التخطي إلى المحتوى

لم يشهد تاريخ عملة أبخازيا الكثير من التغييرات؛ حيث كانت أبخازيا تخضع لسيطرة دولة أخرى إلى وقت قريب، ولم يمض الكثير حتى تستقل بذاتها.. الأمر الذي يجعل الكثيرين قد لا يتعرفون على اسم العملة التي يتم تداولها في تلك الدولة.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على ما هي عملة دولة أبخازيا.. كما سنتطرق للتعرف على الفئات التي تتضمنها تلك العملة.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

تاريخ عملة أبخازيا

تاريخ عملة أبخازيا

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ العملة الأبخازية.. يذكر أن دولة أبخازيا تشترك في حدودها مع كلًا من روسيا وجورجيا، كما أنها تخضع لسيطرة دولة جورجيا بشكل كامل منذ العام 1931 الميلادي، وتستخدم العملة الخاصة بهم.

لكنه مع حلول العام الميلادي 1989.. تم إعلان استقلال دولة أبخازيا عن دولة جورجيا، ومنذ ذلك الوقت وأصبحت أبخازيا تمتلك لعملتين هما الروبل الروسي، والأبصار الأبخازي.. فيما يلي سنعرض لكم الفئات الخاصة بهاتين العملتين.

فئات عملة أبخازيا

بعدماغ تعرفنا على التاريخ الخاص بعملة أبخازيا، وأن العملة الرسمية التي يتم تداولها بتلك الدولة هي الروبل الروسي.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بتلك العملة، بدءً من أكبر فئاتها فئة الـ 5 آلاف روبل.. حتى أصغر فئاتها فئة الـ 5 كوبيك.

شاهد أيضا:

فئة الـ 5 آلاف روبل

فئة الـ 5 آلاف روبل

تعد فئة الـ 5 آلاف روبل هي أكبر الفئات التي تم سكها من عملة الروبل الروسي.. تميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج مختلف بين اللونين البرتقالي والأحمر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة للنصب التذكاري الخاص بـ نيكولاي مورافيوف أمورسكي، إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة جسر خاباروفسك.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 5000 روبل.

فئة الـ 1000 روبل

فئة الـ 1000 روبل فئة الـ 1000 روبل

تعتبر فئة الـ 1000 روبل هي الفئة التي تلي مباشرةً فئة الـ 5 آلاف روبل.. تمييزت تلك الفئة بجمعها لمزيج من اللونين الأزرق والأخضر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بتلك العملة.. سنجد أنه قد تضمن صورة النصب التذكاري الخاص بـ ياروسلاف.. إلى جانب صورة كازان سيدة الكنيسة، ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة الكنيسة المعمدانية، والتي توجد في مدينة ياروسلافل.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي تقدر بـ 1000 روبل.

فئة الـ 500 روبل

فئة الـ 500 روبل فئة الـ 500 روبل

تعد فئة الـ 500 روبل هي أحد الفئات الورقية من العملة المتداولة في دولة أبخازيا.. تميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج بين اللونين البنفسجي والأزرق.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة للنصب التذكاري الخاص بـ بطرس الأكبر، وصورة أحد السفن البحرية، إلى جانب صورة ميناء من الموانئ الموجود في مدينة أرخانجلبسك.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الأديرة الموجودة بمدينة سولوفيتسكي.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 500 روبل.

فئة الـ 100 روبل

فئة الـ 100 روبل

تعتبر فئة الـ 100 روبل من الفئات الورقية التي تتداول في دولة أبخازيا.. تميزت تلك الفئة بجمعها لعدد من الألوان الفريدة عن غيرها من الفئات، والتي تمثلت في الأخضر، البورجوندي، والبني.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد صورة الساحة بالمسرح الموجود داخل مدينة موسكو وهو مسرح البولشوي، إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة المسرح ذاته.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 روبل

فئة الـ 50 روبل

تعد فئة الـ 50 روبل من الفئات الورقية التي تم طرحها من عملة الروبل الروسي.. اتسمت تلك الفئة بجمعها للونين البنفسجي والأزرق، حالها حال فئة الـ 500 روبل.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة أحد التماثيل الموجودة في مدينة سانت بطرسبرج وهو تمثال العمود، إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لأعمدة روسترال.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 50 روبل.

فئة الـ 10 روبل

فئة الـ 10 روبل

تعتبر فئة الـ 10 روبل من الفئات التي يتوافر لها إصدارين ورقي، ومعدني.. تميز الإصدار الورقي بجمعه للونين فريدين لم تحملهما أي فئة أخرى، واللذان تمثلا في البني والأخضر الداكنين.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بتلك الفئة.. سنجد أنه قد تضمن صورة كنيسة باراسكفيا، وجسر كومالني.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمت صورة محطة كراسنويارك الكهرومائية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة والتي هي 10 روبل.

أما بالنسبة للإصدار المعدني سنجد أنه قد تم صنعه من مزيج لمعدني النيكل والنحاس.. كما بلغ الوزن الخاص بها حوالي 8.5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 27 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة البنك الروسي، إلى جانب الشعار الخاص بالنسر.. أما الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة الـ 5 روبل

فئة الـ 5 روبل

فئة الـ 5 روبل

تعد فئة الـ 5 روبل هي أصغر الفئات الورقية التي تتداول في دولة أبخازيا.. تميزت تلك الفئة بلونها الأخضر الفريد عن غيرها.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لتمثال القديسة صوفيا، وصورة نصف الألفية الموجودة في روسيا.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة كاتدرائية القديسة صوفيا.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 5 روبل.

أما بالنسبة للإصدار المعدني سنجد أنه قد تم صنعه من المعادن ذاتها التي دخلت في صنع فئة الـ 10 روبل.. كما بلغ الوزن الخاص بها حوالي 6.5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 25 ملم.. أما فيما يخص الوجهان الأمامي والخلفي فلم يحملا أي تغيير عن الفئة السابقة.

فئة الـ 2 روبل

فئة الـ 2 روبل

تعتبر فئة الـ 2 روبل من الفئات المعدنية التي تم سكها من العملة الروسية الروبل، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النيكل فقط لا غير.. كما بلغ الوزن الخاص بها حوالي 5.2 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 23 ملم.. عند النظر إلى الوجهين الأمامي والخلفي سنجد أنهما لم يحملا أي تغيير عن الفئات المعدنية السابقة.

فئة الـ 1 روبل

فئة الـ 1 روبل

تعد فئة الـ 1 روبل من الفئات التي يتم استخدامها بدولة أبخازيا، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النيكل.. كما بلغ الوزن الخاص بها حوالي 3.25 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 20 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي سنجد أنع قد حمل نقشًا لصورة القديس جورج.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 1 روبل.

فئة الـ 50 كوبيك

فئة الـ 50 كوبيك

ينقسم الروبل الروسي إلى 100 كوبيك، وتعتبر فئة الـ 50 كوبيك من الفئات التي تميزت بكونها مصنوعة من معدن النحاس المطلي بالفولاذ.. كما بلغ القطر الخاص بها حوالي 19.5 ملم.. عند النظر إلى الوجهين الأمامي والخلفي، سنجد أنهما لم يحملا أي تغيير عن فئة الـ 1 روبل.

فئة الـ 10 كوبيك

فئة الـ 10 كوبيك فئة الـ 10 كوبيك

عند النظر إلى فئة الـ 10 كوبيك.. سنجد أنها لم تحما أي فرق عن فئة الـ 5 كوبيك.. باستثناء أن القطر الخاص بها يقدر بحوالي 17.5 ملم، إلى جانب النقش الخاص بقيمة العملة.

فئة الـ 5 كوبيك

تعد فئة الـ 5 كوبيك هي أصغر الفئات التي تم طرحها على مدار تاريخ عملة أبخازيا الروبل، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني النيكل والحديد.. كما بلغ قطرها حوالي 15.5 ملم.. أما فيما يخص الوجهين الأمامي والخلفي فلم يحملا أي تغيير عن فئات الكوبيك الأخرى.

العملة الثانية لدولة أبخازيا

بعدما تعرفنا على العملة الأساسية التي يتم تداولها في دولة أبخازيا.. يذكر أنه يوجد هناك عملة أخرى يتم تداولها، وتعد هي العملة الثانية الخاصة بالدولة وهي الأبصار الأبخازي، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات الخاصة بتلك العملة:

  • فئة الـ 10 أبصار أبخازي.
  • فئة الـ 50 أبصار أبخازي.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة دولة أبخازيا.. بدءًا من ظهورها أثناء خضوعها لسيطرة دولة جورجيا، وحتى استقلالها بذاتها.. كما تطرقنا إلى توضيح الفئات الخاص بالعملتين اللتين يتم تداولهما في الوقت الحالي، وهما الأبصار الأبخازي، الروبل الروسي، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *