التخطي إلى المحتوى

يمكنك أن تستدل على الكثير المعاني عند التدقيق في معنى شعار ناشيونال جيوغرافيك؛ حيث إنه يدل على الثقافة والمعرفة.. إلى جانب عدد من المعاني الأخرى التي لا يعرفها الكثيرين.. لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف من خلالها على معنى لوجو National Geographic، بالإضافة إلى تاريخ ذلك الشعار، وكل ما يا يتبع تلك المنظمة من شبكة قنوات، متحف، ومجلات.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

معنى شعار ناشيونال جيوغرافيك

يبحث الكثير من الناس عن معنى الشعار، لكن في البداية دعونا نستعرض الشكل الخاص بالشعار.. يتميز شعار ناشيونال جيوغرافيك بكون اللون الخاص به هو اللون الأصفر.. إلى جانب أنه يظهر على هيئة إطار مستطيل.

يشير معنى لوجو ناشيونال جيوغرافيك إلى المعرفة؛ حيث إن الإطار المستطيل يستدل منه على أنه باب المعرفة الذي من خلفه توجد كافة الأشياء التي يسعى الناس للتعرف عليها.. سواء بخصوص الثقافة، العلوم، أو الطبيعة.

نشأة ناشيونال جيوغرافيك

تعد ناشينونال جيوغرافيك أحد المنظمات الأمريكية التي نشأت خلال العام الميلادي 1888 بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وتعد تلك المنظمة هي أحد المنظمات التي تهتم بالبحث في كل ما يتعلق بالتاريخ، العلوم، والطبيعية حول العالم.. كما أنها مؤسسة غير هادفة للربح، كل ما تسعى إليه فقط هو نشر العلم والثقافة حول العالم.

يذكر أنه قد تم تأسيسها على يد عدد من أصحاب رؤوس الأموال والباحثين الذين يهتمون بالتنقل والسفر، وبلغ عددهم حوالي 33 باحث وعالم.. قاموا بالاجتماع في أحد النوادي الأمريكية، واتخذوا قرار تأسيس المنظمة؛ ليتم بعد ذلك وضع الأسس والقواعد الخاصة بالمنظمة ويتم الاتفاق عليها.

مع بداية تأسيس منظمة ناشيونال جيوغرافيك كان الهدف منها فقط هو دراسة العلوم الطبيعية والجغرافيا.. إلى جانب القيام بحماية الإرث الثقافي الإنساني؛ ليتم في تلك الفترة إنشاء مجلتين تابعتين للمؤسسة.. الأولى هي National Geographic فور كيدز، والتي تم إطلاقها للأطفال.. كما تم طباعتها وترجمتها إلى أكثر من لغة، أما الثانية فهي مجلة ناشيونال جيوغرافيك إكسبلور.

مع مرور الوقت أصبحت المنظمة تعمل على نشر الثقافة والمعرفة من خلال مجالات عدة، مثل علوم البيئة، الجغرافيا، الآثار، علوم الطبيعة، والتاريخ.. بالإضافة إلى الكوارث الطبيعية، وما يترتب عليها.. إلى جانب مستقبل وتاريخ البشرية، والصراعات والحروب.

إدارة ناشيونال جيوغرافيك والأعمال التي تساهم بها

بعدما قمنا بتوضيح معنى شعار National Geographic والنشأة الخاصة بالمنظمة.. توجب علينا أن نوضح لكم الأعمال التي تقوم بها المنظمة وهيكلها الإداري، فمنذ عام 1888 وحتى وقتنا الحالي  تولى حوالي 21 شخص إدارة تلك المنظمة بمختلف التخصصات، فمنهم رجال الأعمال، سياسيين، مدرسين، وباحثين.. كان من بينهم جرهام بيل أول من قام باختراع التليفون، وكان ذلك خلال العام الميلادي 1897.

خلال عام 2010 قامت المنظمة بتمويل البعثة العلمية التي تم إرسالها إلى مصر من أجل استكشاف المقبرة الخاصة بتوت عنخ أمون؛ حيث إنه من المعروف عن منظمة ناشيونال جيوغرافيك أنها تقوم بتمويل الكثير من البعثات العلمية حول العالم.. كما قامت مؤخرًا بإنفاق ما يقارب الـ 11 ألف دولار أمريكي من أجل دعم الأبحاث العلمية.

في مقابل ذلك قامت المنظمة بافتتاح عدد من المتاجر على مستوى العالم، مثل لندن، بنما، واشنطن، سيدني.. من أجل بيع المنتجات والمقتنيات الخاصة بالمنظمة لتوفير المال اللازم لتمويل الأعمال الخاص بها على مستوى العالم.

مع حلول العام الميلادي 2015.. قررت إدارة المنظمة إعادة تنظيم المحتوى العلمي الذي تقوم بتقديمه، وتم لك الأمر تحت مسمى شركاء ناشيونال جيوغرافيك؛ لتصبح غالبية الأسهم الخاصة بالمنظمة خاضعة لتصرف قناة فوكس القرن الـ 21.. بواقع 73% من قيمة الأسهم، وأصبحت المنظمة من منظمة غير هادفة للربع إلى منظمة ربحية، وبمرور الوقت أصبحت المنظمة تصل إلى قطاع كبير من الأشخاص حول العالم.

مع نهاية العام 2016.. قامت إدارة National Geographic بتغيير الاسم الخاص بالقناة؛ ليصير ناشيونال جيوغرافيك بدلًا من ناشيونال جيوغرافيك تشانيل.. كما أن شركة والت ديزني قد قامت بشراء شركة فوكس بعد ذلك، وبالتالي أصبحت الأسهم الخاصة بشركة فوكس والتي تقدر بحوالي 73% من أسهم الشركة.. خاضعة لسيطرة شركة والت ديزني.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

مجلة ناشيونال جيوغرافيك

تم إصدار مجلة ناشيونال جيوغرافيك مع بداية إطلاق المنظمة، وتحديدًا بعد انقضاء 9 أشهر فقط من تأسيس المنظمة.. تميزت المجلة في تلك الفترة بتمتعها بعدد من الإعفاءات الضريبية، ويرجع ذلك الأمر إلى أنها لا تتبع منظمة تهدف إلى الربح.. مع حلول العام الميلادي 1910 تم استغلال الشعار الخاص بالمنظمة، وتم وضعه على الغلاف الخاص بالمجلة.

يذكر أنه يتم إصدار 12 عدد عن تلك المجلة كل عام.. تختلف بها التخصصات التي تتناولها المقالات عن بعضها، فمنها من يتناول الرياضيات، علوم الفلك، علوم الطبيعة، التاريخ، الخيال العلمي، الجغرافيا، والآثار.. إلى جانب عدد من المقالات الأخرى.

في الوقت الحالي.. يتم إصدار المجلة بما يقارب الـ 40 لغة.. أما بالنسبة للأعداد التي يتم نشرها بشكل شهري من المجلة بجميع اللغات، فيبلغ عددها حوالي 6.8 مليون.. كما يبلغ عدد الأشخاص الذين يقرأونها ما يقارب الـ 60 مليون شخص.

مجلة ناشيونال جيوغرافيك كيدز

تعد مجلة ناشيونال جيوغرافيك كيدز من المجلات التي تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ 3 – 6 سنوات.. كما أنه تم إصدارها عام 1919، ولكنها كانت تحمل اسم آخر وهو ناشيونال جيوغرافيك للأبحاث.. قبل أن يتم تغييره إلى الاسم الحالي عام 1975، ولكن رغم اختلاف الاسم ظلت المجلة تحتوي على قسمين بداخلها قسم الأبحاث وقسم الأطفال.

تتم قراءة تلك المجلة من قبل حوالي مليون ونصف شخص داخل الولايات المتحدة الأمريكية فقط.. كما أنه يتم ترجمتها إلى 18 لغة أخرى.. يذكر أنه مع حلول العام الميلادي 2007 تم إصدار ما يقارب الـ 42 ألف نسخة من مجلة National Geographic كيدز، وتم توزيعهم داخل المدراس الحكومية في مصر.. بالإضافة إلى ذلك تم إتاحة حوالي 15 ألف نسخة في المكتبات.

خلال الفترة الأخيرة طرأت بعض التعديلات على  المجلة؛ حيث إنه تم طرحها بلغتين مختلفتين هما البولندية والألبانية.

متحف ناشيونال جيوغرافيك

يعد متحف National Geographic الموجود في العاصمة الأمريكية واشنطن أحد الممتلكات الخاصة بمنظمة ناشيونال جيوغرافيك.. يذكر أن ذلك المتحف يحتوي على عددًا كبيرًا من التحف الخاصة بالعلماء والمستكشفين، بالإضافة إلى باقة من أفضل الصور التي التقطها مجموعة من المصورين المحترفين.

كما يمتلك ذلك المتحف ضمن مقتنياته الكاميرا الخاصة بالمصور روبرت أودين بيري، الذي يعد واحدًا من أشهر المصورين على مر التاريخ؛ حيث تمكن من تصوير مجموعة من الصور المميزة، مثل القطع الفخارية التي تعود إلى الحطام الخاص بسفينة جاك أيف كوستو، وعدد من الصور يوضح طبيعة الحياة البرية في القطب الشمالي.

قنوات ناشيونال جيوغرافيك

مع حلول العام الميلادي 2001.. تم إطلاق أول قناة لمنظمة ناشيونال جيوغرافيك؛ حيث كان ذلك الأمر بمثابة مشروع بين المنظمة ومجموعة قنوات فوكس الأمريكية، وبدءًا من ذلك التاريخ وحتى وقتنا الحالي.. تم إطلاق العديد من الأفلام الوثائقية والبرامج، والتي قام الكثير من الممثلين بلعب أدورًا بها.

يتم بث تلك الأفلام والبرامج على القنوات الخاصة بناشيونال جيوغرافيك، كما يتم منح التراخيص الخاصة بالبث لعدد من القنوات الخاصة، مثل شبكة قنوات بي بي إس.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم معنى شعار ناشيونال جيوغرافيك.. بالإضافة إلى نشأة المنظمة والتاريخ الخاص بها، كما تطرقنا إلى توضيح كافة الأعمال التي تساهم بها المنظم، وهيكلها الإداري.. ليس ذلك وحسب بل ذكرنا أيضًا الجهات التي تخضع لسيطرة المنظمة سواء المجلات، مجموعة القنوات، أو المتحف الخاص بهم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *