التخطي إلى المحتوى

حكم قضاء الصيام للحائض من أهم الأحكام المتواجدة في الشريعة الإسلامية، والتي يجب أن؟ يكون كل فرد في المجتمع على دراية بها بشكل كامل سواء كان هذا الشخص متعلم أو غير ذلك سواء كان كبيراً أو صغيراً؟ وترجع أهمية هذا الحكم في الإسلام إلى أن جميع النساء قد كتب الله عليهن الحيض، ولم ينزه عن ذلك من المسلمين سوى السيدة “فاطمة الزهراء” -رضي الله عنها-، بنت الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” -صلى الله عليه وسلم-.

حكم قضاء الصيام للحائض

لا يوجد خلاف بين علماء الدين فيما يخص حكم قضاء الصيام للحائض؟! فمن المعروف أن المرأة التي ينزل عليها الحيض في صيام الفرض، والمقصود هنا الصيام في شهر رمضان الكريم! لأنه الشهر الوحيد الذي تكون فيه عبادة الصوم فرض أما باقي شهور العام تكون فيه العبادة نافلة وليست واجبة. لذلك يكون واجب على الحائض قضاء الصيام عن كل يوم أفطرته في رمضان، وفي هذه الحالة يجب أن تعلم المرأة الحائض أن قضاء الصيام، هو فرض عليها وواجب، وليس نافلة!

وهذا يعني أن تأديته يثاب عليه. أما تركه يحاسب عليه على الرغم من كونه يكون في باقي شهور السنة الهجرية دون شهر رمضان؟ لأن القضاء يكون عقب انتهاء رمضان، وليس أثناء الشهر الكريم. بل أن المرأة الحائض عندما تطهر من دم الحيض، تكمل صيام باقي أيام شهر رمضان، ثم تقضي في أي شهر كان، ولكن يلزم أن تقضي صيامها قبل حلول شهر رمضان مرة أخرى في العام الجديد، وإلا تأثم ويكون عليها ذنب.

قضاء الصيام للحائض

دليل وجوب قضاء الصيام للحائض

توجد بعض الآراء الخاطئة التي خرجت في فترة ما وقالت بفتوى: أن الحائض ليس عليها القضاء عقب انتهاء رمضان! وهذا أدى إلى ترك الكثير من النساء للأيام الواجب عليهم صيامها بعد انقضاء الشهر الكريم. لذلك حرص أهل العلم على توضيح دليل وجوب قضاء الصيام للحائض حتى يمنعون مثل هذه الآراء من الظهور مرة أخرى. خاصةً أن الدليل متواجد في السنة النبوية الشريفة، في الحديث الوارد عن أم المؤمنين “السيدة عائشة بنت أبي بكر” -رضي الله عنهما-.

«سألت عائشة فقلت: ما بال الحائض تقضي الصوم، ولا تقضي الصلاة! فقالت: أحرورية أنت؟ قلت: لست بحرورية، ولكني أسأل. قالت: كان يصيبنا ذلك، فنؤمر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة». حديث صحيح متفق عليه، في صحيح البخاري (321)، وفي صحيح مسلم (335).

وجاء بلفظ آخر: «أن امرأة قالت لعائشة: أتجزي إحدانا صلاتها إذا طهرت؟ فقالت: أحرورية أنت؟ كنا نحيض مع النبي صلى الله عليه وسلم فلا يأمرنا به أو قالت: فلا نفعله». حديث صحيح، في صحيح البخاري (321).

  • الحَرُوريَّةُ: هم الخوارج، وتم تسميتهم ذلك نسباً إلى البلدة التي خرجوا منها؟ وهي بلدة حروراء القريبة من الكوفة، وهم الذين أنكروا على الإمام “علي بن أبي طالب” -رضي الله عنه- قتاله مع معاوية ثم كفروا المسلمين، وانفردوا ببعض الأحكام الغريبة على الشريعة الإسلامية؟! منها أن المراة الحائض يجب عليها قضاء الصلاة والصيام معاً عقب الاغتسال من دم الحيض. لذلك سألتها أم المؤمنين أحرورية أنت؟
  • خاصة أن قضاء الصلاة للحائض حكم مخالف للشريعة الإسلامية التي بقضاء الصيام دون الصلاة؟ وقيل أن السبب في ذلك أن كل يكون فيه خمس فروض منها مما يصعب قضائها جميعاً عقب الانتهاء من الحيض ويشق على النساء. لذلك خفف الخالق -سبحانه وتعالى- على نساء المسلمين؛ بأن وجب قضاء الصيام، ولم يحكم بقضاء الصلاة.

قضاء الصيام للحائض

أحكام الصيام للحائض

أعطى رب العزة -تجلى في علاه-، من فوق سبع سموات رخصة إلى المرأة الحائض، ومثلها النفساء؟ بعدم الصيام عندما يأتي دم الحيض، سواء كان ذلك في صيام الفرض أو النافلة، وقد قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-، عن أحكام الصيام للحائض.

“أنه حرام شرعاً أن تصوم المرأة الحائض، وتكون آثمة إن فعلت ذلك، وعليها التوبة؟! لأنها في هذه الحالة تخالف شرع الله -سبحانه وتعالى- الذي حدده، وحتى وإن صامت ولم تفطر. فإن الأيام التي نزل فيها دم الحيض تكون عليها، ويجب قضاؤها عقب إنتهاء شهر رمضان الكريم، وإلا تأثم وتحاسب على ذلك! كما أضاف ابن باز: أن المرأة حينما ترى دم الحيض عليها أن؟ تدع الصيام والصلاة وقراءة القرآن من المصحف، وإن كانت تعتمر؟ يجب أن تتوقف عن الطواف بالكعبة”.

سبب عدم صيام الحائض

معروف لدى الكثير من الناس السبب الذي يجعل المرأة الحائض تتوقف عن الصلاة؟ وهو أن دم الحيض ليس طاهر بل هو نجس وأذى, كما قال المولى -عز وجل-، في كتابه العزيز: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى …). والصلاة شرط أساسي بها الطهارة, كما أخبرنا رب العز -تجلى في علاه-، في الذكر الحكيم، في قوله تعالى: (لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا)، وينطبق ذلك على دم الحيض.

ومثلما لا تصلي المرأة أثناء الحيض؛ فإنها لا تقرب من المصحف الشريف في هذه الأيام, لِقوله تعالى: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ* فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ* لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ). وكذلك حكم عدم الطهارة فيما يخص الطواف بالبيت الحرام، التي قال عنها الله -سبحانه وتعالى-، في القرآن الكريم: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ).

أما سبب عدم صيام الحائض؛ فهو من رحمة الرحمن -سبحانه وتعالى-، بالنساء؟! نزول دم الحيض يضعف المرأة ويسبب لها العديد من الآثار الجسدية والنفسية ويؤثر عليها سلباً،وهو ما أثبته العلم. لذلك حرم الله الصيام على المرأة الحائض حتى لا يجمع عليها مشقة الحيض مع الصيام.

الحيض

ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة

مثلما سبق وأن وضحنا فإن حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة؟ هو أنها تكون آثمة وتحاسب على هذا الصيام في الآخرة، وقال العلماء أنه يجب على المرأة التي لا تصوم الأيام أفطرتها في رمضان بسبب نزول دم الحيض؟ أن تتوب إلى الله -سبحانه وتعالى-، وتندم على هذا الفعل وترك الفرض الذي عليها، ثم؟ تشرع في قضاء هذه الأيام حتى لا تحاسب عليها حساباً عسيراً يوم القيامة. خاصةً إن حل عليها رمضان في السنة التالية دون أن تقضي الأيام السابقة عليها.

قضاء الصيام بعد سنوات

قال جمهور العلماء أنه في حالة لم تقضي المرأة بالصيام عن الأيام التي أفطرتها في رمضان بسبب الحيض لعدة سنوات. مما أدى إلى قدوم أكثر من رمضان عليها وتراكم أيام كثيرة عليها؟فإن قضاء الصيام بعد سنوات، يجعل عليها صيام القضاء وكفارة عن كل يوم أفطرته، ويكون ذلك على عدة خطوات, كالتالي:

  1. أن تتوب إلى الله وتندم على تركها فرض عليها سواء كان عن جهل أو علم.
  2. يجب أن تضرب عدد أيام الحيض المعتادة في عدد السنوات التي لم تقضي فيها حتى تعلم الأيام الواجب عليها قضاؤها.
  3. في حالة صعوبة حساب الأيام التي عليها؛ عملت بالظن؟! بمعنى أنها تصوم الأيام التي تظن أنها أفطرتها في شهور رمضان المختلفة, كما قال المولى في كتابه العزيز: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا …).
  4. تصوم جميع الأيام التي عليها سواء كانت متتالية أو متفرقة، ولكن يلزم أن تنتهي منها قبل قدوم شهر رمضان في عام جديد.
  5. أن تطعم عن كل يوم أفطرته مسكين.

قضاء الصيام للحائض

مقدار كفارة عدم قضاء الصيام للحائض

أفتى مجموعة من أصحاب رسول الله -رضوان الله عليهم أجمعين-؟، بأن مقدار كفارة عدم قضاء الصيام للحائض، في حالة حل رمضان جديد دون أن تقضي ما عليها من أيام؟ هو نصف صاع مقداره حوالي كيلو ونصف من البر أو التمر أو الأرز أو مثل ذلك من أشهر القوت في البلد التي تنتمي إليه. هذا وقد قال علماء الدين أنه في حالة كانت المرأة فقيرة ولا تستطيع الإطعام عن كل يوم، سقط عنها شق الإطعام، ولكن لا يسقط الصيام.

لذلك جاءت فتوى صحابة رسول الله -رضي الله عنهم جميعاً-؟ أن المرأة الحائض التي لا تصوم الأيام التي عليها وآتى رمضان آخر؛ فإنها تطعم وتصوم إن كانت قادرة.

مفطرات الصيام للنساء كاملة

سوف نقوم في هذه الفقرة بتوضيح مفطرات الصيام للنساء كاملة, كما جاء في كلِِ من السنة والكتاب. بعد أن علمنا من خلال ما سلف ذكره في هذه المقالة على أن دم الحيض من المفسدات للصيام في شهر رمضان الكريم. حتى تكون كل النساء على دراية كاملة بهذه المفطرات، مع العلم أن معظم المفسدات للصيام لا تخص جنس عن آخر. أي أن معظمها لكل من الذكر والأنثى عدا مفطر واحد فقط، هو الخاص بالنساء دوناً عن الرجال.

  1. الجماع.
  2. الاستمناء.
  3. نزول دم الحيض والنفاس.
  4. إخراج الدم بالحجامة ونحوها.
  5. القيء عمدا.
  6. الأكل والشرب.
  7. ما يعني بالأكل والشرب.

ويمكنكم التعرف على مفطرات الصيام بالتفصيل من هنا وهنا. أما نزول دم الحيض وكونه من المفطرات؛ فقد وضحنا التفاصيل الخاصة به كاملة في هذه المقالة، وينطبق الأمر على نزول دم النفاس الذي يعقب الولادة.

ختاماً؛ نرجو أن نكون قد قدمنا كامل المعلومات التي تخص صيام الحائض. وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية المتفق عليها بين جموع العلماء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *