التخطي إلى المحتوى

لعبة الشيش واحدة من أقدم وأشهر الألعاب في العالم العربي أجمع التي تطورت عبر السنوات. والتي يقبل على لعبها الكثير من الناس خاصة من صغار السن في الوقت الراهن الذين يحبون هذه اللعبة ويجيدون فيها متعة كبيرة، وعلى الرغم من ذلك؟ نجد أن الشريعة الإسلامية لها رأي في هذه اللعبة حتى وإن لم يدرك الكثير من المسلمين ذلك. حيث حرص أهل العلم على توضيح حكم لعبة الشيش، وما إن كانت مباحة في الدين الإسلامي أم محرمة؟

والحقيقة أن البعض قد يتعجب من وجود حكم لعبة الشيش في الشريعة الإسلامية. خاصة أنها مجرد لعبة يضيع بها الإنسان بعض الوقت “قول الكثير من عامة الناس” في وقت فراغهم.

إلا أن أهل العلم قد أوضحوا أن لعبة الشيش من الألعاب المحرمة شرعاً، وقد فسروا حكمهم هذا بالتفصيل؟ استناداً على ما ورد في السنة النبوية الشريفة,  فيما يخص الألعاب التي تعتمد على إلقاء حكم النرد، مثلما يحدث في لعبة الشيش.

ما حكم لعبة الشيش

لعبة الشيش أحد الألعاب التي تعتمد على حجر النرد أو كما يعرف بين الناس في الوقت الحالي “الزهر” والحظ الكبير في الأرقام التي يأتي بها هذا الحجر بعد إلقائه، وبناء على ذلك؟ تم الإتفاق بين جمهور العلماء سواء كانوا القدامى أو المعاصرين على أن حكم لعبة الشيش هو التحريم، ولا يختلف الحكم في هذه اللعبة على إن كان اللاعبون يلعبون على مبالغ مالية أم لا؟! لأن أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والثابت صحتها قد أشارت إلى تحريم الألعاب التي تعتمد على حجر النرد سواء دون استثناء لعبة عن أخرى.

“وعليه فإن لعبة الشيش حرام شرعاً حتى وإن لم تلعب بمراهنات مالية”.

حكم لعبة الشيش

حكم اللعب بالنرد من السنة

ذكرنا في العبارة السابقة أن تحريم لعبة الشيش، جاء بناء على ورد عن سيد الخلق أجمعين “سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-. فيما يخص حكم لعبة النرد من السنة، والتي جاء بها تحريم لعبة النرد، والمقصود بالنرد هنا؟ هو حجر صغير منقوش عليها أرقام من 1: 6. هذا ويشمل هذا الحكم كل الألعاب التي تعتمد على إلقاء الزهر،سواء كانت القديمة منها أو الحديثة، منها لعبة الشيش, كما جاء في الأحاديث النبوية الصحيحة.

عن بريدة -رضي الله عنه-، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه». أخرج مسلم (2260) وأبو داود (4939) وابن ماجة (3763) وأحمد (22470).

والحديث هنا شبه مَن يلعب بالنرد بالذي يضع يديه في لحم ودم الخنزير ويأكل مهما، ومعروف أن؟ الخنزير محرم شرعاً في الدين الإسلامي، ليس لحمه فقط. بل كل ما ينتمي إليه سواء كان لحمه أو شحمه أو جلده أو أعضائه المختلفة! لِقوله تعالى:

(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ …). [المائدة: 3].

حكم لعبة الشيش

 اللعب بالنرد

والحديث السابق حرم لعبة النرد بالتشبيه بالأكل من لحم الخنزير أي تحريم غير مباشر. بينما الأحاديث التالية، فيها نهي وتحريم مباشر من الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-.

وروى البخاري في “الأدب المفرد” (1270)، عن عبد الله بن مسعود قال : «إياكم وهاتين الكعبتين الموسومتين اللتين تزجران زجرا ؛ فإنهما من الميسر». صححه الألباني في “صحيح الأدب المفرد” برقم (1270) .

وروى أبو داود (4938) وابن ماجه (3762)، عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال : «من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله». والحديث حسنه الألباني في صحيح أبي داود . ورواه أحمد (19519) بلفظ : «من لعب بالكعاب فقد عصى الله ورسوله». وحسنه الأرنؤوط في تحقيق المسند .

 اللعب بالنرد

تحريم اللعب بالنرد من الأثر

لم يقتصر تحريم لعبة النرد على ما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-. بل أنه قد ورد عن أمهات المسلمين وصحابة رسول الله -رضوان الله عليهم أجمعين-؟ ما يدل على تحريم لعبة النرد من الأثر، من خلال ما ورد عن بعضهم من أفعال تدل على عدم جواز لعبة هذه اللعبة في الشريعة الإسلامية إطلاقاً.

  • صح عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه-: “اللاعب بالفصين قمارا. كأكل لحم الخنزير ، واللاعب بهما غير قمار. كالغامس يده في دم خنزير” .
  • وصح عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: “أنه كان يضرب بنيه عليها ويكسرها”
  • صح عن أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها-: “أنها تطرد الساكن في دارها، وتقول: (لئن لم تخرجوها لأخرجنكم من داري)”.

 اللعب بالنرد

علة تحريم اللعب بالنرد من القرآن والسنة

الشريعة الإسلامية مليئة بالعديد من الأحكام التي يوجد منها ما هو تعبدي، وهي التي يكون على المسلم إتباعه دون السؤال عن علتها؟َ! مثل الصلوات الخمس وغيرها، وأحكام أخرى يوجد لها علل بعضها أوضحها رب العزة -تجلى في علاه-، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم-. بينما البعض منها قد أوضح العلماء علتها من خلال القياس والاجتهادات التي قاموا بها، ومنها علة تحريم  اللعب بالنرد من القرآن والسنة. هذا ويمكن التعرف على سبب تحريم الألعاب التي تلعب بالنرد؟ في النقاط التالية، التي أوضحها أبو وليد الباجي -رحمه الله-.

  1. تلهي عن ذكر الله -سبحانه وتعالى-.
  2. قد تؤدي إلى ترك الصلاة.
  3. تسبب في فعل المعاصي والذنوب، مثل السباب والشتائم، والحلف بالكذب.
  4. هو نوع من أنواع الميسر المحرم شرعاً، وكل السابق ذكره قد أوضحه المولى -عز وجل- سبب تحريمه، في قوله تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ).
  5. تضييع الوقت، وليس به منفعة دينية أو دنيوية، وهو ما سوف يسأل عنه العبد يوم القيامة, كما أخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث النبوي الشريف، الذي يقول: «لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ».
  6. حتى إن لم تُلعب كثيراً وتضيع الوقت وتسبب في فعل المعاصي أو يتم لعبها مثل الميسر. فإن العلماء قد قالوا أن اللعب القليل سوف يؤدي إلى اللعب بكثرة، ومنه فعل المحرمات! لأن ما يكون كثيره حرام؛ فإن قليله يكون كذلك, كما جاء في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم».
  7. حرم جماعة العلماء كل الألعاب التي تعتمد على الحظ، ومنها ألعاب النرد, كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله».

 اللعب بالنرد

 اللعب بالنرد

ما هي لعبة الشيش

تحدثنا خلال الفقرات السابقة عن حكم لعبة الشيش وأنها محرم لعبها في الشريعة الإسلامية. إلا أن البعض لا يعلم ماهية هذه اللعبة بالتحديد! خاصة أن اللعبة قد تطورت في السنوات الأخيرة وعُعرفت بأسماء أخرى غير اسمها هذا. لذلك بات البعض يطرح سؤال “ما هي لعبة الشيش؟” والحقيقة أن هناك من يقول أن المقصود من هذه اللعبة، هي لعبة الطاولة المشهورة والمنتشرة بكثرة داخل البلدان العربية المختلفة.

إلا أن الحقيقة أن لعبة الشيش هي من الألعاب القديمة، وتعرف في الوقت الراهن باسم “لودو ستار”، وتتكون هذه اللعبة من:

  • رقعة من القماش أو الخشب مخططة، ومقسمة إلى عدة مربعات صغيرة يصل عددها إلى حوالي 120 مربع. بالإضافة إلى 5 مربعات كبيرة، أربعة على كل جانب “السجن” لكل منهم لون (الأحمر، الأصفر، الأزرق، أخضر)، ومربع في المنتصف مقسم إلى الأربعة ألوان “المنزل”.
  • حجرين من النرد، عليهم أرقام من 6:1.
  • دبابيس ملونة، وعددها 16 دبوس، لكل أربعة دبابيس لون من الألوان الأربعة (أحمر، أخضر، أصفر، أزرق).

 أشبه الألعاب بها في الوقت الحالي سواء كان في الشكل أو طريقة لعبها هي:لعبة اللودو”.

حكم لعبة الشيش صالح الفوزان

قبل التعرف على حكم لعبة الشيش صالح الفوزان، يجب أولاً أن نعرف الناس مَن هو الشيخ صالح الفوزان. خاصة أنه واحد من أكبر علماء الدين المعاصرين، وهو عضو هيئة كبار العلماء، وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة. لذلك يتم الأخذ برأيه وما يفتي به، وحكمه فيما يخص لعبة الشيش لم يخالف الرأي المجمع عليه من علماء الدين. خاصة أن هذا الحكم قد تم الاستدلال عليه من الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في السنة النبوية الشريفة.

لذلك أكد الشيخ صالح بن فوزان على أن لعبة الشيش من الألعاب المحرمة شرعاً، والتي لا يجوز للمسلمين لعبها سواء كانت تلعب براهنات مالية أو غير ذلك. حيث أكد على أن أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كانت واضحة فيما يخص كل الألعاب التي تعتمد على الحظ عند إلقاء حجر النرد، ويتضح من شرح لعبة الشيش؟ أنها أحد هذه الألعاب التي قال عنها الرسول الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-: «من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه».

حكم لعبة النرد

حكم لعبة الشيش الأئمة الأربعة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-، أن: جميع الألعاب التي تعتمد على حجر النرد؟ محرمة شرعاً، وليس فيها خلاف بين علماء الدين، ومن بينهم الأئمة الأربعة، وعليه يتضح أن حكم لعبة الشيش الأئمة الأربعة لا يختلف عن الحكم المتفق عليه بين علماء الدين جميعاً، وهو تحريم لعبة النرد في الشريعة الإسلامية.. ومنها تحريم لعبة الشيش، التي سبق وأن وضحنا أن ضمن مكونات اللعبة حجرين من النرد.

إلا أن هناك رأي مخالف من بعض ممن ينتمون إلى المذهب الشافعي؟! الذين قالوا بأن الحديث الشريف الذي يقول :«من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه»، المقصود به؟ عندما يلعب الإنسان بالنرد بعوض مالي. فيكون في هذه الحالة مثله مثل الميسر المحرم شرعاً, لِقوله تعالى:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). [المائدة: 90].

وعليه فإن لعبة النرد تكون مباحة وغير محرمة إن لعبها الإنسان دون عوض. إلا أن هذا الرأي ضعيف ولا يتم الأخذ به. خاصة أن الأئمة الأربعة الكبار، ومنهم الإمام الشافعي -رحمه الله- وجمهور صاحبته؟ قد أكدوا على تحريم كل الألعاب التي تلعب بالنرد سواء كانت تلعب بعوض مادي أو من غير عوض؟! لأن حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والأحاديث الأخرى بالإضافة إلى الأحاديث من الأثر؟ كلها تدل على تحريم لعب النرد جميعاً دون استثناء دون تحديد إن كانت بعوض أو من غير.

حكم لعبة الشيش

حكم لعبة الشيش

حكم لعبة الشيش في الجوال

نتيجة للتطور الملحوظ في الأجهزة الإلكترونية المختلفة في السنوات الأخيرة، باتت الكثير من الألعاب متوفرة على منصات البيع الإلكتروني. مما جعل الكثير من الناس يلجأون إلى لعبها من خلال هواتفهم المحمولة وأجهزة الكمبيوتر واللاب توب، عوضاً عن اللعب بها مباشرةً. خاصة أن كثير من الألعاب الإلكترونية تتيح فرصة التعرف على آخرين الذين يتم اللعب معهم أون لاين، ومن هذه الألعاب التي يمكن لعبها إلكتورنياً، هي لعبة الشيش.

لذلك تساءل الكثيرون عن حكم لعبة الشيش في الجوال؟ وما إن كانت اللعبة في هذه الحالة ينطبق عليها أحكام الشريعة عند لعبها بصورة مباشرة أم لا؟ وقد حرص علماء الدين على الرد على هذا السؤال، مؤكدين أن حكم لعبة الشيش في الطبيعة لا يختلف عن حكم لعبة الشيش في الجوال، وهو التحريم. خاصة أن قوانين اللعبة لا تختلف عندما يتم لعبها أون لاين حيث لا يزال الاعتماد فيها على حجر النرد “الزهر”.

طريقه لعبة الشيش الأصلية

يمكن شرح طريقة لعبة الشيش الأصلية بالتفصيل في عدة نقاط, كالتالي:

  • عدد أفراد اللعبة: أقل عدد للعب أثنين، وأكثر عدد أربعة.
  • الدبابيس الملونة: يختار كل لاعب 4 دبابيس ذات لون واحد ثم يضعهم في المربع المتواجد على أحد جوانب الرقعة بلون الدبابيس الذي تم اختياره.
  • حجري النرد: هما أساس هذه اللعبة، بحيث يلقى كل لاعب الحجرين، والأرقام التي تظهر منها؟ هي التي تحدد مسار كل لاعب, كما سوف نوضح بالتفصيل فيما يلي:
  1. لا يستطيع أي من اللاعبين إخراج أي من الدبابيس من المربع المتواجد فيه والمعروف باسم السجن. إلا إن ظهر رقم ستة على أحد حجري النرد أو كلاهما.
  2. يستطيع اللاعب تكرار دوره مرة أخرى عند ظهور رقم 6 له، ثم يبدأ في تحريك الدبوس في المربعات الصغيرة المرقمة من 10:1 عكس اتجاه عقارب الساعة.
  3. يتنافس اللاعبون هكذا بإلقاء حجري النرد والإعتماد على الحظ، في إخراج الدبابيس من السجن وتحريكها حتى يتم دورته بالوصول إلى المربع الكبير المتواجد في منتصف الرقعة، المعروف باسم المنزل.
  4. أحد قوانين اللعبة أنه يمكن للاعبين طرد دبوس ينتمي للاعب آخر وإرجاعه مرة أخرى إلى السجن الخاص به! إن وقف في المربع ذاته الذي يقف فيه هذا الدبوس.
  5. الفائز بهذه اللعبة، هو من يستطيع إيصال الأربعة دبابيس كاملة  إلى المنزل.

حكم لعبة الشيش بيش

لعبة الشيش بيش تختلف عن لعبة الشيش المذكور طوال هذه المقالة! لأن هذه اللعبة هي أحد الطرق المعروفة في لعبة الطاولة، وعلى الرغم من الاختلاف المتواجد بين كلا اللعبتين. إلا أن حكم لعبة الشيش بيش لا تختلف عن حكم لعبة الشيش، وهو أنها محرمة شرعاً؟! لأن هذه اللعبة هي الأخرى تعتمد اعتماد كامل على إلقاء اثنين من حجر النرد.. السابق توضيح سبب تحريمه في الشرع من كلِِ من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

في ختام مقاله حكم لعبة الشيش؛ نرجو أن نكون قد وضحنا كافة المعلومات التي تخص هذه اللعبة.. وسبب أنها من الألعاب المحرمة في الشريعة الإسلامية. لذلك نرجو أن تكون هذه المقالة سبباً في إبعاد المسلمين عن هذه اللعبة؟! التي قد تحملهم ذنباً عظيماً دون أن يدركوا ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *