ماذا يحدث عند انخفاض درجة الحرارة في طقس رطب

أ / سارة رزق

تُعتبر درجة الحرارة رمزًا لمعرفة حالة الطقس، خصوصًا أنها أكثر الأشياء انخفاضًا وارتفاعًا على مدار السنة، مما جعل علماء الطقس يتوقعون حالة الجو كل يوم من خلال مؤشرات معينة،

انخفاض درجة الحرارة في طقس رطب

لكن لا أحد يضمن ثباتها غير الله عز وجل، فنجد تغير ملحوظ في درجات الحرارة في اليوم الواحد، بعدما كانت منخفضة ترتفع بدرجة عالية والعكس؛ ويشهد التاريخ عن هذا التحول المفاجئ،

وهُنا يتساءل البعض ماذا يحدث اذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب؟ لا تترك عقلك يبحث عن الإجابة فإليك الحل.

إن درجة الحرارة وخصوصًا انخفاضها يؤدي إلى قيام بخار الماء الموجود في الهواء الطلق بالتبخر تلقائيًا، وينتج عن ذلك الانخفاض انتشار الضباب في وقت الصباح وظهور السُحب والغيوم، لذلك فإن الرطوبة بمفهومها العام تعني وجود كمية سائل ما في جسم ما بمختلف حالاته.

بينما رطوبة الهواء تعني كما ذكرنا هي تواجد بخار الماء في الهواء الجوي ، والأخيرة لها تأثير كبير على جسم الإنسان، لأنها كلما زادت الرطوبة في الجو كلما شعر الإنسان بالتعب المستمر والإرهاق الشديد.

الفرق بين الطقس والمناخ

الكثير في وقتنا الحالي لا يعرف التفريق بين مفهوم الطقس والمناخ، ونعتقد أنهما بنفس المعني، وفي الحقيقة إن المناخ يؤثر بشكل كبير على أحوال الطقس،

إذاً فإن الطقس يعني حالة الجو في منطقة معينة، وهو أيضًا معرفة التغيرات التي تطرأ على الغلاف الجوي خلال فترة زمنية قصيرة.

أما المناخ فهو وصف لحالات الطقس على فترات طويلة، ونستنتج أن المناخ والطقس يرتبطان بدرجة الحرارة، والرطوبة وأيضًا تأثير الحرارة على انتشار الضباب وسقوط الأمطار بشدة.

درجة الحرارة في طقس رطب

كيف تُقاس درجة الحرارة بشكل عام

أكتشف بعض العلماء قديمًا وحديثًا وحدات قياس لدرجة الحرارة، وتحمل كل وحدة أسم مكتشفها، وظهرت وحدات كثيرة بسبب التطور التكنولوجي الذي حدث بسبب الثورة المعلوماتية التي جعلت العالم قرية صغيرة يمكن لمختلف فئات البشر التواصل بدون عناء؛ لذلك سنتعرف على وحدات القياس كالآتي:

درجة سيلسيوس

  • سُميت على اسم العالم السويدي سيلسيوس وأطلقوا عليها الدرجة المئوية، وتبدأ من الصفر ويعبر هذا على تجمد الماء لتصل لدرجة 0، وعند ارتفاع درجة الحرارة بها تصل إلى درجة غليانها.
  • تُعد من أشهر وحدات قياس درجة الحرارة استخدامًا.

الكلفن

  • يُطلق عليها باسم درجة مطلقة، واعتمدت من قبل SI المنظمة العالمية، هي الوحدة التي تستخدم في المجالات العلمية.

الفهرنهايت

  • تم اكتشافها واعتمادها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وتُعتبر هي الأولى بين الوحدات لقياس درجة الحرارة، وميزها العلماء بالحرف الf رمزًا لها، ولكنها اختفت لتحل مكانها الدرجة المئوية.

شاهد أيضاً: بحث عن الطقس والمناخ

وحدات قياس درجة حرارة الجسم

تختلف عن وحدات درجة حرارة الهواء أو الماء، وتقوم على عدة أدوات مُستخدمة لقياس الحرارة الخاصة بجسم الإنسان، ولكل وحدة أو ميزان عالم قام بابتكاره، وتتمثل في:

ميزان درجة الحرارة الطبي

  • ميزان يختص بقياس الحرارة من خلال وضعه بمناطق متفرقة بالجسم، مثل في الأذن، تحت الإبط، الفم، وحديثًا أصبح ميزان الحرارة رقميًا.
  • على عكس الأطباء قديمًا كانوا يستخدموا ميزان الزئبقي على اعتقادهم أنه يقيس درجة الحرارة بدقة.

مقياس الحرارة الزئبقي

  • يُنسب إلى العالم دانيال فهرنهايت، وهو هولندي الأصل، ويقوم هذا المقياس على الزئبق، وتمدده في الوعاء الزجاجي ومعرفة الطبيب كيف يقيس درجة الحرارة المئوية وهل تتناسب مع انصهار أو تجمد الزئبق.

مقياس الأشعة تحت الحمراء

  • يعتمد على الأشعة وخاصةً تحت الحمراء، عن طريق الإشعاع الحراري، ويختص فقط بقياس درجات الحرارة المختلفة للجسم.

محرار غاليليو 

  • ميزان يقوم على قياس درجة الحرارة من خلال كثافة سوائل عديدة، وتقاس من خلال ارتفاع تلك السوائل أو انخفاضها داخل وعاء الميزان حسب درجة الحرارة وارتفاعها.

مقياس ريومور

  • محرار يقيس درجة الحرارة، ويعتمد في الأصل على مادة الإيثانول، ويقوم على تمددها.
أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *