التخطي إلى المحتوى

إذا كنت تريد السفر إلى دولة بيرو فأول شيء ستبحث عنه هو إجابة عن سؤالك “ما هي عملة دولة بيرو“.. خاصةً وأن العملة المتداولة بتلك الدولة غير معروفة للكثيرين؛ حيث إنه لا يتم تداولها سوى داخل دولة بيرو فقط.. على عكس الدولار الأمريكي الذي يتم تداوله في الكثير من البلاد.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على اسم عملة بيرو، وإلام يعود التاريخ الخاص بها.. ليس ذلك وحسب بل سنتطرق أيضًا لتوضيح الفئات الخاصة بتلك العملة سواء المعدنية أو الورقية، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

ما هي عملة دولة بيرو وتاريخها

ما هي عملة دولة بيرو وتاريخها

يتساءل الكثير من الناس عما هي عملة دولة بيرو وإلام يعود التاريخ الخاص بها، وهذا متفهم للغاية، فنحن لا نسمع كثيرًا عن تلك الدولة أو عن اقتصادها في دولنا العربية.

تعد العملة المتداولة في دولة بيرو هي عملة السول البيروفي، وهي إحدى الكلمات المشتقة من اللغة اللاتينية، وتعني الشمس.. كما أنه يرمز لها بالرمز “s”.

يعود تاريخ عملة بيرو الجديدة إلى العام الميلادي 1991؛ حيث إنه قبل ذلك التاريخ كان يتم تداول إحدى العملات الأخرى، لكن نظرًا إلى التضخم الذي حدث للدولة البيروفية.. تم إلغاء تلك العملة، وقام البنك المركزي الخاص بدولة بيرو بسك عملة السول البيروفي من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية للدولة.

فئات عملة بيرو

بعدما تعرفنا على اسم عملة بيرو والتاريخ الخاص بها.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بتلك العملة، والتي أصبحتم بطبيعة الحال تعرفون أنها السول البيروفي.. تعد فئة الـ 200 سول هي أكبر فئات تلك العملة، كما تعد فئة الـ 5 سنتات هي أصغر الفئات.

فئة الـ 200 سول

فئات عملة بيرو

تعد فئة الـ 200 سول هي أكبر الفئات التي تم طرحها من عملة السول البيروفي، سواء الورقية أو المعدنية.. تميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج بين الألوان المختلفة التي تمثلت في الوردي، البنفسجي، الرمادي، والأزرق الفاتح.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة.. سنجد أنه قد تضمن صورة القديسة روز ليما.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة مدينة كارال التي تعد أقدم المدن داخل الأمريكتين الشمالية والجنوبية.. ليس ذلك وحسب بل تضمن صورة لشعار النبالة الخاص بدولة بيرو، والقيمة الخاصة بالعملة المقدرة بحوالي 200 سول.

فئة الـ 100 سول

فئات عملة بيرو

تعتبر فئة الـ 100 سول هي الفئة التي تلي مباشرة فئة الـ 200 سول، وتميزت تلك الفئة بأنها قد جمعت بين مزيج لعدد من الألوان الفريدة، والذي تمثل في الأزرق الفاتح، الأزرق الداكن، الرمادي، الأحمر، البنفسجي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي سنجد أنه قد تضمن صورة خورخي باسادري الذي يعد واحدًا من أشهر المؤرخين البيروفيين الذين جاءوا على مر التاريخ.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد المواقع الآثرية الموجودة بدولة بيرو، وهي جبال الإنديز.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، والشعار الخاص بالنبالة كعلامة مائية للعملة.

فئة الـ 50 سول

فئات عملة بيرو

تعد فئة الـ 50 سول من الفئات التي تعبر عن العملة البيروفية.. تميزت تلك الفئة بكونها تجمع بين مزيجًا مختلفًا من الألوان، والتي تمثلت في الأحمر، الأصفر، البني الفاتح، البرتقالي، والأخضر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي.. سنجد أنه قد تضمن صورة لأحد أبرز الكتاب البيروفيين وهو أبراهام فالدبلومار الذي تميز في كتابة الشعر والروايات، كما تميز في الكتابة الصحفية أيضًا.. إلى جانب ذلك نجد أن الوجه الأمامي قد تضمن الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة أحد المواقع التاريخية الموجودة في دولة بيرو.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 50 سول.. بالإضافة إلى شعار النبالة الخاص بدولة بيرو كعلامة مائية للعملة.

فئة الـ 20 سول

فئة الـ 20 سول

تميزت فئة الـ 20 سول بكونها قد جمعت لعدد من الألوان المختلفة، مثل الوردي، البنفسجي، الرمادي، والأزرق الفاتح.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة راؤول بوراس بارنيشيا الذي يعد واحدًا من أشهر السياسيين والمؤرخين داخل دولة بيرو، بالإضافة إلى ذلك فقد تضمن الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة مدينة تشان تشان التي تعد أكبر المدن الموجودة في دولة بيرو.. كما تضمن القيمة الخاصة بالعملة والتي هي 20 سول، بالإضافة إلى شعار النبالة الخاص بدولة بيرو كعلامة مائية للعملة.

فئة الـ 10 سول

فئة الـ 10 سول

تعد فئة الـ 10 سول هي أصغر الفئات الورقية التي تم طرحها من عملة بيرو السول.. اتسمت تلك الفئة بكون الألوان الخاصة بها، هي الأخضر الفاتح، الرمادي، الأزرق، الأخضر الداكن، البنفسجي، والأحمر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي.. سنجد أنه قد تضمن صورة خوسيه كوينونيس، وهو أحد أشهر الطيارين العسكريين الذين جاءوا على مدار تاريخ دولة بيرو.. إلى جانب ذلك فقد تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى الطائرات.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة والتي هي 10 سول، وشعار النبالة الخاص بدولة بيرو كعلامة مائية للعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 5 سول

فئة الـ 5 سول

تعتبر فئة الـ 5 سول هي أكبر الفئات المعدنية التي تم سكها من عملة السول البيروفي.. تميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لعدد من المعادن المختلفة، مثل النحاس، الزنك، والفولاذ والنيكل.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد بلغ حوالي 6.5 جم، كما بلغ قطرها ما يقارب الـ 24 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي.. سنجد أنه قد تضمن عددًا من النقوش والرسومات، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن التاريخ الخاص بسك العملة، وشعار النبالة الخاص بدولة بيرو.

فئة الـ 2 سول

فئة الـ 2 سول

تعد فئة الـ 2 سول هي إحدى فئات السول البيروفي، واتسمت تلك الفئة بكونها مصنوعة من المزيج ذاته الذي تم من خلاله صنع فئة الـ 2 سول.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد بلغ حوالي 5.5 جم، كما بلغ قطرها 22 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يختلف عن فئة الـ 5 سول.. باستثناء القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 2 سول.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فلم يحمل أي تغيير أيضًا.. باستثناء التاريخ الذي يعود إليه سك العملة.

فئة الـ 1 سول

فئة الـ 1 سول

تعتبر فئة الـ 1 سول من الفئات المعدنية الخاصة بعملة دولة بيرو.. تميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لعدد من المعادن المختلفة، والتي تمثلت في النيكل، النحاس، والزنك.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد بلغ حوالي 7.3 جم، كما بلغ قطرها ما يقارب الـ 25 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة عدد من المباني العالية، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة والتي هي 1 سول.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن التاريخ الخاص بسك العملة.. إلى جانب نقشًا لشعار النبالة الخاص بدولة بيرو.

فئة الـ 50 سنت

فئة الـ 50 سنت

تعد فئة الـ 50 سنت من الفئات التي تم طرحها من العملة البيروفية؛ حيث إن الـ 1 سول ينقسم إلى 100 سنت.. اتسمت تلك الفئة بكونها مصنوعة من المعادن ذاتها التي تم من خلالها صنع فئة الـ 1 سول، أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد بلغ حوالي 5.5 جم.. كما بلغ قطرها ما يقارب الـ 22 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 50 سنت.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه لم يحمل أي اختلاف عن الفئات المعدنية التي تم سكها من قبل.

فئة الـ 20 سنت

فئة الـ 20سنت

تعتبر فئة الـ 20 سنت من فئات عملة البيرو المعدنية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النحاس فقط لا غير.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد بلغ حوالي 4.5 جم، كما بلغ قطرها ما يقارب الـ 23 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 20 سنتًا.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للتاريخ الخاص بسك العملة.. إلى جانب نقشًا لشعار النبالة الخاص بدولة بيرو.

فئة الـ 10 سنت

فئة الـ 10 سنت

اتسمت فئة الـ 10 سنت بكونها مصنوعة أيضًا من معدن النحاس حالها حال فئة الـ 20 سنت.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد بلغ حوالي 3.5 جم، كما بلغ قطرها ما يقارب الـ 20 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 10 سنت.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن الفئات الأخرى.

فئة الـ 5 سنت

فئة الـ 5 سنت

تعتبر فئة الـ 5 سنت هي أصغر الفئات التي تم طرحها من عملة السول البيروفي الجديد، سواء الورقي أو المعدني، وتميزت تلك الفئة عن غيرها من الفئات المعدنية بكونها مصنوعة من معدن الألومنيوم.. أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد بلغ حوالي 1 جم، كما بلغ قطرها ما يقارب الـ 18 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي.. سنجد أنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة والتي هي 5 سنت.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه لم يختلف كثيرًا عن الفئات المعدنية الأخرى.

بذلك نكون قد أجبناكم عن سؤال ما هي عملة دولة بيرو.. كما أوضحنا لكم التاريخ الخاص بها، ليس ذلك وحسب بل أوضحنا لكم الفئات الخاصة بالعملة التي يتم تداولها حاليًا في دولة بيرو والتي هي السول البيروفي.. بدءًا من أصغر فئاتها الـ 5 سنت، وحتى أكبرهم فئة الـ 200 سول، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *