من هو مخترع المرآة وفي أي عام؟

مريم درويش حسن

مع انتشار العديد من الاختراعات حولنا طوال الفترة الماضية. اتجه الكثير من الناس للتعرف على الأشخاص الذين تمكنوا من تقديمها إلينا، من بينهم المرآة . التي أصبحت لا يمكن الاستغناء عنها نهائيا خلال هذه الفترة؛ نظرا لتعدد استخداماتها.

  • مخترع المرآة أو المرايا هو يوستوس فون ليبيغ.

مخترع المرآة

بالرغم من المرآة متواجدة في كل المنازل في مختلف أنحاء العالم في الوقت الحالي، إلا أن الكثير منا لا يعرف من هو صاحب هذا الاختراع العظيم. وكيف تم تقديمه للبشرية؟، وفي أي عام؟، ومن أين جاءت الفكرة الأساسية الخاصة به.

وتعتبر المرآة واحدة من أقدم الاختراعات التي تمكن الإنسان القديم من التعرف عليها. وكان اللبنانيون، وبالتحديد المتواجدين في مدينة صيدا هم أصحاب هذا الاختراع، ولكن هذا لا يمنع أن يوستوس فون ليبيغ هو الشخص الذي تمكن من تقديمها بشكلها الحالي. وهو صاحب الفضل الأكبر في انتشارها وتواجدها على مستوى العالم بأكمله.

مخترع المرآة

عام اختراع المرآة

تعد المرآة من أقدم الاختراعات والاكتشافات التي عرفها الإنسان، حيث تم اختراعها للمرة الأولى في القرن الأول الميلادي . ولكنها كانت على هيئة صورة بدائية، لم تستمر عند هذه المرحلة. بل مرت بالعديد من المراحل المختلفة؛ حتى ظهرت لنا بأشكالها المتعارف عليها في الوقت الراهن.

وقد ساهمت العديد من الحضارات في تطورها بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى بعض الأشخاص، على رأسهم العالم الألماني الكبير يوستوس فون ليبيغ.

ولا يفوتك أيضًا:-  من هو مخترع مقياس ضغط الدم ؟ وفي أي عام ؟

crossorigin="anonymous">

تاريخ اختراع المرآة

بالرغم من أن المرآة بصورتها الأولية لم يتمكن الإنسان من معرفتها إلا في القرن الأول قبل الميلاد. إلا أنه نجح في التعرف عليها من خلال استخدامه لبعض الأشياء المعروفة مثل النهر الذي كان يرى فيه وجهه، وكذلك الماء الراكد الذي لا يتحرك، أو البركة الصغيرة التي كان يوجد بها ماء.

ولكن بالرغم من ذلك، إلا أن أول مرآة عرفتها البشرية كانت مصنوعة من قبل السبج، وهو عبارة عن نوع من الأحجار الكريمة البركانية. وقد وجد نوع منها في الأناضول في تركيا يعود إلى 6000 سنة قبل الميلاد، وظهر بعد ذلك نوع آخر. وهو المرآة الحجرية المصقولة، وقد تواجد للمرة الأولى في أمريكا الوسطى والجنوبية، ويعود إلى سنة 2000 قبل الميلاد.

وانتشرت فكرة صناعتها بين مختلف الحضارات في ذلك الوقت، من بينهم حضارة بلاد الرافدين التي تمكنت من صناعة مرآة من النحاس. قام عدد من العلماء بتطوير هذه الفكرة بعد ذلك عن طريق القيام بابتكار عدد من الأشياء بجانب المرآة. على رأسهم يوستوس فون ليبيغ ، وكانت عبارة عن سياج رقيق من الفضة محاوط لها.

معلومات عن يوستوس فون ليبيغ

يوستوس فون ليبيغ هو عالم وكيميائي ومخترع وأستاذ جامعي وعالم زراعة ألماني معروف. يعتبر واحدا من الأشخاص الذين ساهموا في إفادة البشرية طوال السنوات الماضية، وذلك عن طريق ابتكار نوع جديد من المرايا لم يكن متواجد من قبل.

من مواليد يوم 12 مايو عام 1803 في ولاية دارمشتات، نشأ في وسط أسرته. عمل والده في إحدى الوظائف البسيطة، أحب الكيمياء منذ السنوات الأولى من عمره، وكانت أمنيته الأساسية هو أن يصبح مخترع عظيم يعرفه عامة الناس.

اقرأ المزيد:-  من هو مخترع لقاح الإنفلونزا الموسمي ؟ وفي أي عام ؟

طفولة يوستوس فون ليبيغ

عاش طفولة صعبة بسبب الظروف المادية القاسية التي كانت تعاني منها أسرته في ذلك الوقت. قررت أسرته الهجرة إلى باريس من أجل إيجاد فرصة جيدة لعمل والده من أجل تحسين ظروفه المادية. وبالرغم من هذه الظروف، إلا أنه تمسك بحقه في التعليم.

وقرر الالتحاق بإحدى المدارس الحكومية المتواجدة في باريس، ثم انضم إلى الجامعة بسبب تفوقه الشديد. وبعد ذلك، قرر العودة مرة أخرى إلى مسقط رأسه من أجل الاتجاه إلى الحياة العملية، وكان عمره آنذاك الحادية والعشرين.

زواج يوستوس فون ليبيغ

أعلن يوستوس فون ليبيغ عن زواجه من السيدة هنرييت مولدينهاور، وهي ابنة مسؤول حكومي كبير بعد أن جمعت بينهم قصة حب. أنجب منها خمسة أبناء، هم جورج وأغنيس وهيرمان وجوانا وماري.

حياة يوستوس فون ليبيغ المهنية

نتيجة إلمامه الشديد بالكيمياء، تمكن من تولي العديد من المناصب المختلفة طوال حياته. من بينهم أستاذ إستثنائي في جامعة غيسن، حصل من خلاله على راتب صغير. فضلا عن قيامه باقتراح فكرة إنشاء معهد لـ الصيدلة والتصنيع داخل الجامعة، ولكن إدارة الجامعة لم توافق على هذا المشروع نهائيا.

وفاة يوستوس فون ليبيغ

بعد أن قدم لنا اختراع عظيم نستفيد منه حتى هذه اللحظة، توفي العالم الجليل يوستوس فون ليبيغ يوم 18 من شهر إبريل عام 1873 عن عمر يناهز 69 عام كامل. تم تشييع الجثمان الخاص به من مدينة ميونخ الألمانية، ولكن بالرغم من وفاته، إلا أن جميع أبحاثه في مجال الكيمياء مازال يتم تدريسه حتى هذه اللحظة في مختلف الكليات والجامعات.

تعريف المرآة

تعرف المرآة على أنها عبارة عن أداة لها القابلية على عكس الضوء بطريقة تحافظ على الكثير من صفاتهما الأصلية قبل ملامسة سطح المرآة.

أنواع المرايا

مع التطور الكبير الذي مرت به المرايا ، ظهر العديد من الأنواع الخاصة بها. يتم استخدام كل نوع حسب رغبة الإنسان الأساسية، ومن بين تلك الأنواع ما يلي:

  1. المرآة المستوية.
  2. مرآة مقعرة.
  3. مرآة محدبة.
  4. الصورة في مرآة مستوية.

اقرأ المزيد:-  من هو مخترع الثلاجة فرديناند كاريه ؟

أنواع المرآة الزجاجية

تتعدد أنواع المرآة الزجاجية نتيجة مرورها بالعديد من المراحل المتطورة على يد بعض العلماء. ومن أشهر أنواعها على الإطلاق ما يلي:

  • المرآة المعروفة باسم الزجاج الألمنيومية.
  • مرآة الزجاج واطئة الألمنيوم.
  • مرآة الزجاج الآمنة.
  • المرآة المعروفة باسم الزجاج المطبوعة حراريا.
  • مرآة الزجاج الفضية.

استخدامات المرايا العسكرية

انتشرت العديد من الأبحاث التي أكدت على أن المرآة كان يتم استخدامها قديما في الحروب أو في المجالات العسكرية بوجه عام. وقالت أن أرشميدس قد استخدمها للمرة الأولى في مجال الحروب العسكرية من أجل التعرف على سفن الرومان. وذلك من أجل إحراقها، ومن ثم هزيمتهم. ولكن أشارت بعض التقارير إلى أن هذا الاستخدام لم يتم الوصول إلى مصداقيته حتى هذه اللحظة.

مميزات المرايا

تحتوي المرايا أو المرآة على العديد من المميزات التي جعلتها واحدة من أعظم الاختراعات التي تم تقديمها للبشرية. ويمكن تلخيص تلك المميزات في النقاط التالية:

  1. يمكنك رؤية كافة الأشياء من خلالها.
  2. توجد بعض الأنواع الخفيفة منها التي يمكن حملها معك في كافة الأماكن.
  3. تتميز بنعومة فائقة.
  4. وجود العديد من المقاسات المختلفة الخاصة به.

عيوب المرايا

بالرغم من وجود العديد من المميزات الخاصة بالمرايا ، إلا أنها في نفس الوقت تحمل بعض العيوب التي لا يمكن إنكارها، من بينهم ما يلي:

  • تتعرض للكسر والتلف بسهولة شديدة.
  • يمكن أن تتسبب في حدوث بعض الجروح البالغة في حالة التعرض لها أثناء تلفها.
  • وجود بعض الأنواع التي تظهر الأشياء بحجم أصغر من حجمها الطبيعي.
  • يصعب من خلال بعضها تحديد الموضع الفعلي للأشياء.

شاهد المزيد:-  من هو مخترع المصباح الكهربائي ومتى ولد ومتى مات

مخترع المرآة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *