التخطي إلى المحتوى

لم يشهد تاريخ عملة ناخيتشيفان الكثير من التغيرات.. خاصًة أن هذا الإقليم لا يمتلك عملة خاصة به، ولكن الكثيرون ينتابهم الفضول حول معرفة العملة التي استخدمها سكان ذلك الإقليم منذ بداية ظهوره وحتى وقتنا الحالي.. لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف من خلالها على تاريخ العملة الناخيتشيفانية.. كما سنتطرق إلى توضيح الفئات التي يتم تداولها في الوقت الحالي.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

تاريخ عملة ناخيتشيفان

تاريخ عملة ناخيتشيفان

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ عملة ناخيتشيفان، لكن دعونا في البداية نعرفكم على ما هي ناخيتشيفان.. تعد ناخيتشيفان من أحد الأقاليم التي تتبع دولة أذربيجان، وتتبعها في كافة الأمور سواء اللغة أو العملة أو أي شيء من قبيل العادات والتقاليد.. كما نجح ذلك الإقليم في الربط بين أذربيجان وتركيا.

نستنج من ذلك أن العملة المتداولة بإقليم ناخيتشيفان هي المانات الأذربيجانية، ومن قبلها كان يتم تداول الروبل القوقازي، لكن الأمر اختلف مع حول العام الميلادي 1992؛ لتصبح المانات الأذربيجانية هي العملة المتداولة في إقليم ناخيتشيفان ودولة أذربيجان.. فيما يلي سنعرض لكم الفئات الخاصة بتلك العملة.

العملة في العصور السابقة

يعود تاريخ (ناخيتشيفان) إلى العصور الوسطى.. حيث كانت الابتكارات التي تتجسد على هيئة كنوز وعملات وتماثيل، لهذا تم سك العملات المعدنية لحكام الدولة بشكل احترافي بالنسبة لمقاييس هذا العصر.

كان إقليم (ناختشيفان) مركز تجاري يتم فيه سك العملات المعدنية سواء كانت من الذهب أو الفضة، كما اشتهر هذا الإقليم بالبراعة في الحرف اليدوية الأمر الذي عزز التجارة مع الدول المجاورة، ونتج عن ذلك إنتاج تداول الأموال وزيادة عمليات سك العملة.

وفقًا لتقديرات العلماء فقد تم إنتاج أول عملة معدنية خاصة بهذه الدولة في الفترة بين (531، و579) من قِبل الحاكم (شاهانشاه ساساني) بعد أن تولى الحكم بثلاث سنوات تقريبًا، وتم سك هذه العملات في دار (ناختشيفان) لسك العملات الأمر الذي أضفى مزيدًا من الأهمية على المدينة.

لعبت الدولة دورًا فعالًا كحلقة وصل بين الشرق والغرب خلال القرنين (11، و12) الميلادي.. مما يعني رواج إضافي للعملة ومزيدًا من التقدم الاقتصادي في هذا الوقت، ودليل على الرواج التجاري في هذه الأزمان تم إيجاد عملات معدنية تعود إلى دول أخرى لعل أبرز عملة تم تمييزها هي عملة فضية تعود إلى زمن الإسكندر الأكبر المقدوني.

نتحرك الآن للقرن الثاني عشر القرن الذي زادت فيه نسبة سك العملات النحاسية التي تم تسميها باسم (أتابايلار)، وقد تم سك هذه العملة في زمن الاحتلال الماغولي الذي عانى منه العالم في السابق، ووجد أن هذه العملات تم سكها باسم (هولاكو).

لعبت كذلك غزوات الدولة العثمانية دورًا في التأثير على عملة (ناخيتشيفان).. حيث تم إيجاد عدد من العملات تعود لهذا العصور ومنقوش على العملة أسماء بعض السلاطين العثمانيين.

معنى اسم (ناخيتشيفان)

لغير حاملي اللغة سيبدو اسم (ناخيتشيفان) غريبًا للغاية وغير مألوف.. لذا قد يصيب البعض الفضول لمعرفة معنى هذا الاسم الغريب، واختلف العلماء في تحديد معنى الاسم ولكن سنوضح لكم أقرب معنيين للاسم في الآتي:

  • العالم المزخرف.
  • زينة العالم.

تذهب بعض الروايات إلى قول أن الاسم يرتبط بسيدنا نوح وقصة الطوفان العظيم، وعليه فإن المقصود بالاسم هو (أرض نوح) أو (أرض اتباع نوح).. ونجد أن كون الدولة ترتفع 3725 متر عن سطح البحر قد يؤيد هذه الروايات بعض قليلًا أو حتى يجعلنا ننظر للأمر بعين الاحتمالية.

يعتز سكان البلد كثيرًا بحكاية سيدنا نوح وهي الحكاية المتداولة بينهم.. هذه الحكاية جذبت انتباه علماء الآثار الذين اهتموا بالبحث عن الآثار في هذه الدولة وبالفعل تم إيجاد مقبرة من العصور الغابرة تسمى مقبرة (النبي يوردو) أي أرض النبي.. لذا يعتقد الكثيرون أن قبر سيدنا نوح موجود في هذه البلد، الأمر الذي يجعلها تحظى بشعبية كبيرة.

تذهب بعض الروايات الأخرى إلى أن تفسير الاسم يعني:

  • أرض المياه الساحرة/اللطيفة.
  • أرض المياه الشافية.

وجد المتخصصين في علم الحفريات بعض آثار تم تحليل بالأدوات التقنية الحديثة وتم اكتشاف إنها تعود إلى العصر الحجري القديم.. كان لهذا الاكتشاف أهمية عالمية في الكشف عن بعض المعلومات حول هذا العصر البائد.

فئات العملة المتداولة بإقليم ناخيتشيفان

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة الخاصة بإقليم ناخيتشيفان.. إذن فقد حان الوقت للتعرف على الفئات المتداولة من العملة الحالية، والتي أصبحتم تعرفون بطبيعة الحال أنها المانات الأذربيجانية.. نبدأها بفئات الجوبيك، والتي تتمثل في:

فئة الـ 1 جوبيك

فئة الـ 1 جوبيك

تعتبر تلك الفئة هي أصغر الفئات التي تم تداولها على مدار تاريخ العملة الخاصة بإقليم ناخيتشيفان.. وهي إحدى الفئات المعدنية التي تم سكها عن طريق النحاس المطلي بالصلب.

فئة الـ 3 جوبيك

فئة الـ 3 جوبيك

هي واحدة من الفئات المعدنية التي يتم تداولها بإقليم ناخيتشيفان.. واتسمت تلك الفئة بكونها قد تم سكها من خلال الفولاذ المطلي بالنحاس.

فئة الـ 5 جوبيك

فئة الـ 5 جوبيك

هي أحد الفئات المعدنية التي تم طرحها من عملة المانات الأذربيجانية.. يذكر أن الـ 1 مانات ينقسم إلى 100 جوبيك.

فئة الـ 10 جوبيك

فئة الـ 10 جوبيك

تعد تلك الفئة هي واحدة من الفئات المعدنية التي تم سكها من عملة المانات، واتسمت بكونها قد صنعت من معدن النحاس المطلي بالصلب.

فئة الـ 20 جوبيك

فئة الـ 20 جوبيك

هي واحدة من الفئات المعدنية التي يتم تداولها بإقليم ناخيتشيفان، واتسمت بكونها مصنوعة من معدن النحاس المطلي بالصلب.. حالها حال فئة الـ 10 مانات.

فئة الـ 50 جوبيك

فئة الـ 50 جوبيك

تعد تلك الفئة هي أكبر الفئات المعدنية التي تم تداولها على مدار تاريخ المانات الأذربيجاني.. واتسمت بأنها قد تم صنعها من مزيج بين معدني النيكل والنحاس.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئات المانات الأذربيجانية

تعد المانات هي الجزء الأكبر من الجوبيك؛ حيث إنه كما ذكرنا يحتوي على 100 جوبيك.. وفيما يلي سنعرض لكم فئات المانات:

فئة الـ 1 مانات

فئة الـ 1 مانات

تعتبر تلك الفئة هي أصغر الفئات الورقية التي تم سكها على مدار تاريخ العملة الناخيتشيفانية.. وتمثل اللون الخاص بها في اللون الرمادي.

فئة الـ 5 مانات

فئة الـ 5 مانات

هي أحد الفئات المتداولة في إقليم ناخيتشيفان.. واتسمت بلونها البرتقالي المميز.

فئة الـ 10 مانات

فئة الـ 10 مانات

تعد تلك الفئة من الفئات التي يتم تداولها في دولة أذربيجان، وإقليم ناخيتشيفان.. كما تميزت بأن اللون الخاص بها قد جمع مزيج ما بين الأخضر والأزرق.

فئة الـ 20 مانات

فئة الـ 20 مانات

هي واحدة من الفئات الورقية التي تم سكها خلال عام 2005، وتميزت بلونها الأخضر.

فئة الـ 50 مانات

فئة الـ 50 مانات

تعتبر أحد الفئات التي تم طرحها من عملة أذربيجان ويتم تداولها بإقليم ناخيتشيفان.. كما تميزت بكون اللون الخاص بها هو اللون الأصفر.

فئة الـ 100 مانات

فئة الـ 100 مانات

هي واحدة من الفئات الورقية التي تم سكها من عملة المانات، وتميزت بلونها الأورجواني الفريد.

فئة الـ 200 مانات

فئة الـ 200 مانات

تعد تلك الفئة هي أكبر الفئات التي تم تداولها على مدار تاريخ العملة الناخيتشيفانية، واتسمت بلونها الأزرق المميز.

قيمة المانات الأذربيجاني في مقابل العملات الأخرى

تعد العملة الأذربيجانية من العملات التي تعد القيمة الخاصة بها قليلة في مقابل العملات الأخرى.. لذا سنعرض لكم فيما يلي القيمة الخاصة بها وفقًا لتاريخ الـ 6 من فبراير للعام 2021.

  • تبلغ قيمة الـ 1 مانات ما يقارب 23 في مقابل الجنيه المصري.
  • تعادل عملة المانات الأذربيجاني ما يقارب 59 في مقابل الدولار الأمريكي.
  • تقدر قيمة الـ 1 مانات بما يقارب الـ 43 في مقابل الجنيه الإسترليني.
  • تعادل عملة المانات الأذربيجاني ما يقارب 21 في مقابل الريال السعودي.
  • تبلغ قيمة الـ 1 مانات ما يقارب 97 في مقابل الين الياباني.
  • تقدر عملة المانات الأذربيجاني بما يقارب الـ 16 في مقابل الدرهم الإماراتي.
  • تعادل قيمة الـ 1 مانات ما يقارب 18 في مقابل الدينار الكويتي.
  • تبلغ قيمة المانات الأذربيجاني ما يقارب الـ 49 في مقابل اليورو.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ العملة المتداولة في إقليم ناخيتشيفان.. إلى جانب العملات التي تم تداولها على مدار تاريخ ذلك الإقليم.. سواء الروبل القوقازي أو المانات الأذربيجانية.. كما تطرقنا إلى توضيح الفئات الحالية من المانات الأذربيجانية، وقيمتها بالنسبة للعملات الأخرى، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *