التخطي إلى المحتوى

صنعت اول ساعة منبه امريكية في عام هذا السؤال يطرحه الكثير، لأن الساعة تُعتبر من الاختراعات التي قام بصناعتها الإنسان، واعتبرها البعض شيء مذهل لمعرفة الوقت من خلالها، وقد قام البشر بتطويرها على مدار السنين ، ومن التطورات التي حدثت صناعة ساعة المنبه، ويتم استخدامها في تحديد وقت معين تقوم الساعة عنده بإصدار صوت.

تم صناعة أول ساعة منبه أمريكية في عام 1787، وقام بذلك ليفي هاتشينز، وكان في المدينة الأمريكية كونكورد، وقام ليفي باختراعها عندما في وقت متأخر وأراد أن يستيقظ في وقت باكر من اليوم التالي، وكان الحل الأمثل لذلك هو ضبط وقت محدد على ساعة وتقوم في ذلك الوقت بإصدار رنين.

وساعة المنبه بذلك تكون من الاختراعات التي أذهلت الجميع، وتم تطويرها بشكل كبير، فأصبحت من الأساسيات للاعتماد عليها في الاستيقاظ في الوقت الذي تم تحديده، ومن خلالها لا يتأخر الأفراد على أعمالهم أو عن موعد المدارس.

المقصود بـ ساعة المنبه

ساعة المنبة تعني نوع من الساعات يتم ضبطها على وقت يحدده الشخص، ويتم إصدار صوت عند هذا الوقت، والسبب الرئيسي لصناعتها هو إيقاظ الأشخاص من نومهم، وبشكل خاص في أيام العمل والدراسة، والأوقات التي تحتاج إلى الاستيقاظ في أوقات محددة لا يمكن تأخيرها.

اول ساعة منبه امريكية

كيفية عمل اول ساعة منبه امريكية

قام ليفي هاتشينز باختراع ساعة منبه بحجم 14×29 ببناء خزانة مصنوعة من الخشب، وقام بوضع ساعة من النحاس بداخلها، وصنع لها باب من الزجاج، وقام ليفي بعد ذلك بإدخال ترس في هذا المجسم، وذلك ليتم ميل العقرب الخاص بالدقائق عند الساعة التي حددها، وتقوم بإصدار جرس في هذا الوقت.

شاهد أيضا:

أهمية ساعة المنبه

بعد معرفة العام التي صنعت فيه ساعة المنبه، يجب معرفة مدى أهميتها، وهي:

  • انتشار الالتزام بالمواعيد في المجتمعات المختلفة، سواء المواعيد الدراسية أو العملية.
  • ساعد اختراعها على النوم بدون قلق.
  • الراحة النفسية عند الأشخاص الذين تربطهم مواعيد مختلفة، لأنها تجعلهم لا يتأخرون عنها.

فكرة عمل المنبه

هو جهاز يتم عمله كما تعمل الساعة، وينبه الشخص عند الوقت الذي سبق وقام بضبطه، وتكوين الساعة العادية يكون بعدد معين من التروس، وتقوم هذه التروس بالحركة فيما بينها، ليتم  إظهار حركة عقارب كلاً من الساعة والدقائق، بينما في المنبه يزيد عقرب آخر صغير يتم ضبطه على الوقت الذي يريد الشخص الاستيقاظ فيه.

الأصوات المستخدمة في الساعات المنبهة

البعض يقوم باستخدام الصوت فقط للاستيقاظ بواسطة الساعة المنبه، والبعض الأخر يستخدم الاهتزاز فقط، ويوجد البعض من الأشخاص يستخدمون الصوت والاهتزاز معًا.

أنواع الساعات المنبهة

يوجد أكثر من نوع لهذه المنبهات منها:

ساعات المنبه التقليدية

  • يتم عمل الساعات المنبهة التقليدية على أساس حركة البندول يمينا ويسارا، ومن خلال هذه الحركة يصدر صوت الجرس، ويكون فيها جرس أو إثنان.

الساعات المنبهة الرقمية

  • يتم عمل هذا النوع من ساعات التنبيه عن طريق إصدار صوت بشيء من الضوضاء أكثر من الساعات التقليدية.
  • تعمل عن طريق البطاريات الجافة، وفي الوقت الحديث تم صنعها بأصوات مختلفة منها أصوات ضحك وموسيقى وغناء والبعض يصدر أصوات من الطبيعة كصوت الهواء أو الماء.

ساعة الراديو

هو جهاز يجمع بين منبه وراديو في آن واحد، وطريقة عملها هي تشغيل الراديو في الوقت الذي حدده الشخص للاستيقاظ فيه، ويوجد زر في أعلى الجهاز يتم إيقاف المنبه منه، وفي نفس الوقت يقوم بضبط المنبه لإصدار جرس بعد عدة دقائق من التوقف.

ويوجد نوع آخر من ساعات الراديو يفضله من ينام وهو يسمع بعض الموسيقى، وهذا النوع يقوم على أساس وجود مؤقت يقوم بتشغيل الراديو لوقت محدد وبعده يقوم بإيقافه وقد يكون هذا الوقت محدد بمرور ستون دقيقة أي ساعة واحدة.

الساعات المنبهة والتقنية

يوجد ساعات منبهة تم صناعتها بعد التطور والتقدم الحادث في الوقت الحالي، منها:

الساعات المنبهة في الحواسيب

  • قد تطور الأمر وتم وضع ساعة تنبيه في أجهزة الحواسيب المختلفة، وذلك عن طريق الصفحات الموجودة فى مختلف المواقع الإلكترونية.
  • قد يسمح للشخص الواحد استخدام أكثر صمن ساعة لتنبيهه واستيقاظه.

الساعات المنبهة في الهواتف المحمولة

  • الكثير بل الكل من الهواتف المحمولة تم دمج ساعات منبهة بها، وذلك للتسهيل على الشخص من ضبطه للاستيقاظ.
  • تتيح هذه الهواتف لكل شخص أن يقوم بضبط النغمة التي يفضلها للمنبه، ومن الممكن أن يحمل الشخص نغمات مختلفة عن النغمات الموجودة على الهاتف وتقوم بضبطها كنغمة رنين منبه.

الجيل الجديد من الساعات المنبهة

تم عمل أبحاث في فترة النوم، وقد بينت هذه الأبحاث أن المرحلة التي نام فيها الشخص عندما يستيقظ يكون عامل أساسي من العوامل التي تؤدي إلى قصور في كل من الإدراك والإحساس.

وفي عام 2005 تم ظهور ساعات منبهة يوجد بها شاشة تقوم بقياس مستويات النوم، ويتم استخدام تقنيات حديثة تعتمد على الاستشعار لإصدار جرس في وقت الاستيقاظ، ويوجد نوع يستخدم تقنية تسمى المحاكاة الفجرية، وفيها يتم إيقاظ الشخص قبل الوقت الذي حدده بوقت معين يتراوح بين نصف ساعة حتى ساعتين.

من الممكن أن يتعود الأشخاص على نغمة معينة تم ضبطها كرنين للمنبه، وذلك عند استخدامها لفترة طويلة ويتم بعدها عدم التأثر بها أو الاستيقاظ عند سماعها، وبسبب التقدم في الوقت الحالي في عملية تصنيع الساعات المنبهة، فقد تم التعقيد في الأساليب المستخدمة في الاستيقاظ، فقد جعل ذلك الأجسام تتكيف على أصوات ليست بسيطة لكي تستيقظ.

بذلك نكون قد وفرنا الإجابة عن متى صنعت اول ساعة منبه امريكية في عام 1787، ولمن يعانون من ضعف السمع قد تمكن المتخصصون من تصنيع منبهات خاصة بحالتهم، وتعمل عن طريق الأضواء، ويوجد منها نوع يعمل بالصوت والضوء معًا، وتطور الأمر بصناعة منبهات تتصل بأجهزة يتم وضعها تحت الوسادات وتقوم بالاهتزاز في الوقت المُحدد.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن صنعت اول ساعة منبه امريكية في عام عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *