التخطي إلى المحتوى

ما هي قوانين لعبة أونو الجديدة، تعتبر لعبة أونو واحدة من الألعاب المسلية التي يمكن أن يلعبها شخصين أو أكثر. يعود أصلها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تم تطويرها مرتين، كان آخرها عام 1992. انتشرت في جمهورية مصر العربية على مدار السنوات القليلة الماضية، ولذلك، فإن الكثير منا لا يعرفون القوانين الأساسية الخاصة بها.

قوانين لعبة أونو الجديدة

على الرغم من أن لعبة أونو الجديدة تعتبر من الألعاب المسلية والجميلة، والتي يمكن لعبها مع الأصدقاء والعائلة. إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون ما هي القوانين الرئيسية الخاصة بها، وخاصة أنها تعتبر من الألعاب الجديدة نسبيا.

وقد انتشرت وتواجدت في الوطن العربي على مدار السنوات القليلة الماضية. ويظن العديد من الأشخاص أنها تحمل نفس القواعد الخاصة بلعبة الكوتشينة، ولكن في الحقيقة تمتلك بعض القوانين الجديدة الخاصة بها، وتتمثل قوانين لعبة أونو الجديدة في النقاط التالية:

  • يتم تحديد عدد الأشخاص المشاركين في اللعبة منذ بدايتها، حيث أنها تعتبر من الألعاب الجماعية التي من الممكن أن تحتوي على أكثر من 10 أشخاص كاملين.
  • يختار اللاعبين شخص واحد فقط يكون المسؤول الأول عن توزيع أوراق لعبة أونو في البداية.
  • يتم إعطاء لكل لاعب من المشاركين في اللعبة عدد سبعة ورقات أو بطاقات كاملة.
  • يقوم الشخص الذي قام بتوزيع الأوراق في البداية بتحديد من الذي سيبدأ بوضع أولى البطاقات على المنضدة أو الأرض.
  • ولكن الخطوة السابقة لا تتم نهائيا إلا بعد وضع ورقة وحيدة على الأرض، ليبدأ اللاعب الأول في بدأ اللعبة.
  • ثم يلعب كل شخص من المشاركين فيها بإنتظام حتى ينتهي الدور الأول، ويبدأ دور جديد، وتستمر اللعبة حتى نفاذ الأوراق التي يمتلكها كافة الأشخاص، أما بالنسبة للشخص الذي يتبقي معه أوراق حتى النهاية، فإنه يعتبر الخاسر فيها.

قوانين لعبة أونو

تاريخ اختراع لعبة أونو

تعد لعبة أونو من الألعاب الجديدة نسبيا مقارنة بغيرها من الألعاب الورقية الشعبية الأخرى. يعود تاريخها للمرة الأولى إلى الشخص الذي يحمل الجنسية الأمريكية ميرل روبنز، والذي كان مغرم بالبطاقات الورقية.

وحاول تطوير فكرة الكوتشينة في البداية، فقام باختراع أونو، ووضع قوانين محددة لها. ونجحت تلك الفكرة بين أصدقائه وأقاربه الذين بدأوا في لعبها للمرة الأولى عام 1971، ثم انتشرت تلك الفكرة في بلدته التي أقبلت على شرائها منه بعد أن قام بتصنيع كمية كبيرة منها.

وبعد ذلك، أصبح لها مصنع معروف في الولايات المتحدة الأمريكية مسؤول بطريقة مباشرة عن تصنيعها، ومن ثم تصديرها إلى باقي دول العالم.

ولكن بالرغم من أنها ظهرت في أواخر القرن العشرين، إلا أنها لم تأتي في معظم الدول العربية إلا منذ سنوات قليلة للغاية. ومازال هناك العديد من الأشخاص الذين لا يسمعون عن هذه اللعبة نهائيا.

قصة اختراع لعبة أونو

ميرل روبنز هو رجل أمريكي بسيط، كان يمتلك محل حلاقة صغير للغاية. ولكنه كان هاوي للألعاب الورقية الشعبية، تمكن من صناعة أول نسخة بدائية من لعبة الأونو. وعرضها على أفراد عائلته التي بدأت في لعبها معه، ثم انتشرت هذه الفكرة بين أصدقائه وأقاربه.

ولذلك، اتجه إلى فكرة تصنيع عدد كبير منها، ومن ثم بيعها في الأسواق؛ لتصبح متواجدة داخل كل منزل. ولكنه واجه مشكلة كبيرة في البداية وهي عدم توافر رأس المال معه، فاضطر إلى أخذ مبلغ 8 ألاف دولار من قبل عائلته ليقوم بتصنيع 5 آلاف نسخة ورقية منها.

وبدأ في بيعها من خلال محل الحلاقة الخاص به، واستمر الوضع على ما هو عليه. حتى قام روبنز ببيع حقوق ملكية هذه اللعبة لرجل يمتلك مصنع للألعاب مقابل الحصول على مبلغ 50 ألف دولار أمريكي. ونجح هذا المصنع من إنتاج كمية كبيرة من بطاقات اللعبة، وقام بتصديرها إلى كافة الدول الأوروبية، ومن ثم الدول العربية.

عام تطوير لعبة أونو

نجح ميرل روبنز من تطوير فكرة الكوتشينة التي كانت سائدة منذ قديم الزمن، وحاول ابتكار نوع جديد من الألعاب يعتمد في الأساس على البطاقات الورقية. فقام بإنتاج أول نسخة من لعبة أونو عام 1971، وبعد بيع حقوق الملكية الخاصة بها لرجل يمتلك مصنع ألعاب. تم تطويرها للمرة الأولى عام 1992؛ ومن ثم ظهرت لنا بشكلها المعروف في الوقت الراهن.

كيف انتشرت لعبة أونو في العالم

كان لمصنع الألعاب الذي نجح في شراء اللعبة بعد أن انتشرت في معظم ولايات أمريكا الفضل في انتشارها في مختلف دول العالم. حيث تمكن من ضخ كميات كبيرة من أونو، ومن ثم تصديرها إلى كافة الدول الأوروبية، وبعد ذلك وصلت إلى الدول العربية.

أوراق لعبة أونو

تتميز أوراق لعبة أونو الجديدة بأنها خفيفة الوزن مثلها مثل أوراق الكوتشينة، تتكون في الأساس من عدد 108 بطاقة كاملة. تم ترقيمهم بطريقة منظمة من 0 إلى 9، يوجد لكل رقم منهم ورقتين فقط، ماعدا الصفر.

حيث تحتوي بطاقات اللعبة كاملة على بطاقة واحدة فقط تتضمن هذا الرقم، فضلا عن وجود بعض الأوراق المميزة التي يجب معرفتها جيدا؛ لتيسر اللعبة على الطريق الصحيح.

ألوان أوراق لعبة أونو الجديدة

ظهرت لعبة أونو في البداية باللون الأبيض والأسود فقط، ولكن بعد مرورها بالعديد من المراحل المختلفة. وتطورها على يد بعض الشركات والمصانع، ظهرت لنا في الوقت الحالي بعدة ألوان مميزة وجميلة، وتتمثل هذه الألوان فيما يلي:

  1. الأصفر.
  2. الأخضر.
  3. الأحمر.
  4. الأزرق.

البطاقات المميزة في لعبة أونو

هناك بعض الأوراق والبطاقات المميزة في لعبة أونو الجديدة، والتي تؤدي في النهاية إلى تغيير مسار اللعب. وتتلخص هذه الأوراق فيما يلي:

  • البطاقات العكسية: تتميز بتواجد علامة سهمين مختلفين عليها. وتتسبب هذه البطاقة في إحداث لفة عكسية في اللعبة سواء من اليمين إلى اليسار أو العكس، يمكن استخدامها لمنع شخص من تحقيق الفوز.
  • بطاقات التخطى: تتسبب هذه البطاقة في توقف الشخص الذي يأتي عليه الدور في اللعب، حيث تمنعه من اللعب. وتأخذ شكل معروف، وهو وجود دائرة حمراء عليها علامة تشبه الخط، وتتميز بوجود كافة ألوان اللعبة عليها مثل الأخضر والأزرق والأحمر والأصفر.
  • بطاقة اسحب ورقتين: يقوم الشخص الذي يأتي عليه الدور في اللعب بعد لعب هذه البطاقة بسحب ورقتين بطريقة إجبارية. بالإضافة إلى منعه من اللعب في هذا الدور، وتتميز بوجود علامة +2 عليها، وتوجد بجميع الألوان.
  • بطاقات تغيير اللون: تعتبر من البطاقات المميزة، حيث تمكن الشخص من لعبها في جميع الأوقات، وتتناسب مع كافة الأرقام والألوان في حالة عدم توافر اللون أو الرقم المتواجد على المنضدة أو على الأرض معه. كما تتيح للشخص أجبار الشخص الذي يأتي عليه الدور في اللعب بوضع لون معين حسب البطاقات المتوفرة معه.
  • بطاقة تفويت الدور: في حالة قيام أحد اللاعبين بوضع هذه الورقة، يتم إيقاف الشخص الذي يأتي بعده إجباري، ويتوقف حتى الدور الجديد.
  • بطاقات اسحب 4: يتم فيها إجبار الشخص الذي يأتي عليه الدور في اللعب بسحب أربعة بطاقات كاملة، فضلا عن عدم لعبه.

طريقة لعب لعبة أونو الجديدة

تعتبر لعبة أونو الجديدة من أسهل الألعاب من حيث طريقة لعبها، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. تبدأ اللعبة عن طريق قيام شخص واحد فقط بتوزيع البطاقات.
  2. يتم إعطاء لكل فرد من المشاركين سبعة بطاقات فقط.
  3. ثم يترك باقي البطاقات بجواره.
  4. يتم وضع بطاقة واحدة على الأرض.
  5. تبدأ اللعبة، ويتبادلون الأشخاص المشاركين فيها أدوارهم.
  6. في حالة عدم وجود بطاقة تحمل رقم أو لون معين مع الشخص، يقوم بسحب بطاقة، إن لم يتوافر معه اللون أو الرقم، يتم سحب بطاقة أخرى، وإن لم يتوافر مرة أخرى، يبدأ الشخص الآخر في اللعب.

قواعد وقوانين لعبة أونو الجديدة

وضعت الشركات والمصانع المنتجة لـ لعبة أونو الجديدة بعض القواعد الأساسية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يبدأ الشخص الذي يقع عليه الاختيار بوضع أولى البطاقات على الأرض حسب لون أو رقم البطاقة المتواجدة بالفعل.
  • في حالة عدم امتلاك الشخص لون أو رقم البطاقة، من الممكن الاستعانة بأحد البطاقات الخاصة التي قمنا بذكرها في الفقرات السابقة.
  • في حالة وجود بطاقتين فقط مع الشخص، وسوف يضع واحدة منهما على الأرض أو المنضدة لابد أن يقول كلمة أونو. وإذا تعثر في ذلك، يقوم بسحب بطاقتين كـ عقاب له.
  • تنتهي اللعبة بالنسبة لكل شخص مشارك فيها عند تمكنه من التخلص من كافة البطاقات التي كان يمتلكها.

هل لعبة أونو حرام شرعا

من الأسئلة التي جاءت إلينا خلال الساعات القليلة الماضية “هل لعبة أونو حرام شرعا؟، أم لا؟”، ولذلك، قمنا بالعودة إلى المصادر الدينية المختلفة. وتأكدنا من أن العلماء المسلمين قد أجمعوا على أن اللعب بالأوراق حتى في حالة عدم استخدام النقود فيها من الأشياء المحرمة في الإسلام.

سعر لعبة أونو في مصر

تعد لعبة أونو الجديدة من الألعاب الرخيصة الثمن مقارنة بغيرها، حيث لا تتخطى في الوقت الحالي داخل جمهورية مصر العربية مبلغ الـ 50 جنيه فقط.

قوانين لعبة أونو

ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل قدمنا لكم كافة المعلومات والتفاصيل التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *