التخطي إلى المحتوى

ترتبط قصة شعار نايكي بالحضارة الإغريقية القديمة، وراء شعار Nike ونجاحه الساحق الذي يوجد الآن قصة عظيمة وكبيرة بدأت بعدة دولارات وانتهت بماركة من أكبر الماركات العالمية.. والتي أصبحت علامة تجارية في إنتاج الاحذية والملابس والأدوات الرياضية.

كما أنها تعد من الشركات التي تقوم بتمويل العديد من الأندية الرياضية حول العالم في ألعاب متنوعة، بالإضافة إلى أنها تتعاقد مع أبرز اللاعبين في مختلف أنحاء العالم، من خلال موقع محتوى سنقوم بعرض السبب وراء نجاح قصة شعار Nike في السطور التالية.

قصة شعار نايكي

قصة شعار نايك

بدأت شركة نايك رحلتها في الوصول للعالمية من الصفر في القرن الماضي، حتى أصبحت من أشهر العلامات التجارية الموجودة في العالم كله بجانب شركة أديدس وبوما.. وتتصدر نايك في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب دوري المحترفين لكرة السلة.

تعد نايك الراعي الرسمي للعديد من أندية كرة القدم العالمية سواءً في الدوريات أو في المنتخبات في القارات.

تعد قصة لوجو نايكي غريبة قليلًا، فالشعار مستمد من الحضارة الإغريقية القديمة.. من تمثال يوجد في بقايا مدينة إيفيسز الأثرية التركية.. والذي كان يمثل إله النصر عند الإغريق ويسمى “نايك“، فاستوحت كارولين دافيدسون هذا الشعار من التمثال إيمانًا منها بالنصر للرياضيين لمن يرتدوا حذاء نايك.

قصة شعار نايك

كارولين دافيدسون وشعار نايكي

في عام 1969 التقت كارولين دافيدسون الطالبة بقسم تصميم الجرافيك في الولايات المتحدة الأمريكية بفيل نايت مؤسس شركة Nike، حيث كانت طالبة فقيرة تبحث عن أي طريقة من أجل كسب المال، على الجانب الآخر كان مؤسس شركة نايكي يبحث عن شخص يساعده في تصميم شعار شركة نايكي في الوقت نفسه.

وجد فيل نايت كارولين وقرر أن يستعين بها من أجل التصميم لأنها لن تكلفه أموال كثيرة من أجل إتمام الفكرة، فقام بعرض مبلغ 2 دولار على كارولين في الساعة الواحدة.. حتى تقوم بمساعدته في تصميم لوجو Nike.

كما كان يريد شريط أو صورة يتم وضعه على حذاءه الرياضي والذي يعبر عن الحركة والسرعة.

في نفس الوقت تشير لاسم الاله اليوناني نايك، وكان مؤسس الشركة “فيل نايت” في البداية غير راضي عن الشعار إلا أنه في النهاية وافق عليه وقبله وأصبح الشعار هو شعار نايك حتى هذا الوقت، وظلت مصممة الشعار تعمل في الشركة عدة سنوات حتى عملت بعد ذلك من المنزل.

في عام 1983 أعطى فيليب نايت (مؤسس شرك نايك) كارولين دافيدسون (مصممة شعار نايك) خاتم ألماس تم حفر شعار الشركة عليه، بالإضافة إلى ظرف يحتوي على أوراق أسهم لها في الشركة.. تعبيرًا عن شكره وامتنانه للتصميم الذي قامت به.

علاقة بلو ريبورن سبورتس بشركة نايك

علاقة بلو ريبورن سبورتس بشركة نايك

كانت شركة نايك في البداية تُسمى باسم بلو ريبورن سبورتس، والتي تم إنشائها في 25 يناير عام 1964، حيث تأسست على يد كلًا من فيليب نايت وبيل باور مان.

قررت الشركة  في عام 1978 أن تقوم بتغيير اسمها إلى اسم “نايك” والذي ظل حتى الآن، بالإضافة إلى أنها استطاعت أن تستحوذ على شركات أخرى وهم: كونفيرس إنك وأمبرو/ كول هان/ هيرلي إنترناشونال.

علاقة بلو ريبورن سبورتس بشركة نايك

تأسست الشركة منذ أن حاول فيليب ومدربه إيجاد الحلول لمشكلة الأحذية غير المريحة.. التي يعاني منها الجميع وقت التدريب، وفي نفس الوقت حل هذه المشكلة لا يجب أن يكون مكلف.. وذلك لأن الإمكانية المادية له محدودة، فقام المدرب بيل بتصميم حذاء مناسب لرياضة الركض وكان يقوم بتجربته على فيليب.

وجد فيليب أن الحذاء مريح وأخبر بيل أنه يجب أن يقوموا بتأسيس شركة تتخصص في صناعة هذا الحذاء، فسافر فيليب لليابان وأعجب الحذاء الذي صنعه شركة يابانية.. فتعاقد معها واتفق على أن يقوموا بصناعة 300 حذاء مقابل 600 دولار كمقدم وتسديد باقي المبلغ من الأرباح.

وأصبح منذ ذلك الوقت هو الموزع المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية لأحذية الشركة.

أعجبت الأحذية عدد كبير من الناس في الولايات المتحدة الأمريكية.. وازداد الطلب على هذا المنتج المريح، لتبدأ شركة نايكي نشاطها بشكل رسمي باسم “بلو ريبورن سبورتس” في عام 1964.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

تاريخ شعار نايكي

تاريخ شعار نايك

كان هناك جدل كبير استمر لأكثر من خمسين عام على لفظ اسم الشركة.. فالبعض يقول “نايكي” والبعض الآخر يقول إنها تلفظ “نايكي“.. حتى تم إنهاء هذا الجدل على يد رئيس الشركة بعد إرسال رسالة إليه تدل بأن هذا السؤال يعد أحد أكبر الأسئلة التي لا يوجد لها إجابة في العالم.

أنهى فيل نايت هذا الجدل عن طريق الرد على هذا السؤال وهو وضع النطق الصحيح للشركة وهو “نايكي“.. على الرغم من إنهاء هذا الجدال إلا أن هناك بعض الأشخاص يختلفون حول نطق “نايك” و “نايكي“.

شعار نايكي ووصوله للعالمية

توسعت شركة بلو ريبورن سبورتس وزاد الطلب على منتجات هذه الشركة المريحة، وظل بهذا الاسم لمدة 4 سنوات ويتم بيع الأحذية في السباقات.. فقام أحد الموظفين بتقديم اقتراح والحصول على اسم آخر للشركة.. وكان الاسم هو “نايكي” وتمت الموافقة على هذا الإقتراح وتم تغيير الاسم منذ ذلك الوقت حتى يومنا هذا.

الأمر الذي جعل فيليب من ناحية أخرى يطلب تصميم شعار مميز ولا يملكه أحد سوى شركة نايكي.. الأمر الذي جعلها من أشهر العلامات التجارية التي توجد حول العالم.

لم يتم تغيير الشعار منذ أن تم تأسيسه، لكن وُضعت عليه بعض اللمسات البسيطة كحجم وطول وعرض الخط.

شعار نايكي والأندية الرياضية

أصبحت شركة Nike الآن الراعي الرسمي لتزيين قمصان العديد من الأندية الرياضية المعروفة على مستوى العالم.. ومن أبرز الأندية الرياضية التي تحمل شعار نايكي: برشلونة، توتنها، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، يوفينتوس، ليفربول وانتر ميلانو.

بجانب أنها تتعاقد مع العديد من الأندية الرياضية ويظهر شعارها في العديد من البطولات الدولية العالمية.. إلا أنها تقوم بالتعاقد مع أبرز اللاعبيين الدوليين مثل.. كريستيانو رونالدو، نيمار، سيرخيو راموس، كيليان مبابي، كيفن دي بروينه وروبرت ليفاندوفسكي.

قد ذكرنا لكم في هذا الموضوع قصة لوجو شركة نايك.. وكيف تم تصميم شعار الشركة وإلى أي فترة تاريخية تم اقتباس شعار شركة نايكي .. بالإضافة إلى تاريخ تأسيس الشركة حتى تغيير اسمها، وجميع الأندية الرياضية وأسماء اللاعيبين المتعاقدين مع شركة نايك.. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *