قصة شعار نادي الزمالك Zamalek وتاريخه

أ / عمرو عيسى

تغير شعار نادي الزمالك Zamalek مع تغير نظام الحكم السائد في مصر.. كما أنه تم تغيير اسمه عدة مرات، بالإضافة إلى أنه قد مر بالعديد من الفترات المتقلبة في القرن العشرين..

إلى جانب ذلك فإنه يوجد اختلاف في الآراء في ارتداء نادي الزمالك للون الأبيض.. بإمكانكم التعرف على قصة شعار نادي الزمالك والتطورات التي طرأت عليه عبر التاريخ.

قصة شعار نادي الزمالك

تأسس نادي الزمالك عام 1911.. وكان يحمل شعار آخر مختلف عن الشعار الذي يوجد في الوقت الحالي.. حيث كان يرمز إلى الحالة السياسية التي توجد في مصر.

شعار الزمالك في البداية مستمد من الشعار الملكي التابع للنظام الذي كان يوجد في مصر.. كان يقال أن الملك فاروق أحد عشاق نادي الزمالك.. الأمر الذي جعل النادي يأخذ شعار المملكة ويضعه كشعار له، كما أنه في عام 1941 تغير اسمه من اسم المختلط إلى اسم نادي الملك فاروق.

كان شعار نادي الزمالك منذ تأسيسه حتى انتهاء فترة الحكم الملكية في مصر.. على شكل دائرة تحيط بها دائرة أخرى لونها ذهبي ويوجد على رأسها التاج الملكي.. تحاط هذه الدائر الذهبية بدرع ذهبي يوجد عليها ستائر تشبه الستائر الخاصة بالعرش ويوجد فوقها تاج آخر، وفي منتصف الشعار يوجد شعار علم مصر .

عام 1952.. بعد أن قام الضباط الأحرار بإزاحة الملك عن العرش.. وقاموا بتحويل مصر من الملكية إلى الجمهورية برئاسة محمد نجيب، تم التخلص في هذا الوقت من جميع الشعارات الملكية التي كانت توجد في مصر.. وكان من بين هذه الشعارات هو شعار الزمالك.

تغير شعار Zamalek إلى الشعار الحالي وهو عبارة عن درع أبيض اللون محاط بخطين باللون الأحمر، وداخله يوجد رجل يستعد من أجل رمي القوس.. ومكتوب في الأسفل نادي Zamalek .

إذا قمنا بالتدقيق لمعرفة معنى شعار نادي الزمالك.. فسنجد شخص يرتدي ملابس فرعونية ويستعد لرمي السهم، الأمر الذي يدل على اعتزار نادى الزمالك وانتمائه بالحضارة الفرعونية.

كما تم وضع محارب للدليل على الهدف الأول لفريق الزمالك وهو القتال حتى اللحظة الأخيرة وعدم الاستسلام.. والمحاولة باستمرار والشغف من أجل الانتصار والتقدم.

ولا يفوتك أيضًا:-  معاني شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 2023

شعار الزمالك

ارتداء الزمالك للون الأبيض

ارتدى الزمالك اللون الأبيض فقط طوال مسيرته الكروية منذ ظهوره على الساحة حتى هذه اللحظة.. على الرغم من أن قد تغير شعاره واسمه كثيرًا، بالإضافة إلى أنه قد مر بالعديد من الفترات المتقلبة في القرن العشرين.

تختلف الآراء حول ارتداء نادي Zamalek اللون الأبيض ووضع خطين حمر، فهم:

  • الرأي الأول.. يقول بأنه يرجع إلى لحظة تأسيسه حيث تم تأسيسه عام 1911 على يد البلجيكي مرزباخ، حيث كان يعمل رئيسًا للمحاكم المختلطة في مصر في ذلك الوقت.. حيث قام باختيار هذا الزي للفريق للتعبير عن نوع المحاكم وقتها.. كما كان شعارها خطين باللون الأحمر على خلفية باللون الأبيض.
  • بالنسبة للرأي الثاني.. يرجع إلى أن الوان النادي ليس لها علاقة بمن قام بتأسيسها، فاللون الأبيض يرمز إلى النقاء.. أما بالنسبة للخطين ذات اللون الأحمر فيرمزوا إلى السنة التي تأسس فيها النادي.
  • هناك رأي آخر.. يقول بأن نادي الزمالك كان يريد أن يختار لون من ألوان علم مصر، فالنادي الأهلي كان قد اختار اللون الأحمر فما كان لنادي الزمالك سوى اللون الأبيض.. ووضع خطين من اللون الأحمر فيه، حتى يعبر عن الروح الرياضية بينه وبين الفريق المنافس.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

قصة وصور شعار نادي برشلونة

قصة شعار نادي روما AS Roma

تأسيس نادي الزمالك

أُسس نادي Zamalek عام 1911 في فترة الملكية لمصر، أُطلق عليه في البداية اسم “نادي قصر النيل”  ثم تم تغيير اسمه عدة مرات، فتم إطلاق اسم المختلط بعد ذلك عليه، ثم تم تغيير اسمه مرة أخرى وتم تسميته “نادي فاروق”، ثم تم تغيير الاسم بعد ذلك مرة أخرى إلى “نادي الزمالك”والذي ظل بهذا الاسم حتى يومنا هذا.

يعد نادي الزمالك من أقدم الأندية التي توجد في جمهورية مصر العربية، كما أن له شعبية كبيرة والعديد من الجماهير، حيث قام بتحقيق العديد من الإنجازات والبطولات الرياضية المختلفة منذ تأسيسه حتى الآن.. كما أنه حصل على العديد من البطولات المحلية والإفريقية والعربية.

يذكر أن مصطلح الزمالك هو أحد المصطلحات التركية التي كان يتم إطلاقها على المعسكرات الخاصة بالجيش خلال القرن الـ 19 الميلادي، وتم إطلاقه في ذلك الوقت على جزيرة الزمالك لكونها تقع بجانب معسكر الأسطول البحري.

لتأتي بعد ذلك إحدى الطبقات الأرستقراطية، وتسكن ذلك الحي وتسمى بمصطلح “زملك”، ويتم بعد ذلك تحوير الاسم ليصل إلى ما عليه الآن، ويتم تسمية النادي به؛ لكونه يبعد عن تلك الجزيرة بمسافة 900 م فقط لا غير.

شعار نادي الزمالك ثاني أكثر نادي يفوز بالدوري المصري، وحتى عام 2000 كان أكثر الأندية الأفريقية تحقيقًا لدوري أبطال أفريقيا، ويتجاوز عمر نادي الزمالك المئة عام.. تم إنشاؤه في بداية الأمر ليكون نادي اجتماعي ورياضي وثقافي، كان مقر Zamalek في البداية بالجزيرة، ثم في منطقة وسط البلد، ثم تم نقله إلى منطقة ميت عقبة.

ولا يفوتك أيضًا:-  صور تيشرت الزمالك الجديد 2023 Zamalek

مسيرة الزمالك في 2023

بعدما تعرفنا على تطور شعار نادي الزمالك، والسبب الذي يعود إليه تسميته.. توجب علينا أن عرض لكم مسيرة الفارس الأبيض خلال العام الحالي؛ حيث إنه يعيش فترة ولا جيدة خلال الآونة الأخيرة.

فقد نجح في الوصول إلى نهائي البطولة الإفريقية خلال العام الماضي أمام غريمه التقليدي النادي الأهلي، ولكنه خسر اللقب في اللحظات الأخيرة؛ ليمني نفسه هذا الموسم في تحقيق إنجاز أكبر عن السابق.. ويأمل في المنافسة على لقب الدوري.

لكن على الرغم من المستوى الجيد الذي يقدمه الفريق.. إلا أنه على غير المتوقع قد تلقى هزيمة مفاجئة أمام الصاعد حديثًا إلى الدوري الممتاز فريق غزل المحلة، ويتعثر قطار الفريق في المحافظة على الصدارة.. في انتظار ما ستسفر عنه لقاءات المارد الأحمر المؤجلة عقب العودة من مشاركته بكأس العالم للأندية.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *