التخطي إلى المحتوى

متى يبدأ مفعول أدوية القلق من الأكثر الأسئلة التي تدور في خاطر الأشخاص الذين يتعاطون علاج للأمراض النفسية مثل الاكتئاب والضغط العصبي، وتختلف كل حالة عن الأخرى في شدة الشعور بالقلق إلى جانب اختلاف فاعلية كل دواء عن الآخر، لكن غالباً يجب اتباع إرشادات الطبيب المعالج للجرعات وطريقة الاستعمال الصحيحة للدواء من أجل التعافي خلال أقصر وقت ممكن.

  • تختلف أدوية القلق عن بعضها البعض، لكن ليبدأ الدواء بالعمل يجب أن يصل مستوى المادة الفعالة في الجسم إلى حد معين.
  •  غالباً ما يبدأ المريض في الشعور بتحسن بعد مرور أسبوعين إلى شهر من المواظبة على تعاطي الدواء، ليتم الشفاء التام يجب استكمال مدة العلاج التي حددها الطبيب المختص.
  • قد يحتاج الدواء لوقت أطول لظهور فاعليته في حال كان المريض من كبار السن وتصل المدة إلى شهرين متتابعين لاستعمال العقار.

إذا لم تظهر فاعلية العقار خلال شهر ونصف من بداية العلاج أو في حال التعرض لأعراض جانبية غير طبيعية، يجب العودة لاستشارة الطبيب المتابع للحالة، وعدم التوقف عن تناول الدواء بصورة فجائية كي لا تظهر أعراض انسحابية التي تتمثل في:

  • الأرق.
  • سيلان في الأنف.
  • التهاب في الحنجرة.
  • التهيج.
  • الشعور بالإثارة.

ما هي أدوية القلق

تُساعد أدوية القلق في علاج الاضطراب النفسية التي يتسبب فيها القلق مثل الاكتئاب واضطرابات العاطفة، والألم المزمن وغيرها، عن طريق التأثير على كيمياء الدماغ المسؤولة عن الحالة المزاجية والسلوكية للشخص.

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب

يوجد عدة أنواع من مضادات الاكتئاب ويختلف الوقت الذي يستغرقه كل نوع عن الآخر، وتكون مضادات الاكتئاب عادةً أقراص للشرب بجرعة تختلف حسب الحالة من قرص إلى 3 بحد أقصى في اليوم، وتحتاج مضادات الاكتئاب في الغالب عدة أسابيع قبل ملاحظة التحسن، منها من أسبوع إلى إثنين بشرط المواظبة على الجرعات.

قد لا يشعر البعض بأي تحسن بعد هذه المدة وذلك نتيجة كون الدواء لا يتناسب مع الشخص أو أن الجرعة قليلة وتحتاج إلى زيادة من قبل الطبيب، أو نسيان تناول الجرعة في موعدها، وفي حال عدم الشعور بأي تحسن بعد شهر من بدء العلاج، من المهم الرجوع للطبيب المعالج لتغيير الدواء.

تستغرق مضادات الاكتئاب الحديثة وقت أطول لتظهر فاعلية الدواء الكاملة من 6 أسابيع إلى شهرين، بينما استغرقت القديمة أقل من شهر للشعور بالتحسن الكامل من قبل المرضى.

أنواع مضادات الاكتئاب

يُمكن تقسيم مضادات الاكتئاب إلى قسمين منها مضادات الاكتئاب الحديثة مثل:

  • مثبطات إعادة امتصاص السيرتونين SSRIs أو Selective Sertonin Reuptake Inhibitors
  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين SNRIsSertonin and Norepinephrine Reuptake Inhibitors

ومضادات الاكتئاب القديمة التي منها:

  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين Monoamine Oxidase Inhibitors .
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات Tricyclic Antidepressants .

الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب

تُسبب مضادات الاكتئاب والقلق في ظهور آثار جانبية خاصةً عند بداية الاستعمال، لكنها غالباً ما تزول عند المواظبة على الدواء، أما أبرز هذه الأعراض فهي:

  • صداع وألم بالرأس.
  • اضطرابات في النوم.
  • الدوخة والغثيان.
  • العصبية.
  • التعرق الزائد.
  • مشاكل في الرؤية.
  • جفاف في الفم.
  • مشاكل جنسية مثل انتصاب مطول.

ما هي مدة العلاج بأدوية القلق والاكتئاب

تختلف مدة العلاج من شخص إلى آخر، لكنها تستغرق في غالب 6 أشهر منذ بدء الشعور بالتحسن، وقد يحتاج بعض المرضى إلى تناول هذه الأدوية بصورة دائمة، كما يحتاج الأشخاص الذين يُعانون من تكرار الإصابة بالاكتئاب لاستخدام الدواء مدة تصل إلى سنتين كحد أدنى.

متى يبدأ مفعول Seroxat

يُعد سيروكسات من مضادات الاكتئاب من فئة مثبطات السيروتونين الانتقائية، ويعمل على علاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري والحالات العصبية، وتختلف المدة التي يحتاجها الدواء لبدء فاعليته من شخص لآخر نتيجة تفاعل كل جسم بطريقة مختلفة مع المادة الفعالة.

لكن غالباً يحتاج هذا الدواء من أسبوعين إلى ثلاثة قبل أن يشعر المريض بتحسن حسب الجرعة التي يتناولها، عند عدم الشعور بأي تحسن بعد شهر يتم رفع الجرعة من قبل الطبيب المتابع، ثم الانتظار لمدة شهر لملاحظة التحسن، وإذا لم يشعر المريض بتحسن بعد شهر يجب اخبار الطبيب لتغيير الدواء فهو لم يتوافق مع جسم الشخص.

متى يبدأ مفعول أدوية القلق

متى يبدأ مفعول Deanxit

يعمل دواء دينكسيت على علاج حالات الاضطراب النفسي مثل القلق والعصبية وحالات الاكتئاب، ويستغرق الدواء حوالي أسبوعين لتبدأ فاعليته في الظهور.

يتسبب هذا العقار في ظهور أعراض جانبية مزعجة عند بداية استعماله أهمها الأرق واضطرابات النوم، مع ذلك لا يجب التوقف عن تناول الدواء قبل استشارة الطبيب، وقد تم منع استعمال هذا العقار في العديد من الدول منها بلد منشئه هولندا، وذلك الآثار الجانبية الخطيرة التي يتسبب فيها.

متى يبدأ مفعول أدوية القلق

متى يبدأ مفعول التربتزول

التربتزول هو من أدوية الاكتئاب التي تعمل على علاج حالات الاضطراب النفسي مثل الاكتئاب الخفيف والحالات العصبية مثل القلق والتوتر، ويختلف مفعول الدواء من حالة إلى أخرى حسب شدتها.

يحتاج هذا العقار إلى أسبوع لكي يبدأ المريض بالشعور بالتحسن في الحالات البسيطة والطفيفة، لكن قد تحتاج الحالات المتقدمة إلى مدة أطول للشعور بالتحسن قد تصل إلى ثلاث أسابيع أو شهر من بدء المواظبة على تناول الدواء.

متى يبدأ مفعول ليريكا ؟

يعمل دواء ليركا بالأساس على تخفيف أعراض نوبات الصرع وآلام الأعصاب لكنه أظهر فعالية في علاج اضطرابات القلق، ويبدأ مفعول هذا الدواء خلال ساعة من تناوله، فهو ذو مفعول سريع على مراكز المخ،لكن مفعول الدواء لا يدوم لفترة طويلة وقد يتسبب في الشعور بالاكتئاب كعرض جانبي.

لا يُمكن الجزم بمعرفة متى يبدأ مفعول أدوية القلق والاكتئاب التي تُعالج الاضطرابات النفسية الخفيفة والشديدة، ويرجع ذلك لتّفاعل الجسم مع الدواء بطريقة مختلفة، وكذلك اختلاف الجرعات وطريقة عمل المادة الفعالة في هذه العقاقير ومدى مواظبة المريض في تناول الجرعات في وقتها للحفاظ على مستوى معتدل من العقار في الجسم.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن متى يبدأ مفعول أدوية القلق عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *