شروط الحصول على الجنسية المصرية

أ / سارة رزق

شروط الحصول على الجنسية المصرية، قد أقرها مجلس الوزراء المصري، في عام 1975، ثم عمل بعض التعديلات الخاصة بها في سنة 2019، منها بعض البنود التي تعد أساسية، مثل أن يكون ذلك الشخص كامل الأهلية، ليس لديه أي عاهة، أو مشكلة صحية، شخص حسن الأخلاق، ذو سمعة طيبة، لم يسبق أن يتم اتهامه أو محاكمته في أحد القضايا بعقوبة جنائية، أن يكون لديه عمل يربح منه المال بشكل رسمي وقانوني.

أهم شروط الحصول على الجنسية المصرية

تعطي الجنسية المصرية وفقًا لقانون الجنسيات المصري لأي أجنبي تتوافر به بعض الشروط التالية:

جوازات السفر المصرية

  • امتلاك عقار: إذا اشترى ذلك الشخص أحد المباني التابعة للدولة، أو بعض الأشخاص الاعتبارية، بشرط أن يكون مبلغه أكثر من 500 ألف دولار أمريكي، ويتم جلب هذه الأموال من خارج البلاد.
  • عمل مشروع استثماري: إذا كان الشخص شريك في أحد المشروعات الكبيرة، بمبلغ يقدر بأربعمائة ألف دولار أمريكي فيما أكثر، يتم إحضارها من الخارج، بشكل رسمي، طبقا لسياسات البنك المركزي المصري، وأن تكون حصة ذلك الشخص تقدر بـــ 40%، فيما أكثر من إجمالي المشروع.
  • إيداع 250 ألف دولار أمريكي: بعد أن يتم تحويلها من خارج البلاد، بموجب توجيهات البنك المركزي، كنوع من أنواع الدخل الأجنبي، الذي يوضع في خزانة البلد، ولا يتم رده مرة ثانية.
  • أن يتم إيداع 750 ألف دولار أمريكي: بعد أن يتم تحويلها من خارج البلاد، بموجب توجيهات البنك المركزي، ثم يقوم الشخص بأخذها مرة ثانية بعد مرور مدة لا تقل عن خمس سنوات، بالعملة المصرية، طبقا لسعر الصرف الحالي في وقت الإرجاع، بشرط ألا يزيد عن السعر في وقت الإيداع.
  • إيداع مبلغ مليون دولار أمريكي: بعد أن يتم تحويلها من خارج البلاد، بموجب توجيهات البنك المركزي، ثم يقوم الشخص بأخذها مرة ثانية بعد مرور مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، بالعملة المصرية، طبقا لسعر الصرف الحالي في وقت الإرجاع، بشرط ألا يزيد عن السعر في وقت الإيداع.

تنويه هام : إذا قام الشخص ببيع ذلك العقار الذي حصل على الجنسية بعد امتلاكه، أو وقف مشروعه الذي إنشائه، قبل أن يمضي فترة وقدرها خمس سنوات، عليه أن يقوم بإيداع مبلغ مالي وقدره 250 ألف دولار أمريكي، تحت تصرف الدولة.

حصول الأجنبيات المتزوجات من مصري على الجنسية

إذا تزوجت سيدة غير مصرية، من رجل مصري، يكون لها الحق في الحصول على نفس جنسية زوجها، جانب جنسيتها الأولى، لكن ذلك لا يتم إلا إذا قامت الزوجة بعمل طلب لذلك، وأقر زوجها بالموافقة على ذلك الطلب.

الاستعلام عن جاهزية جواز السفر القنصلية المصرية بالكويت

هناك مجموعة من الأوراق الرسمية التي يجب تجهيزها للحصول على الجنسية، بجانب أن يكون الزوجين مستمر زواجهم لمدة لا تقل عن سنتين ، من تاريخ تقديم طلب الجنسية، حتى يوافق وزير الداخلية على ذلك.

الحصول على الجنسية يتبع مصلحة جوازات السفر والهجرة والجنسية، التي تتابع الأمر تحت إشراف وزارة الداخلية.

بعد حصول الزوجة على الجنسية، لا تسقط عنها حتى بعد انتهاء علاقتها وانفصالها عن الزوج، إلا في حالة رجوعها لجنسيتها الأولي، أو زواجها من شخص أخري من جنسية ثانية.

تطلب الزوجة الأجنبية نموذج 19 Wife request for Egyptian Nationality وتقوم بتعبئة ما به من بيانات، مع إمضاء الزوج بالموافقة على ذلك الطلب.

هناك بعض الأوراق الرسمية التي يجب وضعها مع ذلك الطلب، مثل عقد الزواج بشكل شرعي ورسمي، طبقاً لقواعد قانون جمهورية مصر العربية، أو بعمل تصادق خاص بهذا الزواج رسمياً.

من المرفقات والوثائق الأخرى المطلوبة، جواز السفر الخاص بصاحبة الطلب، وكذلك زوجها، شهادة ميلاد والد الزوج، أو أحد أخواته، للتأكد من جنسية الجد، أربعة صور شخصية للزوجة، إقرار بخط يد الزوج، مرفق إمضائه، للموافقة على طلب زوجته، وأن علاقتهما ما زالت قائمة إلى الآن.

يحتاج هذا الطلب تكلفة رسوم قدرها 95 دولار، يمكن دفعها بشكل نقدي، أو من خلال شيك، موجه إلى القنصلية، ثم انتظار تصديق وزير الخارجية على الطلب.

ملاحظة هامة: ذلك الأمر لا يمكن عمله، إذا كان الزوج أجنبيّ، والزوجة مصرية الجنسية.

ما هي طرق اكتساب الجنسية المصرية

هناك بعض الحالات التي يمنح فيها بعض الأشخاص الجنسية المصرية، إذا انطبق عليهم بعض الشروط التالية:

رسوم تجديد جواز السفر

  • الأشخاص الذين يعيشون على الأراضي المصرية منذ عام 1914 ومستمرين في المكوث في البلاد إلى الوقت الحالي.
  • الأفراد الذي كان لديهم جنسية الجمهورية العربية المتحدة، وفقا لما جاء في القانون رقم 82، الذي تم وضعه في عام 1958، الذين تم إرجاعهم لجنسياتهم مرة ثانية بعد أن فقدوها.
  • أن يكون الأب أو الأم يتمتعون بالجنسية المصرية.
  • الأطفال مجهولي النسب على الأراضي المصرية، أو الأمهات المصريات التي لم تستطع إثبات أن والد الطفل مصري، بموجب وثيقة رسمية، أو أن الأب مجهول وليس لديه جنسية.
  • إذا ولد الشخص طالب الجنسية خارج مصر، لكنه من أم مصرية، والأب بدون جنسية أو مجهول، يمكنه أن يختار جنسيته، بعد بلوغه سن الرشد بسنة واحدة فقط، بشرط إقامته على أرض مصر.
  • الشخص الذي لديه أصول مصرية، ويمكث في مصر لمدة لا تقل عن خمس سنوات، وبلغ سن الرشد وقت تقديم ذلك الطلب، يتم الموافقة عليه بموجب الأصل المصري الخاص به.
  • الحصول على الجنسية من خلال الزواج من شخص مصري.

التجنس في مصر

الشرط الأول لتجنيس الشخص الأجنبي، ومعاملته مثل أي مواطن مصري عادي، وحصوله على الجنسية، يتم بعد مكوثه فترة وقدرها عشر سنوات على الأقل في مصر.

  • يجب أن يكون الشخص بالغ، ووصل إلى سن الرشد، وقت تقديم طلب التجنس، حتى يمكن الموافقة على طلبه، أما إذا كان الشخص اقل من 21 عام ، يحصل على جنسية والده، حتى وان كان بالتجنس.
  • أن يكون الشخص كامل الأهلية، لا يعاني من أي إعاقة ذهنية أو بدنية، تجعله ضغط زائد على البلاد.
  • يجب أن يكون شخص ذو سمعة حسنة، سلوكه جيد، لم يسبق حبسه على ذمة أي قضايا، أو إدانته في مشكلة تمس الأمانة والشرف.
  • أن يجيد صاحب الطلب اللغة العربية.
  • يكون الشخص لديه عمل، أو مشروع يحصل منه على المال اللازم لمعيشته.
  • المواطنين المصريين بالتجنس لا يمكنهم التمتع بأي حق سياسي في البلد، إلا بعد مرور فترة لا تقل عن خمس سنوات على الأقل، بعد ذلك يستطيعون أن يتمتعوا بحق دخول البرلمان، أو التمتع بمركز سياسي.
  • رئيس جمهورية مصر العربية يمكنه أن يقوم بإلغاء أحد الشروط المطلوبة، وعمل استثناء للحصول على الجنسية، لأي شخص قدم منفعة إلى البلاد، أو كان زعيم لاحد الطوائف الدينية.

تعرف علي : طريقة ورسوم تجديد جواز السفر المصري بالسعودية 2024

سحب الجنسية المصرية

يتم ذلك من خلال بيان من مجلس الوزراء، إذا وجد أن لديه حالة من الحالات التالية:

الاستعلام عن جواز السفر برقم الإيصال

  • إذا قدم الشخص أوراق غير صحيحة حتى يحصل على الجنسية.
  • عند صدور حكم على الشخص في أحد الجرائم، الجنائية أو الإرهابية ، أو عدم مكوثه داخل مصر لمدة عامين متواصلين، أو اكتسابه الجنسية من إسرائيل، وذلك في خلال مدة خمس سنوات من منحه الجنسية.
  • إذا دخل في الخدمة العسكرية لبلد آخر غير مصر، دون استئذان أو ترخيص رسمي من الحكومة المصرية بذلك.
  • عندما يثبت إدانته في أحد قضايا الإرهاب في البلاد، أو الضرر بالأمن الوطني.
  • عند تقلده منصب في حكومة، أو هيئة خارجية أو دولية، رغم عن موافقة مجلس الوزراء على ذلك، لأن فيه ما يسبب ضرر للبلاد، مع إعطائه مهلة ستة أشهر للانسحاب من المنصب.
  • إذا كان الشخص يعمل بالخارج لدى مؤسسة أجنبية، تستعمل بعض الطرق الغير قانونية، بما يضر باقتصاد البلاد.

شروط الحصول على الجنسية المصرية إذا توافرت يحصل الشخص عليها بكل سهولة، لكن مع منح بعض الوقت لتوقيع الوزارة على ذلك الطلب، ولا يتم سحبها إلا إذا وجد ما يسبب ضرر لأمن، وأمان البلاد

أو العمل لدى أحد البلدان الخارجية التي بينها وبين مصر عداوة، أو حرب، ولا يوجد تواصل، أو علاقات مشتركة بين البلدين، لأن ذلك يعد خطراً على جيش البلاد.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *