التخطي إلى المحتوى

شروط الحصول على الجنسية الكويتية كما أقرها القانون الكويتي، تتم وفقا لبعض الشروط، والضوابط المعينة، التي تم وضعها في المرسوم الصادر عام 1959، بشأن الحصول على الهوية الكويتية، ثم تم عمل بعض التغييرات على ذلك المرسوم مرة ثانية في عام 1980، كما أن هذا القانون أشار إلى أن الشخص الذي استقر في البلاد منذ عام 1920 فيما قبل، وظل مقيماً بها، هو من يكون كويتي بالأصل.

تمنح الجنسية الكويتية إلى بعض الأشخاص التي ينطبق عليهم الحالات، التي تم وضعها في المرسوم الخاص بقانون التجنيس، والتي تتمثل فيما يلي:

  • إذا تم ولادة الشخص على أراضي البلاد، أو خارجها، وكان الأب لهذا الطفل من أصل كويتي، يحصل هذا الطفل بالتبعية على الجنسية.
  • الشخص الذي يتم إنجابه على الأراضي الكويتية، لكن غير معلوم من هم أبويه، يمنح الجنسية الكويتية.
  • الطفل الذي ولد من أم أصلها كويتي، سواء تم ذلك على ارض البلاد، أو في دولة أجنبية أخري، ولا يعرف نسب أو جنسية الأب، يمنح الهوية الكويتية.
  • الشخص إذا كان ينتمي لأحد الأصول العربي، وعاش واستقر في الكويت لمدة عشرين سنة فيما أكثر، أو الذي عاش على أرضها لمدة خمسة عشر سنة متتالية، دون انقطاع، يمنح الجنسية الكويتية، إذا كانت سمعته جيدة، وحسن السلوك، ولديه مشروع أو عمل مقيم لأجله داخل البلاد.
  • تمنح الجنسية للشخص الذي قدم منفعة إلى البلاد، من خلال عمل بعض الأشياء الجيدة، التي كانت الكويت في حاجة لها، طالما ثبت أنه حسن السير والسلوك، يتمتع بالأمانة والشرف في معاملاته مع الآخرين، لكن يجب أن يكون شخص مسلم، ومُتقن للغة العربية.
  • البالغين من أبناء الأم الكويتية، إذا كانوا يعيشون في أرض الكويت، حتى وصلوا إلى سن الرشد، يتم منحهم الجنسية، حتى إذا كان الأب الأجنبي منفصل عن الأم، أو أنه مات.

شروط الحصول على الجنسية الكويتية

التجنيس في الكويت

هناك بعض الحالات الأخرى إذا وجدت، ينطبق عليها شروط الحصول على الجنسية الكويتية مثل ما يلي:

  • المواطنين العرب الذين استقروا في دولة الكويت قبل سنة 1945، ومازالوا مقيمين فيها حتى صدور قانون الجنسية الكويتية، يكون لهم الحق في الحصول على الجنسية.
  • الأجانب أو المواطنين من أصل غير عربي، يحصلون على الهوية الكويتية، إذا كانت إقامتهم بداية من عام 1930 فيما قبل ذلك، ومازالوا مقيمين فيها حتى صدور قانون الجنسية الكويتية، يكون لهم الحق في الحصول على الجنسية.
  • المواطنين بالتجنيس لا يكون لهم أي حقوق سياسية، مثل إعطاء أصواتهم إلى الرئيس القادم للبلاد، إلا بعد مرور عشرين سنة كحد أدني، من تاريخ الحصول على الهوية الكويتية.
  • كما أنهم يحرمون من الدخول إلى جهة تمثل البلاد، سواء من خلال العمل بها، أو الترشح لها.
  • الأطفال الغير بالغين لهم مطلق الحرية في تحديد الهوية الوطنية التي يريدونها لأنفسهم، ذلك بعد وصولهم إلى سن الرشد.

ملاحظة هامة: الشخص الذي ينتمي إلى فرع مقيم في الكويت منذ عام 1945 إذا كانوا عرب، أو 1930 إذا كانوا من أصل أجنبي، يحصل على الجنسية بالتبعية، لأن الأبناء يعتبرون تكملة إلى الأصول.

شاهد أيضاً: كم عدد سكان الكويت

امتيازات زوجة الكويتي

كثيراً ما تتزوج نساء من أصول وجنسيات أخرى، من رجل كويتي الجنسية، التجنيس لهذه المرأة له بعض الشروط التي تتمثل فيما يلي:

  • الزوجة من أصل أجنبي، عند زواجها من أحد المواطنين الذين يحملون الهوية الكويتية، لا يتم منحها الجنسية بالتبعية، إلا في حالة واحدة فقط، وهي طلب هذه الزوجة لذلك، وتقديمها الأوراق التي تفيد ذلك لوزارة الداخلية.
  • لا تحصل المرأة الأجنبية على الجنسية إلا بعد مرور مدة أكثر من خمس أعوام، من يوم تقديمه طلب التجنيس، ثم تمنح إياها، حتى وان كانت انفصلت عن الزوج، لكن ما زالت تقيم على أرض الكويت.
  • إذا توفي الزوج وكانت للمرأة الأجنبية أولاد منه، ومازالت تعيش بهم داخل الكويت حتى بعد وفاة الزوج، لمدة الخمس سنوات التي تم تحديدها، تعطي لها الجنسية.
  • الزوج الكويتي إذا كان من أصل أجنبي، وتم حصوله على الجنسية من خلال التجنيس، تعطى زوجته نفس الجنسية بالتبعية، بعد مرور سنة واحدة فقط على تاريخ التجنيس الخاص به، طالما الزوج موافق على ذلك الطلب.
  • المرأة كويتية الجنسية زواجها من أجنبي لا يؤثر على جنسيتها نهائياً، بشرط عدم طلبها، أو رغبتها في ترك الجنسية الأصلية لها، حتى تحصل على نفس هوية الزوج الأجنبي.

تنويه هام: إذا رغب الزوج الكويتي في الحصول على جنسية زوجته الأجنبية، تسحب منه جنسيته الأصلية، لكن إذا كان له زوجة أخري كويتية الأصل، فإنها تبقى على جنسيتها، طالما لم ترغب في التغيير مثل الزوج.

عوامل تؤدي إلى سحب الجنسية الكويتية

بعد أن عرفنا بعض شروط الحصول على الجنسية الكويتية والحالات التي وضعها قانون التجنيس للتمتع بالهوية الكويتية، يجب التنويه عن بعض الحالات التي يتم فيها إسقاط الجنسية عن الشخص، ألا وهي:

  • الشخص الذي يقدم منفعة لأحد الدول المعادية للكويت، أو التي بينها وبين البلاد حالة من الحرب وعدم الاستقرار، ولا يتم التواصل سياسياً معها.
  • التزوير في بعض المستندات أو الأوراق الرسمية، حتى يحصل على الجنسية، إذا ثبت حدوث ذلك يتم سحب الجنسية على الفور.
  • المواطن التي تثبت ادانته في أحد القضايا التي تمس السمعة، الأمانة، الشرف، أثناء فترة وقدرها عشر سنوات على تاريخ التجنيس الخاص به، لكن بعد ذلك لا يتم سحبها منه.
  • إذا تم الاستغناء عن الشخص الذي تم تجنيسه من عمله في حكومة الدولة، كنوع من أنواع العقاب على قيامه بشيء غير أخلاقي في مهنته، له علاقة بأمانته وشرفه، أثناء فترة وقدرها عشر سنوات على تاريخ التجنيس الخاص به، لكن بعد ذلك لا يتم سحبها منه.
  • الشخص الذي يسبب ضرر الدولة، وأمنها الداخلي أو الخارجي، ومصالحها الخاصة، تسقط عنه الجنسية هو وجميع الأشخاص الذين حصلوا عليها كتابع له.
  • المواطن بالتجنيس الذي تثبت إدانته في إحداث فوضى في البلاد اقتصادياً، أو اجتماعياً، من خلال تداول بعض القيم والمعايير التي تسبب أزمة سياسية تضر بمصلحة الكويت، تسحب منه الجنسية هو وجميع الأشخاص الذين حصلوا عليها كتابع له.

شروط الحصول على الجنسية الكويتية متى توفرت يتم منح الجنسية للشخص، إذا تم سحب الهوية من المرأة يمكن أن تستردها مرة ثانية، بعد تقديمها طلب بذلك إلى مجلس الوزراء، والوزارة المختصة بالأمر، بشرط أن تستقر في دولة الكويت، وتتنازل عن الجنسية الأخرى التي تحملها.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات للموضوع شروط الحصول على الجنسية الكويتية عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *