ما هي قوانين لعبة الدومينو

أ / اسراء السيد جبر

لعبة الدومينو هي واحدة من أشهر الألعاب المتواجدة في العالم منذ سنوات عديدة. وقد انتشرت بكثرة على مدار السنوات القليلة الماضية بسبب تواجدها على مواقع السوشيال ميديا، فضلا عن إمكانية لعبها عبر التليفون مع أشخاص مجهولين، وأيضا مع بعض الأصدقاء عن طريق دعوتهم للعب معك. وسوف نتعرف في هذا التقرير على القوانين الرئيسية لها؛ حتى تتمكنوا من ممارستها بشكل صحيح.

قوانين لعبة الدومينو

تعتبر لعبة الدومينو من الألعاب الجماعية الشيقة والممتعة، والتي تؤدي إلى التفكير العميق من أجل تحقيق الفوز على المنافس. وبالرغم من انتشارها بكثرة في معظم أنحاء العالم في الوقت الحالي، وخاصة بين الشباب الذين يمارسونها مع أصدقائهم على المقاهي والكافيهات.

إلا أن الكثير منا لا يعرف ما هي القوانين الأساسية لهذه اللعبة، وخاصة الفتيات. ولعبة الدومينو تحمل الكثير من القوانين البسيطة والسهلة مقارنة بغيرها من الألعاب الأخرى، حيث تعتمد على بعض المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها، من بينهم ما يلي:

  • في البداية، يجب تحديد عدد الأشخاص المشاركين في اللعبة، بحد أدني لاعبين فقط.
  • يتم خلط كافة قطع الدومينو المتواجدة على المنضدة بشكل مقلوب، وذلك من أجل إخفاء كافة الأرقام عن اللاعبين، وعدم قدرتهم على التمييز بينهم نهائيا.
  • تبدأ اللعبة بعد ذلك، ويقوم اللاعب الذي يمتلك القطعة ذات الوجهين الأكبر حجما بين القطع الأخرى بوضعها على المنضدة أو الأرض.
  • ثم يقوم الشخص الآخر باللعب بعده مباشرة في حالة وجود فردين، أما في حالة وجود أكثر من شخص، ينتظر الفرد الذي بدأ دوره القادم بانتظام.
  • ينجح شخص معين في تحقيق الفوز على حساب الآخر عندما يتخلص من كافة القطع التي كان يمتلكها طوال اللعبة.
  • يتمكن أي شخص من الفوز بفورة الدومينو كاملة في حالة وصوله للرقم 100 أو أكثر بين زملائه.

قوانين لعبة الدومينو

شاهد أيضًا:  تحميل لعبة صديقي توم المتكلم للأندرويد

قوانين لعبة الدومينو المكونة من فردين

تختلف القوانين السائدة في لعبة الدومينو المكونة من فردين فقط عن لعبة الدومينو المكونة من أربعة أفراد. ولكنه اختلاف بسيط، ولكن يجب علينا توضيحه في تلك الفقرة، وسوف نعرض القوانين الخاصة بهذه اللعبة في حالة اشتراك لاعبين فقط:

  1. يأخذ كل شخص مشارك في اللعب سبعة قطع فقط، ويتم وضع باقي القطع كاملة في ركن خاص بها.
  2. يبدأ الشخص الذي يمتلك ورقة ذات وجهين أكبر باللعب أولا، ثم يأتي الدور على الشخص الثاني.
  3. يستمر اللعب بين الثنائي، وفي حالة تعثر شخص منهم في عدم وجود قطعة معينة معه، يقوم بالسحب من القطع التي قمنا بالإشارة إليها في النقطة الأولى.
  4. تستمر اللعبة حتى يتمكن شخص منهما من التخلص من كافة القطع التي كان يمتلكها في البداية.
  5. يبدأ كلا منهما بجمع الأعداد المتبقية مع الشخص الخاسر، ويستمر الوضع على ما هو عليه حتى يصل إحداهما للرقم 100 أو أكثر.

قوانين لعبة الدومينو المكونة من أربعة أفراد

توجد بعض القوانين الأساسية في حالة مشاركة أربعة أفراد كاملة في لعبة الدومينو ، ويمكن تلخيص هذه القوانين كاملة في النقاط التالية:

  • تبدأ اللعبة عن طريق إعطاء 7 قطع لكل فرد مشارك فيها.
  • يبدأ الشخص الذي يمتلك الدوش باللعب.
  • ثم يضع الشخص الذي يأتي الدور بعده قطعة مشابهة للقطعة التي وضعت على المنضدة من البداية.
  • ويستمر الدور بين الأربعة أفراد كاملين.
  • في حالة عدم وجود قطعة معين مع شخص منهم يقوم بالخبط على المنضدة أو يقول كلمة جالا أو Pass.
  • تنتهي اللعبة نهائيا في حالة تمكن واحدا منهم في الحصول على رقم 100 أو أكثر.
  • يمكن في اللعبة الرباعية أن يتم الاتفاق منذ البداية بين اللاعبين بعضهم البعض بحيث يتم اللعب ثنائي، أي يشترك كلا إثنين مع بعض ضد الإثنين الآخرين.
  • وفي حالة تطبيق الخطوة السابقة، يتمكن الشخصين الذين يتوصلوا إلى الرقم 100 من تحقيق الفوز على الشخصين الآخرين.

شاهد أيضًا:  تحميل لعبة سبع كلمات 2024 للأندرويد مجانًا مجاناً

تاريخ لعبة الدومينو

تعد لعبة الدومينو من أقدم الألعاب التي عرفتها كافة الحضارات، ولكنها لم تبقى كما هي منذ أن تم طرحها للمرة الأولى في العالم. بل مرت بالعديد من المراحل المختلفة، وقام كل شعب بالإضافة إلى بعض التفاصيل والقوانين الخاصة به.

واستمر التطور فيها؛ حتى ظهرت لنا بأشكالها المعروفة والمتواجدة في الوقت الراهن. والجدير بالذكر، أن أول ظهور لها كانت عبارة عن لونين فقط، هما الأبيض والأسود. ولكن في الوقت الحالي، أصبح يوجد لكل رقم منهم لون معين خاص به.

مخترع لعبة الدومينو

تمكنت لعبة الدومينو من أن تصبح مميزة مقارنة بغيرها من باقي الألعاب الأخرى، وخاصة أن الذي قام باختراعها في البداية ليس فرد بعينه.

ولكنها كانت عبارة عن حضارة كاملة، وهي الحضارة البابلية ، والتي أسسها حمورابي عام 1763 قبل الميلاد. وبعد ذلك، انتشرت بين كافة الحضارات المتواجدة في هذا التوقيت.

قوانين لعبة الدومينو

عام اختراع لعبة الدومينو

لعبة الدومينو هي واحدة من أقدم الألعاب، وأيضا أنواع الترفيه والتسلية التي عرفتها البشرية بأكملها. حيث تم اختراعها، وإصدار أول نسخة منها فقط في سنوات ما قبل الميلاد ، وبالتحديد بعد تأسيس الحضارة البابلية مباشرة. أي في عام 1763 قبل الميلاد تقريبا.

وقد عرفها العالم بأكمله عن طريق إمكانية بعض العلماء من ترجمة النصوص المتواجدة على جدران المعابد وغيرها. وانتقلت بعد ذلك إلى بعض الدول الأوروبية، وانتشرت العديد من المصانع التي تخصصت في صناعة وبيع قطع الدومينو، ومن ثم وصلت إلى الدول العربية، من بينهم مصر.

لابفوتكم:  طريقة تسريع لعبة ببجي على الاجهزة الضعيفة

إستراتيجية لعبة الدومينو

تعتمد إستراتيجية الدومينو على بعض القواعد والقوانين التي يجب على كل لاعب مشارك فيها أن يكون على دراية كافية بها؛ حتى يتمكن من تحقيق الفوز في النهاية على الخصم. وتتمثل هذه الإستراتيجية فيما يلي:

  1. يجب في البداية التخلص من كافة القطع التي تحتوي على أرقام متشابهة مثل الدش والدبش والدرجي، أو المعروفين باسم القطع الزوجية، وغيرها من باقي القطع. وخاصة أنها لا يمكن لعبها في حالة وضع الـ 6 قطع المشابهة لهم على المنضدة، ومن ثم لا تتمكن من تحقيق الفوز، ويتم حساب هذه النقاط ضدك.
  2. لابد أن تقوم بالتخلص من كافة القطع التي تحتوي على مجموع كبير من شيش بيش، والذي يحتوي على 11 نقطة كاملة. وفي حالة استمرار مثل هذه القطع معك حتى آخر اللعبة، سوف يتم حسابها للخصم المنافس لك، ومن ثم لا تتمكن من تحقيق الفوز عليه.
  3. في حالة وجود أربعة قطع أو أكثر من قطعة معينة مثل السيهات أو غيرها، يمكنك الإحتفاظ بهم. وعدم البدء في اللعب بهم نهائيا حتى يتم وضع قطعة مماثلة لهم على المنضدة. ومن ثم، تتمكن من التحكم في الدور كاملا، وتحقق الفوز في النهاية على غريمك.
  4. يجب عليك أن تكون على دراية كافية بكافة القطع التي تم لعبها منذ بداية الدور. وأيضا حساب القطع المتبقية؛ حتى تتمكن من معرفة الأوراق المتبقية مع الخصم.
  5. في حالة تمكنك من الاحتفاظ بآخر الأوراق من نوع معين مثل الياكات، تستطيع أن تحظر اللعبة على غريمك، ومن ثم تحقق الفوز عليه بسهولة.

إنهاء لعبة الدومينو دون التخلص من القطع

يمكنك إنهاء لعبة الدومينو بدون أن يتخلص أحد منكم من القطع المتواجدة معه نهائيا. وذلك عن طريق قفل اللعبة بآخر قطع متواجدة من رقم معين.إليكم مثال بسيط يوضح تلك النقطة:

في حالة تواجد على المنضدة سية وشيش، ومتبقي معك عدد من القطع، من بينهم شيش السيه. وكان الشيش هو السابع والأخير، يمكنك وضع تلك الورقة ناحية السيهات.

بحيث يصبح المتواجد على المنضدة شيشين فقط. وفي تلك الحالة، يتمكن الشخص من تحقيق الفوز بشرط، وهو أن يتوافر معه أقل مجموع من النقاط بين الأشخاص الآخرين.

قوانين لعبة الدومينو الأمريكاني

تختلف قوانين لعبة الدومينو الأمريكاني عن اللعبة العادية نهائيا، حيث تحمل كلا منهما قواعد خاصة بها. وتعتبر الدومينو الأمريكاني واحدة من أصعب أنواع اللعبة على الإطلاق، حيث يمارسها المحترفين بشكل أكبر، نترككم مع قوانين لعبة الدومينو:

  • تبدأ اللعبة عن طريق خلط القطع مقلوبة؛ حتى لا يتمكن أي لاعب من المشاركين فيها من معرفة أي قطعة منها.
  • يقوم كل شخص بعد ذلك بسحب قطعة عشوائية؛ من أجل إيجاد الشخص الذي سوف يبدأ باللعب. ويتم حساب هذه النقطة على حسب المجموع الأكبر بين الأفراد المشاركين فيها.
  • تظل باقي القطع مقلوبة كما هي.
  • يسحب كلا منهم سبعة قطع فقط، ويتم الإحتفاظ بالباقي مقلوبة كما هي
  • يلعب الشخص الذي يمتلك الورقة التي تحتوي على مجموع أكبر، ثم يليه شخص آخر، ويراعي وضع قطعة مطابقة لأحد طرفي القطعة التي وضعها غريمه في البداية.
  • يتم وضع قطع الدومينو على الطاولة في أربعة جهات مختلفة، ويستطيع كل فرد بعد ذلك من اللعب في أي جهة منهم.
  • في حالة عدم توافر قطعة معينة، مطلوب منه وضعها أساسيا، يقوم بالسحب من القطع الإحتياطية.
  • يتم حساب النقاط فيها من خلال وجود أحد طرفي القطعتين المتواجدين على الطاولة عن طريق قابلية القسمة على الرقم 5. وفي بعض الإصدارات الجديدة، يتبع اللاعبون سياسة قسمتها على ثلاثة فقط.

شاهد أيضًا:  كيفية تشغيل لعبة ببجي على الكمبيوتر وضبط المحاكي

كم نقطة سوداء في لعبة الدومينو

من الأسئلة التي وردت إلينا من خلال موقعنا هذا “كم نقطة سوداء في لعبة الدومينو؟”. والنقط السوداء في هذه اللعبة تعني مجموعها كاملا. والذي يبلغ 168 نقطة كاملة، ويتم وضع النقط على حسب العدد مثل النقطتين، والتي تشير إلى العدد 2، أو الدو كما هو معروف في اللعبة.

حالات خاصة في لعبة الدومينو

توجد بعض الحالات الخاصة في لعبة الدومينو لا يعرفها الكثير من الناس، بالرغم من ممارستهم العديدة لها. ومن أشهر هذه الحالات هي عدم توافر لاعبين أو أربعة، واللعب بثلاثة لاعبين فقط. وفي هذه الحالة، يجب مراعاة بعض قوانين لعبة الدومينو الأساسية:

  1. يتم وضع كافة القطع مقلوبة كما ذكرنا في الفقرات السابقة، ومن ثم خلطها.
  2. يجب وضع قطعة البلاطة التي لا تحتوي على أي نقاط سوداء في ركن، حيث لا يتم الإستعانة بها نهائيا.
  3. يأخذ كل لاعب فيهم تسعة قطع.
  4. يبدأ الشخص الذي يمتلك قطعة الدش باللعب، ويليه الشخص الآخر.
  5. يستمر اللعب حتى يتمكن أحدا منهم من التخلص من كافة القطع المتواجدة معه نهائيا.
  6. يفوز شخص معين باللعب في حالة حصوله على الرقم 110 أو أكثر.

المقصود بلعبة الدومينو

وفي ظل حديثنا عن قوانين لعبة الدومينو تعرف لعبة الدومينو على أنها عبارة عن مجموعة من القطع على شكل مستطيل، كل قطعة منهم مقسمة إلى جزأين فقط. يفصل بينها خط لونه أبيض، وقد وضعت بعض النسخ فيه نقطة سوداء صغيرة تشبه الخرزة، ولكنها غير متواجدة في كافة النسخ. تمثل كل قطعة منهم رقم معين.

والأرقام فيما متسلسلة من الصفر الذي يظهر على شكل أبيض فقط إلى الرقم ستة. يتم الإشارة إلى كلا منهم بعدد النقاط الخاصة بهذا الرقم، كما يوجد سبعة قطع أساسية تحتوي على نفس الرقم في الأعلى وفي الأسفل مثل الدرجي والدوسة.

لايفوتكم:  تنزيل لعبة هجولة سيارات ثلاثية الابعاد 2024 للاندرويد

عدد قطع لعبة الدومينو

تبلغ عدد قطع لعبة الدومينو الأساسية 28 قطعة فقط، مقسمين بطريقة معينة، بحيث يتواجد كل رقم من الأرقام السبعة في ستة قطع كاملة. من بينهم الـ 7 قطع المميزة التي تحتوي على نفس الرقم مرتين مثل الدش والدبش.

مميزات لعبة الدومينو

توجد بعض المميزات الخاصة بلعبة الدومينو ، والتي تسببت في أن تجعلها واحدة من أشهر وأقوى الألعاب المعروفة منذ قديم الزمن. ومن بين تلك المميزات ما يلي:

  • تزيد من قدرة الشخص المشارك فيها على التركيز الشديد.
  • تمكن كافة الأشخاص من زيادة قدرتهم العقلية عن طريق إجراء بعض العمليات الحسابية.
  • تتيح للشخص تقوية عضلات يده بصورة ملحوظة.
  • يلجأ إليها معظم الناس في أوقات فراغهم كنوع من التسلية والترفيه.
  • تساعد كافة الأشخاص على التفكير بعمق، وحساب باقي القطع الغير متواجدة معه؛ حتى يتمكن من تحقيق الفوز في النهاية.

عيوب لعبة الدومينو

وفي صدد حديثنا عن قوانين لعبة الدومينو بالرغم من تواجد العديد من المميزات في لعبة الدومينو ، إلا أنها تحتوي أيضا على بعض العيوب التي لا يمكن إنكارها أبدا، من بينهم:

  1. في حالة ممارستك هذه اللعبة من على الكمبيوتر أو التليفون، وقمت بالخروج منها بدون قصد، لن تتمكن من العودة إليها مرة أخرى.
  2. تضيع الوقت، وتهلك الصحة في حالة ممارستها في معظم الأوقات.
  3. تصبح غير مستحبة نهائيا، وخاصة في الدين الإسلامي في حالة لعبها على بعض النقود.
  4. تؤدي إلى فقدان بعض التركيز في باقي الأشياء الهامة في الحياة الخاصة باللاعبين في بعض الأوقات.

هل لعبة الدومينو حلال أم حرام

انتشرت العديد من الأقاويل على مدار الفترة القليلة الماضية، والتي تشير بعضا منها أن لعبة الدومينو حلال. بينما تشير البعض الآخر إلى أنها من الألعاب المحرمة نهائيا في الإسلام. ومن أجل حسم هذا الجدل نهائيا، قمنا بالعودة إلى بعض المصادر الدينية الموثوق بها.

وقد انقسم العلماء المسلمين بين مؤيد ومعارض لها، ولكن، أجمع الكثير منهم على أنها من الألعاب المحرمة في الإسلام . والتي لا يجوز ممارستها، وقد استندوا على بعض الأدلة القوية، من بينهم ما يلي:

  • أن هذه اللعبة قد تشغلهم عن تأدية واجبهم الديني، وتأدية الفروض المطلوبة منهم، أهمها الصلوات الخمس.
  • تضيع الوقت، وخاصة في الثلث الأخير من الليل المستجاب فيه الدعاء، وعدم قيام الشخص بتأدية صلاة القيام .
  • تتسبب في تضييع أوقات الصلاة، وخاصة صلاة الجماعة.

أسماء قطع الدومينو بالصور

استكمالاً للحديث حول قوانين لعبة الدومينو إليكم بعض أسماء قطع الدومينو الشهيرة بالصور:

  • البلاطة: وهي القطعة الخالية من النقاط، وتظهر على شكل أبيض فقط.

قوانين لعبة الدومينو

  • الدش: وهي القطعة الأكبر حجما بين باقي القطع، وتظهر على شكل رقم 6 في الأعلى وفي الأسفل أو ستة نقاط.

قوانين لعبة الدومينو

  • الدبش: وهي القطعة التي تظهر على هيئة خمسة نقاط في الأعلى، وأيضا في الأسفل.

قوانين لعبة الدومينو

  • الدرجي: وهي القطعة التي تحتوي على أربعة نقاط في الوجهين.

قوانين لعبة الدومينو

  • الدوسة: وهي القطعة التي توجد فيها ثلاثة نقاط في الأعلى وفي الأسفل.

قوانين لعبة الدومينو

  • دوبارة: وهي القطعة التي تتضمن نقطتين فقط في الطرفين.

قوانين لعبة الدومينو

  • هايباك: وهي القطعة التي تحتوي على نقطة واحدة في كلا من الطرفين.

قوانين لعبة الدومينو

  • شيش: وهي القطعة التي تحتوي على ستة نقاط في طرف واحد فقط.

قوانين لعبة الدومينو

  • بيش: وهي القطعة التي تحتوي على خمسة نقاط في طرف واحد.

قوانين لعبة الدومينو

  • يك: أي القطعة التي تحتوي على نقطة واحدة فقط في طرف واحد.

قوانين لعبة الدومينو

التعليقات

  1. ما الذي يجوز ف لعبه الدومينو الامريكاني في حالة معي صفه الياك مات وخصمي معهو 5 ورقاة اخرا ما الذي يحدث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *