التخطي إلى المحتوى
دعاء تعجيل الزواج المستجاب
دعاء تعجيل الزواج

دعاء تعجيل الزواج مكتوب من موقع محتوى، يعد الزواج واحدا من السنن التى رغب فيها النبى الكريم صلى الله عليه وسلم، فالزواج يعمل على تحصين الإنسان المسلم من الوقوع فى المعاصى وإقتراف الآثام التى نهى عنها الله سبحانه وتعالى، والتى ينساق ورائها نتيجة غريزته وشهوته، أما الزواج فهو الحصن المنيع ضد الوقوع فى طريق الخطأ الذى لا يجلب سوى غضب رب العالمين جلا وعلا.

 قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ “.

ما هو حكم دعاء تعجيل الزواج

لا يوجد أدعية مأثورة  تخص من أراد الزواج، ولا يوجد دليلا على تكرار بعض السور والآيات لطلبه، لذلك يجب على المسلم آلا يقوم بتكرار قراءة سورة معينة من السور أو أذكار معينة فى وقت مخصص مع إعتقاد وجود خصوصية شرعية لفعل ذلك الآمر الذى لا يستند إلى أدلة شرعية تدل على وجوبه، لأن هذا يعتبر من البدع التى نهى عنها المولى جلا وعلا.

أما الدعاء فهو يعد من آجل العبادات التى يتقرب بها الإنسان المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، حيث يعترف العبد المؤمن بضعفه وفقره وحاجته إلى المولى، والذى أوصانا بالدعاء ووعدنا بالإجابة متى أخلصنا النية له وكنا على ثقة ويقين به، فالدعاء هو أساس العبادة، ولذلك لا يوجد حرج فى الدعاء بأدعية تعجيل الزواج، بإعتباره رزقا من الأرزاق التى قدرها الله لعباده.

ويستوجب على الإنسان السعى فى تحصيل العفة بالزواج، وأن يأخذ بالأسباب المشروعة والتقوى، وأن يكثر من الأعمال الصالحة التى يتقرب بها من الله ، والذى تعد أولى خطوات إستجابة الدعاء.

حكم طلب الزواج

لقد رغب الدين الإسلامى الحنيف فى الزواج وحث عليه فى القرآن الكريم وكذلك فى الأحاديث النبوية، لما وراءه من أهداف وما يحققه من مقاصد فى الحياة الإنسانية، فالزواج هو سنة الله فى هذا الكون، فكل شىء فى الكون قائم على الإزدواج، وهذا ما ورد فى الكثير من آيات الذكر الحكيم، فالمولى جلا وعلا ركب فى الكيان البشرى ما يطلق عليه الغريزة الجنسية، بمعنى أن الرجل يميل إلى المرأة والعكس، وهذه الغريزة لابد من إشباعها عن طريق طلب الزواج.

إختيار الشريك

كما سبق القول فإن الزواج هو حق طبيعى لكل إنسان فى هذه الحياة، وهو من سنن الله سبحانه وتعالى فى الكون، ومن تكريم المولى جلا وعلا للإنسان أنه شرع له النظام المناسب فيما يتعلق بإتصال الرجل بالمرأة، حيث جعله إتصالا قائما على مجموعة من الأسس والمعايير الهامة والتى يأتى فى مقدمتها القبول والرضا، كما كفل لكل إنسان حرية إختيار شريك الحياة الذى يستكمل معه حياته القادمة ليتقاسما سويا الأفراح والأحزان معا ويتشاركا فى كل أمر من امور الحياة المختلفة.

وإذا إتفق شخصان رشدان على الإرتباط والزواج، فالمطلوب من الأهل والأقارب بصفة خاصة ومن المجتمع بصفة عامة أن يوفرا لهما كافة سبل المساعدة لإتمام الزواج، لأن الشرع يحث عليه لما يترتب عليه من ردء للمفاسد وجلب للمصالح، كما أنه يعد واحدا من أهم أسباب العفة والحياء، وقد أوصى النبى الكريم به، ويجب على الإنسان المسلم أن يحسن إختيار الزوجة الصالحة التى تعد السبيل الحقيقى للحصول على السعادة والإستقرار فى الحياة الأسرية، بإعتبارها الأساس القوى الذى يقوم عليه تربية الأبناء.

دعاء تعجيل الزواج مكتوب

هناك مجموعة من الأدعية المستحبة لتعجيل الزواج والتى تتمثل فى الآتى:

  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
  • اللهمّ زوّجني رجلاً صالحاً تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله.
  • اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهمّ اجعلني في عيني صغيراً، وفي أعين النّاس كبيراً.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمّ إنّي أسالك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقنا الزّوج الّذي يخافك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.

اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الشياطين، والجن، والريح، لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لنبينا داود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، اللهم سخر لي زوجا يخافك يا رب العالمين بحولك، وقوتك، وعزتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهم يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السماوات والأرض، يا حي يا قيوم.

التعليقات

  1. اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *