التخطي إلى المحتوى

هل القمر كوكب ام نجم سؤال يحتار في الإجابة عنه الكثير من الأشخاص، فهو من الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض، حيث يتم تصنيف الهياكل الفلكية بناءً على الخصائص الفيزيائية، لذلك يمكننا اليوم اكتشاف الفرق بين النجم والقمر.

القمر كوكب ام نجم

على الرغم من الاختلاف حول أن القمر كوكب ام نجم إلا أنه ليس هذا ولا ذلك بل أنه هو جرم سماوي يدور حول الكواكب، حيث تعريف القمر في علم الفلك جسم فلكي يدور حول الكوكب او أي شيء آخر، بينما لا يدور حول النجوم.

كما يمكن للأقمار أن تدور حول الكواكب ذات الحجم الكبير منها كوكب زحل، كوكب الأرض، بالإضافة إلى أن القمر يمكنه أن يدور الكواكب القزمة والكويكبات الكبيرة والأجسام الفلكية الأخرى.

تعريف القمر

هو خامس قمر في المجموعة الشمسية، وهو يتكون نتيجة الاصطدام الذي يعرف باسم “الاصطدام العملاق” الذي يحدث عند ضرب جسم عملاق بحجم كبير منذ 4.6 مليار سنة وذلك بعد ولادة الشمس بفترة قليلة.

تتكون معظم الأقمار في الفضاء من الصخور كما يحتوي الكثير منها على كمية كبيرة من الجليد، الغاز والمواد الكيميائية، كما يصل قطر القمر الأرضي إلى ربع قطر كوكب الأرض، أي بما يعادل نحو 3474 كيلومتر.

القمر كوكب ام نجم

شاهد أيضا:

 

أهمية القمر لكوكب الأرض

بعد أن تعرفنا على القمر كوكب ام نجم، فإن القمر له أهمية كبيرة ومفيدة خاصة بكوكب الأرض، وهي كما يلي:

  • يمنع القمر النيازك والصخور وكذلك الحجارة الكونية من اصطدامها بالأرض.
  • حدوث ظاهرة المد والجزر وذلك بسبب تأثير جاذبية القمر على سطح الأرض.
  • يحافظ القمر على ميل محور دوران الأرض وهو ما يوفر استقرار مناخ الأرض.
  • اعتماد الكثير من الكائنات الحية على ضوء القمر حتى تتكيف في البيئة الخاصة بها، عندما يعكس القمر الضوء على الأرض في الليل.

مكونات القمر

تتنوع الكثير من النظريات حول مكونات القمر لكن القمر هو نتاج اصطدام الجسم الفلكي الكبير في جزء من الأرض، والقمر يحتوي على نواة صغيرة الحجم وهي تمثل نحو % أو 2% من كتلة القمر وتتكون من الحديد ونسبة كبيرة من الكبريت والعناصر المعدنية.

الجزء الذي نراه في الليل للقمر عبارة عن الغلاف الصخري الذي يبلغ سمكها نحو 70 كيلومتر، وهي مليئة بالحفر والفوهات الناتجة عن حدوث اصطدام الكويكبات في القمر منذ ملايين السنوات لعدم وجود الغلاف الجوي الذي يحافظ على سطح القمر.

مواصفات الكواكب

الكوب يتسم بأنه كبير الحجم وهو يكون مستدير بسبب ما يحتويه على الجاذبية، ولكنه لا يمكنه الاندماج النووي الحراري مثلما يحدث في النجوم، كما أنها لا تدور حول الكواكب الأخرى، بينما تدور حول النجوم، بينما الكواكب تدور حولها بكتلة متناقضة يطلق عليها اسم الأقمار الصناعية الطبيعية.

 الفرق بين النجم والقمر

هناك فروقات واضحة بين النجم والقمر كما يلي:

  • الفرق بين النجم والكوكب من حيث التعريف: النجوم هي أجرام ضخمة الحجم ومضيئة، البنية الأساسية لها هي تتكون من البلازما، بينما الكواكب هي أي جرم سماوي فلكي ضخم حيث يدور في مدار حول الشمس أو النجم ولكن بفعل جاذبيته له.
  • الفرق بين الكوكب والنجم من حيث الشكل: تتكون النجوم نتيجة تكاثف أجزاء من السحابة التي تحتوي على الغاز والغبار والتي تسمى باسم السدم وهي تنهار نتيجة الجاذبية الذاتية بينها، بينما تتشكل الكواكب عن طريق سحب الغبار الكثيفة التي تدور حول النجوم، التي تتحد وتتكاثف حيث تستغرق ملايين من السنوات حتى يتكون الكواكب من حولها.
  • كذلك فإن الفرق بين النجم والكوكب من حيث درجة الحرارة: درجات الحرارة للنجوم تتراوح ما بين 1727 درجة مئوية حتى 39.727 درجة، بينما درجة حرارة الكواكب تقل كلما ابتعد عن الشمس، حيث يتراوح درجات حرارة الكواكب التي تتراوح ما بين 233 درجة حتى 471 درجة مئوية.
  • أما عن الفرق بينهما من حيث الموقع: دوران الأرض حول نفسها، بينما الدوران حول الشمس يتسبب في إحداث الموضع الشهري للنجم، حيث يتغير موقع النجوم كل 24 ساعة وذلك بمقدار درجة واحدة من التوقيت الشمسي ماعدا النجم الشمالي، وهو ما يجعل النجوم تدور حول القطبين الشمالي والجنوبي للسماء.

ايهما أكبر النجم أم الكوكب

النجوم تمتلك أحجام ضخمة بالمقارنة بالكواكب، حيث النجوم تتشكل من المواد الغازية فقط التي يكبر حجمها بمرور الوقت، حيث تعتبر الشمس أكبر الكواكب الشمسية.

النجوم تعد حجمها أكبر عند مقارنتها بحجم الكواكب، بينما حجم النجوم بالنسبة للأرض فهو مشابه جداً.

الاختلاف بين الكواكب والنجوم

  • موقع الكواكب يتغير بشكل مستمر في المجال السماوي مع البقاء بالقرب من المسار السنوي الواضح للشمس.
  • النجوم ثابتة في الكرة السماوية، وهي لها أجسام مضيئة متوهجة في السماء، في حين أن الكواكب غير متوهجة سواء كانت تلك الكواكب مضيئة أو غير مضيئة.
  • عند رؤية النجوم عبر التلسكوب فهي تشبه البقع الساطعة، بينما عند رؤية الكواكب من خلال التلسكوب فهي تظهر في هيئة الأقراص.

 ما أقرب نجم إلى الأرض؟

الشمس أقرب نجم إلى الأرض وهي تبعد نحو 93 مليون ميل، ولكنها أقرب نجم خارج المجموعة الشمسية وهو ما يسمى “رجل القنطور” وهو نظام ثلاثي النجوم المرتبطة ببعضها البعض نتيجة الجاذبية بينهما.

الفرق بين النجم والكوكب من حيث العدد

علماء الفلك يقدرون عدد النجوم بما يقرب من 70 مليار تريليون نجم، في حين عدد نجوم المجموعة الشمسية تقدر بـ 300 مليار نجم منها نجوم درب التبانة التي تسمى باسم نجم القطب أو النجم الشمالي.

كما أكتشف العلماء نحو 400 كوكب خارج المجموعة الشمسية التي تدور حول نجوم أخرى، أما عن المجموعة الشمسية هي ثمانية على النحو التالي:

  • عطارد.
  • الزهرة.
  • الأرض.
  • المريخ.
  • المشتري.
  •  زحل.
  •  أورانوس.
  •  نبتون.

في النهاية وفرنا لكم المعلومات اللازمة التي تجيب على سؤال هل القمر كوكب ام نجم؟ والاختلاف بينهما وأهمية القمر للأرض ومكوناته، إذا كان لديك أي سؤال برجاء تركه اسفل المقال للإجابة عليه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *