موضوع تعبير عن أحمد تيمور باشا

ميادة احمد

الشاعر الكبير أحمد تيمور اسمه بالكامل أحمد بن إسماعيل بن محمد تنكور المعروف بأحمد باشا تيمور الذي ولد في حي درب السعادة عام 1871 كان والده إسماعيل باشا تيمور رئيس ديوان الخديوي إسماعيل

أحمد تيمور باشا

وكان من أصل تركي والذي مات وعمر شاعرنا أحمد تيمور ثلاثة أشهر ووالدته هي التي تولت تربيته بعد موت زوجها وهي تركية الأصل.

والقليل منا من يعرف أن الشاعرة عائشة التيمورية هي أخت شاعرنا التي تعتبر رائدة الحركة النسائية في الوطن العربي، ويعتبر أبناءه محمد ومحمود تيمور أشهر ثنائي قاما بكتابة القصص والروايات

التحق أحمد تيمور بمدرسة مارسيل الفرنسية التي تعلم بها اللغات والعلوم وتتلمذ على يد الشيخ حسن الطويل وتعلم منه أصول العلوم الإسلامية.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الإمام الشافعي

زواج أحمد تيمور

أحمد تيمور باشا

تزوج أحمد تيمور عن حب شديد وكان ذلك في عام 1889 أي وهو في سن الثمانية عشر عام من السيدة خديجة هانم بنت أحمد باشا رشيد الذي كان ناظر الداخلية، وكان أحمد باشا رشيد صديقاً مقرباً لوالد شاعرنا أحمد تيمور، وأنجب منها ثلاثة أولاد إسماعيل ومحمد ومحمود.

إلا أن القدر لعب لعبته الدنيئة وتوفيت زوجته عام 1899 بعدما عاشت معه عشر سنوات مليئة بالحب والود والاحترام والتقدير فهو لم يستطيع أن ينساها أبداً ولم يحب بعدها لذلك قرر بألا يتزوج من أي امرأة أخرى بعدما رحلت حبيبته وزوجته التي أعتبرها الأولى والأخيرة.

المناصب التي شغلها

أحمد تيمور باشا

كان أحمد تيمور صاحب للخزانة التيمورية كما كان أيضاً عضو في المجمع العلمي العربي في دمشق وعضو في المجلس الأعلى لدار الكتب حيث أن من كان يتعامل مع شاعرنا يجده إنسان كريم لديه رقي وتحضر تظهر عليه معالم الرضا ومتواضع لأبعد مدى.

شاهد المزيد:-  بحث عن ملك حفني ناصف كامل

إنجازات أحمد تيمور

أحمد تيمور باشا

قام أحمد تيمور باشا بإنشاء مكتبة مليئة بكل ما قد قام بكتابته وأيضاً تمكن شاعرنا من جمع المخطوطات النادرة والنوادر من المطبوعات وقام بإضافتهم لهذه المكتبة التي تعد حقاً تراث علمي وبعد وفاه شاعرنا

تم تحويل ملكية هذه المكتبة لدار الكتب، وكان من عادة الشاعر أحمد تيمور أنه بعدما يقوم بقراءة أي كتاب أو مقالة يكتب “قرأناه”.

وكان يقوم بإعداد فهرس للموضوعات التي تكون بداخل كل كتاب يقوم بقراءته ليس ذلك فقط بل يقوم بترجمته للغات أخرى وهذه التراجم والفهارس موجودة حالياً بمبنى دار الكتب القديم في باب الخلق وتكون متاحة لكل الباحثين.

شاهد المزيد:-  افضل أقوال وخواطر محمود تيمور

مؤلفات أحمد تيمور باشا

أحمد تيمور باشا

كتب أحمد تيمور باشا العديد من المؤلفات سواء في الشعر أو النثر أو الأدب وبعد وفاته تم تشكيل لجنة تعمل على نشر جميع مؤلفاته وذلك تكريماً له وإحياءان لذكراه وهذه اللجنة عرفت باسم “لجنة نشر المؤلفات التيمورية”.

وبالفعل تم إخراج العديد من مؤلفاته إلى النور والتي من بينها الحب عند العرب، تصحيح لسان العرب، البرقيات للرسالة والمقالة، أسرار العربية، الكنايات العربية، الأمثال العامية، الألقاب والرتب، …إلخ.

لايفوتكم:  موضوع تعبير عن أحمد ذكي أبو شادي

وفاة أحمد تيمور باشا

بعد أن توفيت زوجة أحمد تيمور باشا رفض الزواج من بعدها على الرغم من أنه كان في أشد الاحتياج لامرأة ترعاه وترعى أولاده الثلاث إلا أنه خشى من أن يتزوج من امرأة تكون قاسية على أولاده

مما قد يسبب لهم عقدة نفسية وأستمر على هذا الحال دون زواج يقوم برعاية أولاده حتى توفي ابنه محمد وبعد وفاته شعر شاعرنا الحزن الشديد والاكتئاب.

مما أثر ذلك على صحته النفسية الجسدية وأصيب بمرض القلب وفي يوم من الأيام جاءته نوبة قلبية حادة أودت بحياته وكان ذلك في عام 1930.

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *