التخطي إلى المحتوى

شهد تاريخ عملة ميانمار بعض التغيرات التي لا نستطيع أن نصفها بالكثيرة.. يرجع ذلك الأمر لأنه لم يتم تغيير العملة سوى مرة واحدة فقط لبضع سنوات، قبل أن يتم العودة لاستخدامها مرة أخرى، ولكن الكثيرون لازالوا لا يعرفون تاريخ تلك العملة، والفئات الخاصة بها.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على التاريخ الخاص بعملة ميانمار.. كما سنتطرق إلى توضيح القوة الاقتصادية الخاصة بتلك الدولة.. بالإضافة إلى الفئات التي تم طرحها من تلك العملة.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

تاريخ عملة ميانمار

تاريخ عملة ميانمار

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ عملة ميانمار.. يعود التاريخ الخاص بعملة ميانمار إلى العام الميلادي 1852.. عندما تم سكها لأول مرة.. أطلق على تلك العملة اسم الكيات الميانماري، وكانت مصنوعة في ذلك الوقت من أحد معدني الذهب، أو الفضة.. تم سك تلك العملات حتى حلول العام 1889.

لكن تداول تلك العملات قد توقف لبعض الوقت، ويعود ذلك الأمر إلى قيام السلطات البريطانية لدولة ميانمار.. بعد جلاء القوات الاستعمارية من ميانمار عام 1943.. عادت السلطات الميانمارية لسك العملة الخاصة بهم من جديد.

لم تقتصر عودة سك العملة الخاصة بميانمار على الفئات المعدنية فقط كما كان في السابق.. بل شهدنا سك إصدارات جديدة من تلك العملة، وتمثلت تلك الإصدارات في الإصدارات الورقية، وتم العمل بها حتى وقتنا الحالي.

اقتصاد دولة ميانمار

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة الميانمارية.. إذن فقد حان الوقت للتعرف على القوة الاقتصادية الخاصة بتلك الدولة.. وضعت دولة ميانمار نفسها ضمن الدول التي تسعى لتقدم الاقتصاد الخاص بها في كل عام عن العام الذي يسبقه، وتعتمد في ذلك الأمر على عدة عوامل، وهي:

  • تعتمد دولة ميانمار على المجال الزراعي بنسبة كبيرة من أجل دفع عجلة الاقتصاد الخاص بها.. خاصةً وأن معظم السكان الذين يعيشون في تلك الدولة يعملون بالمجال الزراعي، وتعد محاصيل الذرة، قصب السكر، والأرز من أهم المنتجات التي تقوم دولة ميانمار بإنتاجها.
  • يعد الذهب الأسود (البترول) هو ثاني أهم الموارد الطبيعية التي تعتمد عليها دولة ميانمار في اقتصادها.. إلى جانب عدد من المعادن والأحجار الكريمة.. الأمر الذي ساهم في إحداث تأثيرًا إيجابيًا على اقتصادها، وساهم في دفعه إلى الأمام، ولكنه على الرغم من ذلك لايزال في حاجة إلى المزيد.

فئات عملة ميانمار

أصبحنا الآن نعلم تاريخ الكيات الميانماري، والأحوال الاقتصادية التي تمر بها الدولة.. إذن فقد حان الوقت لنلقي نظرة على الفئات الخاصة بتلك العملة، والتي تتمثل في:

فئة الـ 10 آلاف كيات

فئة الـ 10 آلاف كيات

اتسمت بجمعها لمزيج من الألوان المختلفة، مثل البنفسجي، الأخضر، الأزرق، والأحمر التي تلون منظر جمالي بديع من المدينة.

فئة الـ 5 آلاف كيات

فئة الـ 5 آلاف كيات

اتسمت فئة الخمسة آلاف كيات باللون الوردي الصريح، ويوجد على أحد وجهتي العملة صورة فيل ملون باللون الأبيض ويغطي ظهره وجزء من رأسه قماش أحمر، أما بالنسبة للوجه الآخر فهي صورة لإحدى المعابد التي تمثل المعمار الذي تتمتع به الدولة.

فئة الـ 1000 كيات

فئة الـ 1000 كيات

 يوجد على واجهة العملة الامامية صورة لتمثال (أسد) موجود بالقرب من الرقم التسلسلي للعملة، أما الجهة الخلفية للعملة فبها صورة (البنك المركزي)، وتتميز الورقة كذلك باللون الأخضر الزرعي الخفيف.

فئة الـ 500 كيات

تاريخ عملة ميانمار

يوجد على العملة تمثال لأسد يزار على الوجهة الأمامي للعملة وخلف العملة يوجد صورة لرجل يبدو شخصي مرموقة، هي واحدة من الفئات الورقية التي جمعت بين اللون البرتقالي والأخضر الفاتح والبنفسجي.

فئة الـ 200 كيات

فئة الـ 200 كيات

يوجد على وجهة العملة الأمامي صورة أسد وعلى الوجهة الخلفي صورة (فيل)، حيث إن لهذان الحيوانان أهمية في الثقافة الشعبية لهذه البلد.. وتتميز العملة بالألوان الأزرق والبرتقالي والوردي.

فئة الـ 100 كيات

 

فئة الـ 100 كيات

تتميز هذه الفئة بالأسد الشهير الذي يوجد على أحد وجهي العملة، أما عن الجهة الأخرى فعليها صورة لميناء يقف عليه الصيادون ومن الخلف معلم من معالم الدولة السياحية.. الورقة تتميز عن سواها بمظهرها ذات الألوان الجميلة المتداخلة، حيث به ألوان (الوردي، والبنفسجي، والأخضر، والبرتقالي).. بالإضافة إلى تدرجات هذه الألوان التي تجعل شكل فن خالص.  

فئة الـ 100 كيات المعدنية

فئة الـ 100 كيات المعدنية

تم إصدار العملة بشكل معدني أيضًا وتتميز بالأسد من جهة وكلمة (100) كيات من الجهة الأخرى، وتتميز العملة بلون فضي منطفئ.

فئة الـ 50 كيات الورقية

فئة الـ 50 كيات الورقية

هي واحدة من الفئات التي تم إصدار منها ورقي ومعدني.. بالنسبة إلى الصورة الورقية يوجد على أحد وجهيها صورة الأسد، أما الوجه الخلفي للعملة فيمثل صناعة الفخار التي يقوم بها شخصية رمزية تدل على صناع هذا المجال.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة الـ 50 كيات المعدنية

فئة الـ 50 كيات المعدنية

تم إصدار فئة عملة معدنية من الـ 50 كيات والعملة تتميز باللون البرونزي المنطفئ وعليه صورة أسد يحفها نجمتين واحدة على اليمين وأخرى على اليسار.

فئة الـ 20 كيات

هي أحد الفئات الورقية التي تمثلت ألوانها في مزيج ما بين الوردي، الأخضر الداكن، والرمادي، ويوجد على أحد وجهيها الأسد والوجهة الآخر يوجد عليه صورة نافورة على هيئة درجات ويقف عدة أفيال في كل درجة تتمتع بالماء المنهمر عليها.. وذلك بالإضافة إلى صورة سلم شهير في الدولة بجانب النافورة، الأمر الذي يعد استعراض ثقافي في عملة ورقية.

فئة الـ 10 كيات

تاريخ عملة ميانمار

هي واحدة من الفئات الورقية التي جمعت ألوانها ما بين البنفسجي، الأزرق، والزهري وقليل من البرتقالي الباهت بين الخطوط.. وعلى أحد وجهي العملة مكان سياحي يبين المعمار المتميز في ميانمار، أما على الوجه الآخر للعملة فيوجد عليه شكل الأسد.

فئة الـ 10 كيات المعدنية

فئة الـ 10 كيات المعدنية

هي عملة مميزة بلونها الذهبي البراق.. على أحد وجهيها مرسوم صورة الأسد وعلى الوجهة الآخر مكتوب كلمة (10) كيات، ويبلغ قطر العملة حولي 22 ملم، أما بالنسبة للوزن فتزن حوالي 4.5 جرام.

فئة الـ 5 كيات

تاريخ عملة ميانمار

هي أحد الفئات الورقية التي تمثلت في البرتقالي، البني، والأزرق الفيروزي، وعلى أحد وجهيها توجد صورة الأسد.

فئة الـ 1 كيات

تاريخ عملة ميانمار

اتسمت تلك الفئة بجمعها بين عدد من الألوان المختلفة مثل الرمادي، الأزرق، الوردي، والبنفسجي.. ويوجد على أحد وجهيها صورة الأسد الذي يزأر، أما الوجهة الآخر فعليه صورة أشخاص يركبون المراكب المائية المميزة في الماء الساكن ومن الخلف معلم من إحدى المعالم السياحية بالدولة.

فئة الـ 1 كيات المعدني

فئة الـ 1 كيات المعدني

تتميز العملة بلون برونزي فاتح يميل لدرجة من درجات الوردي.. وعلى أحد وجهي العملة يوجد الأسد والجهة الأخرى مكتوب عليها فئة (1) كيات.

فئة الـ 50 بيا

هي واحدة من العملات التي مرت على تاريخ العملة الخاصة بدولة ميانمار، وجمعت بين إصدارًا ورقيًا وآخر معدنيًا.. وتزن العملة المعدنية حوالي 2 جرام، أما بالنسبة فيما يتعلق بقطر العملة فيصل إلى حوالي 24 ملم.

فئة الـ 10 بيا

تعد أصغر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ الكيات الميانماري.. وتتميز العملة بتفردها حيث لا توجد منها نسخة ورقية، كما أن العملة مكونة من مزيج من عنصري النيكل والنحاس.. يتم تقدير وزن العملة بحوالي 5 جرام وقطرها يصل إلى ما يقرب من 23 ملم.

قيمة الكيات الميانماري في مقابل العملات الأخرى

تعد العملة الميانمارية من العملات التي تعد القيمة الخاصة بها قليلة في مقابل العملات الأخرى.. لذا سنعرض لكم فيما يلي القيمة الخاصة بها وفقًا لتاريخ الـ 6 من فبراير للعام 2021.

  • تبلغ قيمة الـ 1 كيات ما يقارب 011 في مقابل الجنيه المصري.
  • تعادل عملة الكيات الميانماري ما يقارب 00071 في مقابل الدولار الأمريكي.
  • تقدر قيمة الـ 1 كيات بما يقارب الـ 00052 في مقابل الجنيه الإسترليني.
  • تعادل عملة الكيات الميانماري ما يقارب 0027 في مقابل الريال السعودي.
  • تبلغ قيمة الـ 1 كيات ما يقارب 075 في مقابل الين الياباني.
  • تقدر عملة الكيات الميانماري بما يقارب الـ 0026 في مقابل الدرهم الإماراتي.
  • تعادل قيمة الـ 1 كيات ما يقارب 00022 في مقابل الدينار الكويتي.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم التاريخ الخاص بعملة ميانمار والفئات التي تتضمنها.. ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لذكر قيمتها في مقابل العملات الأخرى مثل الدولار الأمريكي، والجنيه المصري، كما أننا قمنا بتوضيح الاقتصاد الخاص بتلك الدولة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *