التخطي إلى المحتوى

من هو مؤسس شركة إنتل؟ وفي أي عام؟، تعتبر شركة إنتل واحدة من أشهر وأضخم شركات الإلكترونيات المتواجدة في العالم في الوقت الحالي. تمكنت من أن تنافس باقي الشركات عن طريق طرح كمية كبيرة من منتجاتها في مختلف دول العالم. فضلا عن تواجد قطع غيار أصلية لها بأسعار رخيصة مقارنة بغيرها من المنتجات.

مؤسسين شركة إنتل هما غوردون مور وروبرت نويس.

مؤسس شركة إنتل

بالرغم من أن شركة إنتل تعد واحدة من أشهر الشركات المتخصصة في مجال التكنولوجيا والبرمجة والإلكترونيات في الوقت الراهن. بالإضافة إلى تواجد معظم منتجاتها في معظم البيوت حاليا، إلا أن الكثير منا لا يعرفون من هو الشخص الذي قام بتأسيسها؟، وفي أي عام؟، ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لإنشائها؟.

وتعتبر شركة إنتل من الشركات التي لم تأتي بمجهود فردي، حيث كانت فكرة إنشائها في البداية على يد كلا من غوردون مور وروبرت نويس. بدأ الثنائي بعد ذلك في طرح منتجات الشركة في عدد من الدول المحدودة، ثم انتشرت في كافة أنحاء العالم.

مؤسس شركة إنتل

عام تأسيس شركة إنتل

تعتبر شركة إنتل من الشركات القديمة نسبيا مقارنة بغيرها من الشركات المتخصصة في مجال الإلكترونيات والتكنولوجيا. حيث تم تأسيسها للمرة الأولى بعد قيام الثورة التكنولوجية بوقت قصير، وبالتحديد عام 1968. اقتصرت منتجاتها في البداية على صناعة أجهزة الحاسوب بكميات كبيرة، ومن ثم ضخها للعالم بأكمله.

فكرة إنشاء شركة إنتل

فكر الثنائي غوردون مور وروبرت نويس في إنشاء شركة كبيرة وعالمية، تجمع في منتجاتها بين البرامج والأجهزة الإلكترونية. وأيضا تتمكن من أن تنافس كبار الشركات المتواجدة في ذلك الوقت مثل أبل، فبدأوا في توفير مبلغ مالي ضخم لتأسيسها.

تاريخ تأسيس شركة إنتل

بعد أن تم طرح فكرة تأسيس شركة إنتل من قبل مور ونويس، وتمكنوا من جمع مبلغ مالي ضخم ليكون بمثابة رأس المال الخاص بالمشروع. إلا أنهم وجدوا أن هذا المبلغ لم يمكنهم من إنشاء الشركة نهائيا، فحاولوا أن يجدوا مستثمر يتكفل بكافة المصروفات في البداية.

وعرضوا الفكرة على آرثر روك الذي وافق عليها، وبالفعل، بدأوا في تأسيس إنتل عام 1968. تم إنشائها للمرة الأولى تحت اسم إن إم إلكترونيك، ولكنه لم يستمر سوى شهر. وتم تغيير اسمها للمرة الثانية على التوالي لتحمل اسم إنتل، أي اسم مختصر لكلمة الإلكترونيات المتكاملة.

معلومات عن غوردون مور

غوردون مور هو رائد أعمال وعالم حاسوب وكيميائي ومهندس وفيزيائي، يعتبر واحدا من أغنى رجال الأعمال المتواجدين على مستوى العالم بأكمله في الوقت الحالي. من مواليد يوم 3 من شهر يناير عام 1929، قضى معظم حياته مع أسرته في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعليم غوردون مور

عرف عنه حبه الشديد للتعليم منذ الصغر، وكانت أمنيته الأولى أن يصبح عالم برمجة كبير ومعروف. تمكن في البداية من الالتحاق بإحدى المدارس الحكومية المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية. ثم انضم إلى جامعة سان فرانسيسكو، وتخرج منها. اتجه بعد ذلك لممارسة حياته المهنية، شغل عدة مناصب، يعد مؤسس شركة إنتل العالمية بالتعاون مع روبرت نويس.

ثروة غوردون مور

وفق الإحصائيات التي تم رصدها عام 2019 الماضي، والتي تتحدث عن أغنى رجال الأعمال المتواجدين في الوقت الحالي على مستوى العالم بأكمله. فقد تم رصد الثروة الخاصة بالعالم الكبير غوردون مور، والتي وصلت إلى 9 مليار و 700 مليون دولار أمريكي تقريبا.

من هو روبرت نويس

روبرت نويس هو فيزيائي ومخترع ومهندس وعالم حاسوب أمريكي معروف، يعد واحدا من الأشخاص الذين ساهموا في تطور التكنولوجيا بشكل كبير. ولد يوم 12 من شهر ديسمبر عام 1927 في الولايات المتحدة الأمريكية.

حياة روبرت نويس

عاش طفولة غنية بسبب الظروف المادية الجيدة التي كانت تتمتع بها عائلته في ذلك الوقت. عمل معظم أفراد أسرته كرجال دين داخل مختلف الكنائس في العديد من الدول على مستوى العالم. تلقى تعليمه في البداية في إحدى المدارس الحكومية المتواجدة في أمريكا، ثم انضم إلى عدة معاهد وكليات.

اختراعات روبرت نويس

تمكن روبرت نويس من تقديم العديد من الاكتشافات والاختراعات طوال حياته، حيث نجح في الحصول على براءة اختراع لمدة 16 مرة كاملة. ويعتبر برنامج المعالج الدقيق Microprocessor واحدا من أعظم الاختراعات التي قدمها، فضلا عن قيامه بتأسيس شركة إنتل للتكنولوجيا بالتعاون مع صديقه غوردون مور.

وفاة روبرت نويس

بعد أن قدم العديد من الاختراعات التي تستفيد منها البشرية حتى هذه اللحظة، توفي العالم الأمريكي الكبير روبرت نويس يوم 3 من شهر يونيو عام 1990 في مدينة أوستن المتواجدة في ولاية تكساس عن عمر يناهز 62 عام كامل. وذلك بعد أن تعرض لأزمة قلبية حادة، ولم يتمكن الأطباء من انقاذه نهائيا.

مؤسس شركة إنتل

المقصود بشركة إنتل

شركة إنتل هي عبارة عن شركة كبيرة وضخمة متخصصة في مجال التكنولوجيا ومعالجات الكمبيوتر. يوجد المقر الرئيسي الخاص بها في الولايات المتحدة الأمريكية، تم تأسيسها في البداية على أنها عبارة عن شركة متكاملة في مجال الإلكترونيات. نجحت في ابتكار العديد من البرامج المتواجدة حتى الآن في معظم أجهزة الكمبيوتر مثل إكس 86.

شعار شركة إنتل

لم يكن شعار شركة إنتل في البداية كما هو معروف في الوقت الحالي، حيث مر بالعديد من التغييرات على مدار السنوات القليلة الماضية. تم التغيير الأول له عام 1991، واستمر حتى نهاية عام 2005.

ثم شهد تغيير آخر استمر حتى نهاية عام 2020. وأعلن المسؤولين عن الشركة حاليا عن إجراء تغيير في الشعار الخاص بها في نهاية 2020، ومن المتوقع أن يستمر عدة سنوات.

المقرات الرئيسية لشركة إنتل

بدأت الشركة نشاطها عن طريق وجود مقر رئيسي واحد خاص بها في الولايات المتحدة الأمريكية. ونتيجة انتشار كافة منتجاتها في معظم أنحاء العالم، اضطر المسؤولين إلى إنشاء عدة مقرات أخرى لها في بعض دول العالم، على رأسهم كلا من:

  • أريزونا.
  • نيو مكسيكو.
  • أوريغون.
  • أيرلندا.
  • إسرائيل.
  • الصين.

منتجات شركة إنتل

تمكنت شركة إنتل من تقديم العديد من المنتجات الكبيرة والتي يتم استخدامها حتى هذه اللحظة في كافة البيوت. وقد مرت هذه البرامج جميعا بمراحل تطور طوال السنوات القليلة الماضية حتى ظهرت لنا بكافة إمكانياتها المتواجدة حاليا. ومن أشهر هذه المنتجات ما يلي:

  1. إنتل كور 2.
  2. إنتل كور إي 3.
  3.  المعالج إنتل كور إي 5.
  4. إنتل كور إي 7.

مميزات منتجات شركة إنتل

نجحت منتجات شركة إنتل في أن تنتشر في العالم بأكمله بسرعة بسبب تمتعها بالعديد من المميزات الغير متواجدة في غيرها من المنتجات. وتتمثل هذه المميزات فيما يلي:

  • سهولة استخدامها مقارنة بغيره من منتجات الشركات الأخرى.
  • رخص ثمنها، وتوفرها في كافة أنحاء العالم بأكمله.
  • وجود قطع غيار أصلية لها في كافة دول العالم.
  • تمتعها بإمكانيات وخواص عالية غير متوافرة في غيرها من المنتجات.
  • وجود ضمان ساري على كافة منتجاتها لمدة سنوات طويلة.

هل كانت المعلومات المقدمة من خلال هذه المقالة كافية؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، نرجو منكم توضيح السبب في تعليق اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *