التخطي إلى المحتوى

يرتبط تاريخ عملة بوتان بعملة الهند ارتباطًا وثيقًا؛ فبالرغم من تطور العملة البوتانية لأكثر من مرة.. إلا إنه في كل مرة يتم وضع الروبية الهندية كعملة متداولة بجانب العملة البوتانية أيًا كانت.. مما أثار الحيرة لدى بعض الناس حول ماهية العملة المستخدمة وإلام يعود تاريخها.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ عملة بوتان، وتأثير الجوانب الاقتصادية على القيمة الخاصة بها.. كما سنتطرق إلى عرض الفئات الخاصة بالعملة الحالية لدولة بوتان سواء الورقية أم المعدنية.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة بوتان

تاريخ عملة بوتان

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ عملة بوتان.. يعود تاريخ عملة بوتان إلى ما قبل العام الميلادي 1789؛ حيث كانت العملة المستخدمة ما قبل هذا التاريخ هي الكوتش بيهار.. أما فيما بعد ذلك التاريخ، فقد أصبحت العملة المتداولة هي التشيتروم، وكان تلك العملة مصنوعة من مزيج بين النحاس والفضة.

تم تداول تلك العملة حتى حلول العام الميلادي 1968، قبل أن يتم استبدالها بعملة الكيني.. بعد مرور 11 عام من التاريخ السابق.. أي تحديدًا مع حلول العام الميلادي 1979.. تم سك النولترم البوتاني، والذي هو العملة الحالية لدولة بوتان؛ ليستمر منذ ذلك الوقت وحتى وقتنا هذا، وتم استخدام تلك العملات إلى جانب الروبية الهندية، وذلك نظرًا للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الدولتين.

اقتصاد دولة بوتان

يوجد علاقة وثيقة بين الاقتصاد البوتاني والاقتصاد الهندي، ويرجع ذلك الأمر إلى أن دولة بوتان محاطة من كافة الاتجاهات بدولة الهند؛ لذا فمن الطبيعي أن يحدث ذلك التأثر.

شهد الاقتصاد البوتاني في الآونة الأخيرة تطور ملحوظ، وذلك على الرغم من ان 80% من المواطنين يعملون بالمجال الزراعي.. إلا أن ذلك لما يضعف من قوتهم الاقتصادية، ومازالوا يسيرون على الدرب الصحيح.

حيث إنهم يعتمدون على تصدير الطاقة الكهرومائية.. إلى جانب بعض الصناعات الحديثة والحرفية.. الأمر الذي أدى إلى قيام المستثمرين الأجانب باستثمار الأموال الخاصة بهم ببعض المشاريع داخل دولة بوتان.. مما انعكس على القيمة الخاصة بالعملة، وبالتالي ارتفعت قيمتها في مقابل عدد من العملات الأخرى.

فئات عملة بوتان

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة بوتان والظروف الاقتصادية التي تمر بها.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بتلك العملة، والتي أصبحتم بطبيعة الحال تعرفون أنها النولترم البوتاني، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات الخاصة بتلك العملة.. سواء كانت الورقية أم المعدنية.

فئة الـ 1000 نولترم

فئة الـ 1000 نولترم

تعد فئة الـ 1000 نولترم هي أكبر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ عملة بوتان، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج بين عدد من الألوان المختلفة، والتي تمثلت في البني، الأحمر، والذهبي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة الملك الخاص بالدولة، وهو الملك جيغمي خيسار نامجيل، ويظهر في الصورة وهو يرتدي التاج الملكي الخاص بدولة بوتان.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة لدير وحصن بوذي.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.. كما تم وضع صورة الملك الموجودة على الوجه الأمامي كعلامة مائية للعملة.

فئة الـ 500 نولترم

فئة الـ 500 نولترم

تعتبر فئة الـ 500 نولترم هي الفئة الأصغر مباشرة من الـ 1000 نولترم، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج من الألوان المختلفة عن باقي الفئات، والتي تمثلت في البنفسجي، الأخضر، الأزرق، والوردي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة أول الملوك الذين اعتلوا عرش دولة بوتان، وهو الملك يوغين وانغتشوك.. إلى جانب تاج الغراب.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة أحد الأديرة البوذية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. كما تضم إضافة صورة ناجميل كعلامة مائية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 100 نولترم

فئة الـ 100 نولترم

تعد فئة الـ 100 نولترم من الفئات الورقية للعملة البوتانية، والتي لا يتوافر لها أي إصدار آخر، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج من الألوان المختلفة، والذي تمثل في البنفسجي، الأخضر، والرمادي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أن صورة الملك جيغمي خيسار ناجميل وهو مرتديًا تاج الغراب قد عادت كما هي.. مثلما في فئة الـ 1000 نولترم.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 50 نولترم

فئة الـ 50 نولترم

تعتبر فئة الـ 100 نولترم من الفئات الورقية التي تم إصدارها من العملة البوتانية، وتميزت تلك الفئة بكون الألوان الخاصة بها قد جمعت بين البنفسجي، الوردي، والأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي، فنجد أنه لم يحمل أي اختلاف عن فئة الـ 100 نولترم.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى القلاع الموجودة في دولة بوتان.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الفئة التي تتبع لها العملة.. إلى جانب صورة نامجيل كعلامة مائية.

فئة الـ 20 نولترم

فئة الـ 20 نولترم

تعد فئة الـ 20 نولترم من الفئات الورقية التي حملت شكلًا مميزًا عن غيرها من باقي الفئات، ويرجع ذلك الأمر إلى كونها قد جمعت بين بعض الألوان الفريدة، والتي تمثلت في الأخضر، الأصفر، والبني.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن الصورة ذاتها التي تحملها فئتي الـ 100، والـ 50 نولترم، ولكن الاختلاف يكمن في الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة للمقر الخاص بحكومة بوتان.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا صورة نامجيل كعلامة مائية.

فئة الـ 10 نولترم

فئة الـ 10 نولترم

تعتبر فئة الـ 10 نولترم من الفئات الورقية التي جمعت بين مزيج من الألوان المختلفة، والتي تمثلت في البنفسجي، الرمادي، الأخضر، والبرتقالي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي، فنجد أنه لم يحمل أي تغيير بشأن صورة الملك نامجيل، والتي تظهر على أغلب الفئات الورقية، ولكن الاختلاف يكمن في الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة، فنجد أنه قد تضمن وجود لأحد أقدم القصور التي تم إنشاؤها في دولة بوتان.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. كما تضمن صورة نامجيل كعلامة مائية.

فئة الـ 5 نولترم

فئة الـ 5 نولترم

تعد فئة الـ 5 نولترم من الفئات الورقية التي تم سكها من العملة البوتانية، وتميزت تلك الفئة بكون الألوان الخاصة بها قد تمثلت في البني، والأحمر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها تضمن صورة أحد الطيور الأسطورية لدولة بوتان.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة أحد الأديرة البوذية.. إلى جانب القيمة الخاصة بتلك العملة.. كما تضمن صورة الطائر الأسطوري كعلامة مائية.

فئة الـ 1 نولترم

فئة الـ 1 نولترم

تعتبر فئة الـ 1 نولترم هي أصغر الفئات الورقية التي تم سكها على مدار تاريخ عملة بوتان، وتميزت تلك الفئة بكون الألوان الخاصة بها قد تميزت باختلافها؛ حيث إنها جمعت ما بين البنفسجي، الأزرق، والرمادي.

اما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة أحد التنانين.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة أحد الأديرة البوذية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. ليس ذلك وحسب بل تضمن صورة التنين الأسطوري كعلامة مائية.

الفئات المعدنية لعملة بوتان

تعرفنا فيما سبق على الفئات الورقية الخاصة بالنولترم البوتاني، ولكن ليست هذه كافة الفئات التي تمثل عملة بوتان؛ حيث يوجد بعض الفئات الأخرى وهي معدنية الصنع، مثل:

  • فئة العشرون كهيرتوم.
  • الخمسة وعشرون كهيرتوم.
  • فئة الخمسون كهيرتوم.
  • الواحد نولترم.

يذكر أن الكهيرتوم هو جزء صغير من النولترم؛ حيث إن الـ 1 نولترم يحتوي على 100 كهيرتوم.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة بوتان منذ بداية ظهورها عندما كانت تعرف بالكوتش بيهار، وحتى وصلت إلى النولترم البوتاني، والذي استمر تداوله منذ عام 1979 وحتى وقتنا الحالي.. تطرقنا أيضًا إلى توضيح الفئات التي تندرج تحت تلك العملة سواء الورقية أم المعدنية.. كما تطرقنا إلى توضيح الظروف الاقتصادية للدولة ومدى تأثيرها على قيمة العملة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *