التخطي إلى المحتوى

سبب نزول سورة قريش يحفظ الكثير من المسلمين سورة قريش عن ظهر قلب, كما أنهم يحرصون على تحفظيها للأطفال من سن صغير؟! ويرجع ذلك بسبب أن هذه السورة القرآنية القصار التي تحتوي على أربع آيات فقط، وعلى الرغم من ذلك؟ نجد أن القليل منهم يعلم سبب نزول سورة قريش، والذي يسهل التعرف عليه من خلال الرجوع إلى السنة النبوية الشريفة؟! لأن رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، قد أخبرنا به دوناً عن باقي السور القرآنية الأخرى، وهو ما يدل على قيمة وأهمية هذه السورة.

كما سبق وذكرنا أنه يمكن التعرف على سبب نزول سورة قريش من السنة النبوية . حيث ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال أن هذه السورة قد نزلت في قوم قريش، الذين فضلهم الله -سبحانه وتعالى- عن باقي الأقوال الأخرى؟ بالعديد من الصفات، التي أدت إلى علو شأنهم بين الجميع، وقد ورد ذلك في حديث نبوي صحيح، هو كالتالي:

أخبرنا القاضي أبو بكر الحيري، أخبرنا أبو جعفر عبد الله بن إسماعيل الهاشمي، حدثنا سوادة بن علي، حدثنا أحمد بن أبي بكر الزهري، حدثنا إبراهيم بن محمد بن ثابت، حدثنا عثمان بن عبد الله بن عتيق، عن سعيد بن عمرو بن جعدة، عن أبيه، عن جدته أم هانئ بنت أبي طالب قالت: قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : «إن الله فضل قريشا بسبع خصال – لم يعطها أحدا قبلهم ولا يعطيها أحدا بعدهم – : إن الخلافة فيهم ، و[إن] الحجابة فيهم ، وإن السقاية فيهم ، وإن النبوة فيهم ، ونصروا على الفيل ، وعبدوا الله سبع سنين لم يعبده أحد غيرهم ، ونزلت فيهم سورة لم يذكر فيها أحد غيرهم : (لإيلاف قريش)» .

سبب نزول سورة قريش

سبب تسمية سورة قريش بهذا الاسم

يمكن التعرف على سبب تسمية سورة قريش بهذا الاسم، من خلال؟ الرجوع إلى سبب نزول هذه السورة، والذي نجد أنها قد نزلت في قوم سيد الخلق أجمعين “النبي محمد بن عبدالله” -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم”، وهي قبيلة قريش وعليه؟ فإن سبب التسمية؟ نسباً إلى قبيلة قريش، والتي كانت أشهر القبائل في الجزيرة العربية آنذاك.

كما تُعرف هذه السورة باسم “لإيلاف قريش” كما أخبرنا الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه- في الحديث النبوي السابق ذكره، ويرجع سبب تسمية هذه السورة باسم لإيلاف قريش؟ إلى أن أول آيات هذه السورة هي “لإيلاف قريش”. أما عن معنى هذه الآية؛ فإننا سوف نوضحه خلال الفقرات التالية من هذا الموضوع.

لإيلاف قريش

معلومات عن سورة قريش

حتى يتم التعرف على سورة لإيلاف قريش بصورة كاملة، سوف نعرض بعض من المعلومات عن سورة قريش, كما يلي:

  • سورة مكية.
  • تحتوي على 4 آيات.
  • نزلت بعد سورة التين.
  • ترتيبها في المصحف بعد سورة الفيل.
  • رقمها في المصحف الشريف (106).
  • من السور القصار المفصل.
  • تقع في الجزء الثلاثون، الحزب (60)، الربع (4).
  • تتحدث السورة كاملة عن قبيلة قريش.
  • لم يتم ذكر سورة لفظ الجلالة نهائياً في هذه السورة.

لإيلاف قريش

سورة قريش بالتشكيل كاملة

سوف تجدون سورة قريش بالتشكيل كاملة، في هذه الفقرة، مكتوبة وبالصور حتى يتسنى للبعض الإحتفاظ بها. خاصةً للأطفال الذين لايزالون يحاولون حفظها، ولم يتمكنوا بعد ويحتاجون إلى قراءتها أكثر من مرة.

﴿ لإِيلاَفِ قُرَيْش * إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْف * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْت * الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْف ﴾ [قريش: 1-4].

سبب نزول سورة قريش

لإيلاف قريش

سبب نزول سورة قريش

لإيلاف قريش

مقاصد نزول سورة قريش

جاءت مقاصد سورة قريش، عن قبيلة قريش وعلو شأنها وسط القبائل الأخرى، حيث تدور هذه السورة؟ حول قبيلة قريش والنعم التي أنعم بها الله على هذه القبيلة سواء كان من رحلات التجارة التي كانوا يقومون بها سواء كان في الصيف أو في الشتاء، وما يترتب على هذه الرحلات؟ من الثراء والرخاء الذين ينعمون به في حياتهم أو من خلال المكانة العظيمة التي يتمتعون بها وسط القبائل بسبب وجود البيت الحرام عندهم.

لإيلاف قريش

تفسير سورة قريش بالتفصيل

جاء في تفسير سورة قريش بالتفصيل، ما يلي:

  • لإِيلاَفِ قُرَيْش: بدأت السورة بحرف الإلف بمعنى الجمع والضم، والمراد به الإشارة إلى رحلتي التجارة التي كانت قبيلة قريش يقوموا بها، واحدة في الشتاء وأخرى في الصيف، وقد اتضح ذلك أكثر في الآية الثانية من هذه السورة.
  • إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْف: هذه الآية تعد تفسير للآية الأولى؟ حيث توضح أن قريش كانت تقوم برحلتين تجاريتين، أحدهما في الشتاء والأخرى في الصيف.
  1. رحلة الشتاء: والتي تكون اليمن، من أجل الحصول على المحاصيل الزراعية.
  2. رحلة الصيف: التي تكون إلى بلاد الشام من أجل الحصول على الفواكه التي تكون مناسبة في هذا الجو.
  • لإِيلاَفِ قُرَيْش * إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْف: والمقصود هنا تذكير قريش بالنعمة التي أنعم الله بها عليهم على أثر هاتين الرحلتين. ليستا بسبب المحاصيل فقط! بل أيضاً بسبب الرخاء الذي كانوا ينعمون به والثراء الذي يأتي على أثر المكاسب التي تأتي من هذه الرحلات. هذا بالإضافة إلى الأمان الذي كانوا ينعمون به في سفرهم في كلتا الرحلتين، وعودتهم إلى بلادهم آمنين؟! بسبب أنهم سكان البلدة التي يوجد فيها حرم الله، لذلك كانت مكانتهم عظيمة بين الجميع الذين كانوا يحترمونهم بشدة. بل أن البعض كان يسافر معهم حتى يأتمن بهم.
  • فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْت: أضاف الخالق -سبحانه وتعالى- ربوبيته إلى البيت، والمقصود هنا البيت الحرام “الكعبة الشريفة”؟ من أجل التعظيم والتشريف، وفي هذه الآية تذكير لقبيلة قريش السبب الذي علا شأنهم به بين القبائل الأخرى؟ وهو وجود الكعبة المشرفة في مكة. لذلك يرشدهم رب العزة -تجلى في علاه-، إلى شكره على نعمه عليهم وعبادته هو فقط دون الأصنام التي كانوا يعبدونها.
  • الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْف: يفصل المولى -عز وجل-، نعمته على قبيلة قريش التي يجب أن يشكرونه عليها، وهي الإطعام بعد الجوع؟ والذي يكون من الرحلات التي يقومون بها في الشتاء والصيف. بالإضافة إلى الأمن الذي ينعمون به في سفرهم وعودتهم آمنين إلى بلدتهم بسبب بيت الله الحرام.

فوائد وأسرار سورة قريش

يمكن التعرف على فوائد وأسرار سورة قريش? من خلال الرجوع إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والتي من خلالها يتضح أكثر تفسير هذه السورة.

  • عظمة ومكانة قريش وسط القبائل الأخرى: ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ ﴾ [العنكبوت: 67].
  • ضرورة شكر الله على نعمه عليهم، وتوحيده والبعد عن الشرك به: ﴿ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ ﴾ [النمل: 91].
  • مَن يشكر الله، يزيد من نعمه عليه، مَن يغفل عن ذلك ويعصيه؛ فإنه يسلبها منه: ﴿ وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُون ﴾ [النحل: 112].
  • الإطعام وعدم الجوع من النعم الكبرى.
  1. قال ابن العباس -رضي الله عنهما-، أن هذه النعمة جاءت؟ من دعوة الخليل إبراهيم -عليه السلام-: ﴿ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ ﴾ [البقرة: 126].
  2. كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، يتعوذ  دائماً من الجوع: روى أبو داود في سننه.. من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إني أعوذ بك. من الجوع فإنه بئس الضجيع”».
  • نعم الله حاضرة حتى إن لم يشعر بها الإنسان: أمن قبيلة قريش في رحلاتهم التجارية بسبب وجود البيت الحرام عندهم, كما قال ابن زيد -رضي الله عنه- من القرآن الكريم: ﴿أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِن لَّدُنَّا﴾ [القصص: 57].

الدروس المستفادة من نزول سورة قريش

على الرغم من أن سورة لإيلاف قريش قد اختصت قبيلة قريش بالحديث عن غيرها، كما قال نور الهدى -صلوات الله عليه وتسليمه-؟ في الحديث النبوي الشريف: أن هذه السورة قد اختصت قريش عن غيرها من القبائل. إلا أن المسلمين جميعاً يجب أن ينظروا إلى الدروس المستفادة من سورة قريش, كما سوف نوضح فيما يلي:

  1. نعم الله كثيرة في حياة كل إنسان لا تعد ولا تحصى: ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار ﴾ [إبراهيم: 34].\
  2. الغذاء أحد أكبر النعم في حياة البشر بعد نعمة الإيمان بالله: ﴿ فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِه * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً * وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلأَنْعَامِكُم ﴾ [عبس: 24-32].
  3. الشعور بالأمن من النعم التي يجب أن يشكر بها العبد ربه، والتي لا ينعم بها آخرون: ﴿الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُون ﴾ [الأنعام: 82]. هذا بالإضافة إلى حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من أصبح منكم آمنا في سربه.. معافى في جسده.. عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا».
  4. الحفاظ على النعم، يكون بشكر الله وطاعته والبعد عن نواهيه وما يغضبه. أي ان الشكر يكون بالقول والفعل وليس الشكر فقط: ﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لاَ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُون ﴾ [النور: 55]. وقوله تعالى: ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيد ﴾ [إبراهيم: 7].

ختاماً؛ نرجو أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات التي تخص سورة قريش. بما يتيح للجميع للتعرف على السورة بشكل تفصيلي وليس حفظها فقط. خاصة أن فهم السورة يساعد على ثبات الحفظ وعدم نسيانها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *