التخطي إلى المحتوى

لا تزال قصة شعار كابا تثير الجدل برمزها الذي يثير إعجاب البعض وحنق البعض الآخر.. لكن رغم كل الضوضاء حول شعار كابا تتربع الشركة على مقعد من مقاعد السيادة التجارية في عالم الموضة والماركات غير آبهة لرغبة البعض في النيل منها محتفظة بجهودها في تطوير وتحسين منتجاتها ساعية لاستمرارها لأجيال أخرى عبر مراعاة الإتقان في العمل.. لذا من خلال موقع محتوى سيكون موضوع اليوم هو قصة Kappa وقصة الكفاح خلفه.

قصة شعار كابا

قصة شعار كابا

شركة كابا هي علامة تجارية إيطالية شهرية للأزياء الرياضية للجنسين.. تأسست الشركة عام 1916 على يد صاحبها (أبرامو فيتالي) وبدأت نشاطها كشركة صغيرة لإنتاج الجوارب والملابس الداخلية تحت اسم (كاسيفتشو تورينيزي).

عام 1956 كان هناك عيب صناعة طفيف في الجوارب مما جعل الشركة تعيد الإنتاج بشكل أفضل.. فأنتجت جوارب عليها حرف K وهي حركة ذكية قطعًا لأنها إشارة إلى معايير الدقة الألمانية (K KONTROLL).

كما نعرف أن الذكاء مطلوب إن كنت تنتوي أن تستمر في سوق التجارة.. لذا كانت لحركة أبرامو مفعول السحر فقد لفتت الجوارب أنظار الناس وتهافتوا على شرائها ضامنين جودة ومعايير عالية للمنتجات.

بهذا التطوير الذي جعل الناس يريدون الجوارب ذات حرف الـ K.. ظهرت عندها شركة كابا عام 1967 مسجلة Kappa كعلامة تجارية خاصة بها واستمرت بهذا الشكل التجاري والاسم الذي جلب لها الشهرة ولا تزال تعرف بهذا الاسم حتى 2021.

شاهد أيضا:

أما عن استخدام Kappa وليس K كاسم للشركة فجاء اختيار Kappa لأنه يبدأ بحرف الـK ولا يمكن أن يكون لشركة اسم يتكون من حرف واحد.. فوقع الاختيار على كابا وهو أحد أحرف الأبجدية اليونانية.

شركة كابا نتيجة قصة حب

إن صاحب الشركة (أبرامو فيتالي) أسس شركته نتيجة حبه لفتاة مسيحية كاثوليكية تدعى (سيزارينا مالياني) الأمر الذي لم يسعد أباه الثري اليهودي (ديفيد فيتالي) ولم يبارك زواجهما.

وضع ديفيد ابنه أمام مأزق الاختيار بين الاستمرار في العمل مع عائلتة حاصدًا الحياة الكريمة والاسم والمكانة الاجتماعية أو الانفصال عنهم والحرمان من كل هذا إذا تزوج الفتاة التي يحبها.

كان رد (أبرامو) هو الانفصال عن العائلة مفضلًا زوجته على الأموال.. ومن هنا أسس أبرامو شركته التي لاقت نجاحًا وصيتًا واشتهرت.. ثم بعدها تمت المصالحة بين ديفيد وأباة وتم دمج شركتيهما معًا عام 1955 وأصبحت الشركة الجديدة باسم (ماليفتشو كاسيفتشو تورينيزي).

بعد هذا حدثت مشكلة عيب الصناعة الذي استطاعت الشركة ليس فقط الخروج منها بنجاح وتخطيها بل استغلال هذا الخطأ في تجويد المنتج مع إضافة لمحة ذكية أدت إلى نجاح ساحق جعل للشركة مكانة تجارية لا يستهان بها حتى اليوم.

توفي (أبرامو) عام 1970 وورث ابنه (ماوريتسيو) ابن الـ23 عامًا شركة العائلة.. لكن خلافًا للتوقعات أن الشاب ابن العائلة الثرية المدلل سيفسد عمل أباه قام ماوريتسيو بتطوير الشركة وتكبير نشاطها.

دخل (ماوريتسيو) مجال الملابس الرياضية ونجح في منافسة حيتان السوق بعد 8 سنوات من توليه إدارة الشركة وأصبحت الشركة هي شركة الملابس الرياضية والجوارب التي نعرفها اليوم.

شعار Kappa يثير الجدل

في إحدى جلسات التصوير التي تهتم بها أي شركة أزياء كانت هناك جلسة تصوير لشركة Kappa تصور العارضين بملابس السباحة.. إلا أن المصور قامت بالتقاط صورة ضمن الصور لشابان فتاة وفتى جالسين متلاصقي الظهور.

بفعل الإضاءة جاءت صورة الشابان يحفها خيالات سوداء لشكليهما.. أثارت الصورة إعجاب (ماوريتسيو) رغم أن الصورة كانت نتاج الصدفة.. ولم تكن يتم التركيز عليها بصفة خاصة.. ومن هنا اتخذ صاحب الشركة من هذه الصورة شعار للشركة.

هذه كانت قصة لوجو كابا .. أما عن معنى لوجو كابا فقد أثار إعجاب مالك الشركة بسبب أن الصورة هنا تظهر تكامل الجنسين في لقطة بديعة تناسب أن تكون شعار للشركة التي تقدم منتجاتها للجنسين.

نقطة الجدل حول الشعار تمثلت في أنه إذا قمت بتغطية النصف العلوي من الشعار سيعطي الشعار إيحاء بامرأة فاتحة ساقيها بشكل سافر غير أخلاقي مما يثير حفظية البعض وحنق آخرين ولا مبالاة فئة أخرى.

تم التصريح مرارًا أن الشعار كان وليد الصدفة ولا يتضمن معاني خبيثة وتم ترك الأمر لنوايا الجمهور.

مراحل شعار كابا

مراحل شعار كابا

مرت الشركة بعدة مراحل تغير تصميم الشعار حتى تم الوصول إلى الشعار المثالي الذي نعرفه اليوم.. ونذكر هذه المراحل فيما يلي:

شعار 1916

 

شعار 1916

استمر هذا الشعار من عام 1916 منذ بداية الشركة حتى عام 1956.. وكان الشعار يمثل صورة نسر طائر يحمل شعارًا دائريًا مكتوب عليه حرف واحد فقط بشكل أنيق.. وكان الشعار متطورًا كثيرًا عن العصر الذي ظهر فيه.

شعار 1956

شعار 1956

تغير الشعار هذا العام واستمر الشعار الجديد حتى عام 1958.. ظهر فيها حرف الـ K على الشعار بشكل واضح باللون الأسود الجريء على خلفية باللون الوردي الزاهي.

شعار 1958

شعار 1958

تغير الشعار القديم بعد عامين من تصميمه وظهرت هذا الشعار واستمر حتى عام 1967.. وهنا ظهر اسم الشركة الجديد Kappa تحت حرف الـK الذي قد يخدع الناظر لأول مرة ويظن أن حرف الـK الأسود في الخلفية هو جسم رجل مظلل.. وتم كتابة اسم Kappa بلون ذهبي داكن.

شعار 1967

شعار 1967

هنا كانت علامة Kappa التجارية قد تم تسجيلها رسميًا.. وكان هذا الشعار مكتوب فيه Kappa بخط كبير واضح يعطي إيحاء بالقوة وتمكن المنتج.. وكان هذا الشعار بسيط للغاية إلا أن المقصود منه هو بداية جديدة في السوق بقوة.

شعار 1969

شعار 1969

هنا بداية ظهور الشعار الذي نعرفه الآن لرجل وامرأة جالسين ظهورهم في ظهر بعض سارح كل منهما في عالمه الخاص مظللين بالأسود تمامًا.. في البداية تم تصميم اللوجو باللون الأحمر على خلفية بيضاء.. وكان معنى لوجو كابا هنا يرمز للمساواة بين الرجل والمرأة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

تغير في الشعار

عام 1978 تم إضافة كلمة (Kappa Sport) إلى الشعار.. وعام 1981 تم حذف كلمة (Sport) وتم إنشاء القاعدة الهوية المرئية الشهيرة اليوم.

شعار 1984

شعار 1984

تم تحديث الشعار ليلائم العصر الحديث ويصبح أكثر تطورًا وجرأة.. وكان الشعار يدل على علامة تجارية قوية تواكب العصر والأزياء عالية الجودة.

شعار 1994

شعار 1994

في هذا العام تم إعادة تصميم شعار كابا ليتكون من شعار أبيض وعلامة نصية حمراء ويبدو أكثر حداثة من سابقه، ولكن في نفس الوقت يظهر التراث والتاريخ الذي تتمتع به العلامة.

أهمية الشعارات للشركات

إن معنى شعار شركة Kappa ليس مجرد رسمة على خلفية لتعبر عن الماركة.. لكن الأمر له معاني وأبعاد؛ فالشعارات تم تصميمها لتوحي برسالة خفية يدركها المهتمون والعاملين في المجال.

فهنا قصة لوجو كابا كان له معنى منذ ظهور شعار النسر عام 1916 وكل مرحلة يتم فيها التطوير أو التحديث فإن الشعار يتحدث ليتلائم مع الرؤية الحديثة والتجديد الذي ألم بالشركة.

أما عن حكاية شعار كابا الذي استمر لعقود ولا يزال يستخدم حتى اليوم.. فهو ناتج عن التوجه العالمي الذي حدث، وينادي بالمساواة بين الرجل والمرأة وسواءً كنت مؤيد أم معارض لا يمكنك أن تنكر أن العالم منذ عقود يتوجه لتحرير المرأة ومنحها الكثير من الصلاحيات.

بناءً على هذه الرؤية تأثرت كثير من المجالات والصناعات بالأمر ولعل شركة Kappa مثال ممتاز تتخذ من شعار يرمز للتساوي بين الجنسين وجهة للشركة.

قدمنا لكم قصة شعار كابا الذي مر بالكثير من المراحل حتى يصل إلينا بالشكل الذي نعرفه عليه اليوم.. كما وضحنا قصة تأسيس العلامة التجارية الإيطالية الشهيرة وكل المعلومات الأساسية التي تتعلق بشركة كابا.. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *