التخطي إلى المحتوى

لا تعود قصة شعار ماكدونالدز إلى أول حرف من الكلمة كما كنا نفكر، حيث يرجع لوجو شعار ماكدونالدز إلى سبب آخر ليس له علاقة بأول حرف من اسم المطعم.

يُعد ماكدونالدز من أشهر المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة.. كما يحتوي على مئات الفروع حول العالم، ومن خلال موقع محتوى سنعرض لكم قصة شعار McDonald’s‎‏ في السطور التالية.

قصة شعار ماكدونالدز

 قصة شعار ماكدونالدز

شعار ماكدونالدز المشهور حول العالم لم يكن الحرف الأول للمطعم كما كان يظن الكثير من قبل.. لكن هناك قصة تدور حول لوجو ماكدونالدز.. وقد تم التصريح عنها هذه القصة من قِبل مؤسسيها.

جاء باتريك ماكدونالد إلى كاليفورنيا في عام 1937 وقام بافتتاح مطعم “إيردروم” حتى يقوم ببيع شطائر نقانق هوت دوج على الطريق للمارة.. حيث كان يدير مطعمه الخاص به مع ولديه موريس وريتشارد.

قام موريس وريتشارد بالاجتماع مع المهندس المعماري بلوس أنجليس في عام 1952 من أجل الاتفاق على تصميم مميز لمطعم ماكدونالدز.. وكان اقتراح ريتشارد عبارة عن وضع نصفي دائرتين.. حيث كان يرى أنهم سيظهران بمظهر جميل ويجذب أنظار المارة والمركبات وجميع العائلات الذين يشعرون بالجوع.

كما قام المهندس المعماري بتصميم لوجو ماكدونالدز الذي اقترحه ريتشارد والمكون من نصفي دائرتين وقام بتحويلهم إلى قطعتين معدنيتين باللون الذهبي والذي يبلغ طولهم حوالي 25 قدم والاضاءات بالنيون.

من كان يرى تصميم مطعم ماكدونالدز من الخارج يظن أن ما يتم تقديمه بداخله قد يُكلف مليون دولار، لكنه في الحقيقة يكلف 15 سنتًا فقط..  كانت شطيرة اللحم في مطعم ماكدونالدز في هذا الوقت تكلف مبلغ قليل جدًا.

حصل المطعم لأول مرة على حق الامتياز في ولاية أريزونا في عام 1953 والذي قد ظهر فيهم لوجو مطعم ماكدونالدز (القوسين).

بيع سلسلة مطاعم ماكدونالدز

على الرغم من أن مطعم McDonald’s‎‏ قد أخذ حق الامتياز بالانتشار وباستمرار.. إلا أن هذا لم يعجب راي كروك الذي عمل في العديد من الوظائف كعازف للموسيقى وبائع للأكواب الورقية وبيع آلات لصنع اللبن المخفوق.

كما تم تعيينه بمنصب المدير المسؤول عن حقوق الامتياز في عام 1955.. وكان قد شعر بمقومات النجاح التي ستعُم على سلسلة مطاعم ماكدونالدز التي تحتوي على تصميم متميز والذي يقوم ببيع الوجبات السريعة ذات سعر قليل.

فقدم عرض إلى الأخوين ماك وديك بشراء المطعم مقابل مليونين و700 ألف دولار ووافق الأخوين على بيع مطعم ماكدونالدز.

فقام كروك بتحويل مطعم ماكدونالدز إلى شركة عالمية.. ووعد الأخوين أن يمنحهم عائدًا عن أي مطعم جديد يفتتحه ويحصل على حق الامتياز، لكن هذا الاتفاق كان مجرد اتفاق شفهي ولم يتم كتابته على ورقة.. الأمر الذي لم يجعلهم يحصلوا على أي شئ بعد ذلك.

استطاع كروك أن يطيح بالأخوين ويجمع ثروتهم ويخدعهم.. ولم يستطيعوا أن يحتفظوا بحقهم في اسم شركة ماكدونالدز.. وقام كروك بعد ذلك بإزاحة القوسين الذهبين المنحنين الموجودين على أطراف مبنى مطعم ماكدونالدز وقام بتحويلهم إلى قوس مزدوج.

اكتمل شكل المطعم  النهائي في عام 1968 وكان شكل لوجو ماكدونالدز قوس مزدوج أو على شكل حرف “M”.. وقد تخلت الشركة على التصميم القديم الذي صممه ميستون، وقد تم إجراء عدة تعديلات في عام 2003 وأصبح حتى الآن القوسان مظللين وأكثر استدارة عن قبل.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

معنى شعار ماكدونالدز

هناك بعض الأشخاص ممن يرون أن القوسين الذهبيين لسلسة مطاعم ماكدونالدز يرمزان إلى الرأسمالية العالمية العدوانية، كما أنها تشير إلى النزعة الاستهلاكية المفرطة.. بالإضافة إلى تفشي الإمبريالية الثقافية للولايات المتحدة الأمريكية.

لكن ماكدونالدز قد أثبتت غير ذلك عن طريق تغيير طلاء أقواس شعارها باللون الفيروزي في الفرع الجديد الذي تم افتتاحه في ولاية أريزونا حتى يتناسق مع ألوان المناظر الطبيعة في الولاية.

كما أنه تم طلاء أقواس ماكدونالدز باللون الأسود في ولاية كاليفورنيا.. وتم افتتاح هذا الفرع في عام 2010، كما تم طلاء فرع من فروع ماكدونالدز بباريس باللون الأبيض.

هناك نظرية أخرى لعالم النفس الأمريكي لويس تشيسكين تقول بأن أقواس ماكدونالدز يمثلان ثدي الأم التي تقوم بتغذية طفلها.

قد ذكرنا لكم في هذا الموضوع قصة شعار ماكدونالدز بالتفصيل وكيف أصبحت من الشركات العالمية التي تختص بالوجبات السريعة حتى الآن.. والامتيازات التي حصلت عليها الشركة.

بالإضافة إلى بيع أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم.. والتي تقوم بتقديم العديد من الوجبات حول العالم، والأقاويل التي قيلت عن شعار McDonald’s‎‏.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *