التخطي إلى المحتوى

يفتخر السعوديون بسرد قصة شعار همة حتى القمة الذي يجعل صدر كل سعودي ينتفخ فخرًا بما وصلت إليه المملكة من تقدم وازدهار.. حيث تم اختيار الشعار بدقة ليعبر عن رؤية تمثل دولة كاملة، فجاء التعبير في الصميم واصفًا بدقة حال المجتمع السعودي الذي ينطلق بخطى واثقة نحو مستقبل واعد.. لذا من خلال موقع محتوى سيكون موضوعنا اليوم قصة لوجو همة حتى القمة السعودي.

قصة شعار همة حتى القمة

قصة شعار همة حتى القمة

منذ أعوام والمملكة العربية السعودية تحتفل بعيدها الوطني وهو اليوم الذي أعلن فيه الملك (عبد العزيز آل سعود) بتوحيد السعودية بعد معارك ومشادات مع (ابن الرشيد).. وتم ذلك عام 1932 ميلاديًا و1351 هجريًا.

حيث في 1932 تم رسميًا ضم (الحجاز) إلى السعودية وأصبحت المملكة أرض واحدة لا تتجزأ.. وفي عام 1965 تم إصدار قرار ملكي بجعل تاريخ (23 سبتمبر) هو اليوم الوطني السعودي.

بعد هذا التاريخ نعمت السعودية بالازدهار والاستقرار الذي أدى إلى رفعة البلاد وتقدمها في كافة المجالات.. الأمر الذي كان مدعاة للاحتفال بعد إدراك تأثيره الحسن على المملكة.

مع الإعلان عن هذه الاحتفالية كل عام كانت الحاجة لشعارات تمثل قوة الدولة وتكون ذات معنى حقيقي ورسالة واضحة تظهر أمام الجميع.. ومن أبرز الشعارات التي تبنتها المملكة وجهة لها في عيدها الوطني لعام 2019 وعام 2020 كان شعار “همة حتى القمة”.

شاهد أيضا:

احتفلت السعودية بعيدها رقم (89، و90) بهذا الشعار.. كان الاعتزاز بهذا الشعار أقوى من سواه لأنه جاء مؤكدًا ومستوحيًا من عبارة الأمير (محمد بن سلمان) “همة السعوديين مثل جبل طويق.. ولن تنكسر إلا إذا انهد هذا الجبل وتساوى بالأرض”.

نرى في وصف الأمير قوة وبأس في وصف أبناء الوطن الأمر الذي جعل عبارته إلهمام لشعار “همة حتى القمة” الذي يوضح بأس السعوديين وقوتهم ومتانة العلاقة بين الطبقة الحاكمة وباقي الشعب وتقدير الدول لجهود أبنائها لتكون رسالة إلى العالم أجمع.

جاء الشعار كذلك مناسبًا لنهضة البلاد ورؤيتها الجديدة لعام 2030، التي تستهدف حدوث تغيرات في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية .. إلخ، بالإضافة إلى التمسك بالتقاليد والقيم الأخلاقية والإسلامية التي يتميز بها المجتمع السعودي.

تحليل معنى الشعار

تحليل معنى الشعار

نرى أن كلمة “همة حتى القمة” مكتوبة بقوة وبشكل واضح لتعطي انطباع بالقوة والبأس.. وأعلى الشعار يوجد جبل (طويق) الذي شبه به الأمير محمد السعوديين كدلالة على الاعتزاز بكلمة الأمير وهو تشبيه بليغ بالصورة بأن هذا الجبل هم أبناء السعودية.

جاء الشعار مكتوب بنمط خط أسود عريض بشكل يوحي بالقوة ولكن بلطف وليس بصرامة.. وأعلاه يوجد الجبل ملون باللون الأخضر وهو اللون الذي تتميز به السعودية دلالة على الرخاء والاستقرار.

لذا نرى أن معنى همة حتى القمة عميق يضفي مزيدًا من الاعتزاز بالوطن وأبناء الوطن والكوادر الحاكمة للدولة مما يشكل أمة متماسكة الأركان.

حول جبل طويق

يتم إثارة الفضول حول الجبل الذي شبه به السعوديين وتم اتخاذه علامة مميزة دالة على صلابة أبنائها.. لهذا سنعرض بعض المعلومات عن الجبل فيما يلي:

  • الجبل رؤيته واضحة من على بعد 800 كيلو متر.
  • ارتفاعه بين المائة متر وحتى 250 متر.
  • عرضه تقريبًا 10 كم.
  • وسط الجبل تقريبًا يقدر بنحو 20 كم.
  • يتكون من صخور صلبة من الصخر الجيري.
  • يظهر الجبل على هيئة هلال بدايته شمال الرياض وينتهي على مقربة من وادي الدواسر.
  • تم تسميته بهذا الاسم لأنه يشبه الطوق أو القوس أو الهلال.. وكأنه يطوق إحدى أجمل صحاري العالم وهي صحراء (نجد) التي تتحول في فصل الربيع لجنة ينمو فيها ألفي شجيرة.
  • يعتبر الطويق علامة مميزة شهيرة في المملكة.

أبرز شعارات اليوم الوطني السعودي

تعددت الشعارات التي تقدمها المملكة في اليوم الوطني وأبرز هذه الشعارات هي:

شعار اليوم الوطني رقم 85

شعار اليوم الوطني رقم 85

في عامها الأول لتبني شعار يدل على هويتها تبنت المملكة شعار “وطني هويتي” المكتوب باللون الأخضر الداكن قليلًا على خلفية من اللون الأخضر الزاهي، كما تمتد العصا الخارجة من حرف الـ (ط) في كلمة وطني لتحمل علم السعودية.

شعار اليوم الوطني رقم 86

شعار اليوم الوطني رقم 86

لا تزال السعودية متمسكة بعلم الوطن في شعار اليوم الوطني رقم 86 أعلى شعار “دام عزك يا وطن” على اليسار، أما على اليمين فكلمة (اليوم الوطني) مكتوبة بخط أخضر على خلفية بيضاء.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

شعار اليوم الوطني رقم 87

شعار اليوم الوطني رقم 87

جاء هذا الشعار بسيط يمثل أرض السعودية على الخريطة مظللة بالكامل باللون الأخضر ويتقدمها رقم (87) أبيض واضح بخط أنيق ملون باللون الأبيض وجانبه على اليمين شعار يقول “رؤية وطن”.

شعار اليوم الوطني رقم 88

شعار اليوم الوطني رقم 88

مكتوب بخط أنيق على الشعار كلمة (اليوم الوطني) بخط فيروزي اللون وأعلاه رقم (88) وعلى يساره شعار “للمجد والعلياء”.

شعار اليوم الوطني رقم 89

شعار اليوم الوطني رقم 89

هنا كانت بداية شعار “همة حتى القمة” مكتوب لون أسود واضح وأعلاه جبل الطويق باللون الأخضر وأسفله عبارة (اليوم الوطني السعودي 89)، وتظليل الجبل في الشعار بعد أن تم تشبيه أبناء السعودية بجبل الطويق هو دلالة على شدة البأس والازدهار الذي تمر به لمملكة.

شعار اليوم الوطني رقم 90

شعار اليوم الوطني رقم 90

لا تزال السعودية تتبنى شعار  “همة حتى القمة” وأعلاه جبل الطويق باللون بالأخضر ولكن تم إضافة صورة ملوك المملكة وكأنه البروز التي على رأس الجبل.

توحيد المملكة السعودية

كان الفضل للملك (عبد العزيز بن فيصل آل سعود) بتحرير المملكة السعودية وضمها في كيان واحد، واستطاع وضع يده على المدينة وقام بتأسيسها ليعود اسم آل سعود يرفرف ملحقًا في وطنه.

استمر الكفاح لاسترداد المسلوب نحو 30 عام استرد فيهم الملك المناطق التالية:

  • (السدير، وجنوب نجد، والوشم) عام 1320 هـ.
  • القصيم 1322 هـ.
  • الأحساء 1331 هـ.
  • العسير 1338 هـ.
  • حائل 1351 هـ.
  • الحجاز 1344 هـ.
  • جازان 1349 هـ.
  • توحيد البلاد بالكامل تحت اسم المملكة العربية السعودية عام 1351 هـ.

مما سبق نرى أن قصة رمز همة حتى القمة تحكي قصة كفاح دامت 30 عام حتى تتوحد المملكة ومن ثم تنطلق نحو الإزدهار الرفعة.

مظاهر احتفالات السعوديين

بعد أن تم الإعلان عن بدء الاحتفال بيوم وطني للسعودية تم منح كل المواطنين إجازة كمظهر من مظاهر الاحتفال والفرحة بغض النظر عن مكان عملك، وما إن كان المواطن يعمل في قطاع خاص أم حكومي فإن اليوم إجازة لكل أبناء الدولة.

كان قرار منح (23 سبتمبر) إجازة رسمية في المملكة هو قرار الملك السعودي الراحل (عبد الله بن عبد العزيز) وتم تقريره رسميًا وفق مرسوم ملكي.

عام 2014 تم الإعلان عن أطول سارية علم بمحافظة جدة كمظهر من مظاهر الاحتفال.. وافق هذا التاريخ الاحتفال الوطني الرابع والثمانون.

تتعدد مظاهر الاحتفال السعودي بالعيد الوطني بين فعاليات تلفزيونية وفعاليات مبهجة عبر الإنترنت واحتفالات غنائية وتقديم المهرجانات والعروض.. كما يتم عمل تخفيضات على السلع هذا اليوم لإسعاد المواطنين ومنح هذا اليوم تميز إضافي.

كما يكون لهذا اليوم مذاق خاص بعدة مظاهر احتفالية تميزه وهي:

  • تقوم الدولة بعرض خاص بالطائرات في السماء ويذاع هذا الحدث عبر الشاشة الكبيرة.
  • الألعاب النارية.. كما يتم إطلاق ألعاب نارية خاصة تبين شكل الشعر الوطني السعودي المصمم خصيصًا لهذه الذكرى السنوية المميزة.
  • تزيين المنشآت العامة والشوارع.
  • وضع اللافتات واللوحات بالشعار الوطني.
  • توزيع أعلام الدولة على المسافرين وتزيين المطار.
  • عمل فيديو يجمع العديد من أبناء السعودية ينشدون النشيد الوطني وعرضه كمظهر للمشاركة.

تحتفل السفارات السعودية في كل مكان بالعالم بذكرى هذا اليوم المميز.. ويتم الاحتفال هنا بحضور كل السفارة والمواطنين السعوديين الموجودين بهذه الدول الأجنبية ويحتفلون معًا بهذا اليوم المميز.

ذلك بالإضافة للمسة كل مواطن سعودي يحتفل مع أسرته وأصدقاءة بشكل خاص حيث أصبح هذا اليوم يوم استثنائي يسعد كل أبناء الوطن ويثير فيهم الشعور بالانتماء.

مظاهر مشاركة الدول الأخرى الاحتفالات

أظهرت دولة الإمارات العربية المتحدة تقديرها لليوم الوطني السعودي.. حيث قام رئيس الإمارات (الشيخ خليفة بن زايد) وكذلك نائبه بإرسال الرقيات والتهاني التي تشارك المملكة احتفالاتها الوطنية.

أما الكويت فقامت برفع العلم السعودي كمظهر للاحتفال واعترافًا باليوم الذي عاد على المملكة بالرفعة والازدهار.

كما يقوم رؤساء الدول بإرسال التهاني والرسائل إلى المملكة لتهنئة الملك والأمراء والشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني.

قدمنا لكم قصة شعار همة حتى القمة التي تصدر عاميين على التوالي كشعار لليوم الوطني السعودي الذي تم فيه توحيد المملكة.. وكان الشعار مميزًا معبرًا قويًا مما جعله وجهة مناسبة تشير إلى عزيمة صخرية لأبناء الوطن واحتضان الدولة لأبنائها واعتزازها بهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *