التخطي إلى المحتوى

يعد تاريخ عملة تيمور الشرقية ليس بالتاريخ الكبير؛ حيث إن دولة تيمور الشرقية هي إحدى الدول حديثة التأسيس بالقارة الآسيوية، ولم تستطع تلك الدولة أن تضع نفسها ضمن مصاف الدول الكبرى، ولكن غرابة اسمها يدعو الكثيرين للتساؤل عن تاريخ عملتها وماهية العملة المتداولة حاليًا.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ عملة تيمور.. ومتى ظهرت تلك الدولة.. كما سنتطرق إلى توضيح العملة المستخدمة حاليًا، والفئات التي تندرج ضمنها.. بالإضافة إلى القوة الاقتصادية الخاصة بها.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة تيمور الشرقية

تاريخ عملة تيمور الشرقية

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ عملة تيمور الشرقية، لكن في واقع الأمر أن دولة تيمور الشرقية هي دولة حديثة التأسيس.. ليس لها باع كبير، فلم تشهد تغير الكثير من العملات، حيث إنه لم يمض على تأسيسها سوى 19 عام فقط لا غير.

لكنها رغم ذلك قامت بسك العملة الخاصة بها والتي سميت بالسنتافو، ولا يوجد من تلك العملة سوى 7 فئات فقط لا غير، واتسم جميعهم بكونهم مصنوعين من المعدن.. أما بالنسبة للإصدارات الورقية فلم يتم توافرها حتى الآن.. ويتم اللجوء لاستخدام الدولار الأمريكي عوضًا عنها.

اقتصاد دولة تيمور الشرقية

يعد الاقتصاد الخاص بدولة تيمور الشرقية من أضعف الاقتصادات الموجود على مستوى العالم.. ويعود ذلك الأمر إلى أن تاريخ التأسيس الخاص بها حديث، ولم تستطع في تلك الفترة أن تدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام.

شاهد أيضا:

خاصةً وأن نصف سكانها يعانون من مشكلة البطالة.. الأمر الذي يعود عليها بالسلب ويؤثر على قيمة العملة الخاصة بها؛ لذا فهي لازالت تصارع من أجل الخروج من تلك الأزمة.. وتعتمد في ذلك على النفط والمواد البترولية، وأخشاب الصندل والمرمر.. ولكن ذلك لا يحقق القدر الكافي لكونه غير مدعوم من المستثمرين، وفيما يلي سنعرض لكم فئات عملة تيمور الشرقية.

فئات عملة تيمور الشرقية

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة تيمور الشرقية، والقوة الاقتصادية الخاصة بها.. إذن فقد حان الوقت لنعرض لكم فئات العملة التي يتداولها مواطنو تلك الدولة، والتي أصبحتم بطبيعة الحال تعرفون أنها عملة السنتافو.

فئة الـ 200 سنتافو

فئة الـ 200 سنتافو

تعد فئة الـ 200 سنتافو هي أكبر العملات التي تم سكها على مدار تاريخ عملة تيمور الشرقية.. وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من المعدن.. تحديدًا معدني النيكل والنحاس؛ فنجد أن الهيكل الخارجي قد تم صنعه من النحاس.. كما أن الجزء الداخلي فقد تم صنعه من النيكل.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها.. فنجد أنه يقدر بحوالي 8.5 جم.. فيما يخص قطر العملة النقدية.. فقد بلغ 25 ملم.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فنجد أنه قد نقش عليه بعض الرسومات.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة جاموس.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا التاريخ الذي تم به سك العملة.

فئة الـ 100 سنتافو

فئة الـ 100 سنتافو

تعتبر فئة الـ 100 سنتافو من الفئات المعدنية لعملة تيمور الشرقية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني النيكل والنحاس؛ حيث إن الهيكل الخارجي مصنوع من كلا المعدنين معًا.. وفيما يخص للجزء الداخلي، فنجد أنه مصنوع من معدن النيكل..أما بالنسبة للوزن الخاص بها، فنجد انه قد تم تقديره بحوالي 7 جرام، أما عن قطرها.. فقد بلغ 23 ملم.

بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فنجد أنه قد تضمن بعض الرسومات والنقوشات.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة رجل.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة.

فئة الـ 50 سنتافو

فئة الـ 50 سنتافو

تعد فئة الـ 50 سنتافو من الفئات المعدنية التي لم تحمل تصميمًا مميزًا خاصًا بها.. حيث إنها مصنوعة من النحاس والنيكل كباقي العملات.. كما أن الوجه الأمامي قد تشابه بنسبة كبيرة مع كافة الفئات السابقة.. باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة.

لكن الاختلاف قد كمن في الوجه الخلفي الخاص بالعملة.. فنجد أنه قد تضمن نقشًا لعدد من حبوب البن.. إلى جانب التاريخ الذي أجريت به عملية السك.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها، فنجد أنه قد طاله الاختلاف؛ حيث إنه قد تم تقديره بحوالي 6.5 جم، أما عن قطرها.. فقد بلغ 25 ملم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 25 سنتافو

فئة الـ 25 سنتافو

تعتبر فئة الـ 25 سنتافو من الفئات المعدنية التي تم سكها من معدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها.. فنجد أنه قد تم تقديره بحوالي 6 جم، وفيما يخص قطرها.. فقد بلغ 21 ملم.

فيما يخص الوجه الأمامي الخاص بها.. فلم يحمل أي تغييرًا آخر عن الفئات السابقة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي.. فقد تضمن نقشًا لصورة أحد القوارب.. إلى جانب التاريخ الذي تمت به عملية السك.

فئة الـ 10 سنتافو

فئة الـ 10 سنتافو

تعد فئة الـ 10 سنتافو من الفئات المعدنية التي تميزت بكونها قد اختلفت عن باقي الفئات السابقة.. فلم يتم تصنيعها من معدني النيكل والنحاس، وإنما تم استبدال معدن النحاس بالفولاذ.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها.. فنجد أنه قد تم تقديره بحوالي 5 جم. أما عن قطرها.. فقد بلغ 19 ملم.

أما بالنسبة للوجه الأمامي.. فنجد أنه قد تضمن بعض النقوشات والرسومات.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لأحد الديوك.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة.

فئة الـ 5 سنتافو

فئة الـ 5 سنتافو

تعتبر فئة الـ 5 سنتافو من الفئات المعدنية لعملة تيمور الشرقية.. والتي تميزت بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني الفولاذ والنيكل.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها.. فنجد أنه قد تم تقديره بحوالي 4 جم، أما عن قطرها.. فقد بلغ 19 ملم.

بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فنجد أنه لم يطرأ عليه أي اختلاف عن الفئات السابقة.. باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة، والتي بطبيعة الحال تختلف من عملة لأخرى.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن نقشًا لنبات الأرز.. إلى جانب التاريخ الذي تمت به عملية السك.

فئة الـ 1 سنتافو

فئة الـ 1 سنتافو

تعد فئة الـ 1 سنتافو هي أصغر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ عملة تيمور الشرقية.. واتسمت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدني النيكل والفولاذ.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها.. فنجد أنه قد تم تقديره بحوالي 3 جم.. أما قطرها فقد بلغ 17 ملم.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن بعض النقوشات والرسومات.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة محار البحر.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا التاريخ الخاص بعملية السك.

العملات الورقية لدولة تيمور الشرقية

جدير بالذكر.. أن دولة تيمور الشرقية لا تملك فئات ورقية خاصة بها.. الأمر يقتصر فقط على الفئات المعدنية التي قمنا بتوضيحها فيما سبق.. بدءًا من فئة الـ 1 سنتافو، وهي أصغر الفئات.. وصولًا إلى فئة الـ 200 سنتافو، وهي أكبر الفئات التي تم سكها.

لكن ذلك الأمر يعني فقط عدم وجود عملة ورقية خاصة بدولة تيمور الشرقية.. ولكنهم إلى جانب الفئات المعدنية يقومون بتداول إحدى العملات الورقية، ولكنها ليست عملة خاصة بها.. ألا وهي الدولار الأمريكي.. وتتمثل الفئات المتداولة في:

  • فئة الـ 1 دولار أمريكي.
  • الـ 2 دولار.
  • الـ 5 دولار.
  • فئة الـ 10 دولار أمريكي.
  • الـ 20 دولار.
  • فئة الـ 50 دولار أمريكي.
  • الـ 100 دولار.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة تيمور الشرقية، والظروف الاقتصادية التي تمر بها، ومدى تأثيرها على قيمة العملة الخاصة بهم.. ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا إلى توضيح الفئات الخاصة بالعملة الرسمية للدولة.. بدءًا من فئة الـ 1 سنتافو.. وصولًا إلى فئة الـ 200 سنتافو، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *