التخطي إلى المحتوى

حرص علماء الدين  على توضيح حكم لعبة اللودو في الشريعة الإسلامية؟ بعدما شهدت الفترة السابقة إقبالاً كبيراً من الكثير من العرب، ومن بينهم المسلمين؟! بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في العديد من هذه الدول. مما أجبر حكامها على فرض حظر كلي في الكثير من الأحيان. لذلك لجأ الكثير من الذين مكثوا في منازلهم فترة طويلة إلى البحث عن وسائل ترفيه عن النفس جديدة بعيداً عن الطرق التقليدية، وكانت لعبة اللودو واحدة من الألعاب التي نالت حظ كبير من الألعاب التي وجدت اهتمام كبير من هؤلاء الناس.

وعلى الرغم من أن اللودو التي يلعب بها الناس في الوقت الحالي؟ هي عبارة عن تطبيق أون لاين، وليست لعبة حقيقية على الطبيعة. إلا أن أهل العلم قد أكدوا على أن الحكم الشرعي للألعاب لا يختلف من كونها ألعاب إلكترونية أو ألعاب واقعية في الطبيعة. لذلك نجد أن حكم لعبة اللودو، هو التحريم، وهذا الحكم لا يخص هذه اللعبة فقط. بل أنه يخص كل الألعاب التي تعتمد على حجر النرد المعروف في الوقت الحالي باسم الزهر.

ما حكم لعبة اللودو

أجاب علماء الدين على سؤال ما حكم لعبة اللودو؟ بالقياس على ما ورد في السنة النبوية الشريفة، والذي يتحدث عن تحريم الألعاب التي تعمد على حجر النرد، وعليه؟ ومن خلال الرجوع إلى الطريقة التي تلعب بها لعبة لودو، تبين أن هذه اللعبة تعتمد بشكل أساسي على حجر النرد أو الزهر مثلما يعرف في الوقت الحالي. لذلك أكد رجال الدين المعاصرين على أن لعبة لودود من الألعاب المحرمة شرعاً، والتي لا يجوز لمسلم لعبها! استناداً على ما ورد في السنة النبوية الشريفة، من أحاديث توضح كل الألعاب التي تُعلب بحجر النرد.

عن بريدة -رضي الله عنه-، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه». أخرج مسلم (2260) وأبو داود (4939) وابن ماجة (3763) وأحمد (22470).

ويعد هذا الحديث أحد أكثر الأحاديث التي يتم الأخذ بها فيما يخص الحكم على اللعب بالنرد. خاصة أن التشبيه هنا صريح من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أن مَن يلعب بالنرد كأنه وضع يده في دم ولحم الخنزير؟! والمعروف أنه محرم شرعاً في الدين الإسلامي، وقد فسر علماء الدين هذا الحديث أن التشبيه هنا لا يقتصر على على وضع اليد في لحم ودم الخنزير فقط. بل أن اللاعب بالنرد، مثل من يضع يده ويأكل من لحم الخنزير ودمه.

حكم لعبة اللودو

شاهد أيضا:

ما هي لعبة اللودو

لعبة اللودو أو لعبة الليدو كما تعرف في الوطن العربي؟ هي واحدة من الألعاب اللوحية التي تم تطويرها عن أحد الألعاب القديمة! المعروفة باسم ” الباتشيسي”، وهي من الألعاب التي تتكون من؟ لوح خشبي أو رفعة جلد مقسمة إلى الكثير من المربعات الكبيرة والصغيرة. هذا بالإضافة إلى حجر نرد وعدد من الأقراص الملونة.. بحيث تعتمد على منافسة أكثر من لاعب (أقل عدد هو لاعبين، أكثر عدد أربع لاعبين)، واللاعب الفائز هو مَن يتمكن من جعل أقراصه التي يختارها تأخذ كامل دورتها على البوكس حتى إيصالها إلى المنزل.

هل لعبة يلا لودو حرام

لعبة يلا لودود من الألعاب الشهيرة على السوق الإلكترونية “جوجل يلاي”، والتي تشهد إقبالاً كبيراً من الكثير من الناس. خاصة أنها تتيح فرصة التعارف على الآخرين من خلال اللعب الأون لاين مع ناس من جميع أنحاء العالم, كما أنها لا تختلف في قوانينها عن لعبة لودو الأصلية، وعلى الرغم من أن لعبة الليدو من الألعاب الحديثة التي لم تتواجد في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا صحابته -رضوان الله عليهم أجمعين-. إلا أننا نجد الإجابة على سؤال هل لعبة يلا لودو حرام؟ في السنة النبوية الشريفة!

وتجيب سنة الحبيب المصطفى على هذا السؤال، من خلال مجموعة الأحاديث التي وردت في اللعب بالنرد؟ والتي من توضيح تحريم مثل هذه الألعاب، وبما أن لعبة لودو ستار تعتمد على إلقاء حجر الزهر، ومن ثم تحريك الأقراص وفقاً للرقم الذي يظهر من على الزهر. فإن أحكام اللعب بالنرد تنطبق على هذه اللعبة، وعليه: فإن لعبة يلا لودو حرام شرعاً سواء كانت في الواقع أو تلعب إلكترونياً, كما جاء في الحديث الشريف الذي يؤكد على أن لعب هذه الألعاب فيما عصيان مباشر لأوامر الله -عز وجل- ورسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم-.

 عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال : «من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله». روى أبو داود (4938) وابن ماجه (3762)، والحديث حسنه الألباني في صحيح أبي داود . ورواه أحمد (19519) بلفظ : «من لعب بالكعاب فقد عصى الله ورسوله». وحسنه الأرنؤوط في تحقيق المسند .

حكم لعبة اللودو

حكم لعبة الليدو في الهاتف

عند سؤال أهل العلم عن حكم لعبة الليدو في الهاتف؛ أجابوا بأن أحكام وقوانين اللعبة لا تختلف عن القوانين التي تلعب بها في الواقع! بمعنى أن أساس الحكم بتحريم لعبة اللودو، وهو أنها تعتمد على حجر النرد. لذلك لا يختلف الحكم الشرعي للعبة سواء كانت في الجوال أو في الحقيقة، وهي أن: لعبة الليدو في الهاتف حرام ولا تجوز شرعاً، وحديث عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-، يحذر فيه من حجر النرد بصورة مباشرة دون تحديد لعبة عن الأخرى.

 عن عبد الله بن مسعود قال : «إياكم وهاتين الكعبتين الموسومتين اللتين تزجران زجرا ؛ فإنهما من الميسر». روى البخاري في “الأدب المفرد” (1270). صححه الألباني في “صحيح الأدب المفرد” برقم (1270) .

الليدو

حكم لعبة لودو ستار

لعبة لودو ستار أو بمسماها القديم “لعبة الشيش”؟ هي أحد الألعاب التي تشبه لعبة اللودو في طريقة اللعب والأحكام الخاصة بها. إلا أنها تختلف في أنها تلعب بحجرين نرد وليس واحد, كما أن طريقة تقسيم اللوح الذي تلعب عليه اللعبة مختلف بعض الشيء! وتلعب بدبابيس ملونة وليست أقراص، وعلى الرغم من الاختلاف المتواجد بين اللعبتين. إلا أن حكم لعبة لودو ستار هو التحريم أيضاً، ويمكنكم التعرف على حكم لعبة الشيش أو لودو ستار، من خلال الرجوع إلى هذه المقالة! والتي يوجد فيها تفصيل كامل عن هذه اللعبة.

حكم لعبة لودو

قوانين لعبة لودو

يمكن تلخيص قوانين لعبة لودو، من خلال توضيح دور كل قطعة من اللودو في هذه اللعبة, كالتالي:

  1. اللوح الذي تلعب عليه: مقسم إلى أربع مربعات كبيرة كل منهم له لونه “أحمر، أصفر، أخضر، أزرق”. بالإضافة إلى مربع في الوسط، وهو مقسم إلى الأربعة ألوان. أما باقي اللوح فقد تم تقسيمه إلى عدم مربعات صغيرة، يصل عددها إلى 72 مربع.
  2. أقراص اللعب: عددها 16 قرص، مقسمة إلى الأربع ألوان المتواجدة في اللعبة “الأحمر، الأصفر، الأخضر، الأزرق” بحيث تكون كل أربعة أقراص بلون واحد. يقوم اللاعب باختيار لون منهم ثم يقوم بوضع اللون الذي اختاره في المربع المشابه لها في اللون والمتواجد في طرف اللوح.
  3. حجر النرد: هو المتحكم في هذه اللعبة! والذي يلقيه المتنافسين بالتناوب، ولا يستطيع أحد منهم إخراج القرص من المربع الخاص به. إلا في حالة ظهر رقم ستة من الزهر، وبعدها يتحرك القرص وفق العدد الذي يحدده حجر النرد.  بحيث يفوز الشخص الذي يتمكن من إخراج جميع أقراصه وإيصاله إلى المربع الذي في وسط.

هذا ويمكنكم التعرف على كامل التفاصيل التي تخص قوانين لعبة اللودو كاملة ـ، وكل ما يخص هذه اللعبة؟ من خلال الرجوع إلى هذه المقالة التي توضح كامل التفاصيل التي تخص هذه اللعبة.

في ختام مقالة حكم لعبة اللودو في الشريعة الإسلامية؛ نرجو أن نكون قد وضحنا كل ما يخص هذه اللعبة وحكمها الشرعي. هذا ويمكنكم التعرف على علة تحريم اللعب بالنرد، من هنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *