التخطي إلى المحتوى

أصبحت السيارة الكهربائية نصر E70 مادة للحديث على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك الأمر إلى أنها ستصبح السيارة الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي التي ستعمل بالكهرباء بصناعة عربية؛ حيث إن ذلك حدث تاريخي لا يتكرر كل  يوم.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على كافة التفاصيل الخاصة بالسيارة الكهربائية نصر.. بدءًا من موعد طرحها في الأسواق، مرورًا بالمواصفات الخاصة بها.. وصولًا إلى السعر الذي سيتم طرحها به، ليس ذلك وحسب بل سنتطرق أيضًا إلى توضيح نبذة عن الشركة التي تم توكيل مهمة التصنيع لها.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

سيارة نصر E70 المصرية

السيارة الكهربائية نصر E70

تعد سيارة نصر E70 الكهربائية أحد السيارات الكهربائية التي سيتم إنتاجها من قبل شركة النصر للسيارات مع نهاية العام الميلادي 2021، وذلك بعدما قررت وزارة الصناعة المصرية أن تقوم بإعادة إحياء شركة النصر التي تختص بصناعة السيارات، وتقوم بإنتاج تلك السيارة من خلال التعاون مع إحدى الشركات الصينية التي تختص في ذلك المجال.

أعلنت الوزارة في وقت سابق عن أن الشركة الصينية هي شركة دونج فينج.. كما أنه قد تم توقيع عقد الشراكة بين الشركتين؛ حيث إنه تقرر أن يتم إنتاج ما يقارب الـ 25 ألف سيارة كهربائية سنويًا.. على أن يتم طرحها بدءًا من العام 2022.. يذكر أن إنتاج شركة دونج فينج السنوي من السيارات يبلغ 3.6 مليون سيارة.

كما تم الاتفاق خلال العقد على أن تكون السيارة مصنوعة من المنتجات المحلية بنسبة 50%.. على أن تصل تلك النسبة إلى 100% فيما بعد.

شاهد أيضا:

مواصفات أول سيارة كهربائية في مصر

تم الكشف مؤخرًا عن مواصفات السيارة الكهربائية نصر E70 التي تعد أول سيارة كهربائية بإنتاج مصري، وفيما يلي سنعرض لكم المواصفات الخاصة بها:

قوة الموتور 147 حصان.
السرعة تتراوح سرعة السيارة ما بين 400 – 500 كم/س.
مدة الشحن تستغرق السيارة مدة 30 دقيقة حتى تبلغ طاقة البطارية الخاصة بها ما بين 30% – 80%.. أما في حالة الشحن الكامل أي بنسبة 100%، فتستغرق 8 ساعات كاملة.
الكاميرا تمتلك السيارة رؤية محيطية 360 درجة، بفضل الكاميرات التي تمتلكها.. بالإضافة إلى عدد من الكاميرات الخلفية، وكاميرات تستخدم لكشف النقطة العمياء للسائق.
المقاعد تمتاز المقاعد بكونها إلكترونية بالإضافة إلى أنها قابلة للتعديل.
وسائل الأمان تحتوي السيارة على عدد من وسائل الأمان المتطورة، مثل TCS، ESC، ABS، HSA، BA، EBD.
الرفاهية تتميز السيارة بوجود مؤشر ضغط الإطارات، مكيف هواء، شاشة تحكم، وفتحة سقف.

سعر السيارة الكهربائية نصر E70

السيارة الكهربائية نصر E70

أعلنت وزارة الصناعة المصرية أن السعر الذي سيتم به طرح سيارة نصر E70 يقارب الـ 360 ألف جنيه مصري، وذلك نسبة إلى المواصفات التي تتمتع بها، ووفقًا إلى آخر الأسعار التي تم طرحها خلال الفترة الماضية.

تاريخ شركة النصر

تعد شركة النصر من الشركات المصرية الرائدة في مجال صناعة السيارات منذ قديم الأزل؛ حيث يعود تاريخ التأسيس الخاص بها إلى العام الميلادي 1960.. تأسست الشركة خلال فترة حكم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.. فقد كانت واحدة من المشاريع القومية التي تم تدشينها في ذلك الوقت من أجل النهوض بالصناعة المصرية، وكان الشعار الخاص بها في ذلك الوقت هو “من الإبرة للصاروخ“.

مع بداية ظهور تلك الشركة تم إنتاج أولى السيارات الخاصة بها؛ حيث إن الأمر لم يستغرق مدة طويلة من أجل تصميمها.. حملت أول سيارة اسم رمسيس، وكان السعر الخاص بها يقارب الـ 200 جنيهًا؛ لتصبح بذلك أرخص سيارة على مستوى العالم في ذلك الوقت.

يذكر أنه في ذلك الوقت تم عرض السيارة بأحد معارض السيارات الدولية، ولاقت صدى كبير في الكثير من الصحف؛ حيث تصدرت عناوين الأخبار بعنوان “سيارة عربية أثارت الدهشة في أوروبا”.. نجحت السيارة رمسيس عبور جبال الألب بعدما قطعت ما يقارب الـ 18 ألف كم، كما أنها لم تحتاج إلى أي إصلاح أو صيانة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

إصدارات شركة النصر للسيارات

بعد نجاح سيارة رمسيس.. قامت شركة النصر بإصدار ثاني سياراتها خلال العام الميلادي 1962، والتي حملت اسم “نصر 1100”.. كما أطلق عليها البعض اسم “زوبة”، وتم طرحها للبيع في الأسواق مقابل مبلغ 700 جنيه مصري.. على أن يكون مقدم التعاقد عليها هو 210 جنيه.

لم تنتظر شركة النصر كثيرًا عقب إصدار سيارة “نصر1100″؛ حيث تبعتها بإصدار سيارة “نصر 1300″، والتي بلغت قيمتها 900 جنيهًا مصريًا.. على أن يكون مقدم التعاقد الخاص بها يبلغ حوالي 270 جنيه.

بعد ذلك قامت شركة النصر بإصدار عددًا من الإصدارات الأخرى، مثل نصر 1600، نصر 2300 والتي بلغ سعرها 1680 جنيهًا مصريًا، ولكن على أن يتم سداد المبلغ الخاص بها دفعة واحدة، أو أن بمقدم 504 جنيه.. ثم قامت الشركة بإصدار سيارة “نصر 2600″، وتبعتها بعد ذلك بسيارة “نصر R1100” والتي لقبها المصريون بـ “القردة”.

خلال الفترة ما بين 1980 – 1983.. قامت شركة النصر بإصدار سيارة “نصر 125″، ثم اتجهت خلال الفترة ما بين 19831985 إلى إصدار سيارة “نصر 131”.. من ثم اتجهت خلال الفترة ما بين 1979 – 1981 إلى تصنيع سيارة “نصر 133″، قبل أن تقوم بإصدار عددًا من الإصدارات الأخرى، مثل نصر فيورا، شاهين، بولونيز، فلوريدا، ودوجان حتى العام 2009.

من الجدير بالذكر أن السيارات التي قامت شركة النصر بطرحها في الأسواق خلال ذلك الوقت قد دخلت التاريخ من أوسع أبوابه كأحد أهم السيارات التي تم تصميمها في تلك الفترة، لكن الشركة بدأت تتكبد الكثير من الخسائر مع نهاية التسعينات.. الأمر الذي تسبب في تراكم الديون عليها، ويرجع ذلك إلى ظهور عدد من المصانع الجديدة داخل السوق المصري، مثل جنرال موتورز؛ ليتم تصفية شركة النصر مع حلول عام 2009.

إحياء شركة النصر

بعد مرور 11 عام على إعلان تصفية شركة النصر.. قام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بتقديم عدد من التوجيهات لوزارة الصناعة من أجل تقليل نسبة التلوث، وبدورها قامت الوزارة بمحاولة إحياء شركة النصر، وصرح اللواء حسين مصطفى خبير السيارات المنوط بإعادة إحياء الشركة، بأن الدولة المصرية على أعتاب الدخول في منافسة شديدة مع الدول الكبرى في مجال صناعة السيارات الكهربائية.

حيث إن مصر بذلك تعتبر حاليًا أول دولة عربية تقوم بصناعة سيارة كهربائية.. بعدما كانت أول دولة في الشرق الأوسط والوطن العربي تقوم بصناعة السيارات خلال فترة الستينات، وأضاف “مصطفى” خلال تصريحاته أنه يجب على الدولة المصرية أن تضع أمامها حلم التصدير؛ حيث إن كافة التفاصيل الخاصة بالسيارة سيتم تصنيعها في مصر.. باستثناء لوحة التحكم، محرك السيارة، البطاريات الكهربائية.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم كافة التفاصيل الخاصة بالسيارة الكهربائية نصر E70.. سواء المواصفات الخاصة بها، أو السعر الذي سيتم طرحها به والذي يبلغ ما يقارب الـ 360 ألف جنيه مصري.. كما عرضنا لكم التاريخ الخاص بشركة النصر التي تم إسناد مهمة تصنيع السيارة لها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *