التخطي إلى المحتوى

شهد تاريخ عملة البحرين ثباتًا في العملة التي يتم تداولها داخل البلاد لفترة جيدة.. الأمر الذي أدى إلى انتظام القوة الاقتصادية الخاصة بها؛ حيث إنه لم يتم سوى تداول عملتين داخل المملكة البحرينية، لكن لا يعرفهم الكثيرون.

تاريخ عملة البحرين

تاريخ عملة البحرين

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ العملة البحرينية.. كانت العملة المتداولة في مملكة البحرين فيما مضى هي الروبية الخليجية، ولكن مع تشكيل مجلس النقد البحريني خلال العام 1964 فقد تم تغيير كل شيء؛ حيث لم يمض سوى عام واحد فقد لا غير.. تم بعده إعلان الدينار البحريني كعملة رسمية للبحرين.

ليتم بذلك إصدار عددًا من الفئات من تلك العملة.. شملت فئة الـ 10 دينار، فئة الـ 5 دينار، فئة الـ 1 دينار، فئة الـ نصف دينار، فئة الربع دينار، فئة الـ 100 فلس، فئة الـ 50 فلس، فئة الـ 25 فلس، فئة الـ 10 فلس، فئة الـ 5 فلس، وفئة الـ 1 فلس.

مع حلول العام الميلادي 1993.. تم إضافة فئة الـ 20 دينار إلى الفئات السابقة.. كما تم إلغاء فئة الربع دينار.. لم يتوقف التطوير عند ذلك الحد فقد تم تحديث العملة مرة أخرى عام 2006، ولكن التحديث لم يكمن في الفئات، وإنما التصاميم، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات الحالية للعملة البحرينية، والتصاميم الخاصة بها.

فئات عملة البحرين الحالية

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة البحرين.. حان الوقت لنتعرف على الفئات التي يتم تداولها من تلك العملة؛ حيث إن أكبر فئاتها هي فئة الـ 20 دينار.. أما بالنسبة لأصغر فئاتها فهي فئة الـ 1 فلس.

فئة الـ 20 دينار

فئة الـ 20 دينار

تعد فئة الـ 20 دينار هي أكبر الفئات التي تم سكها من العملة البحرينية، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من باقي الفئات بأن اللون الخاص بها هو اللون الأزرق.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة ملك البحرين.. الملك حمد بن عيسى آل خليفة.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص العملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة مركز الفتح الإسلامي.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 20 دينار.

فئة الـ 10 دينار

فئة الـ 10 دينار

تعتبر فئة الـ 10 دينار هي الفئة التي تلي الـ 20 دينار مباشرة، وتميزت تلك الفئة بأن اللون الخاص بها اللون الأخضر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يحمل أي تغيير؛ حيث أنه حمل صورة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.. حاله حال فئة الـ20 دينار، ولكن الاختلاف قد كمن في الفئة الرقم التسلسلي الخاص بالعملة.. حيث إن الفئة التي تتبع لها التي أصبحت 10 دينار بدلًا من 20 دينار.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة الجسر الذي يحمل اسم الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 دينار

فئة الـ 5 دينار

تعد فئة الـ 5 دينار من الفئات الورقية التي تم طرحها من العملة البحرينية الدينار، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات بلونها الأزرق الفريد.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة المنزل الخاص بالشيخ عيسى.. إلى جانب قلعة الريق التي توجد بالمحرق.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لأول بئر خاص بالنفط تم اكتشافه بالبحرين.. إلى جانب أحد المصانع الخاصة بالألومنيوم.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 5 دينار.

فئة الـ 1 دينار

فئة الـ 1 دينار

فئة الـ 1 دينار

تعتبر فئة الـ 1 دينار من الفئات الورقية التي يتم تداولها من عملة البحرين، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأحمر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صور لعدد من الخيول.. إلى جانب صورة مدرسة الهداية الخليفية.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن أحد النصب التذكارية الموجودة في مملكة البحرين، وهو عبارة عن عدد من أشرعة اللؤلؤ.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 1 دينار.

فئة النصف دينار

فئة النصف دينار

تعد فئة الـ 0.5 دينار هي أصغر الفئات الورقية التي تم طرحها من الدينار البحريني، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون البني.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بالبرلمان البحريني.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة النقدية، والرقم التسلسلي الخاص بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 100 فلس

فئة الـ 100 فلس

تعتبر فئة الـ 100 فلس هي أكبر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ عملة البحرين.. ينقسم الدينار الواحد إلى 1000 فلس، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني النيكل والنحاس، فنجد أن الأطراف قد تم سكها من معدن النحاس.. حيث تم سك الجزء الداخلي من معدن النيكل.

أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 6 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 24 ملم.. عند النظر إلى الوجه الأمام سنجد أنه قد تضمن نقشًا لشعار النبالة الخاص بدولة البحرين.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 100 فلس.

فئة الـ 50 فلس

فئة الـ 50 فلس

تعد فئة الـ 50 فلس من الفئات المعدنية التي تم سكها من العملة البحرينية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 22 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة أحد القوارب.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة النقدية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 50 فلس.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 25 فلس

فئة الـ 25 فلس

تعتبر فئة الـ 25 فلس من الفئات الدنيا التي تم طرحها من عملة البحرين، واتسمت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني النيكل والنحاس.. حالها حال الفئات المعدنية السابق ذكرها.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 3.5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 20 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للختم الخاص بالمملكة البحرينية.. إلى جانب التاريخ الذي يعود إليه سك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة، والتي هي 25 فلس.

فئة الـ 10 فلس

فئة الـ 10 فلس

تميزت فئة الـ 10 فلس عن غيرها من باقي الفئات المعدنية بكونها مصنوعة من مزيج بين معدني النيكل، والنحاس.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 3 جم.. حيث وصل قطرها ما يقارب الـ 21 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة إحدى أشجار النخيل.. إلى جانب التاريخ الذي سكت فيه العملة المعدنية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة، والتي هي 10 فلس.

فئة الـ  5 فلس

فئة الـ 5 فلس

تعد فئة الـ 5 فلس من الفئات المعدنية التي تم طرحها من عملة البحرين، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النحاس بنسبة 100%.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 2.5 جم.. حيث بلغ قطرها ما يقارب الـ 19 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يختلف كثيرًا عن فئة الـ 10 فلس.. باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 5 فلس.

فئة الـ 1فلس

فئة الـ 1فلس

تعتبر فئة الـ 1فلس هي أصغر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ العملة البحرينية، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات.. بكونها مصنوعة من معدن البرونز.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها.. سنجد أنه قد تم تقديره بحوالي 1.5 جم.. حيث يعادل قطرها ما يقارب الـ 15 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يتضمن أي اختلاف عن الفئتين السابقتين.. باستثناء التاريخ الخاص بسك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 1 فلس.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة البحرين منذ بداية ظهورها، وحتى وقتنا الحالي؛ حيث علمنا أن العملة التي كان يتم تداولها فيما مضى بالبحرين هي الروبية الخليجية.. بالإضافة إلى أن العملة الحالية هي الدينار البحريني.. ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا إلى توضيح الفئات الحالية من الدينار البحريني، والتصاميم الخاصة بها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *