التخطي إلى المحتوى

أين يقع غار حراء، هو المكان الذي المُخصص لخلوه النبي صلى الله عليه وسلم من أجل العبادة قبل نزول القرآن، وقد كان موقع نزول الوحي عليه، ومن هذا المكان بدأت الرسالة الإسلامية من مكة لهداية العالم، وبعد ذلك الوقت لم ينفرد الرسول في الغار مثلما كان يفعل من قبل الوحي، بل استمر في نشر الدعوة الإسلامية التي كُلف بها في جميع أنحاء العالم.

لقد أبتعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بشكل كامل عن عبادة الأصنام التي كانت منتشرة في وقته، حيث سادت العادات السيئة، فقد كان الرسول على دين إبراهيم عليه السلام، ورحل عن الجهل الذي يُحيطه إلى غار حراء ينفرد مع ربه.

يقع في الجزء الأيسر لقمة جبل النور، والجهة الشمالية الشرقية لمكة، على الرغم من أن هذا الجبل خطراً في النزول والصعود، إلا أنّ الرسول كان يذهب إليه باستمرار، حيث تقول السيدة عائشة رضي الله عنها:” ثم حُبِّب إِلَيه الخَلاء، فَكَان يَخلو بغار حِرَاء يَتحنث فِيه، وَهُو التَّعَبد، اللَّيَالي أُولاَت الْعَدَدِ، قَبْل أَن يَرجِع إِلَى أَهلِه، وَيتزوَّد لذلك، ثُمَّ يَرجِع إِلَى خَديجة فيتزوَّد لِمِثلها”.

وصف غار حراء

يشبه غار حراء القبة الملساء، ويبلغ طوله أربعة أذرع، بينما عرضه ذراعين إلا ربع، ويُناسب تسعة رجال للصلاة فيه، و إرتفاعه حوالي 624 متر، كما أن مدخله به العديد من الصخور الكبيرة الموضوعة فوق بعضها، وتحتوي على فجوةٌ بسيطة وطويلة، يجب أن تُجتاز للدخول إلى الغار، ولكن يجب الانتباه بسبب وعورة المكان.

أين يقع غار حراء

أين يقع غار حراء

شاهد أيضا:

لماذا سمي غار حراء بهذا الاسم

قد يتساءل الكثير من الأشخاص عن سبب تسمية هذا الغار المميز الذي ظل رسول الله يتعبد فيه ربه شهر كامل كل عام، وتكمن الإجابة في أنه  تم تسمية غار حراء بهذا الاسم، نسبةً إلى مكان تواجده وهو جبل حراء، والمُسمي الحقيقي له غار جبل حراء، والذي عُرف فيما بعد بجبل النور بعد نزول الوحي على النبي.

ما قيل عن غار حراء

لقد ذكر معظم ناقلي الحديث أن هذا المكان الذي شهد نزول الوحي على نبي الله ، ومن بينها السيدة عائشة، التي ذكرت دوام ذهاب الرسول إليه في شهر رمضان المبارك كل سنة، وأصبح يخلو إلى ربه طوال هذا الشهر، ولكنه انقطع عن الذهاب إليه مرة أخرى بعد نزول الوحي.

لقد كان لغار حراء تأثير كبير في نفوس المسلمين كونه المكان الذي شهد بداية النور الإسلامي، بنزول الوحي على خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهو يقع في منطقة مقدسة وهي مكة المكرمة، التي يذهب إليها المسلمين لأداء مناسك الحج والعمرة، كما أهم ما يميزه أن الحجارة الأولى التي بُنيت الكعبة منها كانت من الجبل الذي يوجد به الغار.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن أين يقع غار حراء عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *