التخطي إلى المحتوى

شروط الحصول على الجنسية الإيطالية تتشابه إلى حد كبير مع دول الاتحاد الأوروبي مثل إسبانيا، والبرتغال، وغيرهم، فمنذ القدم كان امتلاك الجنسية في القانون الإيطالي يعتمد على حق الدم، لكن تم تعديله في البرلمان الإيطالي عام 1992 ميلادياً وصدر قانون رقم 91 مصحوباً بمرسوم رئاسي وتوجيهات من وزارة الخارجية يوضح حالات الحصول على تلك الجنسية.

بعد تعديل قانون الجنسية الذي يتحكم في حيازة ونقل ونزع الجنسية الإيطالية أصبح يوجد عدداً من الطرق التي يُمكن من خلالها الحصول عليها، لكنها تختلف في الشروط بالنسبة إلى حالة الشخص المُتقدم هل هو مُهاجر أم لاجئ، وفيما يلي توضيح لكافة الشروط المطلوب توافرها للحصول على الجنسية.

الحصول على الجنسية بموجب القانون

هذه أكثر الطرق الشائعة للحصول على الجنسية الإيطالية، ويمكن تلخيص الشروط فيما يلي:

  • أن يكون الشخص مولوداً لأحد الوالدين الإيطاليين الجنسية وذلك توافقاً مع مبدأ حق الدم.
  • يجب أن يكون الشخص مولوداً على الأراضي الإيطالية لأبوين غير حاملين لأي جنسية أخرى، أو إذا كان كلا الوالدين لن يمكنهم نقل الجنسية للطفل وذلك توافقاً مع مبدأ مسقط الرأس الموجود في قانون الجنسية الإيطالية.
  • الأشخاص الذين تم تبنيهم من قبل مواطنين إيطاليين، لكن بشرط أن يكونوا مُقيمين على الأراضي الإيطالية حتى الوصول إلى الثامنة عشرعاماً.
  • المواطنون الإيطاليون المولدون خارج الأراضي الإيطالية وذلك نسبةً إلى جد واحد على الأقل وُلد في إيطاليا، ولكن يجب أن يكون المُتقدم قد قضى مدته في الخدمة العسكرية، أو المدنية، أو أقام لمدة عامين في إيطاليا بعد تجاوزه سن الرشد.
  • يُمكن للأشخاص الذين أُسقطت عنهم الجنسية الإيطالية بموجب حصولهم على جنسية غير مزدوجة أن يستعيدوا الجنسية بعد الإقامة المُستمرة في إيطاليا لمدة عامين.

الحصول على الجنسية عبر التجنيس

يُمكن للأجَانب والمهاجرين واللاجئين الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق التجنيس لكن بشروط معينة وهي:

  • أن يكون المتقدم قد تجاوز سن الثامنة عشر.
  • أن يمتلك سجلاً قضائياً خالِ من أي مُخالفات إدارية، أو دستورية خطيرة، أو جرائم، أو قضاء فترة سجن.
  • لابد أن يكون المُتقدم مُستقلاً ومستقراً مادياً لديه عمل ويُشترط أن يتخلى عن أي مساعدات، أو إعانات اجتماعية حكومية قبل تقديمه للطلب بعدة أشهر.
  • يجب أن يكون لديه شهادة تُثبت إقامته في إيطاليا خلال الشهور الأخيرة ويكون مُوثقاً بها محل سكنه.
  • أن يكون المتقدم لديه معرفة متوسطة، أو مقبولة في اللغة الإيطالية حتى يتمكن من الاندماج في المجتمع.
  • أن يجتاز اختبار الجنسية الذي يشترط الإلمام بالقانون، والدستور الإيطالي، وأن يُظهر احترام للمبادئ إيطاليا في الديمقراطية وكذلك الثقافة الإيطالية.

شروط الحصول على الجنسية الايطالية

عدد سنوات الإقامة للحصول على الجنسية الايطالية

أما فيما يخص عدد سنين إقامة الشخص المُتقدم في إيطاليا فتختلف بالرجوع إلى كل فئة منهم بالنسبة إلى عدة عوامل، أهمها إذا كان الشخص مواطناً لأحد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفيما يلي بياناً لما يخص كل فئة:

شاهد أيضا:
  • يُمكن للشخص الأجنبي المُهاجر الحصول على الجنسية الإيطالية بعد تجاوز مدة إقامته القانونية في إيطاليا عشر سنوات بدون انقطاع.
  • من الممكن أن تختلف المدة بالنسبة إلى خلفية الشخص فمثلاً الأشخاص الذين يمتلكون صلة دم إيطالية تنخفض المدة إلى ثلاث سنوات فقط، كذلك الأشخاص الأجانب الذين ولدوا في إيطاليا.
  • بينما تصل المدة إلى أربع سنوات لمواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وتصل إلى خمس سنوات للأشخاص اللاجئين، وعديمي الجنسية، وسبع سنوات للأشخاص المتبنون من قبل مواطن إيطالي.

شاهد أيضاً: خريطة ايطاليا كاملة بالعربي صماء

الحصول على الجنسية الإيطالية عبر الزواج

الزواج واحد من الطرق السريعة للحصول على الجنسية الإيطالية فيُمكن لأي شخص التقدم بطلبها طالما كان شريكه حاملاً لها، لكن يجب العلم بأن مكان الإقامة داخل أو خارج إيطاليا يؤثرعلى المدة التي يُمكن التقدم بالطلب بعد مرورها، وسّنوضح كل ما يخص هذه الفئة في النقاط التالية:

  • يمكن للزوج الأجنبي التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإيطالية بعد مرور عامان على زواجه بدون أطفال، ولكن يُشترط أن يكون الزوجان مُقيمين داخل حدود إيطاليا.
  • أما إذا كان الزوجان مُقيمين خارج إيطاليا، فسيكون على الشخص المُتقدم أن ينتظر ثلاث سنوات حتى يتمكن من تقديم الطلب.
  • في حالة إنجاب أطفال تقل المدة لتصل إلى عام واحد وبعدها يُمكن التقديم على طلب للحصول على الجنسية الإيطالية.
  • تختلف المدة إذا تم إنجاب الأطفال أثناء الإقامة خارج إيطاليا، لتصل في هذه الحالة إلى عام ونصف قبل التمكن من تقديم الطلب.

الحصول على الجنسية الإيطالية عبر الولادة

هل يُمكن الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق الولادة في إيطاليا؟ هذا السؤال قد يراود الكثيرين من الراغبين في الهجرة إلى إيطاليا، والإجابة نعم ولا في ذات الوقت:

  • نعم يُمكن الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق الولادة، بشرط أن يكون أحد الوالدين حاملاً للجنسية الإيطالية، فطالما كان أحد الأبوين حاملاً للجنسية فسوف ينقلها إلى الطفل بشكل تلقائي.
  • أما إذا كان الطفل المولود على الأراضي الإيطالية لا يحمل أبويه الجنسية، فلن تنتقل له بشكل تلقائي لكن يُمكنه أن يُطالب بها بعد تجاوزه سن الثامنة عشر عاماً.

ملاحظةً: من الجدير بالذكر أن الجنسية الإيطالية من الجنسيات المزدوجة أي أنها تسمح لحامها بأن يحمل غيرها دون أن تُطالبه بالتخلي عن جنسيته الأصلية.

أسباب فقدان الجنسية الإيطالية

الحصول على الجنسية الإيطالية ليس هو نهاية المطاف، بل يجب على حاملها بذل قصارى جهده للحفاظ عليها، وفيما يلي بياناً لأهم الأسباب التي يُمكن أن تؤدي إلى فقدانها:

  • الالتحاق بالقوات المُسلحة لأي دولة أخرى حتى وإن كانت بلدك الأم، لأن قانون الجنسية الإيطالية واضحُ فيما يخص هذا الشأن.
  • لأن يحظر المشاركة في القوات الحربية إلا بموافقة الدولة أولاً مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب عليك إنهاء خدمتك فور طلبت الدولة ذلك، وإذا حدث خلاف ذلك تسقط عنك الجنسية الإيطالية.

ملاحظةً: هذا القانون لا ينطبق على الأشخاص الذين يُشاركون في القوات المسلحة رغماً عن إرادتهم وفي هذه الحالة لا تسقط الجنسية عنهم.

  • الخيانة من أشهر الأسباب التي يُمكن أن تؤدي إلى فقدان الجنسية الإيطالية وغيرها، والقيام بأي فعل يُمكن أن يُصنف تحت بند الخيانة في القانون الإيطالي سيؤدي إلى سقوط الجنسية.
  • تسلم مقاليد أي منصب في حكومة غير الحكومة الإيطالية، أو حتى العمل بها، فالقانون الإيطالي يُحرم على أي مواطن حاملاً للجنسية الإيطالية أن يُشارك في أي منصب أو وظيفة حكومية خارج البلد، وفى حالة حدوث عكس ذلك تسقط عنه الجنسية بشكل تلقائي.
  • اكتساب جنسية إحدى الدول المُعادية لإيطاليا في أوقات الحرب، أو العمل في وظيفة حكومية لهذه البلد، أو المشاركة في جيشها كل هذه العوامل تؤدي إلى سحب الجنسية.
  • اكتشاف تزوير في إحدى الوثائق، أو المستندات التي تم منح الجنسية بموجبها يؤدي إلى سقوطها عن حاملها على الفور.

تنويه: على الرغم من أن السبب الأخير غير مذكوراً بشكل واضح ومُحدد في القانون الإيطالي إلا أنه يتم تطبيقه.

إن توافر شروط الحصول على الجنسية الايطالية لدى الشخص يؤهله للحصول على واحدِ من أقوى جوازات السفر في الاتحاد الأوروبي،حيث يحتل المرتبة الثالثة بعد الجواز الأماني والّسويدي، كما يُقدم لحامله العديد من المُميزات والصلاحيات فيكفي أن نذكر أنه يسمح لحامله بدخول 175 بلداً حول العالم بدون الحاجة للحصول على تأشيرة.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات للموضوع شروط الحصول على الجنسية الإيطالية عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *