كم عدد سكان الهند 2023 الحالي

Shimaa Mto End

كم عدد سكان الهند 2023 الذي نقدمه لكم عبر موقع محتوي من المعروف ان دولة الهند من اكبر دول اسيا وتحتل المركز الثاني من حيث عدد السكان وايضا تعتبر الهند من اكثر الدول الذي يوجد فيها ديانات وثقافات مختلفة وهذا الذي يميزها عن باقي الدول

أما من حيث عدّد السُكان بعد جمهورية الصين الشعبية في عام 2022، لكن بحلول العام التالي 2023 فمن المتوقع أن يتجاوز عدّد سُكان الهند تعداد الصين، وبهذا سوف تصبح على رأس قائمة الدول الأكثر كثافة سكانية واكتظاظ على مستوى دول العالم.

كم عدد سكان الهند 2023؟ 1.414.900.776 نسمة تقريباً
ما هي أكبر مدن الهند؟ مومباي
كم عدد السكان المسلمين في الهند؟ حوالي 209 ملايين نسمة
ما هو متوسط أعمار سكان الهند؟ يتراوح بين 42 عاماً إلى 70 عاماً

كم عدد سكان الهند 2023

يمكن أن يغير فيروس كورونا المستجد نوعاً ما في تعداد سُكان الهند لعام 2022، وذلك لأن الهند كانت من أكثر البلدان المتضررة من هذا الفيروس، وعلى هذا فلقد فقدت العديد من سكانها، لذا يمكن أن يصل عدّد سُكان الهند بحلول عام 2022 إلى 1.414.631.776 نسمة تقريباً، وبمعدل نمو سنوي يصل إلى 1.00% وهذا العدّد يعادل تقريباً نسبة 17.9 % من إجمالي عدّد سُكان العالم.

يتكدس أكبر عدد من سُكان الهند في ولاية مومباي العاصمة القديمة للبلاد، وأهم مدنها، حيث يصل عدّد سُكان الولاية إلى 12،691،836 نسمة، حيث تم رصد متوسط الكثافة السكانية في البلاد ليصل إلى 473.11 نسمة في الكيلومتر المربّع الواحد تقريباً.

يعتبر النمو السكاني الخاص بدولة الهند من أعلى نسب النمو السكاني في العالم، لدرجة أنه كان من المتوقع أن يتجاوز نمو جمهورية الصين الشعبية خلال عام 2022، ولكن بسبب التغييرات التي حدثت نتيجة فيروس كورونا من المتوقع أن تتجاوز الصين خلال 2026، وكان هذا النمو ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية.

حيث من المتوقع أن تكون كلا البلدين متساويين من حيث عدد السكان قريباً، ومن المتوقع أيضاً أن يصل عدّد سُكان الهند إلى 1.46 مليار بحلول عام 2030، وبهذا سوف تصبح رسمياً من أكثر الدول اكتظاظاً بالسكان على مستوى العالم.

عدد سكان الهند

أكبر مدينة في الهند لعام 2023

تعتبر مدينة مومباي من أكبر مدن الهند على الإطلاق حيث يبلغ عدد سكانها اثنان مليون ونصف نسمة، حيث يوجد أكثر من خمسين منطقة سكانية وحضرية في الهند يزيد عدد السكان بها عن مليون نسمة.

يجدر ذكر أنه بالرغم من أن مُومباي هي أكبر مدن الهند من حيث المساحة وعدد السكان إلا أن النمو السكاني في ولاية دلهي العاصمة، وثاني أكبر مدن الهند من حيث المساحة وعدد السكان يعتبر أسرع من مومباي بكثير، لذا من المتوقع أن تميل الكفة خلال عقد من الزمن لتتربع مدينة نيودلهي على عرش أكبر مدن الهند من حيث عدد السكان.

لكن حتى الآن وبالرغم من جهود الدولة الكثيرة والكثيفة للتغلب على النمو السريع للسكان في مدينة مومباي خاصةً والهند عامةً، إلا أنه لا يزال يشكل أزمة فعالية للبلاد، حيث يعيش نصف سكان المدينة في أحياء فقيرة وعشوائية، بالإضافة إلى أن معدل الفقر فيها يعادل أربع أضعاف المعدل الوطني.

وبالرغم من أن الهند من أفضل البلدان التي استطاعت التعامل مع مشكلة الزيادة السكانية بتحويل سكانها إلى موارد بشرية يمكن الاستفادة منها في الجانب الاقتصادي للبلاد، إلا أنه لا يزال يشكل أزمة.

اقرأ أيضاً: تقرير السياحة في كشمير الهند 

تركيبة السكان في الهند 2023

الهند بلد الجميع وهذا التعبير ليس مجازي، لأن الهند فعلاً بلد تحتوي على أعراق متعددة وأديان لا تحصى بدايةً من الأديان السماوية المعروفة، وصولاً إلى أديان لم نسمع عنها شيئاً، تضم الهند بناءً على الإحصاءات التي تناولت هذا الشأن تبين أن الهند تحتوي على أكثر من ألفي مجموعة إثنية، وأعلى نسبة من التركيبة السكانية تذهب إلى الهنود الآريون حيث تصل إلى 72% من إجمالي عدد السكان في الهند.

يشكل عرق الدرافيديون نسبة الـ 25%، ويوجد نسبة أخرى ترجع إلى أعراق متعددة منها المنغوليين وأعراق أخرى وتصل نسبة هذه الفئة إلى 3%، ويجدر ذكر أن البلاد يوجد بها أكثر من سبعمائة ألف شخص غربي، بالتحديد من الولايات المتحدة يعيشون الهند، وهذه الفئة تمثل أكثر من 0.1% من إجمالي عدد سكان الهند.

أما بالنسبة إلى التركيبة السكانية الدنية، فإن الديانة الهندوسية تشكل أكبر نسبة لعدد السكان حيث تمثل 80% من إجمالي عدد السكان، حيث تعتبر الديانة الهندوسية هي الدين العام للبلاد، يمثل الإسلام ثاني أكبر دين في الدولة بنسبة 14.6% من إجمالي عدد سكان الهند.

يأتي في المرتبة التالية الديانة المسيحية بنسبة تصل إلى 2.3% من إجمالي عدد السكان، الديانة السيخية بنسبة 1.9%، أما الديانة البوذية تصل نسبتها إلى 0.8%، والديانة الجاينية تصل نسبتها إلى 0.4%، أما اللادينين تصل نسبتهم إلى 0.9%.

اقرأ أيضاً: تقرير السياحة في حيدر اباد الهندية 

متوسط أعمار سكان الهند

الهند من البلدان التي تتمتع بمساحة كبيرة، والنموّ السكّاني الخاص بها في تزايد مستمر، وخير دليل على ذلك إحصائية كم عدد سكان الهند 2022، لذا بالتالي فإنّ متوسّط أعمار السكّان يتغير في الهند، لكن متوسط العمر بين كل من الذكور والإناث يتراوح بين 42 عاماً إلى 70 عاماً.

أما بالنسبة إلى نسبة الذكور بالنسبة إلى الإناث فبناءً على إحصائية صدرت نتيجتها في الهند في فبراير عام 2021 م تبين أن نسبة الذكور والإناث متقاربة إلى حد كبير من بعضهم البعض حيث يشكل الذكور نسبة 51.96% من إجمالي عدد السكان بعدد يصل إلى 717.100.970 نسمة، بينما تصل نسبة الإناث إلى 48.04% من إجمالي عدد السكان عدد يُقارب 662.903.413 نسمة.

عدد سكان الهند

عدد السكان في بعض مدن وولايات الهند لعام 2023

يتركز توزيع سكان الهند في ثمانية وعشرين مدينة في أنحاء البلاد، بالإضافة إلى بعض المناطق الحضرية المتفرقة، حيث يوجد ما يزيد عن مليون نسمة في كل منطقة منها، حيث يصل إجمالي عددهم إلى خمسين منطقة تقريباً، وفيما يلي نتعرف على أكبر عشر مدن أو ولايات هندية مكتظّة بالسكّان، ومنها:

  • مومباي: العاصمة الصناعية للبلاد، وهي أكبر المدن الهنديّة من حيث الكثافة السكّانيّة، حيث يعيش فيها نحو 414.288 نسمة، حيث يوجد في هذه البلاد تفاوت كبير بين طبقات المجتمع حيث يسكن هذه المدينة أما الأثرياء من سكان الهند والطبقة العالية، أما الفقراء المعدومين الذين يملئون الأحياء الشعبية والفقيرة.
  • نيودلهي: العاصمة الرسمية للهند، وتعرف اختصاراً باسم دلهي، حيث يصل عدد سكان هذه المدينة 314.838 نسمة، ويتوزع سكان هذه الولاية بين إحدى عشر مقاطعة.
  • كالكوتا: أحد أهم مدن ولاية البنغال الغربية، حيث تعتبر هذه المدينة من كبرى مدن الهند الاقتصادية والسياسية أيضاً، بالإضافة إلى أنه يتواجد فيها مطار دولي، ويصل عدد قاطنيها إلى حوالي 112.536 نسمة.
  • تشيناي: أهم مدن الهند خاصةً فيما يخص الصناعات الثقيلة، الجانب السياحي المميز من الهند، ويصل عدد سكان هذه الولاية إلى 696.010 نسمة تقريباً.
  • بنغالور: هي مدينة التكنولوجيا والمعلومات بالنسبة إلى الهند، بالإضافة إلى أنها عاصمة ولاية كارناتاكا، ويصل عدد سكان هذه المدينة إلى 499.399 نسمة.
  • حيدر أباد: يعرف عن هذه المدينة أنها عاصمة ولاية تيلانجانا، ومدينة تجارة اللؤلؤ في البلاد، ويصل عدد سكانها إلى 749.333 نسمة.
  • أحمد أباد: تُعد هذه المدينة من أكثر المدن التراثيّة، حيث تم تسجيلها ضمن قائمة اليونسكو المخصصة لحفظ المدن التي تحمل تراث عالمي، حيث يصل عدد سكانها إلى نحو 352.254 نسمة.
  • بونا: تعتبر هذه المدينة ثامن أكبر مدن الهند، حيث يصل عدد سكانها إلى حوالي 049.968 نسمة.
  • سورات: يعرف عن هذه المدينة أنها متميزة في الصناعة خاصةً الألماس، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب 585.367 نسمة.
  • جايبور: يعرف عن هذه المدينة أنها تحمل لقب المدينة الورديّة، وهي عاصمة ولاية راجستان الهندية، ومن أهمّ وأشهر المدن السياحيّة في البلاد، ويصل عدد سكانها إلى 046.163 نسمة.

اقرأ أيضاً: صور معالم الهند السياحية 

مناخ الهند لعام 2023

نظراً إلى مساحة الهند الشاسعة فهي يوجد بها جميع أنواع المناخ طوال السنة، حيث تضم البلاد ستة أنواع من المناخ، يتنوع هذا المناخ بين الصحراوي وبالأخص في الغرب، وبين المناخ الاستوائية المائل للرطب في الجنوب الغربي.

تحتوي العديد من المناطق في الهند على عدة أشكال مختلفة من المناخ، لهذا يمكن تصنيف البلاد على أنها واحدة من أكثر بلدان العالم تنوع في المناخ، وفيما يلي بيان لتوقيت الفصول الأربعة تابعاً إلى أشهر السنة هم كما يلي:

  • فصل الشتاء: يبدأ شتاء الهند في شهر ديسمبر وينتهي في شهر فبراير.
  • فصل الصيف: يبدأ صيف الهند في شهر مارس وينتهي في شهر مايو.
  • يبدأ موسم الأمطار الذي يعرف باسم موسم الرياح الموسمية في شهر يونيو ويستمر حتى سبتمبر.
  • موسم ما بعد الرياح الموسمية يبدأ من أكتوبر ويستمر حتى شهر نوفمبر.

عدد سكان الهند

عدد السكان المسلمين في الهند 2023

تبين من النظر في تركيبة سكان الهند أن أتباع الديانة الإسلامية يمثلون فئة كبيرة من المجتمع الهندي، حيث يصل تعداد مسلمي الهند إلى نحو 209 ملايين نسمة وذلك تابعاً إلى إحصائية كم عدد سكان الهند 2023، بالإضافة إلى حقيقة أن هذا الدين هو الأسرع نمواً في الهند مقارنةً مع الأديان الأخرى وذلك خلال الثلاثين عاماً الماضيين.

وبطبيعة الحال تعتبر الهند هي ثالث أكبر موطن يحتوي على سكان مسلمين في العالم، حيث يشكل المسلمون غالبية سكان بعض ولايات البلاد مثل جامو وكشمير، وفيما يلي نعرض إحصائية سابقة لعدد السكان المسلمين في بعض ولايات الهند:

  • يمثل المسلمين في منطقة لكشديب نسبة 96.2% من إجمالي عدد السكان.
  • يصل عدد المسلمين في ولاية كيرلا إلى 26.6% من إجمالي عدد السكان.
  • يمثل المسلمين في إدارة جامو وكشمير نسبة 68.3% من إجمالي عدد السكان.
  • يصل عدد المسلمين في ولاية البنغال الغربية إلى 27.0% من إجمالي عدد السكان.
  • يمثل المسلمين في ولاية آسام نسبة 34.2% من إجمالي عدد السكان.
  • يصل عدد المسلمين في جزر أندامان ونيكوبار 8.4% من إجمالي عدد السكان.
  • يمثل المسلمين في ولاية اندرا براديش، تيلانجانا نسبة 9.6% من إجمالي عدد السكان.
  • يصل عدد المسلمين في ولاية اروناتشال براديش 2% من إجمالي عدد السكان.
  • يمثل المسلمين في ولاية بهار (الهند) نسبة 16.9% من إجمالي عدد السكان.
  • يصل عدد المسلمين في ولاية تشهاتيسجاره إلى 2% من إجمالي عدد السكان.
  • يمثل المسلمين في إقليم بهار (الهند) نسبة 4.8% من إجمالي عدد السكان.

عدد سكان الهند

كم عدد سكان الهند 2023 وفقاً إلى توقعات الأمم المتحدة، وبعد الأخذ في الاعتبار التأثيرات السلبية التي تركها فيروس كورونا المستجد على البلاد بكل سلالته، حيث كانت من أكثر البلدان المتأثرة بها خلال عام 2022،

ويجدر ذكر أن الزيادة السكانية في البلاد تمثل مشكلة حقيقية لأنها في زيادة مستمرة بالرغم من جهود الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني التي تسعى لتَحجيمها والسيطرة عليها من خلال استثمار هذه الزيادة في صورة توفير موارد بشرية للبلاد.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن كم عدد سكان الهند 2023، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *