التخطي إلى المحتوى

أعلنت المملكة العربية السعودية تعليق الرحلات الدولية بشكل كامل مع 20 دولة حول العالم من بينها مصر، وجاء هذا القرار ضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وللحفاظ على سلامة المواطنين والزائرين على حد سواء ، خاصة بعد رصد زيادة ملحوظة في عدد الإصابات، فضلًا عما يشهده العالم حاليًا من بداية ظهور الموجة الثانية لانتشار فيروس كورونا المستجد.

الرحلات الدولية

موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية 2021

تعيش حركة الطيران حول العالم حالة من عدم الاستقرار ما بين فتح وإغلاق، وذلك منذ ظهور فيروس كورونا المستجد ( كوفيد  19) في أواخر يناير من عام 2020، وبالحديث عن المسافرين الذين يقومون بعمل حجز تذاكر طيران متجه للمملكة السعودية ؛ قامت المملكة بتعليق الرحلات الدولية في أواخر العام الماضي بسبب فيروس كورونا، ثم أعادت حركة الطيران الدولي مجددًا في يناير الماضي.

ثم أخيرًا منذ أيام تم تعليق حركة الطيران الدولي مجددًا للحد من انتشار فيروس كورونا، الأمر الذي يضع المسافر في حالة ترقب وقلق مستمرة ، لكن الخبر الجيد هنا هو أن كافة شركات الطيران حول العالم وعلى رأسهم طيران السعودية تعمل جاهدة للتعايش مع هذا الوباء بأفضل طرق ممكنة بدلًا من التوقف الكامل.

بلا شك الفئة المتضررة هنا هم المسافرين من مصر إلى السعودية سواء بهدف زيارة عائلية، أو بهدف العمل، فبعد قيامهم بـ حجوزات الخطوط السعودية تعطلت خططهم بالكامل حتى إشعار آخر، حيث تعتمد عودة الطيران على تحسن الوضع بشكل أساسي، وحتى الآن لم تُعلن أي جهة رسمية في المملكة العربية السعودية عن موعد عودة الرحلات الدولية بين مصر وطيران السعودية ، أو موعد السماح بدخول المملكة لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم، الذي تم البدء في تنفيذه في الثالث من فبراير الحالي، القرار الذي يشمل المسافرين المصريين بالطبع، والمسافرين من الدول الآتية:

“الأرجنتين، الإمارات العربية المتحدة، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية ، إندونيسيا، أيرلندا ، إيطاليا ، باكستان ، البرازيل الاتحادية ، البرتغال ، المملكة المتحدة ، تركيا ، جنوب أفريقيا، السويد، سويسرا ، فرنسا، لبنان، الهند، وأخيرًا اليابان.” 

مع العلم أن هذا القرار يشمل القادمين أيضًا من دول أخرى في حال إذا كانوا قد مروا بأي من تلك الدول خلال الـ14 يومًا السابقة لتقديم طلب الدخول إلى المملكة العربية السعودية.

أما عن موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية ؛ فيظل هذا الأمر مرهونًا بتحسن الوضع فيما يخص انتشار الوباء وانتهاء الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، لهذا تتيح شركات الطيران حاليًا إمكانية التعديل على حجوزات الخطوط السعودية سواء بالتعديل أو الإلغاء واسترداد قيمة التذكرة.

كيفية استرجاع حجوزات الخطوط السعودية

مع القرار المفاجئ بتعليق الطيران بين مصر والسعودية ، تعطلت خطط جميع المسافرين الذين قاموا بعمل حجز طيران إلى السعودية ، والسؤال هنا : هل يمكن استرداد قيمة الحجز لدى طيران السعودية ؟

الجواب نعم، وذلك عن طريق الخطوات التالية : 

  • بالنسبة للعملاء الذين حجزوا وأصدروا تذاكرهم عن طريق مكاتب مبيعات طيران السعودية ،أو عن طريق مركز الاتصال الموحد ، أو عن طريق موقع السعودية الإلكتروني ويرغبون باسترجاع قيمة تذاكرهم ، فعليهم إلغاء حجوزاتهم عن طريق مكاتب مبيعات السعودية ، أو موقع السعودية ، أو الرقم المخصص لإلغاء الحجوزات .
  • أما إذا كان دفع قيمة التذاكر عن طريق البطاقة الائتمانية، يجب أن يتم إلغاء الحجز واسترداد التذاكر عن طريق الموقع الإلكتروني.
  • كما يمكن الاتصال برقم مركز الاتصال الموحد 920022222. 

مع العلم أن التذاكر التي يمكن استرجاعها هي المدفوع ثمنها بإحدى الطرق التالية: ( نقدي، شيك، سداد، الشبكة السعودية للمدفوعات – سبان، فيزا، ماستر كارد، أمريكان إكسبريس).

# شروط السفر إلى المملكة العربية السعودية مقدمة من موقع Flyin.com

هناك بعد الشروط والقواعد التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية للمسافرين إلى المملكة، يجب معرفتها والالتزام بها ، لتطبيقها عند عودة حركة الطيران بين مصر والسعودية ، وأيضًا قبل الشروع في البحث عن حجوزات الخطوط السعودية ، أبرز هذه الشروط :

  • توقيع المسافرين على نموذج تعهد الالتزامات الصحية وتسليمها عند الوصول.
  • خضوع جميع المسافرين إلى حجر صحي إلزامي لمدة أسبوع.
  • يشترط تحديد مكان الإقامة وإضافته على تطبيق (تطمن) وذلك قبل الوصول بـ 8 ساعات للتأكد من التزام المسافرين بالحجر الصحي المنزلي.
  • وبالنسبة للمصريين الحاملين تأشيرة عمل ، أو تأشيرة زيارة ، أو تأشيرة إقامة بالسفر إليها ، يشترط أن يتم تقديم نتيجة سلبية من اختبارPCR ، بمدة لا تزيد عن 48 ساعة قبل موعد المغادرة للسماح بدخول المملكة.

الإجراءات الاحترازية والإرشادات الوقائية اللازمة

الالتزام بهذه الإجراءات يحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ويساهم بشكل كبير في السيطرة على الجائحة ، من خلال انخفاض عدد الإصابات ، ما يساهم بدوره في رفع الضغط عن المنشآت الصحية.

  • ارتداء الكمامة في الطيارة طوال مدة الرحلة.
  • ارتداء الكمامة في المطار أثناء إنهاء إجراءات السفر.
  • التأكد من إصدار بطاقة الصعود قبل الوصول للمطار.
  • الالتزام بتطبيق التباعد الاجتماعي عند الجلوس على المقاعد الموجودة بصالات المطار.
  • تقليل الحركة داخل الطائرة قدر الإمكان.

هذا بالإضافة إلى بعض العادات السلوكية الأخرى مثل ؛  استخدام المناديل عند العطس والتخلص منها بشكل فوري ، وغسل وتعقيم اليدين باستمرار ، وتجنب لمس الوجه، وأخيرًا المحافظة على مسافة كافية وتجنب الاقتراب من الآخرين.

بقي أن نذكرك بضرورة الالتزام بهذه الإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين، وللمساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *