم تصميمها على يد المؤرخ فاخوشيتي باغراتيوني، والقيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 10 لاري

فئة الـ 10 لاري

تعتبر فئة الـ 10 لاري هي أصغر الفئات الورقية التي تم سكها من عملة اللاري الجورجية.. ويعود تاريخ الإصدار الخاص بها إلى العام الميلادي 2017، واللون الخاص بها كان اللون البني.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة إيفان يافا خيشفيلي، الذي يُعد واحدًا من أشهر المؤرخين الذين جاءوا على مدار تاريخ جورجيا.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.

كما أن الوجه الخلفي الخاص بها قد تضمن صورة لإحدى اللوحات الفنية.. والتي تُعد من تصميم الفنان نيكو بيرسماني.. إلى جانب الشعار الخاص بالنبالة لدولة جورجيا، والقيمة الخاصة بالعملة.

من ثم تم تحديث تلك الفئة مع حلول العام الميلادي 2019.. فنجد أن اللون الخاص بها قد تحول من اللون البني إلى اللون الأزرق، أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة أحد أشهر الكتاب في جورجيا وهو الكاتب أكاكي تسيريتيلي.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى اللوحات الفنية التي تم رسمها على يد الرسام الجورجي ديفيد كاكابادزي.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 2 لاري

فئة الـ 2 لاري

تُعد فئة الـ 2 لاري هي أكبر الفئات التي تم سكها من عملة اللاري الجورجية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني النحاس والنيكل، فنجد أن الجزء الداخلي مصنوع من معدن النحاس.. وبالنسبة للأطراف فنجد أنها مصنوعة من معدن النيكل.

أما بالنسبة للوزن الخاص بها، فنجد أنه قد تم تقديره بحوالي 8 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 27 ملم.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا الاسم الخاص بدولة جورجيا، والفئة التي تتبع لها العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لشعار النبالة الخاص بدولة جورجيا.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة.

فئة الـ 1 لاري

فئة الـ 1 لاري

تميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها.. سنجد أنه قد تم تقديره بحوالي 7.8 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 26 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة النقدية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن فئة الـ 2 لاري.. باستثناء التاريخ الخاص بسك العملة.

فئة الـ 50 تتري

فئة الـ 50 تتري

تُعد فئة الـ 50 تتري هي أصغر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ العملة الجورجية؛ حيث ينقسم اللاري الواحد إلى 100 تتري، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن الستانلس.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 6.5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 24 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة الشمس.. إلى جانب شعار النبالة الخاص بدولة جورجيا، والتاريخ الذي تم به سك العملة.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة جورجيا منذ بداية تداولها، والتي كانت الروبل الروسي.. وصولًا إلى اللاري الجورجي الذي يتم تداوله في الوقت الحالي.. كما تطرقنا إلى توضيح الفئات الخاصة به سواءً الورقية أو المعدنية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *