التخطي إلى المحتوى

تعرف على قوانين لعبة بنك الحظ، تعتبر من الألعاب الجماعية القديمة. والمعروفة منذ مئات السنوات، تحتوي على العديد من عناصر المتعة والإثارة والتشويق. ولكن بالرغم من مرور العديد من السنوات على اختراعها للمرة الأولى.

إلا أن الكثير منا لا يعرفون القوانين الأساسية الخاصة بلعبها؛ وذلك من أجل ممارستها بشكل صحيح. وفي المقالة التالية، سوف نتعرف على كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بها.

لعبة بنك الحظ هي من الألعاب الجماعية التي من الممكن أن تجمع بين عدد كبير من الأهل أو الأصدقاء. يلجأ المعظم إلى ممارستها في أوقات الفراغ الخاصة بهم، وخاصة في ظل إمكانية لعبها من خلال الهواتف المحمولة. بدلا من القيام بشرائها كما كان سائد في الماضي، وأصبحت متاحة أمام الجميع في كافة الأوقات على مدار اليوم الواحد.

ولكن بالرغم من انتشارها بكثرة في مختلف أنحاء العالم بأكمله. إلا أن الكثير منا لا يعرفون ما هي القوانين الأساسية الخاصة بها، وخاصة أنها تتغير حسب كل دولة.

فضلا عن مرورها بالعديد من المراحل المختلفة على يد مجموعة من الأشخاص الذين قاموا بإضافة قوانين جديدة إليها؛ حتى ظهرت لنا بأشكالها المعروفة حاليا. وتتمثل قوانين لعبة بنك الحظ الرئيسية في النقاط التالية:

  • يجب في البداية تحديد عدد اللاعبين المشاركين في اللعبة بحد أدني لاعبين، وبحد أقصى ستة لاعبين.
  • يفضل وجود أكثر من لاعبين في اللعبة؛ حتى تزداد المنافسة بينهم، وتزيد نسبة الإثارة والتشويق.
  • يختار بعد ذلك كل لاعب من اللاعبين لون سيارة؛ لتكون بمثابة السيارة الرئيسية التي يقوم بتحريكها طوال اللعبة.
  • يجب تحديد المسؤول عن البنك أو المعروف باسم مدير البنك؛ وتتم هذه الخطوة عن طريق التفاوض بين اللاعبين.
  • يتم وضع العملات داخل البنك بطريقة منظمة؛ حتى يسهل السحب منها طوال اللعبة.
  • يقوم مدير البنك بإعطاء كل لاعب من المشاركين في اللعبة مبلغ 1200 جنيه ليكون بمثابة المبلغ الذي يبدأ به اللعبة، ومن ثم يستطيع زيادته.
  • يقوم كل لاعب برمي زهر النرد مرة واحدة، واللاعب الذي يحصل على أعلى رقم يقوم ببدأ اللعبة.
  • ثم يبدأ باقي اللاعبين بعد ذلك بالسير، وتظل مستمرة حتى يتم شراء كافة المدن المتواجدة في اللعبة.

قوانين لعبة بنك الحظ

شرح قوانين لعبة بنك الحظ بالتفصيل

كما ذكرنا في الفقرات السابقة إلى أن كل دولة من الدول قامت بإضافة بعض القوانين الخاصة بها على لعبة بنك الحظ. من بينهم مصر التي وضعت عدة قوانين، لم تتغير نهائيا بالرغم من مرور الكثير من السنوات عليها. وتتمثل فيما يلي:

  1. يتم تحديد الشخص الذي سوف يكون مسؤول عن البنك.
  2. تبدأ سيارات كل شخص في التحرك بدءا من نقطة الإنطلاق أو البداية؛ وتستمر حتى المرور بكافة المدن والعواصم والخانات؛ ومن ثم العودة إلى نقطة البداية مرة أخرى.
  3. عندما يقف أي لاعب عند أي دولة، يستطيع شرائها من البنك وفق سعرها الأساسي المكتوب تحتها.
  4. بعد أن يتم شراء كافة المدن المتواجدة في اللعبة؛ يقوم كل شخص بإعطاء صاحبة الدولة التي يقف فيها رسوم الوقوف؛ وفق رقم مكتوب داخل كارت الدولة.
  5. يمكن لأي لاعب القيام بالبناء على أي دولة خاصة به؛ وهذه اللعبة تتيح له الحصول على أكبر قدر من الأموال من كل اللاعبين الذين لم يحالفهم الحظ، ويضطرون للوقوف عندها.
  6. يمكن للشخص أن يقوم بالإعلان عن بيع بعض الدول التي يمتلكها في حالة عدم قدرته على سداد مبلغ معين للبنك أو لأحد اللاعبين.

مخترع لعبة بنك الحظ

تعتبر لعبة بنك الحظ من أقدم الألعاب التي عرفتها البشرية، حيث تم إصدارها للمرة الأولى في العالم منذ سنوات عديدة. ولكن بالرغم من ذلك، إلا أن الكثير منا لا يعرفون من هو صاحب هذا الاختراع العظيم؟، وكيف تم تقديمه للناس للمرة الأولى؟، وفي أي عام؟.

إنها السيدة إليزابيت ماغي، ونجحت في نشر فكرتها في معظم أنحاء الدول الأوروبية في البداية. بدأت فكرتها عن طريق اللعب مع الأهل والأصدقاء، ثم أصبحت لها مصانع وشركات كثيرة على مختلف العالم.

عام اختراع لعبة بنك الحظ

لعبة بنك الحظ من الألعاب الجديدة نسبيا مقارنة بغيرها من باقي الألعاب الأخرى. حيث أنها لم تنتشر، ولم يكن يعرفها العالم إلا في بداية القرن العشرين. وبالتحديد عام 1903. واستمرت لمدة ثلاثة سنوات فقط حتى تمكنت من غزو كافة أنحاء العالم، أي في عام 1906، وكانت أول الدول التي تظهر فيها هي الدول الأوروبية.

وتمكنت بعض شركات الألعاب الكبيرة والعالمية من صناعتها، ومن ثم تصديرها إلى باقي دول العالم، من بينهم الدول العربية. وعلى رأسهم مصر، والتي لم تعد تعتمد نهائيا على فكرة استيرادها من الخارج، بل أصبحت تقوم بتصنيعها بنفسها.

ولذلك، فإن سعر لعبة بنك الحظ في الوقت الحالي رخيص مقارنة بالسنوات السابقة. ويصل السعر الأساسي له حوالي 20 جنيه، ولا يزيد عن هذا المبلغ إلا في بعض الأنواع الفخمة والجديدة.

فكرة لعبة بنك الحظ

جاءت فكرة لعبة بنك الحظ في البداية من خلال رغبة إليزابيت ماغي في شرح نظرية الاحتكار التي تمثلها العديد من الدول بطريقة بسيطة وتعليمية. وذلك من أجل نقلها إلى طلابها، ومحاولة تسهيل شرح هذه النظرية لهم بعد أن كانت معقدة بالنسبة للكثير من الناس.

إلا أن العديد من الأشخاص، اتجهوا لممارستها كـ لعبة بعد ذلك، وانتشرت تلك الفكرة في بداية الأمر بين الطلاب. ثم انتقلت بعد ذلك إلى كافة أصدقائهم وأفراد أسرهم، وأصبحت واحدة من أشهر الألعاب التي كانت منتشرة في ذلك الوقت.

أكاذيب حول مخترع لعبة بنك الحظ

انتشرت العديد من الأخبار خلال السنوات الماضية التي تؤكد على أن الشخص الذي قام بإختراع لعبة بنك الحظ للمرة الأولى هو تشارلز دارو.

وخاصة أنه تم تسجيل براءة اختراع باسمه عام 1935، وقد أشارت بعض التقارير إلى أن هناك خمسة ملايين قاموا بممارسة اللعبة بعد ذلك التاريخ. وقد تم تصنيف بنك الحظ ضمن أكثر ألعاب الألواح ممارسة طوال السنوات الماضية؛ نظرا لإمكانية لعبها بأكثر من لاعبين

لوح لعبة بنك الحظ

من الأشياء التي قد لا يعرفها الكثير من الناس هي كم عدد الخانات المتواجدة على لوح بنك الحظ؟. ويبلغ عددها 40 خانة كاملة، مقسمين بين خانات أساسية ومدن، ويمكن توضيح تلك الخانات بالتفصيل في النقاط التالية:

  • انطلق: تتضمن هذه النقطة جميع السيارات الخاصة باللاعبين المشاركين في اللعبة، وتعتبر بمثابة نقطة الانطلاق الأولى نحو البداية، وتتحرك السيارات من عندها.
  • موقف مجاني: تسمح هذه الخانة بوقوف كافة السيارات دون دفع غرامة، حيث أنها متاحة لجميع اللاعبين، ولا يتمكن أحد منهم من شرائها نهائيا.
  • السجن: وهي عبارة عن خانة متواجد عليها صورة مسجون داخل القفص، ويتم فيها سجن اللاعبين الذين يمرون بها، ويجب دفع غرامة 50 جنيه من أجل موافقة البنك على إطلاق سراحه.
  • إلى السجن: ويتم سحبها من خلال ورق حظك أو محاكمة، ويتوجب على اللاعب الذهاب إلى السجن مباشرة في حالة سحبه لهذه الورقة، ودفع الغرامة التي قمنا بالإشارة إليها سابقا.
  • فضلا عن تواجد 22 خانة خاصة بالمدن والعواصم المختلفة، وأيضا شركة للبيع، و4 محطات لـ القطار، وشركة مياه وشركة كهربا.

إستراتيجية لعبة بنك الحظ

توجد إستراتيجية خاصة بلعبة بنك الحظ، وهي تختلف عن باقي الألعاب التي يتم لعبها عن طريق الألواح المختلفة، وتتمثل هذه الإستراتيجية في النقاط التالية:

  1. يجب عليك في البداية القيام بشراء أكبر عدد من المدن والعواصم؛ حتى تتمكن من إجبار المنافسين لك على دفع غرامة بصورة دورية.
  2. في حالة توافر معك العديد من النقود التي تتيح لك القيام بالبناء على إحدى المدن الخاصة بك، لا تتأخر نهائيا.
  3. حاول منذ البداية أن تتخلص من كافة النقود التي يمتلكها زملائك؛ حتى تتمكن من الفوز في النهاية، وتحقيق أكبر عائد مادي.
  4. في حالة رغبة أحد زملائك في التخلص من بعض المدن التي قام بشرائها من البنك، قم بشرائها منه بدلا من عودتها إلى البنك مرة أخرى.
  5. يمكنك تحقيق عائد مادي كبير، والفوز باللعبة كاملة بعد أن تتمكن من شراء أكبر عدد من المدن مقارنة بزملائك.

طريقة لعب بنك الحظ

تعتبر طريقة لعب لعبة بنك الحظ من أسهل الألعاب التي يمكن لكافة الفئات ممارستها في وقت فراغهم. وأيضا في أوقات التجمعات العائلية المختلفة، ويستطيع الأطفال لعبها بسهولة شديدة.

فـ هي لا تحتاج إلى معرفة مستوى القدرات العقلية للفرد، وأيضا لا تقيس نسبة ذكائه نهائيا. ويمكن تلخيص طريقة لعب لعبة بنك الحظ بسهولة ويسر في النقاط التالية:

  • أولا: قم بإختيار لون السيارة الخاصة بك حسب رغبتك الأساسية؛ لتكون بمثابة السيارة الخاصة بك طوال اللعبة.
  • ثانيا: إبدأ بالتحرك من نقطة البداية، وحرك السيارة حسب الرقم الذي يأتي على زهر النرد.
  • ثالثا: في حالة حصولك على الرقم 6، قم برمي زهر النرد مرة أخرى، ولا يحق لأي لاعب اللعب قبلك.
  • رابعا: قم بشراء كافة العواصم والمدن التي تمر بها في حالة إمتلاكك العديد من النقود المالية.
  • خامسا: في حالة توقف سيارتك داخل عاصمة أحد زملائك، يتوجب عليك دفع الغرامة الموجودة في الكارت الخاص به.
  • سادسا: يمكنك البناء على أحد العواصم الخاصة بك؛ حتى تتمكن من إجبار زملائك على دفع أكبر قدر من المال.
  • سابعا: حاول تجنب الوقوف في العواصم الخاصة بزملائك؛ حتى لا تضطر بدفع غرامة له.
  • ثامنا: تستمر اللعبة حتى الوصول إلى نقطة البداية من جديد، ومن ثم اللعب مجددا.
  • تاسعا: توجد بعض الخانات المميزة داخل اللعبة، سوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل الخاصة بها في الفقرات القادمة.
  • عاشرا: لا تنتهي هذه اللعبة نهائيا، إلا في حالة تعرض أحد زملائك لفقد جميع أملاكه وأمواله، وأصبحت أنت تملك معظم العواصم والأموال.

عدد لاعبي بنك الحظ

من المميزات التي تتمتع بها لعبة بنك الحظ هي إمكانية إشراك العديد من اللاعبين فيها. حيث يمكن لعبها بحد أدني لاعبين فقط، وحد أقصى ستة لاعبين، ولا يمكن إشراك لاعب سابع في اللعبة. وذلك بسبب عدم وجود سيارات كافية له، حيث تحتوي اللعبة على ستة سيارات فقط.

الأوراق النقدية في لعبة بنك الحظ

تحتوي لعبة بنك الحظ على العديد من الأوراق النقدية المختلفة، وتبدأ من جنيه واحد؛ حتى 2000 جنيه في ورقة واحدة. يمكن للشخص أن يلجأ إلى البنك من أجل تجميد المبلغ الذي يمتلك، وكذلك في حالة رغبته في الحصول على مبلغ نقدي بسيط لسد مبلغ معين لأحد زملائه.

شروط وأحكام لعبة بنك الحظ

تتميز لعبة بنك الحظ بوجود بعض الشروط والأحكام الخاصة بها؛ وخاصة أنها تعتبر من الألعاب الجماعية. حيث يتمكن كل لاعب من اللاعبين بتوقيع بعض الأحكام على زملائه في بعض الحالات، منها:

  1. في حالة توقف زميل لك في أحد العواصم الخاصة بك، يقوم بدفع الغرامة المتواجدة أسفل الكرت.
  2. يمكنك الحصول على أكبر قدر من المال في حالة تمكنك من القيام بالبناء على أحد المدن.
  3. سوف تضطر إلى دفع غرامة إلى أحد زملائك في حالة وقوف سيارتك في أحد العواصم الخاصة به.

قوانين البناء في لعبة بنك الحظ

يمكن لأي لاعب من اللاعبين القيام بالبناء على أحد العواصم أو المدن التي قام بشرائها بعد تسديد ثمنها للبنك. ويوجد كافة الأسعار الخاصة بكلا منهما على كرت الملكية الذي تقوم بإستلامه من قبل البنك عند شرائك لها في المرة الأولى.

ويوجد ثلاثة أنواع للبناء، تختلف أسعارها عن بعض البعض. ويمكن للاعب أن يقوم بالاستعانة بالثلاثة الأنواع في وقت واحد، ولكنها سوف تكلفه مبالغ مالية كبير، لم يقدر عليها البعض في الكثير من الأحيان. إليكم الأنواع الثلاثة بالتفصيل:

  • الجراج: ويكون على شكل الكشك، وعادة ما يكون أغلى أنواع البناء على الإطلاق.
  • الإستراحة: تأخذ شكل مثلث، وأقل في السعر من الجراج، ويعتبر من أكثر الأنواع الثلاثة استخداما داخل اللعبة.
  • السوق: ويأخذ شكل المربع، ويختلف السعر الخاص به حسب المدينة أو العاصمة.

كيفية تحقيق الفوز في لعبة بنك الحظ

تعتبر لعبة بنك الحظ من الألعاب التي لا تنتهي نهائيا، وتستمر في اللعب؛ حتى يرغب اللاعبين من إنهائها. ولكن في نفس الوقت، يتمكن شخص معين من تحقيق الفوز على الخصم من خلال شراء كافة ممتلكاته.

وأيضا الحصول على جميع الأموال التي يمتلكها، وفي هذه الحالة، لم يتمكن هذا الشخص من اللعب مرة ثانية بسبب عدم قدرته على سداد الرسوم الخاصة بمختلف العواصم، ويخرج منها. ويتم الإعلان على أن الفائز فيها هو الشخص الذي نجح في شراء أكبر عدد من المدن، بالإضافة إلى حصد أكبر عدد من الأموال.

المقصود بـ لعبة بنك الحظ

تعرف لعبة بنك الحظ على أنها عبارة عن الإحتكار وهو المبدأ الاقتصادي السائد في مختلف أنحاء العالم، والذي يسيطر فيه بائع ما على سلعة معينة، ومن هذا المبدأ، أخذت اللعبة اسمها. في النسخة الأصلية سميت المساحات في اللعبة على شوارع حقيقة، في النسخة البريطانية سميت على شوارع في لندن.

قوانين لعبة بنك الحظ

قواعد خاصة في لعبة بنك الحظ

هناك بعض القواعد والقوانين الخاصة بـ لعبة بنك الحظ مختلفة عن القوانين التي قمنا بذكرها في السطور السابقة. من بينها ما يلي:

  1. يجب على البنك القيام بإعطاء كل لاعب 200 جنيه مصري عند مروره بنقطة البداية أو الانطلاق من جديد كـ حافز له.
  2. يتوجب على كل لاعب من الوقوف في بعض الخانات المميزة مثل حظك أو محاكمة، أو يتطلب منه سحب الثنائي في حالة وقوفه في خانة تدل على ذلك.
  3. يجب على اللاعبين القيام بتنفيذ كافة الأوامر التي تظهر لهم في ورقة حظك أو محاكمة. وقد يحالفهم الحظ، ويتمكنوا من الحصول على أموال من قبل البنك أو من قبل المنافسين. وقد يتخلى عنهم، ويضطرون لدفع مبالغ معينة حسب المطلوب منهم في تلك البطاقة.
  4. من الممكن أن يتفق اللاعبين فيما بينهم على إنهاء اللعبة نهائيا في وقت معين، يقوموا بوضعه منذ البداية. وقد يصل إلى ساعتين، وبعد مرور هذا الوقت. يقوم كلا منهم بحساب ممتلكاته وكافة أمواله، من أجل تحديد الفائز فيها.
  5. يمكن للشخص أن يحصل على قرض من البنك بضمان بعض ممتلكاته، أو يقوم ببيع أحد منهم إلى بعض زملائه؛ من أجل تسديد مبلغ معين مطلوب منه.
  6. في حالة رغبة أي لاعب من البناء على العواصم والمدن الخاصة به؛ وعدم وجود أي أدوات للبناء في البنك. يجب عليه الإنتظار؛ حتى يقوم أي لاعب منهم بعودة إحدى أنواع بنائه بالخسارة مرة أخرى إلى البنك.

أسماء لعبة بنك الحظ

لم تكن لعبة بنك الحظ تحمل هذا الاسم عند ظهورها في العالم بأكمله منذ اللحظة الأولى. بل كانت تحمل اسم آخر، وهو المتداول في كافة الدول الأوروبية حتى هذه اللحظة، وهو مونوبولي أو لعبة الاحتكار كما أشارت إليها إليزابيت ماغي المخترعة الأساسية لها.

خانات مميزة في لعبة بنك الحظ

توجد بعض الخانات المميزة في لعبة بنك الحظ التي تحمل بعض القوانين والقواعد الخاصة بها. والتي قد لا يعرفها الكثير من ممارسي هذه اللعبة، ويمكن تلخيص هذه الخانات في النقاط التالية:

  • مدينة الأقصر: تعتبر من أهم الخانات المميزة في اللعبة. حيث تحتوي على لون مختلف تماما عن باقي المدن والعواصم المتواجدين على لوح اللعبة. فـ يستطيع الشخص الذي قام بشرائها من البناء عليها دون الحاجة إلى الحصول على كافة العواصم التي تحمل نفس اللون.
  • وتتميز بأن سعر البناء عليها رخيص للغاية، بينما يقوم اللاعبين الآخرين بدفع مبالغ طائلة وكبيرة عند المرور إليها. وتعد بمثابة السبب الرئيسي في فقدان العديد من اللاعبين أموالهم؛ ومن ثم خسارتهم على الفور.
  • النادي: تتيح هذه الخانة الإشتراك لاعبين فقط فيه في حالة تواجد السيارتين الخاصة بهم فيه في آن واحد. ويقوم كلا منهما بدفع مبلغ 150 جنيه للبنك، ولا يحق لأي شخص آخر الإشتراك فيه نهائيا. وفي حالة مرور أي لاعب من خلاله، يقوم بدفع غرامة قدرها 20 جنيه لكل مشترك منهم.
  • محطة البنزين: يمكن لأي لاعب شرائها من البنك بمبلغ قدره 300 جنيه، وفي حالة وقوف أحد السيارات فيها، يضطر أصحابها لدفع مبلغ 50 جنيه لصاحبها.
  • الأتوبيس السريع: في حالة وقوف السيارة في هذه الخانة، فإن اللاعب يسير ضعف الرقم الذي يظهر له على زهر النرد في المرة القادمة.
  • السجن: يمكن لكافة اللاعبين الوقوف في هذه الخانة، أو عند سحب بطاقة من محاكمة أو حظك تجبره على الذهاب إلى السجن. ويمكن للشخص أن يطلق سراح نفسه عن طريق دفع مبلغ 50 جنيه للبنك، أو في حالة عدم إمتلاكه هذا المبلغ، يضطر لعدم اللعب لمدة دورين.

كروت حظك ومحاكمة في لعبة بنك الحظ

يمكن لـ كروت حظك ومحاكمة أن تتيح للاعبين الحصول على مبالغ مالية أو دفع مبالغ مالية. ويتوجب على مدير البنك منذ البداية في وضعها مقلوبة؛ ومن ثم يتم السحب منها، وقراءة كافة التعليمات المتواجدة على كلا منهم، وتنفيذها على الفور. ويمكن شرح كلا منهما بالتفصيل في السطور التالية:

  1. كارت حظك: يتوجب على اللاعبين سحب كرت من خانة حظك في حالة الوقوف فيه، والقيام بتنفيذ كافة التعليمات التي تأتي إليه.
  2. كارت محاكمة: يحمل نفس الشروط الخاصة بكرت حظك، ولكن الفرق بينهم هو وقوف السيارة في خانة محاكمة.
  3. حظك ومحاكمة: وهي عبارة عن خانة تجمع بين الثنائي؛ فـ يضطر اللاعب إلى سحب بطاقة من حظك، وبطاقة أخرى من محاكمة. والقيام بتنفيذ كافة التعليمات التي تظهر له على الورقة.

شراء العقارات في لعبة بنك الحظ

يتيح البنك لكافة اللاعبين شراء أي مدينة أو عاصمة يريد الحصول عليها في حالة عدم قيام أي لاعب من قبل بالحصول عليها. ويتوجب عليه سداد المبلغ الخاص بهذا العقار إلى البنك، وفي حالة تمكنه من شراء كافة المدن التي تحمل نفس اللون. يستطيع في هذه الحالة القيام بالبناء على أحد منهم.

رهن العقارات في لعبة بنك الحظ

يمكن لأي لاعب من رهن العقار الذي قام بشرائه في لعبة بنك الحظ، ولكن في هذه الحالة. سوف يضطر إلى خسارة قدرها 20% من المبلغ الذي قام بدفعه منذ البداية، ولا يأخذ مالكها إيجار من البنك نهائيا. بل يتم إعفائه فقط من تسديد الغرامة الخاصة بهذا العقار في حالة توقف سيارته عند هذه الخانة.

لعبة بنك الحظ من الهواتف المحمولة

بعد أن كانت مقيدة باللعب من خلال القيام بشرائها فقط، أصبحت لعبة بنك الحظ الآن يتم لعبها بسهولة في جميع الأوقات من خلال تواجدها على الهواتف المحمولة. ولكنها تحمل بعض القواعد والشروط الغير متواجدة في اللعبة التقليدية القديمة.

ويمكن تحميلها من خلال الذهاب إلى تطبيق جوجل بلاي أو متجر جوجل، وبعد ذلك الضغط على خانة البحث، واختيار لعبة بنك الحظ. ومن ثم القيام بتثبيتها على الهواتف المحمولة.

هل لعبة بنك الحظ حلال أم حرام

من الأسئلة التي أحدثت جدلا كبيرا طوال الفترة القليلة الماضية عبر مواقع السوشيال ميديا. هل لعبة بنك الحظ حلال؟، أم حرام؟، ولماذا؟، وخاصة في ظل قيام دار الإفتاء بتحريم بعض الألعاب.

ومن أجل إنهاء هذا الجدل نهائيا، قمنا بالعودة مرة أخرى إلى المصادر الدينية المختلفة. وتأكدنا من أنها من الألعاب التي قام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بتحريمها نهائيا. وخاصة في ظل وجود حديث شريف صحيح له يحرم فيه اللعب بالنرد؛ ولذلك بسبب اعتماده في الكثير من الأحيان على الحظ.

فضلا عن إمكانية لهو الشخص عن ذكر الله، وتأدية الفروض المطلوبة منها، على رأسهم الصلوات الخمس، وأيضا إمكانية لعبها على نقود. وفي هذه الحالة تصبح مثلها مثل القمار، وهو من الأشياء المحرمة نهائيا في الدين الإسلامي. وقد جاء ذلك في حديث شريف ورد عن النبي، يقول:

عن بُرَيْدَةَ- رضي الله عنه- أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ”. رواه مسلم وأبو داوود وغيرهما.

نسخ لعبة بنك الحظ

تختلف نسخ لعبة بنك الحظ عن غيرها وفقا للقوانين والقواعد المتبعة وفق كل دولة، ويوجد لكلا منهم نسخة خاصة به، إليكم هذه النسخ جميعا:

  • النسخة الإنجليزية.

قوانين لعبة بنك الحظ

  • النسخة الأمريكية.

قوانين لعبة بنك الحظ

  • نسخة خاصة بدولة تونس.

قوانين لعبة بنك الحظ

  • النسخة السورية.

قوانين لعبة بنك الحظ

  • النسخة المصرية.

قوانين لعبة بنك الحظ

وبعد أن إنتهينا من كتابة المقالة كاملة. هل قدمنا لكم كافة المعلومات والتفاصيل التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *