التخطي إلى المحتوى

ارتبط تاريخ عملة فيتنام بعدد قليل من العملات؛ حيث إننا لم نشهد تغيير العملة الفيتنامية سوى خلال مناسبات قليلة.. بدءًا من قرش الهند الصينية وصولًا إلى الدونج الفيتنامي، ولكن يوجد الكثيرون ممن لا يعرفون شيئًا عن تطور العملة الفيتنامية وتاريخها.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ عملة فيتنام، والفئات الخاصة بها.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة فيتنام

تاريخ عملة فيتنام

يتساءل الكثير من الناس عن ماهية تاريخ العملة الفيتنامية.. يذكر أن تاريخ عملة فيتنام يعود إلى العام الميلادي 1946؛ فكانت العملة الأساسية التي يتم تداولها في ذلك الوقت هي قرش الهند الصينية الفرنسية، واستمر الوضع على ما هو عليه حتى حلول العام 1952، والذي شهد تغير في العملة الخاصة بالدولة.. ويرجع ذلك السبب إلى خضوع دولة فيتنام إلى الاستعمار.

نجحت الدولة الفيتنامية في التخلص من الاستعمار بعد مرور ما يقارب الـ 13 عام؛ لتصبح بعد ذلك العملة الفيتنامية الرسمية في البلاد هي الدونج الفيتنامي، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات المتداولة في الوقت الحالي.

فئات عملة فيتنام

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة فيتنام.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بالعملة الفيتنامية.. والتي أصبحتم تعرفون بطبيعة الحال بأنها الدونج الفيتنامي، وتعد فئة الـ 500 ألف دونج هي أكبر فئات تلك العملة.. فيما تعد فئة الـ 100 دونج هي أصغر فئات تلك العملة.. وفيما يلي سنذكر لكم كافة الفئات التي يتم تداولها والتصاميم الخاصة بها.

فئة الـ 500 ألف دونج

فئة الـ 500 ألف دونج

تعد فئة الـ 500 ألف دونج هي أكبر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ عملة فيتنام.. حيث تميزت بجمعها لمزيج من الألوان المختلفة، والذي تمثل في الأخضر، البرتقالي، والوردي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة أحد الشخصيات الفيتنامية.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد المباني الفيتنامية القديمة.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 200 ألف دونج

فئة الـ 200 ألف دونج

تعتبر فئة الـ 200 ألف دونج من الفئات الورقية التي تم سكها من العملة الفيتنامية، وتميزت تلك الفئة بجمعها بين مزيج بين عدد من الألوان المختلفة.. والذي تمثل في الأصفر، الأخضر، والأحمر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن فئة الـ 500 ألف.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاصة بالعملة، والقيمة الخاصة بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن أحد المناظر الطبيعية لدولة فيتنام.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 100 ألف دونج

فئة الـ 100 ألف دونج

تعد فئة الـ 100 ألف دونج من الفئات التي تم طرحها من العملة الفيتنامية.. حيث تميزت تلك الفئة بجمعها بين مزيج من اللونين الأخضر، والبرتقالي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن الفئات السابقة.. باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صوة لأحد الأماكن التاريخية الموجودة بدولة فيتنام.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 ألف دونج

فئة الـ 50 ألف دونج

تعتبر فئة الـ 50 ألف دونج من الفئات الورقية التي تم سكها من عملة فيتنام.. حيث اتسمت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو الوردي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاصة به، فنجد أنه لم يوجد به أي اختلاف عن الفئات السابقة.. باستثناء القيمة الخاصة بالعملة، والتي أصبحت 50 ألف.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الأكواخ التي يظهر خلفها مجموعة من الجبال.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 10 آلاف دونج

فئة الـ 10 آلاف دونج

تعد فئة الـ 10 آلاف دونج من الفئات الكبرى للعملة الفيتنامية.. حيث تميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج بين اللونين البني والأصفر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فنجد أنه قد تضمن صورة أحد الشخصيات الفيتنامية التاريخية، والتي توجد على كافة الفئات الأخرى.. ولكن الاختلاف قد كمن في الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد المباني البحرية الموجودة في دولة فيتنام.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 10 آلاف دونج.

فئة الـ 5000 دونج

فئة الـ 5000 دونج

تعتبر فئة الـ 5000 دونج من الفئات التي يتم تداولها من العملة الفيتنامية في الوقت الحالي.. والتي اتسمت بلونها الأزرق المميز عن باقي الفئات.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد ظل ثابتًا كما هو.. بخلاف الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد المباني الفيتنامية.. إلى جانب عدد من أبراج الاتصالات، والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1000 دونج

فئة الـ 1000 دونج

تعد فئة الـ 1000 دونج من الفئات القديمة التي تم تداولها داخل دولة فيتنام، وتميزت تلك الفئة بجمعها لعدد من الألوان المختلفة، مثل الأخضر، البني، والبرتقالي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي لها.. فقد ظل كما هو دون أي تغيير، أما فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الأفيال.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، والتي هي 1000 دونج.

فئة الـ 500 دونج

فئة الـ 500 دونج

كما تميزت فئة الـ 500 دونج بكون اللون الخاص بها.. قد جمع بين مزيج بين اللونين البنفسجي والأحمر.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه لم يحمل أي اختلاف عن الفئات السابقة.. باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة، والفئة الخاصة بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لمجموعة من السفن البحرية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 200 دونج

فئة الـ 200 دونج

تعتبر فئة الـ 200 دونج من الفئات الورقية التي يعود تاريخها إلى عدد كبير من السنوات، وتميزت بكون اللون الخاص بها هو اللون البرتقالي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها..  فقد ظل كما هو يحمل صورة أحد الشخصيات الفيتنامية الشهيرة.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الأراضي الزراعية وإلى جوارها آلة الحرث.

قيمة الدونج الفيتنامي في مقابل العملات الأخرى

تعد العملة الفيتنامية من العملات التي تعد القيمة الخاصة بها قليلة في مقابل العملات الأخرى.. لذا سنعرض لكم فيما يلي القيمة الخاصة بها وفقًا لتاريخ الـ 31 من يناير للعام 2021.

  • تعادل قيمة الـ 1 دونج ما يقارب 00068 في مقابل الجنيه المصري.
  • تعادل عملة الدونج الفيتنامي ما يقارب 000043 في مقابل الدولار الأمريكي.
  • قيمة الـ 1 دونج تعادل ما يقارب 000032 في مقابل الجنيه الإسترليني.
  • تعادل عملة الدونج الفيتنامي ما يقارب 000036 في مقابل اليورو.
  • تعادل قيمة الـ 1 دونج ما يقارب 0045 في مقابل الين الياباني.
  • عملة الدونج الفيتنامي تعادل ما يقارب 00016 في مقابل الدرهم الإماراتي.
  • تعادل قيمة الـ 1 دونج ما يقارب 000013 في مقابل الدينار الكويتي.
  • تعادل عملة الدونج الفيتنامي ما يقارب 00016 في مقابل الريال السعودي.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة فيتنام منذ بداية ظهورها على هيئة قرش الهند الصينية الفرنسية.. انتقالًا إلى العملة الخاصة بفترة الاستعمار.. وصولًا إلى العملة الحالية، والتي هي الدونج الفيتنامي.. كما تطرقنا إلى توضيح الفئات الحالية، والتصاميم الخاصة بها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *