التخطي إلى المحتوى

مر تاريخ عملة عمان بالكثير من التغيرات؛ حيث تم استخدام العديد من العملات الدولية، قبل أن يتم إصدار العملة الرسمية الخاصة بهم، ولكن يوجد الكثيرون من هم لا يعلمون شيئًا عن تلك العملات.. وعن اسم عملة عمان الحالية.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ العملة العمانية منذ بداية تداول العملات بها في العصر الأموي، وحتى وقتنا الحالي.. كما سنتطرق إلى توضيح الفئات الحالية من عملة عمان، والتصاميم الخاصة بها.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

تاريخ عملة عمان

تاريخ عملة عمان

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ عملة عمان.. يعود تاريخ العملة العمانية إلى قديم الأزل.. تحديدًا العصر الأموي؛ حيث قام الخليفة الأموي عبد الملك بن مرون بسك أول عملة تم تداولها بدولة عمان.. وهي الدرهم الفضي.

بعد ذلك تم استبدال تلك العملة بعملتين جديدتين مع بداية القرن التاسع عشر الميلادي، وهما الروبية الهندية، ودولار ماريا تيريزا.. لكن مع حلول منتصف القرن ذاته تم اللجوء إلى الروبية الخليجية.. نظرًا لضعف العلاقات بين الهند ودول الخليج.. لتقرر بعد ذلك دولة عمان سك عملة جديدة مع حلول العام الميلادي 1970، وهي الريال العماني.. التي أصبحت أول عملة يتم سكها خاصة بسلطنة عمان.

مما سبق نستنتج أن عملة عمان قد مرت بالعديد من التغييرات، ويرجع ذلك إلى موقعها الجغرافي المميز بين الدول، ونشاطها التجاري الهائل؛ لذا نجد أنها قد استخدمت العديد من العملات الدولية.. التي سبق لنا أن ذكرناها، وفيما يلي سنعرض لكم فئات عملة عمان والتصاميم الخاصة بها.. سواء الورقية أو المعدنية.. بدءًا من أكبر فئة، وحتى أصغرهم.

فئات عملة عمان

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة الخاصة بدولة عمان.. إذن فقد حان الدور لنتعرف على الفئات المتداولة من العملة الحالية، والتي أصبحتم تعرفون بطبيعة الحال أنها الريال العماني.. التي تعد أكبر فئاتها هي الـ 50 ريال.. بينما تعتبر فئة الـ 5 بيسة هي أصغر الفئات التي تم طرحها.

فئة الـ 50 ريال

فئة الـ 50 ريال

تعد فئة الـ 50 ريال هي أكبر الفئات التي تم طرحها على مدار تاريخ العملة العمانية، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج بين اللونين الوردي والبنفسجي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة السلطان قابوس ملك سلطنة عمان.. إلى جانب الصورة الخاصة بوزارة المالية.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة خاصة بمجلس الوزراء التابع لسلطنة عمان.. إلى جانب صورة لوزارتي الصناعة والمالية.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة، ولكن هذه المرة باللغة الإنجليزية، وليست العربية.

فئة الـ 20 ريال

فئة الـ 20 ريال

تعتبر فئة الـ 20 ريال هي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 50 ريال، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأخضر.. وهو ما اختلف عن باقي الفئات التي تم طرحها من تلك العملة.

عند النظر للوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة للبنك المركزي العماني المسئول عن سك العملة بدولة عمان.. إلى جانب الصورة الخاصة بالسلطان قابوس بن تيمور آل سعيد.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة للسوق الموجود في مدينة مسقط.. إلى جانب صورة لمنطقة الراسيل الصناعية.. ليس ذلك وحسب بل تضمن القيمة الخاصة بالعملة، ولكن باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 10 ريال

فئة الـ 10 ريال

تعد فئة الـ 10 ريال من الفئات الورقية التي تم طرحها من عملة عمان، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات بلونها البني الفريد.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة خاصة لبرج النهضة.. إلى جانب صورة السلطان قابوس – سلطان عمان.. ليس ذلك وحسب بل تضمن الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لحصن مطرح الموجود بمدينة مسقط، وتعد شغلته الشاغلة هو أن يقوم بالإشراف على حركة السفن التي تعبر من خلاله.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 10 ريال، ولكن باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 5 ريال

فئة الـ 5 ريال

تعتبر فئة الـ 5 ريال من فئات عملة عمان الريال العماني، وتميزت تلك الفئة بلونها الفريد الذي تمثل في اللون الأحمر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بالسلطان قابوس.. إلى جانب الجامعة التي قام السلطان بإنشائها وحملت اسمه.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لمدينة نزوي الموجودة في سلطنة عمان.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي تقدر بـ 5 ريال، ولكن باللغة الإنجليزية وليست العربية.. على عكس الوجه الأمامي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 1 ريال

فئة الـ 1 ريال

تعد فئة الـ 1 ريال من الفئات الورقية التي تحمل تاريخ العملة العمانية الريال، فهي تمثل إحدى الإجابات عن سؤال ما هو اسم عملة عمان.. تميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات بكون اللون الخاص بها هو اللون البنفسجي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة للمجمع الرياضي الذي أنشأه السلطان قابوس.. إلى جانب الصورة الخاصة بالسلطان.. ليس ذلك وحسب بل تضمن الرقم التسلسلي الخاص بالعمة، والفئة التي تتبع لها.

أمام فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لبعض الحلي، وبعض السفن الشراعية.. إلى جانب صورة الخنجر العماني.. ليس ذلك وحسب بل تضمن القيمة الخاصة بالعملة، والتي تمثلت في 1 ريال، ولكن باللغة الإنجليزية.

فئة الـ نصف ريال

فئة الـ نصف ريال

تعتبر فئة الـ نصف ريال أحد أصغر فئات الريال العماني التي تم سكها على مدار إصدارات عملة عمان، واتسمت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون البنفسجي.. حالها حال فئة الـ 1 ريال.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة قلعة بهلا التي تعد أحد أهم الأماكن التاريخية الموجودة في سلطنة عمان.. إلى جانب صورة السلطان قابوس.. ليس ذلك وحسب بل تضمن القيمة الخاصة بالعملة، ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة خاصة بحزن الحزم الذي يعد أهم الحصون الدفاعية الموجودة في سلطنة عمان.. إلى جانب صورة قلعة النخل.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيَضًا الفئة التي تتبع لها العملة، ولكن باللغة الإنجليزية، وليست العربية.

فئة الـ 100 بيسة

فئة الـ 100 بيسة

تعد البيسة هي الجزء الأصغر من الريال العماني؛ حيث إن الريال الواحد يحتوي على 1000 بيسة.. كم أنها تعتبر أصغر الفئات الورقية التي تم سكها على مدار تاريخ الريال العماني، واتسمت تلك الفئة بلونها الأخضر الذي تشابه مع فئة الـ 20 ريال.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة قناة الري التي تم تصميمها بعمان.. إلى جانب صورة السلطان قابوس.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الصقور.. إلى جانب صورة حيوان المها.. ليس ذلك وحسب بل تضمن الفئة التي تتبع لها العملة، ولكن باللغة الإنجليزية، والتي هي 100 بيسة.

فئة الـ 50 بيسة

فئة الـ 50 بيسة

تعتبر فئة الـ 50 بيسة هي أكبر الفئات المعدنية التي تم سكها على مدار تاريخ العملة العمانية.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة، والتاريخ الذي تعود له عملية السك.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للشعار الخاص بسلطنة عمان.. إلى جانب الاسم الخاص بالدولة، وسلطانها قابوس.

فئة الـ 25 بيسة

فئة الـ 25 بيسة فئة الـ 25 بيسة

تعد فئة الـ 25 بيسة من الفئات المعدنية التي تعد جزءًا من التاريخ الخاص بعملة عمان.. أما فيما يخص الوجهان الأمامي والخلفي.. سنجد أنه لم يطرأ عليها أي تغيير عن فئة الـ 100 بيسة.. باستثناء الفئة الخاصة بالعملة، والتاريخ الذي تعود له عملية السك.

فئة الـ 10 بيسة

فئة الـ 10 بيسة

تعتبر فئة الـ 10 بيسة من فئات العملة العمانية المعدنية، والتي اتسمت بكونها مصنوعة من سبيكة يدخل في تركيبها معدني النحاس والبرونز.. أما فيما يخص الوجهين الأمامي والخلفي.. سنجد أنهما لم يحملا أي اختلاف عن الفئات المعدنية السابقة.. باستثناء القيمة الخاصة بالعملة، وتاريخ السك.

 فئة الـ 5 بيسة

فئة الـ 5 بيسة

تعد فئة الـ 5 بيسة هي أصغر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ العملة العمانية، واستمت تلك الفئة بكونها مصنوعة من سبيكة يدخل في تركيبها معدني البرونز والنحاس.. أما فيما يخص الوجهان الأمامي والخلفي.. سنجد أنهما لا يوجد بهما أي فرق عن الفئات المعدنية التي تم سكها من عملة عمان.. باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة، والتاريخ الخاص بعملية السك.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ العملة العمانية منذ بداية ظهورها على هيئة الدرهم الفضي في العصر الأموي.. مرورًا بالروبية الهند ودولار ماريا تيريزا.. انتقالًا إلى الروبية الخليجية.. وصولًا إلى الريال العماني، الذي قمنا بتوضيح الفئات الخاصة به.. بدءًا من أكبرها وهي فئة الـ 50 ريال، وحتى أصغر فئاته والتي هي فئة الـ 5 بيسة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *