ما هي أسباب فشل الزواج ؟

رحاب عبد المنعم

أسباب فشل الزواج منذ أن تكون البنت والولد صغار وهم يحلمون باليوم الذي ترتدي فيه الفستان الابيض ويرتدي الولد البدله بجوار زوجته وبعد أن يصبحان في سن الزواج ويتزوجان تظهر الخلافات والمشاكل ويفشل الزواج وينتهي بالطلاق وهنا نجد العديد من التساؤلات التي تطرح نفسها ولكن ماهي الأسباب التي تدفع لفشل الزواج ؟ إذا كنتم ترغبون في الإجابه علي هذه الإسئله تابعونا في هذه المقاله .

لا أحد يرغب في الفشل

يجب في بدايه الأمر أن نؤكد علي هذه المعلومه لا أحد علي وجه البسيطه يريد أن تفشل حياته التي طالما حلم ان يبنيها وأخذت منه الكثير من الوقت والجهد والمال ايضا وهذه القاعده لا تنطبق علي طرف دون الأخر بل تنطبق علي كلا الطرفين ( الرجل _ المراه ) ومن هذا المنطلق نجد ان هناك مجموعه من العوامل التي يشترك فيها كلا الزوجين دون قصد ويترتب عليها ذلك الفشل وهذا ماسوف نسرده .

الإستسلام لروتين الحياه الزوجيه

Image اسباب فشل الزواج2

تؤكد كثير من الدراسات التي تناولت نسب الطلاق أن الغالبيه العظمي من تلك الحالات تكون ناتجه عن الروتين الزوجي وعدم التجديد في الحياه وان كلا الطرفين يساهمان في ذلك من خلال دورهم السلبي والإستسلام للنمطيه والملل في الحياه وبالطبع هذا يعد من أخطر الامور التي تؤثر سلبيا علي حياه الزوجين وتنعكس بشكل غير مباشر علي علاقتهم ببعضهم البعض .

عدم الإحترام المتبادل

لعل من أهم العوامل التي تؤدي للخلاف الدائم بين الزوجين هو عدم إحترام كل من الزوجين للأخر وهذا الامر يكون تأثيره سلبي للغايه علي النفس ويكون دائما من الصعب ان ترجع الأمور الي ماكانت عليه هذا الي جانب أن ذلك يؤدي الي حاله من توسيع الفجوه بين الزوجين وتسطر بذلك بدايه النهايه .

الأنانيه والتشبث بالرأي

Image اسباب فشل الزواج4

هناك بعض الحالات يشعر فيها أحد الطرفين أن رأيه هو الصحيح وهو الذي يجب تنفيذه فضلا عن التقليل من شأن الطرف الأخر وعدم الأكتراث برأيه والتحقير منه ومن ناحيه أخري نجد أن احد الطرفين وغالبا يكون الرجل تكون لديه أنانيه شديده من حيث انه ينظر لنفسه ولرغباته فقط ولا يهتم بالإنسانه التي تشاركه تلك الحياه .

البحث عن المثاليه

هناك بعض الحالات سواء الزوج او الزوجه يبحثوا عن الكمال في الطرف الاخر حيث نجد الزوج يقارن بين زوجته وغيرها من النساء وكذلك الحال بالنسبه للزوجه تنظر لرجال أخريين وتقارن بين حال زوجها وبينهم في كل شيء المعامله والمظهر والحاله الماديه والوضع الإجتماعي وهذا الأمر يعد خطير للغايه لانه يعد تتبع للشيطان وباب من أبوابه الملعونه من اجل هدم الحياه الزوجيه ككل لذا يجب علي كلا الزوجين الا ينساق خلف تلك المهاترات التي تؤدي الي إنهيار الحياه ككل .

العلاقه الحميمه

تعد العلاقه الحميمه هي كلمه السر في كثير من الخلافات بين الزوجين حيث أنه إذا أستقامت تلك العلاقه ففي الأرجح تكون الحياه الزوجيه مستقيمه وتتمتع بالأستقرار اما اذا كانت العلاقه الجنسيه بينهما يشوبها الفتور والملل فانه من المتوقع بالطبع ان ترمي بظلالها علي الحياه الزوجيه ككل .

Image اسباب فشل الزواج3

وفي ضوء كل ما سبق نستطيع ان نؤكد علي ان الروتين في الحياه الزوجيه بكل أجزائها وبشكل خاص العلاقه الحميمه يعد سبب رئيسي في فشل الحياه الزوجيه ويجب الأعتراف بأن الفشل يكون مسؤليه كلا الطرفين فلا يقتصر علي طرف دون الاخر فكلاهما يتحمل حدوث ذلك الإنهيار في العلاقه الزوجيه وتبعاتها .