التخطي إلى المحتوى

أخذ تاريخ عملة نيبال منحنى جديد مع حلول العام الميلادي 1932؛ حيث إنه تم اللجوء إلى استخدام عملة أخرى وهي العملة الحالية التي يتساءل الكثيرين عن الاسم الخاص بها وتاريخها.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة.. لنتعرف سويًا من خلالها على ماهية تاريخ عملة نيبال، وتأثير القوة الاقتصادية على القيمة الخاصة بها.. كما سنتطرق إلى توضيح الفئات الخاصة بالعملة الحالية.. سواء الورقية أم المعدنية.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة نيبال

تاريخ عملة نيبال

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ عملة نيبال.. يرتبط ظهور العملة النيبالية الحديثة مع حلول العام الميلادي 1932؛ حيث إنه فيما قبل ذلك كانت العملة المتداولة هي الموهار النيبالي.. لتحل محلها الروبية النيبالية منذ ذلك التاريخ.

مرت الروبية النيبالية منذ بداية ظهورها وحتى وقتنا الحالي بالعديد من التغييرات؛ حيث إن التصميم الخاص بها كان يختلف مع تولي كل ملك زمام الحكم، فمع تولي الملك تريبهوفان.. قام بسك الفئات الورقية من العملة؛ لتصبح بذلك دولة نيبال من أقدم البلاد التي قامت بسك العملة الورقية، وذلك من خلال البنك المركزي.. ويرجع ذلك إلى أن نيبال كانت لا تمتلك بنكًا مصرفيًا خاصًا بها في ذلك الوقت.

مع حلول العام الميلادي 1955.. تولى الملك ماهندرا حكم البلاد، وأمر بأن يتم سك العملة من خلال بنك راسترا نيبال.. والذي تم تأسيسه أثناء فترة حكمه، وبالفعل تم إصدار عدد من الفئات.. وظهر عليها ماهندرا وهو مرتديًا زيه العسكري.

شاهد أيضا:

مع حلول العام الميلادي 1972.. تولى الملك بيرندرا حكم البلاد، وأمر بيرندرا بأن يتم سك إصدارين من العملة النيبالية.. الأول يظهر على الوجه الأمامي الخاص به وهو مرتديًا التاج النيبالي المزين بالريش.. أما الإصدار الثاني فيظهر به وهو مرتديًا زيه العسكري.

اقتصاد نيبال

تعتبر دولة نيبال من الدول التي تمتلك اقتصادًا ضعيفًا؛ حيث إنها تعتمد على المجال الزراعي بنسبة كبير.. الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تراجع الاقتصاد الخاص بها.. في ظل تقدم العصر الذي نعيش به.

يذكر أن 90% من مواطني نيبال يعملون بالزراعة.. مما أدى إلى إهمال باقي الأنشطة بنسبة كبيرة، مثل المجال الصناعي.. فمعظم العمالة ترتكز في المجال الزراعي دون الاكتراث لأمر باقي المجالات.

تسبب ذلك الأمر.. في عدم رغبة المستثمرين الأجانب في الاستثمار بدولة نيبال.. وبالتالي أصبحت عجلة الاقتصاد في ركود تام، وتراجعت قيمة العملة النيبالية في مقابل باقي العملات الأخرى.

فئات عملة نيبال

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة نيبال وقوة الاقتصاد الخاص بها.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بالعملة الحالية؛ حيث إن العملة النيبالية.. والتي أصبحتم تعرفون بطبيعة الحال أنها الروبية النيبالية.. تمتلك 14 فئة يتم تداولها.. 7 فئات معدنية، و7 ورقية، وتتمثل الفئات المعدنية في:

  • العشرة بيسة النيبالية.
  • الـخمسة وعشرون بيسة.
  • الـخمسون بيسة النقدية.
  • الـواحد روبية.
  • الاثنين روبية النيبالية النقدية.
  • الـخمسة روبية.
  • العشرة روبية.

يذكر أن البيسة هي الجزؤ الأصغر من الروبية.. حيث تحتوي الروبية على 100 بيسة، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات الورقية الخاصة بعملة نيبال.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

الفئات الورقية للروبية النيبالية

بعدما قمنا بذكر الفئات المعدنية من عملة نيبال.. إذن فقد حان الوقت للتحدث عن فئات العملة الورقية، والتي تضم 7 فئات.. اختلفت التصاميم الخاصة بها من فئة لأخرى، وفيما يلي سنذكر تلك الفئات.. والتصاميم التي تضمنتها.

فئة الـ 5 روبية

فئة الـ 5 روبية

تعد فئة الـ 5 روبية.. هي أصغر الفئات الورقية التي تم طرحها على مدار تاريخ عملة نيبال، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج بين اللونين الأخضر والبني.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فقد تضمن صورة أحد المعابد.. إلى جانب صورة لجبال إيفرست.. ليس ذلك وحسب بل تضمنت أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة.. والقيمة الخاصة بها.

فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد المناظر الطبيعية الموجودة في دولة نيبال.. إلى جانب ذئاب الهيمالايا والفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 10 روبية

فئة الـ 10 روبية

تعتبر فئة الـعشرة روبية.. هي الفئة الأكبر مباشرة من الـ 5 روبية، ويتوافر منها إصدار ورقي بجانب المعدني، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج من الألوان المختلفة.. والذي تمثل في الأزرق، الأحمر، والرمادي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فنجد أنه لم يختلف كثيرًا عن فئة الخمسة روبية.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاصة بالعملة والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة للشعار الخاص بدولة نيبال  إلى جوار أحد الغزلان.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 20 روبية

فئة الـ 20 روبية

تعد فئة الـ 20 روبية من الفئات الورقية.. والتي تميزت بجمعها لمزيج فريد من الألوان.. مما جعلها مختلفة عن غيرها من الفئات.. وتمثل ذلك المزيج في البرتقالي، الأحمر، والبني.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فنجد أن قد تضمن الصورة الخاصة بجبال إفريست.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة.. والفئة التي تندرج تحتها.

فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن صورة الشعار الخاص بدولة نيبال.. إلى جوار بعض الأشجار.. ليس ذلك وحسب بل تضمت أيضًا القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 روبية

فئة الـ 50 روبية

تعتبر فئة الـ 50 روبية من الفئات التي لا يتوافر لها سوى إصدار ورقي.. وتميزت تلك الفئة بأن الألوان الخاصة بها.. وهي مزيج بين الأزرق، الأخضر.. والرمادي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فنجد أنه قد تشابه مع الوجه الأمامي لفئة الـ 20 روبية.. باستثناء اختلاف الفئة، والرقم التسلسلي الخاص بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بحيوان نمر الثلج.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 100 روبية

فئة الـ 100 روبية

تعد فئة الـ 100 روبية من الفئات الورقية الكبرى بدولة نيبال.. حيث إنها ثالث أكبر فئة نقدية من بين الفئات الأخرى.. وتميزت تلك الفئة بجمعها لعدد من الألوان المختلفة؛ حيث تمثل اللون الخاص بها في اللونين البنفسجي والأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بجبال إفريست.. إلى جانب صور بعض المنحوتات الخشبية، وصورة أحد المعابد بدولة نيبال.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بحيوان وحيد القرن.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 500 روبية

فئة الـ 500 روبية

تعتبر فئة الـ 500 روبية من فئات العملة النيبالية التي لا يتوافر منها سوى إصدار ورقي فقط.. وتميزت تلك الفئة بكون الألوان الخاصة بها.. قد تمثلت في البني.. البنفسجي، والرمادي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة لجبال إفريست.. وبعض المنحوتات الخشبية.. إلى جانب أحد الأديرة الموجودة بدولة نيبال.. والرقم التسلسلي الخاص بالعملة.

فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن صورة لحيوان النمر.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1000 روبية

فئة الـ 1000 روبية

تعد فئة الـ 1000 روبية هي أكبر الفئات التي تم طرحها على مدار تاريخ عملة نيبال.. سواء الإصدار المعدني منها.. أو فيما يخص الإصدار الورقي.. إلى جانب ذلك فقد تميزت تلك الفئة بكون الألوان.. والتي أتسمت بها حيث تمثلت في مزيج بين الأزرق.. الأحمر، والرمادي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها.. فنجد أنه قد تضمن صورة لجبال إفريست.. إلى جانب أحد المعابد الموجودة في دولة نيبال.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الأفيال.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة نيبال، والظروف الاقتصادية التي تمر بها وتأثيرها على قيمة العملة النيبالية.. ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا إلى عرض الفئات التي تندرج تحت تلك العملة بدءًا من أصغرها وحتى أكبرها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *