ما سبب أرتفاع درجه الحراره قبل موعد الدوره الشهريه ؟

رحاب عبد المنعم

يلاحظ الغالبيه العظمي من السيدات أنهن يتعرضن لإرتفاع في درجه الحراره قبل موعد نزول الدوره الشهريه بعده أيام قليله و من المعروف ان الدوره الشهريه هي مجموعه من التغيرات البيولوجيه والفسيولوجيه التي تحدث للمرأه منذ أن تصل الي سن البلوغ حيث تذوب بطانه الرحم كل شهر وتنزل في صوره سائل دموي من فتحه المهبل وتستمر لفتره تتراوح من خمسه الي سبعه أيام وذلك يتكرر في كل شهر  منذ سن 12 عام للفتاه وحتي يتعدي عمرها العقد الرابع وهذا ما يسمي بسن اليأس .

أسباب أرتفاع الحرارة

Image اسباب ارتفاع درجه الحراره قبل الدوره الشهريه1

وهنا تتسائل الكثيرات عن السبب في ذلك الإرتفاع في درجه الحراره ويفسر ذلك بعض الاطباء المتخصصين أنه ناجم عن مجموعه من الإنقباضات والتشنجات التي تحدث في عضله الرحم وذلك لطرد بواقي غشاء الرحم المسؤل عن نزول الدوره الشهريه هذا بالإضافه الي في نفس الفتره اي قبل نزول الدوره بعده ايام يحدث نزول للبويضات من المبيض مما ينجم عنه حدوث العديد من التغيرات الهرمونيه للمرأه وبشكل خاص هرمون الإستروجين ذلك الهرمون الذي يعد مسؤل عن كافه إفرازات الرحم قبل وبعد  إتمام عمليه التبويض .

 أعراض الدوره الشهريه

1- تشعر المرأه بألام شديده في منطقه أسفل البطن وأسفل الظهر أيضا والرجلين خاصه المفاصل والجدير بالذكر أن تلك الآلام تحدث قبل نزول الدوره الشهريه وتستمر الفتاه بالشعور بها لمده تقرب من ثلاث أيام بعد نزول الدوره الشهريه .

2- الإحساس بالجوع بشكل مستمر حيث تجد الفتاه نفسها مقبله علي الطعام بشراهه غير عاديه ولعل هذا أحد الإسباب التي تفسر زياده الوزن في خلال نزول الدوره الشهريه .

Image اسباب ارتفاع درجه الحراره قبل الدوره الشهريه4

3- تشعر الفتاه ببعض الألام التي تظهر في صوره نغزات قويه في منطقه الثدي ولكنها تقل بصوره نسبيه في اليوم الثاني من نزول الدوره الشهريه .

4- نتيجه لتغير في الهرمونات الذي يصاحب نزول الدوره الشهريه نجد ان الفتاه تشعر بحاله من تعكر المزاج ويصاحبها طول فتره نزولها حاله من العصبيه وتكون دائمه الإستثاره من أقل الإشياء .

5- تشعر الفتاه أن حجم البطن قد تزايد بشكل ملاحظ قبل وأثناء الدوره الشهريه ولكن لا عليكي عزيزتي فلا داعي الي القلق فذلك يكون ناجم عن أحتباس الماء في الجسم قبل وأثناء نزول الدوره الشهريه ولكن سرعان ما يزول بمجرد إنتهاء تلك الفتره .

6- ينصح كل فتاه الأ تقدم علي خلع أو تنظيف الأسنان في فتره ما قبل الدوره بأيام قليله أو في أثنائها لأن التغيرات الهرمونيه المصاحبه لها تؤدي الي حدوث نزيف حاد بمجرد الإقتراب من منطقه اللثه .

7- ينصح بعدم أخذ أي قرارات هامه في تلك الفترة وخاصه القرارات العاطفيه كترك الخطيب او الزوج لاقدر الله حيث ان الفتاه تكون عرضه لحاله نفسيه سيئه جدا كما تجد نفسها دائمه الميل الي البكاء و الجلوس بمفردها ولكن هذه الأعراض يؤكد الكثير من علماء النفس انها بالفعل مجرد أعراض طارئه تنتهي بأنتهاء الدوره الشهريه وما تلبث الا ان ترجع الفتاه الي طبيعتها مره أخري علي الفور .

Image اسباب ارتفاع درجه الحراره قبل الدوره الشهريه2

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الفتيات نجدهن يتعرضن لنوع من الإضطراب في مواعيد نزول الدوره الشهريه وهنا ينصح بأجراء فحوصات طبيه لدي الطبيب المختص فورا وعدم التكاسل في الأمر حتي لا يتفاقم لامر خطير لاقدر الله .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *