التخطي إلى المحتوى

شهد تاريخ عملة لبنان الكثير من التغيرات؛ حيث إن لبنان كانت تخضع لسيطرة عدد من الدول، ومع كل مرة.. كان يتم تغيير العملة، وفقًا لرؤية المستعمر.. حتى تخلصت من ذلك الأمر فيما بعد وحصلت على استقلالها قرب منتصف القرن الـ 20، وتم سك أول عملة رسمية خاصة بهم، ولكن لازال الكثيرين لا يعرفون التغيرات التي مرت بها تلك العملة.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة؛ لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ العملة اللبنانية، والتغيرات التي طرأت عليها حتى حصلت على استقلالها.. ليس ذلك وحسب بل سنتطرق أيضًا لتوضيح الفئات التي يتم تداولها منها في الوقت الحالي.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة لبنان

تاريخ عملة لبنان

يتساءل الكثير من الناس حول تاريخ العملة اللبنانية.. يذكر أن لبنان وسوريا كانا فيما مضى جزءًا من الدولة العثمانية.. وتخضع لسيطرتها؛ لذا فإن العملة التي كان يتم استخدامها قديمًا هي العملة العثمانية.. ولكن الأمر اختلف مع انتهاء الحكم العثماني.. أصبحت العملة المصرية هي العملة التي يتم تداولها بدولة لبنان لبعض الوقت.. حتى مجيء الاحتلال الفرنسي.

في ظل الاحتلال الفرنسي لدولة لبنان.. تم إطلاق عملة جديدة؛ لتصبح هي العملة التي يتم تداولها داخل الدولة اللبنانية.. وتم تسمية تلك العملة بـ عملة سوريا، ولكن مع مرور الوقت انفصلت العملة اللبنانية عن السورية.

اتجه بعد ذلك اللبنانيون إلى سك عملة جديدة، وكانت تلك العملة أشبه بالفرنك الفرنسي.. ولكن الاختلاف كان يكمن في أن العملة يتم سكها تحت اسم عملة لبنان.. بعد ذلك سعت لبنان للحصول على استقلالها من الاستعمار الفرنسي، وبالفعل تم ذلك مع حلول العام الميلادي 1949.. ليتم بعدها إصدار عملة رسمية للبلاد غير تابعة لأي جهة أخرى، وكانت تلك العملة هي الليرة اللبنانية.. وفيما يلي سنعرض لكم الفئات التي يتم تداولها من تلك العملة.

فئات عملة لبنان

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة لبنان.. فقد حان الوقت للتعرف على الفئات الحالية التي يتم تداولها، والتي تتبع لعملة الليرة اللبنانية..  تعد فئة الـ 100 ألف ليرة هي أكبر فئات تلك العملة.. فيما تعتبر فئة الـ 25 قرش هي أصغر الفئات.

فئة الـ 100 ألف ليرة

فئة الـ 100 ألف ليرة

تعد فئة الـ 100 ألف هي أكبر الفئات التي تم طرحها على مدار تاريخ العملة اللبنانية.. وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأزرق.. مما يجعلها مميزة عن غيرها من الفئات.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لشجرة الأرز.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة، ومكان السك.. ليس ذلك وحسب بل تضمن القيمة الخاصة بالعملة قد تم تدوينها باللغة العربية.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد أغصان الأشجار.. إلى جانب صورة صنارة غزل.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضُا الفئة التي تتبع لها العملة، ولكن هذه المرة قد تم تدوينها باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 50 ألف ليرة

فئة الـ 50 ألف ليرة

تعتبر فئة الـ 50 ألف ليرة هي الفئة التي تلي مباشرة فئة الـ 100 ألف ليرة.. واتسمت تلك الفئة بلونها الأزرق حالها حال فئة الـ 100 ألف.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لشجرة الأرز التي تشتهر بها دولة لبنان على يسار العملة.. إلى جانب صورة أحد القوارب في وسط العملة.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة، والمكان الذي سكت بها.. بالإضافة إلى التاريخ الخاص بالسك.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لشجرة الأرز.. إلى جانب اسم دولة لبنان بالجزء السفلي.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها العملة.. ولكنها قد تم تدوينها باللغة العربية.

فئة الـ 20 ألف ليرة

فئة الـ 20 ألف ليرة

 

تميزت فئة الـ 20 ألف ليرة عن غيرها من الفئات الورقية بكون اللون الخاص بها هو اللون الزهري.. كما أنه عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لشجرة الأرز.. إلى جانب اسم المكان الذي تم به سك العملة وتاريخ السك.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه لم يختلف عن فئة الـ 50 ألف ليرة.. كل ما في الأمر هو اختلاف الرقم التسلسلي الخاص بالعملة.. والفئة التي تتبع لها، والتي أصبحت 20 ألف ليرة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 10 آلاف ليرة

فئة الـ 10 آلاف ليرة

تعد فئة الـ 10 آلاف ليرة من الفئات الورقية التي تم سكها من عملة لبنان.. الليرة اللبنانية، كما تميزت تلك الفئة لأن اللون الخاص بها هو اللون الأصفر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لأحد التماثيل.. إلى جانب شجرة الأرز.. ليس ذلك وحسب بل تضمن التاريخ الذي يعود إليه سك العملة والمكان..  كما تضمن أيضًا الخاصة بالعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي.. فلم يطرأ عليه أي تغيير عن فئتي الـ 50 ألف والـ 20 ألف.. كما وجدت بعض الفوارق البسيطة.. والتي تمثلت في الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 5 آلاف ليرة

فئة الـ 5 آلاف ليرة

تعتبر فئة الـ 5 آلاف ليرة من الفئات الخاصة بالعملة اللبنانية، واتسمت تلك الفئة بلونها الزهري.. حالها حال فئة الـ 20 ألف ليرة.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لشجرة الأرز.. إلى جانب التاريخ الذي تم به إصدار تلك العملة، والمكان الذي تم سك العملة به، ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة.. والتي هي 5 آلاف ليرة.

فئة الـ 1000 ليرة

فئة الـ 1000 ليرة

تعد فئة الـ 1000 ليرة.. هي أصغر الفئات الورقية التي تم طرحها من عملة لبنان الليرة، وتميزت تلك الفئة بلونها الأخضر الفريد.. الذي اختلف عن غيرها من الفئات.

أما فيما يخص الوجهين الأمامي والخلفي.. سنجد أنه لم يحل بهما أي تغيير باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، وتاريخ ومكان السك.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 500 ليرة

فئة الـ 500 ليرة

تعتبر فئة الـ 500 ليرة.. هي أكبر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ العملة المعدنية اللبنانية.. حيث تميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج بين معدني الصلب والنيكل.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا لشجرة الأرز والتي تعد الشعار الخاص بدولة لبنان.. إلى جانب التاريخ الخاص بسك تلك العملة، والقيمة الخاصة بها باللغة العربية.

أما فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن نقشًا للتاريخ الذي يعود له سك تلك العملة، والفئة التي تتبع لها.. ولكن هذه المرة باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 250 ليرة

فئة الـ 250 ليرة

تعد فئة الـ 250 ليرة من الفئات المعدنية التي تميزت بكونها مصنوعة من مزيج لعدد من المعادن المختلفة.. والتي تمثلت في الألومنيوم، النيكل، والبرونز.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يختلف عن فئة الـ 500 ليرة.. باستثناء القيمة الخاصة بالعملة والتاريخ الذي تم سكها به باللغة العربية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لتاريخ السك، والفئة التي تتبع لها العملة.. والتي كانت باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 100 ليرة

فئة الـ 100 ليرة

تعتبر فئة الـ 100 ليرة.. أنها أحد الفئات المعدنية التي تم سكها من العملة اللبنانية.. والتي تميزت بكونها مصنوعة من معدن الستانلس.. أما فيما يخص الوجهين الأمامي والخلفي.. فلم يحملا أي تغيير باستثناء التاريخ الخاص بالسك، والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 ليرة

فئة الـ 50 ليرة

تعد فئة الـ 50 ليرة.. هي أحد الفئات التي تم سكها من عملة لبنان الليرة.. لم يوجد أي شيء مميز في تلك الفئة عن فئة الـ 100 ليرة، فقد تشابها في نوع المعدن الذي صنعا منه.. والنقوش الموجودة على الوجهين الأمامي والخلفي.. حيث إن الاختلاف كان في النقش.. والذي تمت طباعته على الفئتين فقط ليس أكثر.

فئة الـ 50 قرش

فئة الـ 50 قرش

تعتبر فئة الـ 50 قرش.. أحد العملات اللبنانية التي يتم تداولها في لبنان حتى وقتنا الحالي، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النيكل.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا لإحدى سنبلات القمح.. إلى جانب نقشًا للفئة الخاصة بالعملة باللغتين الإنجليزية والعربية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة شجرة الأرز، والتاريخ الذي يعود إليه سك تلك العملة.

فئة الـ 25 قرش

فئة الـ 25 قرش

تعد فئة الـ 25 قرش.. هي أصغر الفئات المتداولة من العملة اللبنانية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني النيكل والنحاس.. أما فيما يخص الوجهان الأمامي والخلفي، فلم يطرأ عليهما أي تعديل.. باستثناء تاريخ سك العملة، والفئة التي تتبع لها.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة لبنان.. من بداية ظهورها على شكل العملة العثمانية.. مرورًا بتغييرها إلى العملة المصرية.. انتقالًا لعملة سوريا الجديدة، والعملة التي تتشابه مع الفرنك الفرنسي.. وصولًا إلى الليرة اللبنانية.. والتي تعد العملة النقدية التي يتم تداولها في الوقت الحالي بلبنان.. إلى جانب ذلك فقد تطرقنا إلى توضيح الفئات الخاصة بالليرة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *